الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

وزارة التربية والتعليم تدشن مشروع

تاريخ نشر الخبر :23/02/2015
في إطار توصيات المؤتمر العالمي للتربية من أجل التنمية المستدامة دشنت وزارة التربية والتعليم ممثلة باللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم صباح أمس مشروع "المدارس الخضراء" وذلك من خلال حلقة العمل التعريفية التي عقدت بجامعة السلطان قابوس والتي استهدفت المعنيين على تنفيذ المشروع في المدارس الثلاث التي تم اختيارها ليطبق فيها المشروع بصفة تجريبية خلال الفترة من يناير 2015 وحتى نهاية ديسمبر 2016م، وهي مدرسة ناصر بن مرشد للتعليم ما بعد الأساسي من محافظة جنوب الباطنة، ومدرسة نصراء بنت الإمام ناصر اليعربية للتعليم الأساسي بمحافظة الداخلية، ومدرسة أصيلة بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي بمحافظة مسقط.
وقد تضمنت الحلقة إلقاء ورقتي عمل حول المشروع وقدمت الورقة الأولى فاطمة بنت سعيد الهنائية المنسقة الوطنية لعقد التربية من أجل التنمية المستدامة ومساعدة أمين اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم للعلاقات الدولية وتحدثت خلالها عن المحاور والأهداف العامة للمبادرة العالمية التي تشرف عليها الأمم المتحدة حول التربية من أجل التنمية المستدامة وأهم التوصيات التي خرج بها المؤتمر العالمي الأخير بمناسبة نهاية عقد الأمم المتحدة للتربية من أجل التنمية المستدامة(2005-2014) والذي عقد بمدينة ناجويا باليابان خلال نوفمبر 2014م، فيما يتعلق بالمجالات الخمسة التي تم اعتمادها خلال هذا المؤتمر ودعوة الدول الأعضاء حول الالتزام بالتطبيق العملي للمجالات الخمسة لبرنامج العمل العالمي للتربية من أجل التنمية المستدامة (GAP) متابعة لما بعد عقد الأمم المتحدة للتربية من أجل التنمية المستدامة (2005-2014).
أما الورقة الثانية فقد قدمها الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس وجاءت بعنوان " مشروع المدارس الخضراء" تحدث خلالها عن أهداف المشروع وكيفية تحويل البيئة المدرسية إلى بيئة مستدامة من خلال استخدام وتوظيف مكونات البيئة بطريقة تسمح بإعادة إستخدامها بطريقة صحيحة، وغرس ثقافة الاستدامة لدى كل الطلبة والمعلمين والإداريين، كما تطرق الى خطة تنفيذ المشروع من خلال اختيار ثلاث مدارس بصورة تجريبية ومن ثم عقد ندوات تعريفية للممشروع داخل المدارس المختارة وخارجها، والاطلاع على تجارب بعض الدول المطبقة للمشروع، وتنفيذ بعض المشاريع داخل المدارس المختارة المتعلقة بالتنمية المستدامة كتنقية المياه داخل المدرسة وإعادة تدوير بعض النفايات كالاوراق وعلب العصير وكذلك التشجير والري بالتنقيط وترشيد استهلاك المياه ووضع بقايا الأغذية في حاويات خاصة تستخدم بعدها كأسمدة لآشجار المدرسة. 
يذكر بأن مشروع " المدارس الخضراء" الذي تنفذه اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم بصفة تجريبية في ثلاث مدارس حكومية سوف يتم الاستعانة في تنفيذه بخبرات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة(اليونسكو)، وجامعة السلطان قابوس، كما ستساهم فيه بعض المؤسسات الحكومية والخاصة وجمعيات المجتمع المدني. وسوف يركز المشروع على محور "تعزيز بيئة التعلم والتدريب" ضمن برنامج العمل العالمي للتربية من أجل التنمية المستدامة (GAP) متابعة لما بعد عقد الأمم المتحدة للتربية من أجل التنمية المستدامة (2005 - 2014). ويهدف إلى تحويل البيئة المدرسية إلى بيئة مستدامة من خلال استخدام وتوظيف مكونات هذه البيئة بطريقة تسمح باستدامتها، واكساب الطلبة المعلومات والمهارات والاتجاهات البيئية، ومشاركة أولياء الأمور والمجتمع المحلي في جعل البيئة المدرسية بيئة مستدامة، وخلق ثقافة الاستدامة وتعزيز كفايات الاستدامة لدى كل من الطلبة والمعلمين والاداريين، وتنفيذ عدد من الانشطة والفعاليات تستهدف كل من الطلبة والمعلمين والاداريين داخل المدرسة وأولياء الأمور من أجل توعيتهم بمفهوم الاستدامة والتربية من اجل التنمية المستدامة.

في إطار توصيات المؤتمر العالمي للتربية من أجل التنمية المستدامة دشنت وزارة التربية والتعليم ممثلة باللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم صباح أمس مشروع "المدارس الخضراء" وذلك من خلال حلقة العمل التعريفية التي عقدت بجامعة السلطان قابوس والتي استهدفت المعنيين على تنفيذ المشروع في المدارس الثلاث التي تم اختيارها ليطبق فيها المشروع بصفة تجريبية خلال الفترة من يناير 2015 وحتى نهاية ديسمبر 2016م، وهي مدرسة ناصر بن مرشد للتعليم ما بعد الأساسي من محافظة جنوب الباطنة، ومدرسة نصراء بنت الإمام ناصر اليعربية للتعليم الأساسي بمحافظة الداخلية، ومدرسة أصيلة بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي بمحافظة مسقط.
وقد تضمنت الحلقة إلقاء ورقتي عمل حول المشروع وقدمت الورقة الأولى فاطمة بنت سعيد الهنائية المنسقة الوطنية لعقد التربية من أجل التنمية المستدامة ومساعدة أمين اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم للعلاقات الدولية وتحدثت خلالها عن المحاور والأهداف العامة للمبادرة العالمية التي تشرف عليها الأمم المتحدة حول التربية من أجل التنمية المستدامة وأهم التوصيات التي خرج بها المؤتمر العالمي الأخير بمناسبة نهاية عقد الأمم المتحدة للتربية من أجل التنمية المستدامة(2005-2014) والذي عقد بمدينة ناجويا باليابان خلال نوفمبر 2014م، فيما يتعلق بالمجالات الخمسة التي تم اعتمادها خلال هذا المؤتمر ودعوة الدول الأعضاء حول الالتزام بالتطبيق العملي للمجالات الخمسة لبرنامج العمل العالمي للتربية من أجل التنمية المستدامة (GAP) متابعة لما بعد عقد الأمم المتحدة للتربية من أجل التنمية المستدامة (2005-2014).أما الورقة الثانية فقد قدمها الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس وجاءت بعنوان " مشروع المدارس الخضراء" تحدث خلالها عن أهداف المشروع وكيفية تحويل البيئة المدرسية إلى بيئة مستدامة من خلال استخدام وتوظيف مكونات البيئة بطريقة تسمح بإعادة إستخدامها بطريقة صحيحة، وغرس ثقافة الاستدامة لدى كل الطلبة والمعلمين والإداريين، كما تطرق الى خطة تنفيذ المشروع من خلال اختيار ثلاث مدارس بصورة تجريبية ومن ثم عقد ندوات تعريفية للممشروع داخل المدارس المختارة وخارجها، والاطلاع على تجارب بعض الدول المطبقة للمشروع، وتنفيذ بعض المشاريع داخل المدارس المختارة المتعلقة بالتنمية المستدامة كتنقية المياه داخل المدرسة وإعادة تدوير بعض النفايات كالاوراق وعلب العصير وكذلك التشجير والري بالتنقيط وترشيد استهلاك المياه ووضع بقايا الأغذية في حاويات خاصة تستخدم بعدها كأسمدة لآشجار المدرسة. 

يذكر بأن مشروع " المدارس الخضراء" الذي تنفذه اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم بصفة تجريبية في ثلاث مدارس حكومية سوف يتم الاستعانة في تنفيذه بخبرات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة(اليونسكو)، وجامعة السلطان قابوس، كما ستساهم فيه بعض المؤسسات الحكومية والخاصة وجمعيات المجتمع المدني. وسوف يركز المشروع على محور "تعزيز بيئة التعلم والتدريب" ضمن برنامج العمل العالمي للتربية من أجل التنمية المستدامة (GAP) متابعة لما بعد عقد الأمم المتحدة للتربية من أجل التنمية المستدامة (2005 - 2014). ويهدف إلى تحويل البيئة المدرسية إلى بيئة مستدامة من خلال استخدام وتوظيف مكونات هذه البيئة بطريقة تسمح باستدامتها، واكساب الطلبة المعلومات والمهارات والاتجاهات البيئية، ومشاركة أولياء الأمور والمجتمع المحلي في جعل البيئة المدرسية بيئة مستدامة، وخلق ثقافة الاستدامة وتعزيز كفايات الاستدامة لدى كل من الطلبة والمعلمين والاداريين، وتنفيذ عدد من الانشطة والفعاليات تستهدف كل من الطلبة والمعلمين والاداريين داخل المدرسة وأولياء الأمور من أجل توعيتهم بمفهوم الاستدامة والتربية من اجل التنمية المستدامة.