تاريخ نشر الخبر :15/10/2014
تشارك السلطنة في الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS2015) وهي دراسة تُجرى على المستوى الدولي وتُعنى بدراسة معارف ومهارات وقدرات الطلاب في الرياضيات والعلوم بالصفين الرابع والثامن ، كما تستقصي إنجازات الطلاب في هاتين المادتين في أكثر من 60 نظاما تعليميا من جميع أنحاء العالم. وقد صُممت الدراسة لتقيس الفروق بين النظم التعليمية الوطنية وتفسير هذه الفروق وذلك للمساعدة في تطوير وتحسين تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم في جميع أنحاء العالم. ويبلغ عدد مدارس عينة التطبيق الفعلي للدراسة 308 مدرسة تشارك بالصف الرابع و 310 مدرسة تشارك بالصف الثامن من جميع محافظات السلطنة وبعض المدارس الخاصة والدولية علما بأن بعض المدارس تشارك بالصفين الرابع والثامن معا والمدارس المشاركة تم اختيارها من قبل الجهة المنظمة للدراسة وهي الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA) ومقرها الرئيسي في أمستردام بهولندا. ويقوم المختصون في قسم الدراسات الدولية بالمديرية العامة للتقويم التربوي خلال الفترة الحالية بعمل مشاغل تعريفية في جميع محافظات السلطنة للمعلمين والمعلمات الذين يدرسون الشعب المختارة، وتهدف هذه المشاغل إلى تعريفهم بالدراسة وأهدافها والجهة المنظمة وكذلك عرض للمواضيع التي تشملها أداة الاختبار والتي تعتبر أحد أدوات الدراسة إضافة إلى استبيان مدير المدرسة ومعلم الرياضيات ومعلم العلوم واستبيان الطالب وكذلك استبيان لولي الأمر لطلبة الصف الرابع ، كما يتم تدريب المشاركين على مواصفات الأسئلة الموضوعية والمقالية وتختم الورشة بتدريب عملي لصياغة مجموعة من الأسئلة من مختلف الجوانب المعرفية (المعرفة والتطبيق والاستدلال) ومناقشتها.
ويقوم المختصون المنفذون لهذه المشاغل باستعراض الملاحظات التي أظهرتها نتائج المشاركات السابقة ونتائج المسح التجريبي الذي طبق خلال العام الدراسي الماضي في ست محافظات وذلك للتغذية الراجعة والاستفادة منها ، مثال ذلك مناقشة الأسئلة ذات معاملات الصعوبة المنخفضة والأسباب التي أدت لذلك واقتراح الحلول التي من شأنها رفع المستوى التحصيلي بصورة عامة.
