الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

بتعليمية محافظة البريمي ورشة تدريبية في مجال مهارات التواصل الاجتماعية والإلكترونية

تاريخ نشر الخبر :31/12/2014
اُختتمت صباح أمس بتعليمية محافظة البريمي ورشة مهارات التواصل والتي تنوعت بين التواصل الاجتماعي والتواصل الإلكتروني والتواصل التخصصي والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام بهدف إثراء المعلومات الجديدة والمفيدة في علم التواصل كأحد علوم الاجتماعية والإدارية المهمة لكل إنسان وكل موظف خاصة مع التقدم المعرفي السريع في هذا العلم المهم  والذي يمكنه من التعامل مع مختلف المهام الأساسية في مجال عمله كما يساعده في التميز على فهم نفسيات الطلاب وتوجهاتهم وقدراتهم وفي تغيير الكثير من القناعات الخاطئة أو القديمة في مجال العمل المؤسساتي والعمل بروح الفريق الواحد أما الهدف الاخير فهو الثمرة المنتظرة والمؤمل رؤيتها في المستهدفين  من خلال الورشة التدريبية باستخدام مهارات وتقنيات التواصل المختلفة.
الجدير بالذكر أن الورشة التدريبية استهدفت أخصائي الأنشطة المدرسية بمدارس محافظة البريمي  أملا  في صقل مواهبهم وتنمية مهاراتهم  وإثراء معلوماتهم وتطوير إمكانياتهم  كما تهدف الورشة التدريبية إلى معرفة آليات التواصل لتنمية المواهب الطلابية في مختلف المجالات الثقافية والرياضية والمسرحية والفنية والمسرحية  قدمها عدد من المدربين المجيدين  حيث تناولت الورقة الأولى في الورشة التدريبية تنمية مهارات وفنون التواصل الاجتماعية لأخصائي الأنشطة المدرسية قدمها المحاضر خالد بن محمد الشبيبي أخصائي نشاط ثقافي بتعليمية محافظة البريمي تناول فيها التعريف بعلم التواصل كأحد علوم النجاح الإنساني والمهني حيث تطرق المحاضر إلى التعريف بأهم ما يندرج تحت مهارة التواصل من فروع علوم التنمية البشرية كالذكاء الاجتماعي والذكاء الوجداني والتشجيع والتحفيز ومهارة إثارة الدافعية كما تناول المحاضر فيها بعض طرق التواصل المهمة لأخصائي الأنشطة المدرسية من خلال الاعتماد على موجهات باستخدام البوابة التعليمية والاستفادة من أدلة المسابقات الواردة من وزارة التربية والتعليم والتي تجدد أفكارها وتتناسق في مضامينها لتحقق الأهداف التربوية وتساعد في استغلال الطاقات الطلابية ، وتطرق المحاضر إلى علاج بعض الجوانب المهمة لأخصائي الأنشطة المدرسية وذلك باستخدام الاستبيان والحوار والمناقشة ، كما تناولت الورقة آلية التواصل مع الإجادات الطلابية والتي  تزخر بها مدارس محافظة البريمي وكيفية استغلال طاقاتهم المختلفة وتشجيعهم في المشاركات والمسابقات المحلية والإقليمية ، كما تناول المحاضر أهم النظريات التي تساعد في اكتشاف الإجادات الطلابية ومن بينها نظرية الذكاءات  المتعددة لجاردنر.
أما الورقة الثانية فتناولت كيفية إعداد خطة سنوية متكاملة لأخصائي الأنشطة المدرسية قدمها الفاضل محمد العيسائي أخصائي أنشطة مدرسية هدفت الورقة التدريبية إلى التعريف بمفهوم الخطة السنوية وكيفية كتابتها كما هدفت إلى تقديم نموذج لطريقة إعداد الخطة السنوية وأهم البنود التي تشتمل عليها ، بالإضافة إلى تدريب المستهدفين مهارات تفريغ المسابقات المحلية والإقليمية في الخطة العامة لأخصائي الأنشطة  أما الورقة الثالثة فتناولت التواصل الإلكتروني كأحد فروع علم الاتصال اللامحدود قدمها الفاضل أحمد البادي مساعد مدرب كمبيوتر بتعليمة محافظة البريمي  وتأتي أهمية التواصل الإلكتروني إلى كونه اختلاف أنواعه وزيادة الطلب والمتابعة من كل شرائح وفئات المجتمع ويأتي في مقدمة برامج التواصل الإلكتروني الفيس بوك وبرنامج تويتر وبرامج الواتساب و البريد الإلكتروني ، تميزت الورقة التدريبية بتدريب المستهدفين على استخدام أهم برامج التواصل الإلكتروني في مجال عملهم من خلال فتح مواقع وصفحات لنشر مختلف الفعاليات المجيدة طيلة العام الدراسي كما هدفت الورشة التدريبية في إكساب المستهدفين طرق رفع المشاركات والصور ومقاطع الصوت والفيديو لتكون الصفحة متنوعة في محتوياتها مشوقة بمضامينها ترسم المعرفة وتنشد الأمل في بث الأفكار التربوية اٌيجابية للمجتمع المحلي والعالمي وإعطاء فكرة عن طبيعة الأنشطة المدرسية والفعاليات المختلفة التي تحتضنها مدارس المحافظة والتي تمثل في منظومتها التربوية جزء أساسيا من مدارس سلطنة عمان ، كما تناولت الورشة التدريبية  الكثير من المعلومات والمهارات الواجب مراعاتها عند استخدام برامج التواصل الإلكتروني  لتكون فرصة حقيقة تساعد في تحقيق الأهداف التربوية لوزارة التربية والتعليم خاصة في زمان أصبحت التكنولوجيا تنافس بشدة الإعلام المرئي والورقي من خلال تنوع برامج التواصل الإلكتروني وتحديث تلك البرامج بما يساهم في مسايرة التطور التكنولوجي والانفجار المعرفي.

اُختتمت صباح أمس بتعليمية محافظة البريمي ورشة مهارات التواصل والتي تنوعت بين التواصل الاجتماعي والتواصل الإلكتروني والتواصل التخصصي والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام بهدف إثراء المعلومات الجديدة والمفيدة في علم التواصل كأحد علوم الاجتماعية والإدارية المهمة لكل إنسان وكل موظف خاصة مع التقدم المعرفي السريع في هذا العلم المهم  والذي يمكنه من التعامل مع مختلف المهام الأساسية في مجال عمله كما يساعده في التميز على فهم نفسيات الطلاب وتوجهاتهم وقدراتهم وفي تغيير الكثير من القناعات الخاطئة أو القديمة في مجال العمل المؤسساتي والعمل بروح الفريق الواحد أما الهدف الاخير فهو الثمرة المنتظرة والمؤمل رؤيتها في المستهدفين  من خلال الورشة التدريبية باستخدام مهارات وتقنيات التواصل المختلفة.الجدير بالذكر أن الورشة التدريبية استهدفت أخصائي الأنشطة المدرسية بمدارس محافظة البريمي  أملا  في صقل مواهبهم وتنمية مهاراتهم  وإثراء معلوماتهم وتطوير إمكانياتهم  كما تهدف الورشة التدريبية إلى معرفة آليات التواصل لتنمية المواهب الطلابية في مختلف المجالات الثقافية والرياضية والمسرحية والفنية والمسرحية  قدمها عدد من المدربين المجيدين  حيث تناولت الورقة الأولى في الورشة التدريبية تنمية مهارات وفنون التواصل الاجتماعية لأخصائي الأنشطة المدرسية قدمها المحاضر خالد بن محمد الشبيبي أخصائي نشاط ثقافي بتعليمية محافظة البريمي تناول فيها التعريف بعلم التواصل كأحد علوم النجاح الإنساني والمهني حيث تطرق المحاضر إلى التعريف بأهم ما يندرج تحت مهارة التواصل من فروع علوم التنمية البشرية كالذكاء الاجتماعي والذكاء الوجداني والتشجيع والتحفيز ومهارة إثارة الدافعية كما تناول المحاضر فيها بعض طرق التواصل المهمة لأخصائي الأنشطة المدرسية من خلال الاعتماد على موجهات باستخدام البوابة التعليمية والاستفادة من أدلة المسابقات الواردة من وزارة التربية والتعليم والتي تجدد أفكارها وتتناسق في مضامينها لتحقق الأهداف التربوية وتساعد في استغلال الطاقات الطلابية ، وتطرق المحاضر إلى علاج بعض الجوانب المهمة لأخصائي الأنشطة المدرسية وذلك باستخدام الاستبيان والحوار والمناقشة ، كما تناولت الورقة آلية التواصل مع الإجادات الطلابية والتي  تزخر بها مدارس محافظة البريمي وكيفية استغلال طاقاتهم المختلفة وتشجيعهم في المشاركات والمسابقات المحلية والإقليمية ، كما تناول المحاضر أهم النظريات التي تساعد في اكتشاف الإجادات الطلابية ومن بينها نظرية الذكاءات  المتعددة لجاردنر.أما الورقة الثانية فتناولت كيفية إعداد خطة سنوية متكاملة لأخصائي الأنشطة المدرسية قدمها الفاضل محمد العيسائي أخصائي أنشطة مدرسية هدفت الورقة التدريبية إلى التعريف بمفهوم الخطة السنوية وكيفية كتابتها كما هدفت إلى تقديم نموذج لطريقة إعداد الخطة السنوية وأهم البنود التي تشتمل عليها ، بالإضافة إلى تدريب المستهدفين مهارات تفريغ المسابقات المحلية والإقليمية في الخطة العامة لأخصائي الأنشطة  أما الورقة الثالثة فتناولت التواصل الإلكتروني كأحد فروع علم الاتصال اللامحدود قدمها الفاضل أحمد البادي مساعد مدرب كمبيوتر بتعليمة محافظة البريمي  وتأتي أهمية التواصل الإلكتروني إلى كونه اختلاف أنواعه وزيادة الطلب والمتابعة من كل شرائح وفئات المجتمع ويأتي في مقدمة برامج التواصل الإلكتروني الفيس بوك وبرنامج تويتر وبرامج الواتساب و البريد الإلكتروني ، تميزت الورقة التدريبية بتدريب المستهدفين على استخدام أهم برامج التواصل الإلكتروني في مجال عملهم من خلال فتح مواقع وصفحات لنشر مختلف الفعاليات المجيدة طيلة العام الدراسي كما هدفت الورشة التدريبية في إكساب المستهدفين طرق رفع المشاركات والصور ومقاطع الصوت والفيديو لتكون الصفحة متنوعة في محتوياتها مشوقة بمضامينها ترسم المعرفة وتنشد الأمل في بث الأفكار التربوية اٌيجابية للمجتمع المحلي والعالمي وإعطاء فكرة عن طبيعة الأنشطة المدرسية والفعاليات المختلفة التي تحتضنها مدارس المحافظة والتي تمثل في منظومتها التربوية جزء أساسيا من مدارس سلطنة عمان ، كما تناولت الورشة التدريبية  الكثير من المعلومات والمهارات الواجب مراعاتها عند استخدام برامج التواصل الإلكتروني  لتكون فرصة حقيقة تساعد في تحقيق الأهداف التربوية لوزارة التربية والتعليم خاصة في زمان أصبحت التكنولوجيا تنافس بشدة الإعلام المرئي والورقي من خلال تنوع برامج التواصل الإلكتروني وتحديث تلك البرامج بما يساهم في مسايرة التطور التكنولوجي والانفجار المعرفي.