تاريخ نشر الخبر :19/11/2014
• (1049) مدرسة يدرس بها (516891) طالبا وطالبة .
• بلغ عدد المعلمين (55343) معلما ومعلمة والاداريين (11004) إداريا
• يجرى العمل حاليا على تنفيذ"57"مبنى مدرسيا في مختلف المحافظات بتكلفة قدرها"390/87٫896٫954 "ريالا عمانيا.
• إنجاز ما يقارب 80% من المرحلة الثانية من مشروع الخريطة المدرسية.
• إنجاز ما نسبته (75%) من مشروع استكمال احتياجات المباني المدرسية من المرافق التربوية المعتمدة بالخطة الخمسية الثامنة.
• البدء بتوفير شبكة سلكية ولاسلكية تغطي المرافق المدرسية كافة بما فيها الغرف الصفية لتسهيل استخدام التقنية في أي مرفق من مرافق المدرسة.
• الاشراف على (480) مدرسة خاصة و(42) مدرسة دولية.
• يعد برنامج تدريب المعلمين الجدد من البرامج التربوية التي تدعم خطط الإنماء المهني والممارسات العملية لدى المعلمين وتطويرها وصولا إلى تحقيق جودة العملية التعليمية التعلمية.
• استضافت الاجتماع العالمي "التعليم للجميع" بمشاركة المديرة العامة لليونسكو و(300) من القيادات التربوية يمثلون (50) وفدا.
بفضل التوجيهات السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم – حفظه الله ورعاه – فقد بلغ عدد المدارس الحكومية(1049) مدرسة، يدرس بها (516891) طالبا وطالبة ، كما بلغ عدد المعلمين (55343) معلما ومعلمة، وبلغ عدد الاداريين (11004) إداريا . وقد حققت وزارة التربية والتعليم مجموعة من الانجازات خلال العام الدراسي الحالي 2013/2014م تمثلت في الآتي:-
التنمية المعرفية
في مجال برنامج التنمية المعرفية: للطلاب والطالبات في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية: الذي يُعدْ من البرامج الوطنية التي تنفذها وزارة التربية التعليم بتوجيهات سامية من حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفضه الله ورعاه- ليكون داعما لمسيرة التطوير في مختلف عناصر المنظومة التعليمية التعلمية من أجل الارتقاء بمهارات الطلبة العلمية والعملية، وتشجيعهم على اكتساب المعرفة، ورفع مستويات تحصيلهم الدراسي في العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية، وتفعيل الجانب التطبيقي العملي في دراستها، وتشجيعهم على البحث والاستقصاء والتفكير العلمي المنظم، وتنمية ملكات الابتكار لديهم. حيث تم تطبيق جميع أدوات البرنامج (المشاريع الطلابية، المسابقات الشفهية، والاختبارات التحريرية) على الفئات المستهدفة بعد التطويرات التي أجريت لها لتجويدها.
الاختبارات وإدارة الامتحانات
أما في مجال الاختبارات وإدارة الامتحانات فإن الوزارة مستمرة في استخدام تقنية التصحيح الالكتروني والعمل على تجويدها لتسهم في معالجة الأخطاء الفنية المحتملة للتصحيح اليدوي، والتقليل من اللجان العاملة وإعداد المنتدبين للقيام بأعمال التصحيح، وتوفير مؤشرات وتقارير إحصائية وتحليلية دقيقة عن نتائج الطلبة، وتوفير قاعدة بيانات للنتائج تتيح متابعة مستويات الأداء على مستوى محاور المادة وموضوعاتها ومستوى الطلبة والمدرسة والمحافظة مما يسهل وضع الخطط العلاجية للطلاب والبرامج التدريبية للمعلمين وتوفير أرشفة إلكترونية لجميع دفاتر امتحانات الطلبة. إضافة إلى تطوير برامج إلكترونية لأقسام الاختبارات والمقاييس بالمديريات التعليمية منها برنامج مراكز الامتحانات، وبرامج المصححين، وبرنامج النتائج والتقارير الإحصائية، وبرامج لجان الامتحانات العامة، وبرنامج مراجعة نتائج الطلبة للمتقدمين بطلبات بإعادة التصحيح.
التخطيط التربوي
أما في مجال التخطيط التربوي فقد قامت الوزارة بإنجاز ما يقارب 80% من المرحلة الثانية من مشروع الخريطة المدرسية، والمتمثل في تقييم احتياجات المُستَخدِم ودراسة البيانات الجغرافية والوصفية، وتنفيذ قاعدة بيانات جغرافية مركزية والذي يسهم في رصد البيانات والإسهام في التخطيط المستقبلي للخدمة التعليمية ، كما تمكنت الوزارة من إنجاز ما نسبته (90%) من مشروع نظام إدارة الجودة بالمديرية العامة للشؤون الإدارية والمديرية العامة للتخطيط وضبط الجودة ونظرائهما بالمحافظات التعليمية، ومن المتوقع الحصول على شهادة (الآيزو) خلال الفترة القادمة بإذن الله.
كما تم إنجاز ما نسبته (75%) من مشروع استكمال احتياجات المباني المدرسية من المرافق التربوية المعتمدة بالخطة الخمسية الثامنة. وتم أيضا انجاز ما يقارب من (60%) من مشروع مسح الروافد المدرسية؛ والذي يهدف إلى تحديث روافد المدارس (القرى، البلدات، الحارات، الحلل، والتجمعات السكانية المختلفة) بما يتفق والواقع الفعلي للمدارس وروافدها، وتوضيح الطرق التي تربط المدارس بتلك الروافد على الخرائط وتوصيف نوعية الطريق وتحديد مسافته.
وتخطط الوزارة في المرحلة القادمة إلى إنجاز الدليل الوطني للمؤشرات التربوية، وبناء نظام إلكتروني لتحديد احتياجات الوزارة المستقبلية من الأراضي والمباني المدرسية والوظائف والمتطلبات الأخرى للعملية التعليمية التعلمية.
البرامج التعليمية
وفي مجال البرامج التعليمية فإن الوزارة مستمرة في تطبيق البرامج والمشاريع التوعوية الاجتماعية والنفسية والصحية والتغذوية أبرزها (برنامج التوعية من المخدرات والمؤثرات العقلية- برنامج استقبال الطلبة المستجدين بالصف الأول- برنامج اليوم الأول من العام الدراسي للصفوف من (5-12) - صحة الفتيات- صحة الفم والأسنان- وجبة الافطار- مكافحة التبغ - صحة وسلامة العينين - حقائق للحياة - المدارس المعززة للصحة). كما تم استكمال توفير أخصائي نفسي في المدارس، والتوسع في توفير أخصائي اجتماعي ثان في المدارس ذات الكثافة الطلابية العالية. وكذلك الاستمرار في استكمال توفير أجهزة الحاسب الآلي للأخصائيين الاجتماعيين والأخصائيين النفسيين في المدارس، حيث تم اعتماد توفير (424) جهاز حاسب آلي، وتمكينهم من توظيف التقنيات الحديثة في برامجهم الإرشادية، وتنظيم أعمالهم وإنجازاتهم في المجال المدرسي.
كما تقوم الوزارة بتحديث وتطوير دليل عمل الأخصائي الاجتماعي في المدارس، وكذلك العمل على تحديث وتطوير الحقيبة التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين، إضافة إلى ذلك تم توفير ممرضي صحة مدرسية عدد (900) ممرض صحة مدرسية، وتوفير أجهزة حاسب آلي لممرضي الصحة المدرسية الدفعة الثانية(200) ممرض واستكمال تجهيزات غرف الصحة المدرسية، كما تم الانتهاء من إعداد أدلة تثقيف الأقران حول المواضيع التالية ( التبغ – السلامة المرورية – العنف – الأمراض المنقولة جنسيا.( كما تم عقد ندوة المبادرة الخليجية للنهوض ببرامج التربية الخاصة في أكتوبر 2014م، وكذلك تنفيذ (11) ورشة تدريبية لامركزية للطلاب المبتكرين بجميع محافظات السلطنة كمرحلة أولى والعمل جاري للبدء بالمرحلة الثانية. وجاري العمل جاري لبناء وثيقة لرعاية الموهوبين.
برامج المواطنة
أما في مجال برامج المواطنة فإن الوزارة مستمرة في التعاون مع جمعية "الأطفال أولا" في إعداد وتنفيذ حملة تعزيز القيم بين أطفال المدارس في السلطنة، والتي سوف تستهدف في نسختها الثانية للعام الدراسي 2014 / 2015م الأطفال المنتمين إلى مدارس الحلقة الأولى الحكومية والخاصة في محافظة مسقط؛ بهدف الإسهام في التربية القيمية للأطفال وتعزيز السلوكيات الايجابية لديهم. كما تم تنفيذ برنامج تدريبي لعينة من المعلمين في جميع المحافظات التعليمية بعنوان " استراتيجيات تعزيز ثقافة الحوار لدى الطلبة " في الفترة من 27/10 – 5/11/2014م بالتعاون مع اللجنة الوطنية للشباب، ضمن فعاليات الاحتفال بيوم الشباب العماني والذي يصادف 26 أكتوبر من كل عام. كما يتم حاليا إعداد التصور لتنفيذ ندوة وطنية لتنمية قيم المواطنة لتنفذ في العام القادم 2015م.
تطوير المناهج الدراسية
وفي مجال تطوير المناهج الدراسية، فإن الوزارة تقوم ببناء مشروع معايير المناهج العمانية، الذي يعد من المشاريع الرائدة التي تبنتها وزارة التربية والتعليم بهدف الارتقاء بالعملية التعليمية التعلمية، وتبرز أهمية هذا المشروع في تطوير المنهاج العماني بشكل موسع وموحد ليعالج القضايا الحالية التي تواجه المناهج الدراسية، ويراعي الاتجاهات والمستجدات التربوية والعلمية المرتبطة بالمناهج وأساليب تدريسها، ويحقق متطلبات التنمية وسوق العمل بما يتماشى مع منطلقات التعليم في سلطنة عمان وذلك من خلال إيجاد ضوابط وأسس علمية تساعد على تقييم المنظومة التعليمية وضمان جودتها وإيجاد محكات علمية دقيقة تساعد على ضبط وتحسين المخرجات التعليمية، وقد شرعت الوزارة في تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع بيت خبرة عالمي "المركز البريطاني لتدريب المعلمين (CFBT) حيث تم في المرحلة الأولى من المشروع بناء الإطار العام للمناهج والذي تضمن ما ينبغي أن يتعلمه الطلاب من مجالات التعلم المختلفة وما ينبغي أن يكتسب من مهارات، كما تم البدء في المرحلة الثانية للمشروع التي تتضمن بناء ومراجعة وتحكيم وثائق المدى والتتابع للمواد الدراسية المختلفة ولكافة المستويات الدراسية، كما سيتضمن المشروع (بعد الإنتهاء من بناء معايير المحتوى) العمل على تحديد مؤشرات الأداء اللازمة لبناء معايير التقويم ومواءمة ذلك بالمعايير المهنية للمعلمين، ومن المخطط له أن يسهم هذا المشروع في بناء القدرات المهنية لمختصي الوزارة في مجال بناء وتصميم المناهج وفي تطبيق مجموعة متنوعة من المفاهيم التربوية وفق أفضل الممارسات التربوية العالمية المتميزة.
كما تم تجربة تدريس الرياضيات باستخدام التكنولوجيا على عينة من المدارس المختارة، وكذلك تطبيق برنامج "دارت فش" الإلكتروني في الرياضه المدرسية الذي يعالج المادة العلمية المصورة بالفيديو بواسطة مؤثرات حركية فنية، وتوفير السبورات التفاعلية في مختبرات المدارس وتدريب فنيي المختبرات ومعلمي مواد العلوم والمشرفين على استخدامها، ويجري حاليا الإعداد لتدريب أعداد من معلمي مختلف التخصصات على توظيفها.
ومن الخطط المستقبلية التي ستنفذها الوزارة خلال الأيام القادمة في هذا المجال مشروع الأطلس الرقمي لسلطنة عمان والعالم بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص من داخل الوزارة وخارجها ، ومشروع مختبر الفيزياء المطور الذي يهدف إلى الارتقاء بالعملية التعليمية للوصول للمستويات العلمية العالمية من خلال توفير بيئة مناسبة لمحتوى تعليمي متكامل يحقق الجودة في المخرجات التعليمية، ومشروع الشبكة الميكروسكوبية الرقمية الذي يهدف إلى تطوير تقنية تدريس مادة الأحياء وتوفير بيئة علمية خصبة للطلاب، وتنمية الثقافة الالكترونية الرقمية وإدخال طابع المتعة والتشويق في مادة الأحياء، ومشروع مختبر العلوم الإلكتروني المتنقل الذي يهدف إلى تزويد المدارس التي بحاجة إلى إضافة مختبر ثان ومدارس المناطق البعيدة والمخلخلة الكثافة بمختبر متنقل يحتوي احتياجات التعليم المخبري في طاولة متحركة، ومشروع التقانة في مختبرات العلوم الذي يهدف إلى تجويد عملية التعليم وزيادة كفاءته
كما قامت الوزارة هذا العام بوضع مواصفات جديدة للكتب التي تم تطويرها بالمديرية العامة لتطوير المناهج، حيث تم تقسيم هذه الكتب إلى جزأين أو أكثر؛ وذلك لتخفيف وزن الحقيبة المدرسية على الطلاب الكتب التي تم طباعتها خلال العام 2014/2015م، وهي كتب إعادة الطباعة للفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني بواقع (226) كتاب ،وكتب الطباعة الجديدة بواقع (55) كتاب. كما تم الانتهاء من إعداد وثيقة التربية البيئية وفقا للخطة المعتمدة، وإعداد كتاب لمكافحة المنشطات في الرياضة المدرسية بالتعاون بين الوزارة واللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات، وتطوير مسابقة حفظ القرآن الكريم وآليات تقويمها، ووضع رؤية مستقبلية لمشروع التلاوة يتم من خلالها تدريب المعلمين والمشرفين التربويين على تطوير أساليب متابعة المشروع، والمشاركة في أولمبياد الكيمياء الدولي الذي يهدف إلى تعزيز الاهتمام بالكيمياء وتحقيق التواصل بين الطلاب من مختلف الشعوب، وتعزيز التعاون فيما بينهم، والبدء في تصميم برنامج نظم معلومات جغرافية GISوإعداد دراسة تهدف إلى تحديد احتياجات ومتطلبات مناهج الدراسات الاجتماعية، ومعالجة الصعوبات التقنية التي تواجه تطبيقه، وتنفيذ مشروع "جولي فونكس" العالمي الذي يهدف إلى تطوير مهارتي القراءة والكتابة في مادة اللغة الإنجليزية.
تقنية المعلومات
أما في مجال تقنية المعلومات فقد قامت الوزارة بتنفيذ مشروع جدار الناري (Firewall) بهدف توفير أجهزة الجدار الناري للمديريات التعليمية حفاظا على أمن الشبكات من الاختراقات الخارجية، حيث تم تركيب أجهزة الجدران النارية في كل من مبنى المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، ومركز تدريب الخوير، ومكتب الأشراف التربوي في ولاية السيب. كما تم أيضا العمل على تطوير أجهزة الجدران النارية في كل المحافظات التعليمية وتجديد الرخص لكل من محافظة شمال الباطنة والداخلية والجدران النارية التابعة لديوان عام الوزارة. كما تم البدء بتوفير شبكة سلكية ولاسلكية تغطي المرافق المدرسية كافة بما فيها الغرف الصفية لتسهيل استخدام التقنية في أي مرفق من مرافق المدرسة، حيث كانت حصيلة المدارس الجديدة التي تم تركيب شبكة متكاملة لكافة المرافق بها 35 مدرسة ، وفي عام 2013م تم اعتماد مالا يتجاوز عن 20 الف ريال عماني لتركيب شبكة متكاملة بالمدارس المدرجة ، كما تم العمل بالتركيب في (57) مدرسة من محافظات السلطنة كما ان هناك (14) مدرسة قيد الاسناد، وبانتظار باقي المحافظات للبدء بالمشروع.
من جانب آخر حققت البوابة التعليمية الفوز بجائزة الدرع الفضي بفئة المؤسسات التعليمية في مسابقة المواقع الإلكترونية العمانية (Omanwebawarda2013).، حيث جاء هذا الفوز ثمرة الجهود التي بذلتها الوزارة لتوظيف تقنية المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات في تسهيل وتيسير العملية التعليمية والتعلمية والمضي بها قدمًا وكذلك الارتقاء بالجانب الإداري في الأعمال والواجبات والمسؤوليات الملقى على عاتق وكاهل الموظفين والعاملين، كما جاء هذا الفوز كنتيجة حتمية للتطور والنماء الذي شمل موقع وزارة التربية والتعليم الرسمي – بوابة سلطنة عمان التعليمية www.moe.gov.om – على كافة الصُعُد ،منها: تطوير المحتوى الرقمي؛ والامر الذي حرصت عليه البوابة التعليمية بشكل دائم ومطّرد رغبةً منها في خدمة مختلف شرائح المجتمع وفئاته، حيث غدت هناك باقة وحزمة جديدة من الخدمات التي تشتمل عليها البوابة موجهة إلى كل من الطلبة وأولياء الأمور، والمعلمين، والزائر، والمتصفح بشكل عام، ومن ضمن جوانب التنمية؛ التحديث بشكل يومي للواجهة والمتمثل في أخبار الوزارة، والإعلانات، والتصاميم، والقنوات المرافقة للموقع من شبكات التواصل الإجتماعي؛ والفيس بوك، والتويتر، والانستجرام، مما يتيح للمستخدم أينما كان أن يصل إلى الموقع ، والاستفادة من خدماتها المتعددة.
وفي إطار التعاون بين شركة الميكروسوفت ووزارة التربية والتعليم في مجال تقنية المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات، وفرت الشركة للوزارة حزمة Office365 التي تحتوي على كثير من المميزات والخدمات لتسهيل وتبسيط عمل موظفي الوزارة في الجانبين التعليمي والإداري، وقد شملت حزمة Office365 على باقة من المميزات والخدمات التقنية التي تعمل على تطوير العمل الإداري والتحديث والمضي قدما بالعملية التعليمية التعلمية. كما تضمنت أيضا خدمة التقويم "Calendar"، والتي تتضمن: تسجيل المواعيد والاجتماعات وإنشاء أكثر من تقويم، وكذلك مشاركة التقويم مع الآخرين مع إعطائهم الإذن بتحريره، إضافة إلى خدمة "Tasks" المهام لعمل مهمة جديدة لفترة معينة ومتابعة سير إنجازها بكل يسر وسهولة، وخدمة المحادثة الصوتية والبصرية "Lync 2013" والتي تشمل المزايا الأتية: إجراء اجتماع على الهواء بالصوت والصورة، ومشاركة باور بوينت مباشرة، ومشاركة سبورة، ومشاركة برنامج، ومشاركة سطح المكتب، وتبادل الملفات.
كما قامت الوزارة بإنتاج أنشطة تعليمية محوسبة بصورة تفاعلية يتم إنتاجها ضمن سيناريو معين لتسهم في تكوين جو تفاعلي وإثراء الحصيلة العلمية بطريقة مشوقة للطلاب، منها مشروع إنتاج أنشطة تعليمية صفية يتم من خلالها إنتاج أنشطة تفاعلية محوسبة ضمن سيناريو معين ، كما يتم إنتاج عدد من الأنشطة التعليمية التفاعلية لا مركزيا من خلال أعضاء المحتوى الإلكتروني بالمحافظات.
ومن بين المشاريع التي أنتجتها الوزارة أيضا مشروع إنتاج محتوى تعليمي تفاعلي لكتاب اللغة العربية للصفين الأول والرابع، يتمثل في عرض كتاب اللغة العربية بطريقة تفاعلية مشوقة جاذبة للطالب ضمن قالب موحد يتناسب مع الخصائص العمرية للمتعلم، حيث تم الانتهاء من تنفيذ المحتوى التعليمي التفاعلي لكتاب الصف الأول والمحور الأول من الجزء الأول لكتاب الصف الرابع.
أما المشروع الثالث فهو مشروع مقرر التلاوة لمنهج التربية الاسلامية (1- 4 (، حيث يتمثل في عرض القرآن والسور القرآنية المقررة بالصوت والصورة ضمن قالب تفاعلي مختلف لصفوف الحلقة الأولى. كما يمكن استخدامه من قبل المعلمة والتلميذ على حد سواء وتم العمل على توفيره على شكل أقراص مدمجة توزع على مدارس الحلقة الأولى .
أما مشروع إنتاج الفيديو التعليمي ،فيتمثل في إنتاج أفلام تعليمية لعدد من المواد الدراسية وفق الاحتياجات المرصودة ، حيث يستطيع المعلم انتقاء الفيديو المناسب وعرضه بشكل مباشر من الموقع أو حفظه وتنزيله في جهاز الحاسب الآلي، كما يمكنه الاطلاع على الوثيقة الخاصة بتصميم الفيديو التعليمي والتي تشتمل على الأهداف المحققة من الفيديو التعليمي حيث تم الانتهاء خلال عام 2013م من إنتاج كل من فيلم محافظة الوسطى وفيلم الروافع
كما أنتجت الوزارة مشروع نسخ الأقراص التعليمية، لتوفير احتياجات المناهج الدراسية من المواد التعليمية المساندة لها من (صوت، محتويات تفاعلية، أفلام تعليمية) على أقراص مدمجة ليتم توظيفها من قبل المعلم والطالب في الحصص الدراسية. حيث تم توفير عدد (41430) قرص تعليمي لجميع المواد الدراسية خلال العام الدراسي 2013 / 2014 م.
ومن بين الأنشطة أيضا التي أنتجتها الوزارة أيضا كتاب أنشطة الرياضيات الإلكتروني التفاعلي للصف الاول ، حيث يتمثل المشروع في عرض كتاب أنشطة الرياضيات للصف الأول بطريقة تفاعلية مشوقة جاذبة للطالب ضمن قالب موحد يتناسب مع صفحات الكتاب بشكله الورقي ومع الخصائص العمرية للمتعلم، حيث تم توفير الكتاب ليتم تشغيله على الهواتف الذكية.
تنمية الموارد البشرية
أما في مجال تنمية الموارد البشرية ، فالوزارة مستمرة في تطبيق برنامج التواصل بين الأسرة والمدرسة والمجتمع المحلي، والذي يهدف إلى بناء شراكة فعالة بين المدرسة والأسرة والمجتمع المحلي؛ حيث بدأ تطبيقه في العام (2009م)، واستهدف (23) مدير ومديرة مدرسة من مختلف المديريات التعليمية بالمحافظات التعليمية لتطبيق البرنامج كمرحلة أولى وليكونوا فريق تدريب بمحافظاتهم التعليمية، وتم التوسع في تطبيقه حسب الخطة المعدة حتى وصل عدد المتدربين للعام الدراسي 2014م إلى (1001) مدير ومديرة مدرسة.
كما تستمر الوزارة في نشر ثقافة منظومة التمهين بين الكوادر العاملة في المدارس من خلال المشاركة في الملتقيات التربوية والبرامج التدريبية بأوراق عمل عن أخلاقيات المهنة وثقافة الحوار، كما تم توزيع مطويات تتعلق بأخلاقيات المهنة والثقافة المهنية. وفي مجال تطبيق نظام تطوير الأداء المدرسي نفذت الوزارة عددا من الزيارات الميدانية لمتابعة سير عمل إدارات المدارس ومراقبة الالتزام بالخطط والأنظمة، ويتم تطبيقه حاليا في جميع مدارس السلطنة حيث تقوم المدرسة بتقويم نفسها ذاتيا من خلال الكوادر العاملة بها في عناصر ثلاثة، وهي: الإدارة المدرسية، والتعلم، والتعليم.
كما بدأت الوزارة في تطوير البعد الإشرافي من خلال تنفيذ حزمة من الإجراءات اعتبارا من العام الدراسي الحالي 2014 / 2015م؛ من أجل تمكين المعلم الأول كأحد المستويات الإشرافية مما يضيف لبنة جديدة في صرح التطوير التربوي الذي تشهده العملية التربوية.
كما قامت الوزارة خلال العام الدراسي الحالي 2014/2015م بتنفيذ استراتيجية جديدة في الممارسات الإشرافية تعمل من خلالها على متابعة الأداء التحصيلي لكل مدرسة سواء على مستوى المحافظة أو على مستوى السلطنة، حيث يقوم المشرفون بتحليل نتائج الطلاب في كافة المواد الدراسية وزيارة المدارس التي تحتاج إلى دعم من واقع البيانات الإحصائية المختلفة التي يتم الحصول عليها من مصادر متنوعة كالامتحانات، وتقارير المشرفين، والمسابقات الدولية، وغيرها من المصادر.
أما في مجال الإنماء المهني تقوم الوزارة بإعداد خطة إنماء مهني سنوية تستهدف موظفي قطاعاتها المختلفة، حيث تقوم بتخطيط وتنفيذ برامج تدريبية وتأهيلية عديدة لجميع فئات الحقل التربوي وقد تم تنفيذ جملة من البرامج التدريبية خلال العام الدراسي الحالي شملت: البرنامج التحفيزي الإثرائي: الذي استهدف مطلع عام 2014 (6460) متدرب علي أيدي خبراء خارجيين ومحليين بهدف إثارة دافعيتهم وتحفيزهم. والبرنامج الأكاديمي للمعلمين الأوائل والمعلمين ذوي الخبرة: الذي ينفذ بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس، وقد استهدف في عام 2014م (1630) نفذ لعدد 530 متدربا إلى تاريخه، وسينفذ على نهاية شهر ديسمبر لعدد (1100) متدربا من ثلاثة عشر تخصصا أكاديميا . أما فيما يخص دبلوم كامبردج الدولي للمعلمين والمدربين الذي نفذت دورته الثالثة في عام 2014م، حيث قام الفريق المركزي الذي أعد على أيدي خبراء دوليين من جامعة كامبردج بتدريب (200) معلم ومعلمة. كما قامت الوزارة بتنفيذ عدد من البرامج النوعية التي استهدفت العاملين في الحقل التربوي من تخصصات متنوعة، كان من أبرزها برنامج تدريب الحقل التربوي من تخصصات متنوعة، من بينها برنامج تدريب المعلمين الجدد، وبرنامج التعلم النشط، والدبلوم المهني في تنمية الموارد البشرية، وبرنامج مهارات الإدارة، والإشراف في الإدارة المدرسية، وبرنامج التواصل بين المدرسة والأسرة والمجتمع، وبرنامجTKTلمعلمي اللغة الإنجليزية، وبرنامج الهوتس لمادتي العلوم والرياضيات.
أما فيما يخص البرامج التدريبية الخارجية فقد قامت الوزارة بإيفاد عدد من شاغلي الوظائف التدريسية والإدارية والفنية للمشاركة في برنامج تدريبية خارج السلطنة، حيث تضمنت خطة الإنماء المهني لعام 2014 إيفاد (982) متدربا للمشاركة في (312) برنامجا خارج السلطنة إلى تاريخه.
كما استكملت الوزارة دراسة ما يقارب (705) من المعلمين والمشرفين ومديري المدارس وغيرهم من الفئات العاملة في الوزارة وفق نظام التفرغ الدراسي .كما نفذت الوزارة مشروع تدريب موظفين الوزارة علىIC3:، وهو من المشاريع الأساسية في محو أمية استخدام الحاسب الآلي، حيث يأخذ المتدرب ما بين (60 الى 80 ) ساعة تدريبية حسب المستوى، وفي نهاية الدورة يخضع المتدرب إلى ثلاث اختبارات للحصول على الشهادة الدولية. وينفذ المشروع بالتعاون مع هيئة تقنية المعلومات، وذلك ضمن مشروع تدريب موظفي الخدمة المدنية في تقنية المعلومات. في منتصف عام 2014م بدأت المرحلة الثالثة للمشروع حيث سيتم تدريب عدد (3526)موظف.
كما يعد برنامج تدريب المعلمين الجدد من البرامج التربوية التي تدعم خطط الإنماء المهني؛ إذ يسهم في رفع مستويات الأداء والممارسات العملية لدى المعلمين وتطويرها وصولا إلى الغاية الأسمى، وهي تحقيق جودة العملية التعليمية التعلمية، وقد استهدف هذا البرنامج حوالي (896) معلم ومعلمة الذين تم تعيينهم في العام الدراسي (2014- 2015م) في تخصصات (الأحياء، التاريخ، الجغرافيا، التربية الإسلامية، التربية الخاصة فكري، تقنية المعلومات، الرياضة المدرسية، الرياضيات، الفنون التشكيلية، الفيزياء، الكيمياء، اللغة الإنجليزية، اللغة العربية، المجال الأول، المجال الثاني، المهارات الحياتية، المهارات الموسيقية).
كما قامت الوزارة بتنفيذ برنامج اختبار معارف المعلمين(TKT) وهو برنامج لاختبار المعرفة المهنية لمعلمي اللغة الإنجليزية تم تنفيذه إلكترونيا عبر شبكة الإنترنت، يهدف إلى التركيز على تطوير مهارات ومعارف المعلمين الأساسية للقيام بدورهم بكفاءة في الغرفة الصفية. ويعتبر أحد أهم فرص التنمية المهنية التي توفرها الوزارة لعدد كبير من معلمي اللغة الإنجليزية في المحافظات التعليمية المختلفة، كما يحقق أيضا أهداف الوزارة في سعيها إلى تطبيق التدريب الإلكتروني كأحد الخيارات المتنوعة للإنماء المهني للمعلمين .
كما قامت الوزارة بتنفيذ الدورة التدريبية عبر الانترنت لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة (SEN) يهدف إلى تطوير مهارات وقدرات المعلمين للتعامل مع الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة. ويستغرق تنفيذ هذا البرنامج مدة ثلاثة أشهر عبر الانترنت ابتداء من 27 أكتوبر 2014م إلى 31 يناير 2015م، وقد تم استهداف حوالي 150 مشارك على مستوى المحافظات التعليمية.
اما في مجال التوجيه المهني تعمل الوزارة باستمرار على تطوير خدمة التوجيه المهني للمدارس من خلال إدخال البرامج والأساليب والأدوات الحديثة المعمول بها عالميا، وتتمثل أبرز منجزات الوزارة خلال العام الدراسي 2013/ 2014تنفيذ الندوة الوطنية التعليم لريادة الأعمال والابتكار والتي قدمت فيها أكثر من خمسين ورقة عمل في محاور المناهج التعليمية ودورها في دعم ريادة الأعمال، إعداد المعلم لتعزيز ريادة الأعمال ،البرامج والمبادرات التربوية في مجال ريادة الأعمال ودور المجتمع المدني في تعزيز ريادة الأعمال ، كما تم تنفيذ برنامج شامل لتوعية الطلبة بخياراتهم من المواد الدراسية من خلال أدلة وزيارات ميدانية وتفعيل الوسائط الإعلامية بالتعاون مع المؤسسات المعنية.
كما انتهت الوزارة من دراسة اتجاهات طلبة الصفين 11، 12 نحو التدريب المهني. والبدء في إعداد سلسلة من دليل "مهنتي" لتوصيف المهن بهدف تعريف الطلبة بها في المدارس ، كما تم تزويد المدارس بتقارير ومؤشرات إحصائية حول سوق العمل ، كما ستستمر الوزارة في تنفيذ برنامج الريادة للشباب "غايته" 2014 م، والذي يهدف إلى غرس ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلبة ، وإكسابهم مهارات تساهم في زيادة قدرتهم ومعرفتهم لفتح مشاريع ذاتية والتدريب عليها. وتطوير كتاب مسارك المهني للصف العاشر, ومراجعة كتاب تطوير السمات والميول. والاستمرار في تنفيذ برنامج تحدي عمان، 2014وهو تعاون بين الوزارة ممثلة بالمركز الوطني للتوجيه المهني ومؤسسة أوتوورد عمانOut Word Bound تحدي عمان) ، حيث بلغ عدد الدورات المنفذة خلال الفترة من سبتمبر 2013 لغاية أغسطس 2014م حوالي 45 دورة. أما بالنسبة لبرنامج الرواد العالمي "تكاتف" للمنح الدراسية والذي يستهدف طلبة الصفين العاشر والحادي عشر لتأهيلهم لأدوار ريادية ومهنية وإعطاء المجيدين منهم الفرصة لتنمية مواهبهم الأكاديمية وإكمال دراستهم في أرقى الجامعات والمؤسسات العالمية، حيث إبتعاث 24 طالباً وطالبة إلى أرقى الجامعات العالمية للعام الدراسي 2014/2015م
كما أن هناك برامج وفعاليات يخطط المركز الوطني للتوجيه المهني العمل عليها مستقبلا، وتتمثل التوسع في إيجاد فرص للطلبة من ذوي الإعاقة في المجالين التعليمي و المهني ، وتفعيل ملف الطالب المهني واعتماده كـأحد شروط القبول في مؤسسات التعليم العالي المختلفة داخل السلطنة و خارجها و شروط القبول في الفرص الوظيفية، ودراسة زيادة أعداد أخصائي التوجيه المهني في المدارس التي يزيد أعداد الطلبة بها عن (1000) طالب بواقع (3) بكل مدرسة، وتنفيذ برنامج ريادة الأعمال لذوي الإعاقة بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص.,وتنفيذ برنامج تدريبي للطالبات بالتعاون مع صندوق رفد على غرار برنامج سند.
الكشافة والمرشدات
أما في مجال الكشافة والمرشدات فكان من أبرز الأنشطة والفعاليات التي نفذتها الكشافة والمرشدات خلال المرحلة السابقة استضافة البرنامجين التدريبين الدوليين لتنمية القيادات ( (NLDP,WLDPبالتعاون مع الجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة وإقليمها العربي، والمشاركة في أعمال المؤتمر الكشفي العالمي ال40 بسلوفينيا، وفي المؤتمر العالمي ال35 للمرشدات بهونج كونج، وشاركت مرشدات وجوالات السلطنة في المخيم الدولي بأيرلندا، واستضافت السلطنة المخيم الكشفي الصيفي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في شهر أغسطس 2014 بالمخيم الكشفي الدائم بمحافظة ظفار، ونظمت دورة الكفاح من أجل البقاء على الحياة بالتعاون مع سلاح الجو السلطاني العماني، وملتقى الإعلام الكشفي العربي الصغير بالقاهرة إلى جانب تنظيم المخيمات الكشفية والإرشادية السنوي الشتوي والصيفية لمرحلة المرشدات والمتقدمات والكشافة الفتيان والكشافة المتقدم والجوالة والجولات، والمخيم الكشفي الدولي السابع للتواصل والتكنولوجيا (سجت) 2014، كما شاركت في المخيم الكشفي العالمي للتواصل عبر الهواء والإنترنت لعام 2014، واستضافت السلطنة في شهر أكتوبر 2014 أعمال الدراسة العربية لبناء قدرات المدربين في استخدام الحقائب التدريبية وإعداد المرشدين بالتعاون مع الأمانة العامة للمنظمة الكشفية العربية.
ومن الخطط المستقبلية التي ستقوم بها الوزارة خلال المرحلة القادمة في مجال الكشافة والمرشدات استضافة السلطنة للمؤتمر الكشفي العربي الـ (28)، والتوسع في تبني مشاريع خدمة وتنمية المجتمع بصورة فاعلة تضمن لها المشاركة في التنمية المستدامة في المجتمع، وإدماج الكشافة والمرشدات في العمل ضمن برامج مؤسسات المجتمع المدني والجهات الحكومية، وإعداد كوادر متخصصة من الكشافة والمرشدات في مجال تنظيم وإدارة الأزمات والكوارث لمواجهة الأنواء المناخية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالدولة، ووضع إستراتيجية متكاملة لكشافة ومرشدات عمان في مجال دعم التطوع في العمل الكشفي والإرشادي وفق الأسس والمعايير المتعارف عليها في هذا المجال.
المشاريع الانشائية
وفي مجال المشاريع الانشائية فقد انتهت الوزارة في الفترة الأخيرة من تنفيذ"4"مباني مدرسية جديدة، وذلك ضمن المشاريع الإنشائية الخاصة بالمباني المدرسية الجديدة بقيمة إجمالية قدرها"321/3٫524٫116"ريالا عمانيا؛ وقد أسهمت هذه المباني في إلغاء بعض مدارس الفترة المسائية واستيعاب نمو أعداد الطلبة في بعض المحافظات، كما أدت إلى تقريب الخدمة التعليمية في بعض المناطق، وفي السياق نفسه يجرى العمل حاليا على تنفيذ"57"مبنى مدرسيا في مختلف المحافظات بتكلفة قدرها"390/87٫896٫954 "ريالا عمانيا، وبالإضافة إلى ذلك فإن"21"مشروعا وصلت إلى مرحلة إبرام العقود، حيث بلغت تكلفتها الفعلية"080/21٫149٫628"ريالا عمانيا، وسيتم الشروع في تنفيذها فور الانتهاء من التوقيع على العقود واعتمادها من الجهات المختصة.
وتقوم الوزارة حاليا باستكمال مراجعة التصاميم ومستندات العطاء المعدة بواسطة عدد من المكاتب الاستشارية لعدد"67"مشروعا مدرسيا متبقيا من الخطة الخمسية الحالية تمهيدا لطرحها في مناقصات عامة، حيث بلغ إجمالي المبلغ المعتمد لها "-/58٫767٫900" ريالا عمانيا، وهذه الأعمال تسير جنبا إلى جنب مع أعمال إضافات الفصول والمرافق التربوية على المباني القائمة وأعمال الصيانة والترميم والتأهيل للمباني المدرسية، ويلخص الجدول الآتي الموقف الفعلي لمشاريع الوزارة في الخطتين الخمسيتين السابعة والثامنة.
ومن الخطط المستقبلية التي تقوم بها الوزارة في هذا المجال إعداد تصور لتطوير المبنى المدرسي تراعي فيه شروط المبنى المدرسي الحديث ومواصفاته بما يتناسب والبيئة العمانية ويلبي متطلبات تطوير التعليم.
المدارس الخاصة
وفي مجال المدارس الخاصة فقد بلغت عدد المدارس الخاصة (480) مدرسة ، كما بلغ عدد المدارس الدولية (42) مدرسة . وقد قامت الوزارة بإنشاء موقع إلكتروني خاص للإشراف الإداري، إلى جانب إعداد دراسة حول واقع ثقافة الجودة في المدارس الخاصة، وإقامة فعاليات أيام التبادل الثقافي لتفعيل سياسة مولانا حول التعايش السلمى والحوار المتبادل البناء بين مختلف الثقافات، واستكمال مشروع التخطيط الاستراتيجي، والانتهاء من مشروع غربلة السلاسل التعليمية لمواد العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية ثنائية اللغة وإعداد الأطر المنهجية للصفوف من (1 -6( .
التعاون مع المنظمات الدولية
أما اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم فقد احتفلت هذا العام 2014م وفي شهر سبتمبر بالتحديد بمرور 40 عاما على إنشائها، وتم خلال الاحتفال تدشين كتاب " 40 عاما على إنشاء اللجنة" الذي يوثق إنجازات اللجنة الوطنية وعلاقة السلطنة بالمنظمات التي تتعامل معها اللجنة، كما تم تدشين الموقع الالكتروني الجديد للجنة الذي يتيح للزائر الاطلاع على أحدث المستجدات العالمية في المجالات التربوية والثقافية والعلمية.
ومواكبة للأولويات الحكومية المختلفة في جميع المجالات وسعيا إلى بناء القدرات الوطنية وتنميتها؛ فقد قامت اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم خلال هذا العام وبالتعاون مع الجهات المعنية بالسلطنة وبالتنسيق والتعاون مع منظمة (اليونسكو) ومنظمة (الإيسيسكو) ومنظمة (الألكسو) بتنفيذ العديد من المبادرات والبرامج والمشاريع التربوية والثقافية والعلمية التي تدخل في مجالات اختصاصاتها، واستفادت العديد من الجهات الحكومية بالسلطنة من خلال مشاركاتها في المؤتمرات والاجتماعات والحلقات التدريبية والملتقيات العلمية سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي والدولي التي تعقدها هذه المنظمات.
ففي المجال التربوي استضافت السلطنة وبالتعاون مع اليونسكو الاجتماع العالمي للتعليم للجميع بمشاركة المديرة العامة لليونسكو وما يقارب من (300) من القيادات التربوية يمثلون (50) وفدا برئاسة وزراء التربية أو نوابهم من خمس مجموعات إقليمية، وممثلين عن الوكالات الراعية لحركة التعليم للجميع، ومنظمات المجتمع المدني، والقطاع الخاص. كما استضافت السلطنة على هامش الاجتماع العالمي للتعليم للجميع اجتماع اللجنة التوجيهية لفريق العمل الدولي المعني بالمعلمين، بمشاركة (17)عضواً من أعضاء هذه اللجنة التوجيهية من عدد من المؤسسات الراعية للتعليم. وفي إطار البرنامج العربي لتحسين جودة التعليم تم تنفيذ الحلقة الدراسية لمناقشة تقرير سلطنة عمان حول موضوع نظام التقييم والمقارنة المعيارية لنتائج التعليم (SABER) بالتعاون مع مكتب اليونسكو ببيروت وذلك بتاريخ 20 فبراير 2014م، وفي نفس الإطار وبالتعاون مع الألكسو تم تنفيذ حلقة عمل لتطوير مناهج التدريس وتوظيف تقنيات المعلومات والاتّصال في التعليم والتعلم خلال الفترة من 3-5 نوفمبر 2014م. كما قام خبراء دوليون بالتعاون مع مكتب اليونسكو الإقليمي بالدوحة بزيارة للسلطنة لتصميم واقتراح منهجية شاملة لتقييم الوضع الحالي لنظم البيانات المالية الوطنية للتعليم في سلطنة عمان وذلك خلال الفترة من 20-25 سبتمبر 2014 بمسقط. ونظمت اللجنة خلال الفترة من 20-22 أكتوبر 2014م، ملتقى طلاب المدارس الثاني تحت شعار "جيل واع ومسؤول"، بمشاركة (150) طالبا من مختلف محافظات السلطنة ممن تتراوح أعمارهم بين 16- 17 عاما.
وفي المجال الثقافي شاركت اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم في اجتماع الجمعية العامة للدول الأعضاء في اتفاقية الحفاظ على التراث الثقافي غير المادي الذي عقد بباريس خلال الفترة من 2-6 يونيو 2014م، كما شاركت اللجنة في اجتماعات الدورة الـ 38 للجنة التراث العالمي، التي عقدت بالدوحة في الفترة من 15 – 25 يونيو 2014م. ونظمت اللجنة الوطنية العُمانية بالتعاون مع وزارة التراث والثقافة ومنظمة "الألكسو" الندوة الإقليمية حول تعزيز المفهومية القانونية للتراث الثقافي غير المادي خلال الفترة من 8 إلى 10 سبتمبر2014م بمسقط.
وفي مجال العلوم نظمت اللجنة الوطنية بالتعاون مع الجهات المعنية فعاليات مختلفة للاحتفاء باليوم العالمي للمياه في 22 مارس 2014م، والاحتفاء باليوم الدولي للرياضة من أجل السلام والتنمية في السادس من إبريل 2014، كما شاركت اللجنة برعاية مؤتمر الخليج الحادي عشر للمياه الذي نظمته وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه والجمعية العمانية للمياه خلال الفترة من 20-22 اكتوبر 2014م، بالتعاون مع عدد من المؤسسات الدولية والإقليمية المعنية بالمياه.
وفي مجال الاتصال والمعلومات وضمن مشروع المصادر التعليمية المفتوحة بين وزارة التربية والتعليم ومنظمة اليونسكو تم تنظيم ورشة عمل "دعم المصادر التعليمية المفتوحة لإعداد المدربين العمانيين لتطوير متطلبات الكفايات المهنية للمعلمين" وذلك خلال الفترة من 30 مارس إلى 2 أبريل 2014م بمحافظة مسقط، كما شاركت السلطنة ممثلة باللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم وهيئة تقنية المعلومات في اجتماع المجلس الحكومي لبرنامج المعلومات للجميع (ايفاب) الذي عقد بباريس خلال الفترة 19-20 مايو 2014م، وتم انتخاب السلطنة نائبا للرئيس التنفيذي لبرنامج المعلومات للجميع (إيفاب).
