الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم تنظم حلقة عمل تدريبية

تاريخ نشر الخبر :14/01/2015
تختتم  اليوم أعمال حلقة العمل التدريبية بعنوان "متابعة وتقييم الخطط الخمسية إلكترونيا" والتي تنظمها وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة للتخطيط وضبط الجودة بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس ممثلة في مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر.
ويأتي تنظيم الحلقة في إطار برامج الإنماء المهني التي تعتمدها الوزارة لرفع مستوى الأداء والجودة في العمل وصقل مهارات موظفيها ورفع مستوياتهم التدريبية والتأهيلية، حيث تهدف الحلقة إلى صقل مهارات موظفي الوزارة المعنيين بمتابعة وتقييم الخطط الخمسية بالوزارة ورفع مستواهم في هذا الجانب من خلال توظيف التقنيات الحديثة في عملية المتابعة والتقييم باستخدام البرامج المصممة والمعدة لتحقيق ذلك، وتزويدهم بالمهارات اللازمة التي يحتاجونها للقيام بعملية التخطيط الاستراتيجي وعملية المتابعة والتقييم وفق منهجية علمية، الأمر الذي سيترتب عليه تحسين الأداء وتطويره وجودة العمل وتحقيق النجاح. كما يأتي تنظيمها مواكبة للتوجه الذي تنشده الحكومة بالتحول إلى الحكومة الإلكترونية "عمان الرقمية"، وربط المؤسسات بعضها بعضا، ما يحقق سهولة التواصل والإنجاز واستغلال الوقت وتوفيره وتقليل الجهد، ومضاعفة الإنتاجية.  
وتضمنت الحلقة طوال الأيام الخمسة لانعقادها مجموعة من الموضوعات ذات العلاقة بعملية المتابعة والتقييم، حيث تناولت الحلقة في أيامها الثلاثة الأولى "مقدمة في الإدارة الاستراتيجية، والتقييم المسبق، وأركان بطاقة الأداء المتوازن، والتخطيط الاستراتيجي، وتحديد الطموح: الرؤية والرسالة والقيم، وتحليل الوضع الحالي (SWOT)، وفي يوميها الأخيرين الرابع والخامس "التخطيط التنفيذي والتقويم المستمر ببطاقة الأداء المتوازن، والإبداع القيادي، ومهارات التواصل القيادي، والتقييم النهائي المهاري والمعرفي". كما تضمنت عملية التدريب حلقات عمل لاكتساب العملية باستخدام برنامج (iplan5.0). وتم التركيز على تطوير الاتجاهات الفكرية نحو تبني التخطيط الاستراتيجي كفكر إدارة وكمنهج حياة، وكذلك التدريب التطبيقي الميداني من خلال بناء خطط استراتيجية للمؤسسة ونقدها وتقييمها وتصميم بطاقة الأداء المتوازن لها، وكيفية تحديد الرؤية وبناء الرسالة ووضع القيم بمنهجية صحيحة، وبناء الخطة التنفيذية ووضع الاستراتيجية الكفيلة بتحقيق الطموح المراد وغيرها من المحاور ذات العلاقة بعملية المتابعة والتقييم إلكترونيا.
 

تختتم  اليوم أعمال حلقة العمل التدريبية بعنوان "متابعة وتقييم الخطط الخمسية إلكترونيا" والتي تنظمها وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة للتخطيط وضبط الجودة بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس ممثلة في مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر.ويأتي تنظيم الحلقة في إطار برامج الإنماء المهني التي تعتمدها الوزارة لرفع مستوى الأداء والجودة في العمل وصقل مهارات موظفيها ورفع مستوياتهم التدريبية والتأهيلية، حيث تهدف الحلقة إلى صقل مهارات موظفي الوزارة المعنيين بمتابعة وتقييم الخطط الخمسية بالوزارة ورفع مستواهم في هذا الجانب من خلال توظيف التقنيات الحديثة في عملية المتابعة والتقييم باستخدام البرامج المصممة والمعدة لتحقيق ذلك، وتزويدهم بالمهارات اللازمة التي يحتاجونها للقيام بعملية التخطيط الاستراتيجي وعملية المتابعة والتقييم وفق منهجية علمية، الأمر الذي سيترتب عليه تحسين الأداء وتطويره وجودة العمل وتحقيق النجاح. كما يأتي تنظيمها مواكبة للتوجه الذي تنشده الحكومة بالتحول إلى الحكومة الإلكترونية "عمان الرقمية"، وربط المؤسسات بعضها بعضا، ما يحقق سهولة التواصل والإنجاز واستغلال الوقت وتوفيره وتقليل الجهد، ومضاعفة الإنتاجية.  وتضمنت الحلقة طوال الأيام الخمسة لانعقادها مجموعة من الموضوعات ذات العلاقة بعملية المتابعة والتقييم، حيث تناولت الحلقة في أيامها الثلاثة الأولى "مقدمة في الإدارة الاستراتيجية، والتقييم المسبق، وأركان بطاقة الأداء المتوازن، والتخطيط الاستراتيجي، وتحديد الطموح: الرؤية والرسالة والقيم، وتحليل الوضع الحالي (SWOT)، وفي يوميها الأخيرين الرابع والخامس "التخطيط التنفيذي والتقويم المستمر ببطاقة الأداء المتوازن، والإبداع القيادي، ومهارات التواصل القيادي، والتقييم النهائي المهاري والمعرفي". كما تضمنت عملية التدريب حلقات عمل لاكتساب العملية باستخدام برنامج (iplan5.0). وتم التركيز على تطوير الاتجاهات الفكرية نحو تبني التخطيط الاستراتيجي كفكر إدارة وكمنهج حياة، وكذلك التدريب التطبيقي الميداني من خلال بناء خطط استراتيجية للمؤسسة ونقدها وتقييمها وتصميم بطاقة الأداء المتوازن لها، وكيفية تحديد الرؤية وبناء الرسالة ووضع القيم بمنهجية صحيحة، وبناء الخطة التنفيذية ووضع الاستراتيجية الكفيلة بتحقيق الطموح المراد وغيرها من المحاور ذات العلاقة بعملية المتابعة والتقييم إلكترونيا.