الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

تعليمية شمال الباطنة تناقش مشروع اللغة الانجليزية

تاريخ نشر الخبر :30/01/2015

في اطار الارتقاء بمستوى الممارسات المهنية للعاملين في الحقل التربوي من معلمين ومعلمين اوائل بمدارس المحافظة نفذت وحدة اللغة الانجليزية حلقة نقاشيه  لمناقشة مشروع  ( هيا نقرأ لننجح) ( North Batinah Project –Read and Succeed).
حيث قدمت عائشة البلوشية المشرفة التربوية بوحده اللغة الانجليزية توضيحا عن مراحل المشروع الذي يهدف  إلى تطوير قدرة الطلاب في مدارس الحلقة الأولى والثانية  في الصفوف من( 1- 8)على القراءة المسترسلة  وتطوير مهارات الفهم والاستيعاب القرائي و مهارات الكتابة والتعبير والإملاء، هذا بالإضافة إلى إثراء حصيلتهم اللغوية والنحوية وغرس حب القراءة الحرة في نفوس الطلبة.
ويتضمن هذا المشروع توظيف عدد من البرامج والاستراتيجيات الهامة لتطوير مهارات اللغة الإنجليزية و الارتقاء بها، ومن ابرز هذه البرامج هو برنامج الصوتيات الجولي فونيكس  وأساليب التهيئة اللغوية بالإضافة إلى برامج أخرى كالقراءة الجهيرة المكررة وبرنامج القراءة الموجهة وبرنامج حائط الكلمات  وبرنامج دولش للكلمات الأكثر شيوعا في اللغة الإنجليزية, حيث يتدرج البرنامج في مستوى المهارات المقدمة للطلاب بحيث يبدأ بالأصوات اللغوية وأساليب التهيئة اللغوية في الصف الأول إلى النصوص القرائية  والقصص الإثرائية في المراحل الأعلى .
ويركز المشروع على تدريس الطلاب الأصوات اللغوية و إكسابهم مهارات التحليل والتركيب في الصف الأول ومن ثم تدريب الطلاب على القراءة المسترسلة باستخدام استراتيجية القراءة الجهيرة المكررة  هذا بالإضافة إلى إثراء حصيلة الطلاب اللغوية وذلك بتدريسهم كلمات دولش الأكثر تكرارا والتي تشكل حوالي 80 بالمائة من الكلمات المكونة للنصوص القرائية المقدمة للطلاب في هذه المرحلة العمرية والذي من شأنه تسهيل فهم الطلاب لمضمون النصوص القرائية، أضافة إلى تفعيل حائط الكلمات باستخدام الألعاب التعليمية لتسهيل تذكر الطلاب للمفردات المراد تعلمها واكتسابها، واستراتيجية القراءة الموجهة باستخدام القصص المتنوعة المستويات في الصفين السابع والثامن لغرس حب القراءة في نفوس الطلاب وتطوير مهارات القراءة لدى الطلبة ضعاف المستوى. هذا بالإضافة لتفعيل الإملاء الأسبوعي.
واشار انور البلوشي رئيس قسم وحدة اللغة الانجليزية بالمحافظة انه تم تخصيص حصتين أسبوعيا للصفوف  1-7 وحصة واحدة للصف  الثامن (8) لتنفيذ هذا البرنامج, وقد تم الانتهاء من تصميم جميع الانشطة والنصوص القرائية وبطاقات القراءة والقصص الاثرائية  والانشطة الخاصة بها مع جميع استمارات المتابعة والوسائل التعليمية  ودليل المعلم المتضمن جميع الارشادات وخطوات تطبيق كل برنامج على حدة ، هذا بالإضافة الى الخطط الفصلية  التي تم ادراج جميع دروس الكتاب المدرسي  فيها مع الحصص المخصصة للبرنامج  والحصص المخصصة لتطبيق ادوات التقويم التكويني المستمر. وسيتم تطبيق المشروع ابتداء من الفصل الدراسي الثاني فبراير 2015  في 100 مدرسة  من مدارس المحافظة لهذا البرنامج وسيتفيد منه 21 ألف طالب وطالبة.
الجدير بالذكر ان المشروع سيمر بعملية تقييم لقياس أثره  وستتم عملية التقييم في مرحلتين الأولى على مستوى المدرسة الواحدة والثانية على مستوى مدارس المحافظة المشاركة في البرنامج كما سيتم تكريم المدارس الحاصلة على المراكز الأولى والطلاب الحاصلين على أعلى الدرجات.