تاريخ نشر الخبر :13/10/2014
في إطار المجهودات التي تبذلها سلطنة عمان في صياغة وتنفيذ سياسات وخدمات التربية الخاصة للأطفال والطلاب ذوي الإعاقات وأسرهم تم عقد سلسلة من الاجتماعات والمقابلات مع عدد من خبراء التربية الخاصة في الدول الأعضاء في مكتب التربية العربي لدول الخليج. وقد اسفرت المناقشات التي تمت في هذه الاجتماعات إلى تحديد عدد من التحديات المشتركة بين هذه الدول في مجال التربية الخاصة كما أشارت المناقشات إلى وجود فرص للنهوض بهذا القطاع من خلال حلول إبداعية وغير تقليدية يمكن تطويرها في إطار الشراكة الموجودة بين هذه الدول مما يتيح لها الاستفادة والإفادة المتبادلتين. وقد كانت النتيجة المباشرة للاجتماعات المشتركة التوصل إلى أن هناك سؤالا مشتركا يلح على هذه الدول يتمثل فيما يلي: كيف تستطيع دول الخليج توحيد الجهود من أجل صالح الأطفال والطلاب ذوي الإعاقات وأسرهم؟وللتوصل إلى إجابة عملية لهذا التساؤل تم تطوير خطة عملية على مدى عامين بمشاركة عدد من الخبراء في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان ولفيف من أساتذة التربية الخاصة في جامعة السلطان قابوس وجامعات الدول الأعضاء بالمكتب والخبراء العالميين في مجال التربية الخاصة من أجل التأسيس لمبادرة خليجية للنهوض بمجال التربية الخاصة (GC-ASE). وتشتمل هذه المبادرة على عدد من الخطوات نجملها فيما يلي:
- تحديد المشاركين والمهتمين بالمبادرة في هذه الدول من أجل التأسيس لشراكة فعالة مع تدعيم هذه الشراكة بشركاء عالميين في مجال التربية الخاصة.
- إنشاء هيكل رسمي لهذه المبادرة.
- تحديد القضايا المشتركة التي ستتصدي لها هذه المبادرة.
- إتاحة فرصاً لتبادل المعلومات من أجل البدء في خطوات النهوض بمجال التربية الخاصة من خلال توحيد السياسات والممارسات الفعالة.
