الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

تعليمية شمال الباطنة تنفذ برامج تدريبية في  مختلف محافظات السلطنة

تاريخ نشر الخبر :13/01/2015

اختتمت وحدة المهارات الحياتية بتعليمية شمال الباطنة برنامجها التدريبي في ريادة الأعمال ( بمشروعي أبني وطني ) والذي تم تنفيذه في مختلف المحافظات التعليمية بالسلطنة, حيث استهدف 330 متدربا ومتدربة بين معلم ومشرف تربوي من تخصص المهارات الحياتية.
يأتي تنفيذ هذا البرنامج وفق الرؤى التربوية لوزارة التربية والتعليم والتي تتبنى مبدأ الاستفادة من أفكار وتجارب المحافظات التعليمية ونقل الخبرات ، و يهدف الى اكساب المتدربين والمتدربات لمختلف المهارات التي يحتاجها مدير المشروع التجاري الناجح ، اضافة الى تدريبهم على كيفية نقل تلك الأفكار والتجارب الى طلابهم في المدارس .
بدأت عملية الاعداد لهذا البرنامج من خلال تشكيل فرق عمل من المشرفين التربويين في مادة المهارات الحياتية وذلك من أجل البدء في اعداد اوراق عمل البرنامج التدريبي وعقد اجتماعات دورية للفرق لمناقشة ما تم التوصل اليه في عملية الاعداد والاختيار للأنشطة التطبيقية التي تحقق أهداف البرنامج بأعلى مستوياته ، وقد اشتملت الحقيبة التدريبية للبرنامج خمسة أوراق عمل تمثلت في التعريف بالمشروع ومراحل تنفيذه وأهميته وأهدافه ،وطرح المقومات التي يجب أن تتوافر في مدير المشروع التجاري الناجح ومصادر تمويل المشروع المتاحة في المجتمع المحلي سواء للمشاريع التجارية الصغيرة أو المتوسطة اضافة الى مصادر تمويل المشاريع التجارية للطلبة في المدارس ، بالإضافة الى تقديم ورقة عمل لشرح كيفية اعداد الجداول الاقتصادية للمشروع و كيفية تقييم المشروع نفسه وكيفية تقييم نجاح المشاريع التجارية وتصميم استمارات التقييم ووضع المقترحات من أجل تطويرها .
تم تنفيذ البرنامج وفق البرنامج الزمني الذي تم وضعه من قبل دائرة تطوير المناهج بالوزارة حيث بدأ التنفيذ منذ نهاية شهر أغسطس للعام الدراسي الحالي 2014 /2015 و تم تخصيص ثلاثة أيام تدريبية لكل محافظة تعليمية .
وقد استخدم المدربون العديد من المهارات والأساليب والأنشطة  التطبيقية والألعاب والتمارين ومقاطع الفيديو والصور وغيرها  لتحقيق أهداف البرنامج بكل مرونة ويسر ومتعة تدريبية  ،ومن ابرز هذه التمارين استخدام تمارين كسر الجليد و نقل الكره ، واكتشاف القائد الاقتصادي والألغاز والأمثال ,وتأتي هذه التمارين لتثري البرنامج التدريبي وتزيد من دافعية المتدربين ولخلق جو من المرح  أثناء تنفيذ البرنامج التدريبي ، اضافة الى استخدام المسابقات بين المجموعات عند تنفيذ النشاط الجماعي والأنشطة التطبيقية العملية.
الجدير بالذكر انه تم اعداد ملف من قبل المدربين يتم تسليمه لكل مجموعه من المتدربين يشتمل على جميع الأنشطة التطبيقية  للحقبة التدريبية حيث يقوم من خلاله المتدربين بطرح عدد من المشاريع التجارية التي يمكن القيام بها في نطاق محافظاتهم او ولاياتهم واضعين في الاعتبار مبررات اختيارهم للمشروع ومحددين للدور الوظيفي الذي يقوم به كل عضو في الشركة وموضحين أهمية مشروعهم كونه يعد مصدر دخل اضافي لهم ودوره  في ايجاد الفرص الوظيفية, اضافة الى دوره الأساسي في تنمية اقصاد الدولة ، بحيث يخرجون بمشروع تجاري  ذو جدوى اقتصادية ومؤشرات قبليه بنجاح المشروع أو فشله .
  وقد نفذ المتدربين بالتعاون مع  المدربين  العديد من الأنشطة التطبيقية بطريقة ابداعية  والتي تمثلت في اعداد جداول اقتصادية شامله لمشروعهم التجاري  تمثلت في حسابات كلفتي المشروع الثابتة والمتغيرة وحسابات الايرادات وصافي الأرباح و تصميم العلامة التجارية للمشروع وذلك بعد التعرف على اشتراطات تصميم العلامة التجارية واهدافها حيث قامت كل شركه تمثلها مجموعه من المتدربين  برسم علامه تجاريه لشركتهم وعرضها أمام بقية المتدربين.
وفي ختام البرنامج  تشكلت لجنة من المشرفين التربويين  وأحد المدربين  وذلك لتقييم المشاريع التجارية التي تم اعدادها من قبل المتدربين وفق بنود استمارة التي تم عرضها على المتدربين وتصنيف المراكز وفق استمارات التقييم .
واشارت موزه العيسائي مشرفة أولى مهارات حياتية بتعليمية شمال الباطنة الى  " أن تدريب المحافظات على مشروع "بمشروعي أبني وطني" يأتي بناء على النجاح الذي حققه المشروع في السنوات الماضية بمحافظة شمال الباطنة ، وبتوصية من سعادة وكيل الوزارة للمناهج  بتعميم المشروع على مختلف محافظات السلطنة ، وقد اهتمت وحدة المهارات الحياتية بتعليمية شمال الباطنة بإعداد الحقيبة التدريبية حتى يتسنى للمتدربين التطبيق العملي ولإكسابهم مهارات المشروع بالشكل المطلوب وذلك كي يتسنى للمتدربين تطبيقها مع الطلاب بكل مرونة ويسر .
كما عبر المشاركون ان البرنامج التدريبي كان أكثر من رائع حيث تأثرت أفكارهم بالمشاريع واكتشفوا طرق وأفكار جديده عن المشاريع التجارية سينقلونها بدورهم الى الطلاب ليساهموا في بناء الوطن المعطاء.