الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التطبيق الإحصائي في البحث العلمي بتعليمية البريمي

تاريخ نشر الخبر :29/12/2014
      ضمن خطة الإنماء المهني اللامركزية لوزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2014م، قام صباح أمس باحثون تربويون من المديرية العامة لتطوير المناهج - دائرة تقويم المناهج بتنفيذ برنامج تدريبي بعنوان"التطبيق الإحصائي في البحث العلمي"، وعلاقته بتطوير المناهج والبرامج التعليمية بتعليمية البريمي، استهدف فئات مختلفة من العاملين في الحقل التربوي لمدة خمسة أيام.
تهدف الورشة أولا إلى شرح أساسيات البحث العلمي، ومناهجه، وأدواته، وتدريب المستهدفين على خطوات البحث العلمي، وكيفية اختيار مناهج البحث وأساليبه، والتدريب على بناء الأدوات البحثية وتصميمها، وتطبيقها على العينة المختارة، واستخراج نتائجها، وتوصيفها، وتفسيرها. وثانيًا التدريب على أساسيات استخدام البرنامج الإحصائي (spss) (فتح ملف، إنشاء جداول، تسمية المتغيرات، إدخال البيانات الخام، تصدير الملف، استيراد الملف، التأكد من البيانات المدخلة، ترتيب الحالات، إعادة بناء البيانات ، دمج الملف، تقسيم الملف، اختيار العينات، عمل مجموع للدرجات، عمل متوسط للدرجات، إعادة ترميز في المتغير نفسه، إعادة ترميز في متغير جديد، الجداول المتقاطعة، معامل ألفا كرونباخ، مقاييس النزعة المركزية "المتوسط – الوسيط – المنوال"، مقاييس التشتت "المدى – الانحراف المعياري"، تصدير النتائج إلى Word، الرسوم البيانية، معاملات الارتباط، اختبار "ت" لمجموعتين مستقلتين، اختبار "ت" لمجموعتين مترابطتين، تحليل التباين الأحادي).  وصولا إلى تدريبهم على اختيار المعالجات الإحصائية المناسبة لمنهج البحث وأدواته، ثم التدريب على طريقة تصنيف البيانات وإدخالها في البرنامج الإحصائي (SPSS)، وكيفية إخراج النتائج من البرنامج الإحصائي ومحاولة تفسيرها، ثم التدريب على خطوات كتابة التقرير النهائي للبحث، وكتابته بصورة علمية مناسبة. 
 ومن المؤمل أن تسهم الورشة في رفع مستوى المشاركين وكفاءاتهم في تطبيقات البرنامج الإحصائي للدراسات البحثية، وبالتالي إرفاد التربويين  والمعنيين بالتعليم بالدراسات العلمية والمقترحات التربوية التطويرية اللازمة.

      ضمن خطة الإنماء المهني اللامركزية لوزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2014م، قام صباح أمس باحثون تربويون من المديرية العامة لتطوير المناهج - دائرة تقويم المناهج بتنفيذ برنامج تدريبي بعنوان"التطبيق الإحصائي في البحث العلمي"، وعلاقته بتطوير المناهج والبرامج التعليمية بتعليمية البريمي، استهدف فئات مختلفة من العاملين في الحقل التربوي لمدة خمسة أيام.تهدف الورشة أولا إلى شرح أساسيات البحث العلمي، ومناهجه، وأدواته، وتدريب المستهدفين على خطوات البحث العلمي، وكيفية اختيار مناهج البحث وأساليبه، والتدريب على بناء الأدوات البحثية وتصميمها، وتطبيقها على العينة المختارة، واستخراج نتائجها، وتوصيفها، وتفسيرها. وثانيًا التدريب على أساسيات استخدام البرنامج الإحصائي (spss) (فتح ملف، إنشاء جداول، تسمية المتغيرات، إدخال البيانات الخام، تصدير الملف، استيراد الملف، التأكد من البيانات المدخلة، ترتيب الحالات، إعادة بناء البيانات ، دمج الملف، تقسيم الملف، اختيار العينات، عمل مجموع للدرجات، عمل متوسط للدرجات، إعادة ترميز في المتغير نفسه، إعادة ترميز في متغير جديد، الجداول المتقاطعة، معامل ألفا كرونباخ، مقاييس النزعة المركزية "المتوسط – الوسيط – المنوال"، مقاييس التشتت "المدى – الانحراف المعياري"، تصدير النتائج إلى Word، الرسوم البيانية، معاملات الارتباط، اختبار "ت" لمجموعتين مستقلتين، اختبار "ت" لمجموعتين مترابطتين، تحليل التباين الأحادي).  وصولا إلى تدريبهم على اختيار المعالجات الإحصائية المناسبة لمنهج البحث وأدواته، ثم التدريب على طريقة تصنيف البيانات وإدخالها في البرنامج الإحصائي (SPSS)، وكيفية إخراج النتائج من البرنامج الإحصائي ومحاولة تفسيرها، ثم التدريب على خطوات كتابة التقرير النهائي للبحث، وكتابته بصورة علمية مناسبة.  ومن المؤمل أن تسهم الورشة في رفع مستوى المشاركين وكفاءاتهم في تطبيقات البرنامج الإحصائي للدراسات البحثية، وبالتالي إرفاد التربويين  والمعنيين بالتعليم بالدراسات العلمية والمقترحات التربوية التطويرية اللازمة.