تاريخ نشر الخبر :08/09/2014
للأسبوع الثاني تتواصل بمركز التدريب التربوي والانماء المهني بنزوى فعاليات البرنامج التدريبي للمعلمين حديثي التعيين بمحافظة الداخلية والذي تنظمه المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة على مدى أسبوعين بمشاركة أربعة وستون معلماً ومعلمة من المعلمين الذين التحقوا بسلك التدريس خلال هذا العام الدراسي . وقال حمد بن محمد التوبي ، إخصائي تدريب بمركز التدريب والانماء المهني بنزوى إن هذا البرنامج يأتي لتنمية المهارات التربوية والأكاديمية التخصصية للمعلمين الجدد وإثارة دافعيتهم لمهنة التدريس كذلك توعية المعلمين الجدد بالمشاريع التربوية المطبقة على مستوى الوزارة والحقل التربوي وتعريفهم بالمستجدات التربوية في نظام التعليم بالسلطنة وأشار التوبي إلى المبررات لإقامة مثل هذه البرامج منها اختلاف الروافد التي تخرجوا منها سواء أكانوا من داخل السلطنة أو خارجها وكذلك الحاجة إلى إكسابهم أساسيات راسخة ومتينة في مجال التربية والتعليم وضرورة تهيئة المعلمين الجدد تربويا وأكاديميا لمباشرة أعمالهم بالمدارس.
وجاء البرنامج للتعرف على دور المعلم في المنظومة التعليمية كونه يعد في أي نظام تعليمي العنصر المهم الذي تقوم في الغالب على جهوده عملية التربية والتعليم، فهو المنفذ الحقيقي للمنهج وهو العنصر الفاعل في العملية التربوية بما ينقل من قيم وينّمي من قدرات واتجاهات حيث أن مهمة المعلم تزداد أهمية في ظل التطورات المتلاحقة في وسائل التربية والتعليم والاتصالات والمعلومات الناتجة عن التطور الاقتصادي والعلمي والتقني ، كما أن دور المعلم لم يعد محصورًا في الدور التقليدي له داخل قاعة الدرس ، بل تجاوزه إلى مجموعة من الأدوار التربوية الأخرى في التربية والتعليم والإشراف على الأنشطة المدرسية والإرشاد والتوجيه الطلابي والبحث العلمي والإدارة التربوية وخدمة المجتمع ،وأن نجاح العملية التربوية في كل أبعادها يقع الجزء الاكبر منه على عاتق المعلم بمفرده بينما تتمثل الأبعاد الأخرى في مجتمعة كالإدارة والمناهج والكتب والمناشط وظروف الطلاب وإمكانات المدرسة . ويتضمن البرنامج العديد من أوراق العمل من بيتها ورقة عمل بعنوان " حقوق وواجبات الموظف في قانون الخدمة المدنية" ، تحدث فيها سليمان بن عبدالله الريامي رئيس قسم الموارد البشرية عن أهم حقوق المعلم منها الراتب والعلاوات والبدلات والإجازات وميزات انهاء الخدمة وغيرها ،
كذلك تطرق إلى واجبات المعلم التي لابد الأخذ بها من باب المسؤولية كرسالة تربوية إنسانية لابد أن يؤديها بإخلاص وأمانة، كذلك الالتزام بساعات الدوام الرسمي ونصاب المعلم من الحصص اليومية واتباع القوانين والاسس التي تنظم الحركة التربوية داخل المدرسة وكذلك ورقتا عمل بعنوان " نظام التعليم في سلطنة عمان" و" المناهج الدراسية العمانية" وأوراق عمل عن الإدارة والإشراف التربوي والتخطيط المدرسي وفلسفة التقويم المستمر وطرق جمع واستخدام المعلومات في التقويم التكويني والختامي ومهارة بناء وطرح الاسئلة الصفية واستخدام التقانة الحديثة في التدريس وموضوع استثارة الدافعية للتعلم عند المتعلمين .
