الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

30) مشروعا في المرحلة الثانية لتقييم مشاريع

تاريخ نشر الخبر :16/03/2011

بدأت بتعليمية شمال الباطنة أعمال المرحلة الثانية من تقييم المشاريع الخاصة بمشروع أبني وطني

التي تنفذها وتشرف عليها وحدة المهارات الحياتية بقسم العلوم الإنسانية بالمنطقة ، ويتم خلالها تقييم عدد من المشاريع المتأهلة للمرحلة الثانية والبالغ عددها 30 مشروعا من 27 مدرسة  ويتم خلال هذه المرحلة تقييم المشاريع المتأهلة حيث يقوم المشاركون من الطلبة باستعراض مشاريعهم وتوضيح فكرتها وأهدافها وآليات تطبيقها وكذلك الجوانب العملية لتلك المشاريع ودورها في تنمية الدخل .

 

ويهدف هذا المشروع الذي يدخل عامه الثالث من التطبيق في المنطقة إلى  تدريب الطلبة  على كيفية اختيار المشاريع التجارية المناسبة ، ومصادر التمويل لها ،وتوضيح  كيفية إعداد دراسات جدوى لتلك المشاريع ودراسة وتحليل السوق المنافسة  ، هذا إضافة إلى تبصيرهم  بكيفية تسويق مشاريعهم والترويج لها وتنفيذها وفق إمكانياتهم وكفاياتهم المهنية والمهارية وإمكانياتهم المادية ،وتدريبهم على التطبيق العملي في بعض المشاريع الربحية الصغيرة.كما يهدف هذا المشروع إلى  التأكيد  على نشر ثقافة الاعتماد على النفس  وبناء الذات بينهم ،و يترجم مشروع " بمشروعي أبني وطني "  أهمية مشاريع التشغيل الذاتي في المدارس والمجتمع خدمة للوطن الغالي وتطبيقا للمناهج الدراسية بأساليب علمية وعملية .

 

      ومما يشار إليه أن عملية تقييم  مشروع أبني وطني تمر  بثلاث مراحل تمثلت  المرحلة الأولى في تقييم جميع المشاريع المقدمة من المدارس عن طريق مشرفي وحدة المهارات الحياتية ، أما  المرحلة الثانية فيتم فيها  تقييم المشاريع المتأهلة من المرحلة الأولى ، حيث تتكون لجنة التقييم فيها من ثلاث جهات حكومية وخاصة ، متمثلة في عضو من بنك التنمية العماني وعضو من بنك صحار وعضو من وحدة المهارات الحياتية ، ويتم في  المرحلة الثالثة التقييم والتي تكون أثناء عرض المشاريع في المعرض السنوي للمشروع .

ويتم تقييم جميع المشاريع وفق معايير محددة حيث يقوم كل عضو في اللجنة بتقييم المشروع المعروض ومن ثم يتم جمع درجات المشروع الواحد من قبل اللجنة واستخراج متوسط الدرجة وفي نهاية التقييم لجميع المشاريع يتم ترتيبها وفق أعلى الدرجات وبذلك يتم تحديد المشاريع المتأهلة للمرحلة.

 

كتبت- أمل الجهورية