تاريخ نشر الخبر :17/12/2014
يرعى معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز صباح الأحد المقبل، الحفل السنوي لتكريم المجيدين في برنامج التنمية المعرفية في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية للعام الدراسي 2013/2014م ،وذلك بمسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية، حيث سيتم تكريم (303)مجيداً من الطلبة والمعلمين والمدارس والمحافظات التعليمية، وسيتضمن الحفل معرضاً للمشاريع الطلابية بالصالة الرياضية بمدرسة الإمام جابر بن زيد للتعليم ما بعد الأساسي بالوطية، يضم (25) مشروعاً، بجانب خمسة مشاريع نالت مراكز متقدمة في المشاركات الخارجية للبرنامج.
جاء تطبيق برنامج التنمية المعرفية للطلاب والطالبات في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية بناء على التوجيهات السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعـاه ـ للنهوض بالمستوى التحصيلي لأبنائه الطلاب والطالبات في الجانبين العلمي والمعرفي، وتحفيزهم وإثارة دافعيتهم لدراسة هذه المواد من أجل تحقيق التناسب المطلوب بين مخرجات التخصصات العلمية والإنسانية ومتطلبات التنمية في المجتمع.
وقد بدأ تطبيق هذا البرنامج بداية من العام الدراسي 2007/2008على جميع طلاب وطالبات الصفوف السابع والثامن والتاسع ليكون بمثابة تطبيق تجريبي، وخلال العام الدراسي 2008/2009 تم التوسع في تطبيقه ليشمل جميع طلاب وطالبات الصفوف من الخامس وحتى العاشر.
جدير بالذكر أن الاهتمام بتدريس العلوم والرياضيات والجغرافيا بتفرعاتها ومستوياتها المختلفة أصبح اليوم ظاهرة عالمية، وذلك لما يرتبط بهذه المواد من منجزات حضارية إنسانية يجب المحافظة عليها، وإلى جانب الاهتمام بتدريس هذه المواد من خلال التطوير المستمر للمناهج الدراسية ومكوناتها المختلفة تبنت العديد من دول العالم مدخل تنظيم المسابقات لتحسين تعليم وتعلم هذه المواد، وقد تبنت سلطنة عمان- إذ أصبح التركيز على هذه المواد ضمن أولوياتها التربوية – المدخلين معاً، حيث أن تعليم الطلبة يتطلب مزيجاً من الحوافز الداخلية والخارجية، ومن شأن المناهج الجيدة والأنشطة المحفزة للطلبة أن تزيد معدل الإنجاز والنتائج التي يحققونها، ومن هنا يأتي تنفيذ الوزارة لبرنامج التنمية المعرفية للطلاب والطالبات في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية، الذي يهدف إلى تطوير تعليم وتعلم العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية في صورة تتواكب مع التوجهات التربوية العالمية المعاصرة نحو إعطاء مزيد من الاهتمام بهذه المواد الدراسية ، ولقد تمت الاستفادة في إعداد هذا البرنامج من بعض المسابقات والدراسات الدولية الرائدة، ويتضمن نوعية جديدة من الاختبارات التي أعدت إعداداً علمياً متميزاً بحيث تسهم في رفع قدرات ومهارات التفكير العليا لدى الطلبة إضافة إلى تطبيقات عملية ومسابقات شفهية وبرامج ومشاريع علمية يتنافس فيها الطلبة من مختلف المحافظات التعليمية، ويتم من خلالها اكتشاف مستوياتهم في هذه المواد وتقديم المساعدات الإثرائية أو العلاجية التي يحتاجونها ، كما يتضمن اهتماما خاصا بمعلمي هذه المواد من حيث تضمنه لبرامج تدريبية متنوعة ومتجددة ترتقي بمهاراتهم التدريسية والتقويمية ، وتدفعهم على التواصل مع كل جديد في هذه المواد.
أهداف التنمية المعرفية
إن تنظيم برنامج علمي وطني في الرياضيات والعلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية إلى جانب ما تقوم به الوزارة من جهود في تطوير تدريس وتقويم هذه المواد سيؤدي إلى رفع قدرات الطلبة علمياً ومهارياً وتشجيعهم على تحقيق الأهداف التعلمية التعليمية بشكل أفضل، من خلال بث روح التعاون والتنافس العلمي الشريف بينهم، وتوجيههم - في الوقت نفسه - لاستخدام أسلوب حل المشكلات الذي يرتبط ارتباطاً مباشرا بمفاهيم ومهارات هذه المجالات العلمية ،كما سيسهم في تحفيز الطلبة وإثارة دافعيتهم لدراسة هذه المواد من أجل تحقيق التناسب المطلوب بين مخرجات التخصصات العلمية والإنسانية ومتطلبات التنمية في المجتمع، وتفعيل الجانب التطبيقي في التحصيل الدراسي بالمجالات المستهدفة، ورفع مستويات تحصيل الطلبة في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية، وتحسين مستوى الأداء العملي للطلبة في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية، وتوفير أدوات لتقييم مستويات التحصيل والأداء للطلبة في العلوم والرياضيات والجغرافيا البيئية، وتوجيه الطلبة للتعلم، خاصة وأن البرنامج يركز على عمليات التفكير وتطبيق المعرفة التي يتعلمونها في حياتهم اليومية، وتحسين أداء طلاب السلطنة في الاختبارات والدراسات الإقليمية والدولية المماثلة التي تشارك فيها على المستويين الإقليمي أو الدولي، وتحفيز المعلمين والمعلمات لتطوير أدائهم لتجديد أساليب تعاملهم وتطويرها مع مستويات متعددة في الصف الواحد، وتمكين المعلمين والمتعلمين من تسخير البيئة كمصدر للتعلم، ومجالا لتطبيق المعرفة العلمية، وتشجيع المعلمين والمتعلمين لمتابعة التطورات والاختراعات في مجالات العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية، وتطوير مهارات المعلمين والمشرفين فيما يتعلق بمهارات إعداد أسئلة القدرات العقلية العليا، ومساعدة المعلمين في فهم معايير تحقيق المخرجات التعلمية ومراعاتها، وتوفير مؤشرات علمية تستخدم كتغذية راجعة تساعد في تحسين مختلف المدخلات والعمليات والمخرجات المرتبطة بالمنظومة التربوية، ونشر الوعي بأهمية مفاهيم ومهارات العلوم والرياضيات والجغرافيا البيئية وارتباطها بالاقتصاد والتنمية المجتمعية المستدامة، والمساهمة في بناء الكوادر وتطوير قدراتها العلمية والمعرفية في إطار سعي السلطنة لبناء منظومة العلوم والتكنولوجيا والابتكار واستكمال بنيتها الأساسية.
