الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

لقاء تربوي للأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين

تاريخ نشر الخبر :05/03/2015

اختتم قسم التوعية التربوية والرعاية الطلابية بدائرة البرامج التعليمية بتعليمية شمال الباطنة اللقاء التربوي للأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين على مستوى مدارس المحافظة والذي اقيم بديوان عام المديرية بقاعة الباطنة حيث استمر لمدة يومين.
 اللقاء جاء تحت شعار تحت شعار "الطالب بناء وانتماء .. مسؤولية الجميع"  وهدف إلى توضيح المرئيات المساندة لتحقيق الانتظام المدرسي وتعديل السلوك الطلابي وغرس القيم لدى الطلبة و تضمن استطلاعا لآراء الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين حول أثر التغيرات السلوكية بالمدرسة والمجتمع ووضع البرامج الوقائية لها.
افتتح اللقاء أحمد بن راشد الفزاري مدير دائرة البرامج التعليمية رئيس فريق متابعة السلوكيات الطلابية على مستوى المحافظة ، والذي أشار إلي أهمية الاكتشاف المبكر للسلوكيات الطلابية والتغيرات الدخيلة  على تلك السلوكيات  وتعزيز السلوكيات الايجابية ووضع الخطط العلاجية للسلوكيات غير المرغوبة ، كما  تطرق الى حث الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين على توظيف لجنة السلوكيات الطلابية المشكلة على مستوى كل مدرسة وتنفيذ البرامج المقترحة لتفعيلها، مشيرا إلى أهمية تفعيل برنامج تبادل الزيارات والخبرات بين الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين.
 وعن البرامج التوعية والارشادية التي استعرضت في اللقاء ، تحدث عيسى بن سيف الشامسي رئيس قسم التوعية التربوية والرعاية الطلابية قائلا "أن القسم قام بابتكار مجموعة  من البرامج التوعية  والارشادية خلال هذا العام للحد من السلوكيات الطلابية بمدارس المحافظة ومن ابرزها: برنامج حلقات النقاش الحوارية الزمرية للطلبة والذي يستخدم فيه أسلوب العصف الذهني ويقوم على التعاون وتبادل الآراء والأفكار والخبرات عن طريق الاستقصاء وحل المشكلات  من أجل هدف واحد محدد ومنشود وتكون المحصلة تعلم أفراد المجموعة من بعضهم البعض واكتشاف النتائج السلبية للسلوك ومعالجتها  وهي إحدى طرق التفاعل الاجتماعي والتي تشجع  على التواصل وتبادل الآراء بطرق مختلفة ".
واضاف ان البرنامج التوعوي الثاني لتعديل السلوك وغرس القيم هو برنامج توعوي سلوكي يتمثل في تحديد نقاط ارتكاز لتعزيز القيم  بواسطة  المشاريع التي تعنى بتعديل السلوك وغرس القيم  وتحدد مجموعة  من المدارس  كنقاط ارتكاز  لتنفيذ برامج  لغرس القيم في نفوس الطلبة تحت إشراف  قسم التوعية التربوية والرعاية الطلابية ،والذي هدفه الاستراتيجي قياس مدى التأثر الذي يتعرض له الطالب من غزو وتذويب قيمي وثقافي مقصودا أو غير مقصود وقد تم دعم  البرنامج بجوائز عينية من قسم التوعية التربوية والرعاية الطلابية خصصت نوعيتها لتعزيز قيمة الانتماء الوطني ونفذ في عدد من مدارس المحافظة ومن ابرزها (مدرسة  صحم (11-12)- مدرسة أمية بنت قيس (5-10)- مدرسة الباطنة (1-10)- مدرسة كعب بن برشه (5-10)- مدرسة الربيع بن حبيب (11-12))- مدرسة مريم أبنت عمران )
وجاء البرنامج الارشادي الثالث لتثقيف الاقران للحد من السلوكيات بالغة الأثر, هذا ويعتبر برنامج تثقيف الأقران من الوسائل الأساسية لرفع مستوى المعرفة ونشر الوعي وتغيير الاتجاهات والمعتقدات ذات العلاقة بالسلوكيات غير المرغوبة لدى الطلبة بالمدرسة من خلال تشكيل فريق من الطلبة يقوم بتثقيف زملائهم الطلاب وفق آليات ممنهجة لأساليب الإقناع.
و في إطار الاهتمام بالطلاب في كافة الجوانب الاجتماعية والتربوية والمهنية والتغذية تم وضع برنامج التوعية الشاملة لطلاب وطالبات مدارس تعليمية شمال الباطنة في صورة محاضرات وندوات يقدمها مختصون من مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة بالمحافظة  والتي تتوافق موضوعاتها مع احتياجات الطلبة وميولهم ورغباتهم وسماتهم الشخصية مستفيدا من إمكانات المجتمع المحلي مع مراعاة البيئة المدرسية ،حيث يشتمل البرنامج التوعوي الشامل للعام الحالي على العديد من الورش التدريبية وحلقات النقاش بالإضافة إلى برنامج زيارات مدارس المحافظة إلى مراكز الدفاع المدني ومركز تدريب وإنتاج السجاد بالسويق ودائرة الشؤون الرياضية بالباطنة ليتم تقديم المادة التوعوية في تلك المؤسسات في الجانب النظري والعملي لتحقيق التكامل  والإدراك المعرفي لدى الطالب , كما تم تقديم برنامج العروض التحفيزية وهو برنامج يهتم بالجوانب الارشادية الوقائية  عن طريق العرو ض التحفيزية المختلفة والتي تعنى بتنمية ثقة الطالب بنفسه واكتشاف قدراته وغرس قيمة الذات العالية لديه .
من جانب آخر تم توزيع ( الحقيبة الارشادية في الحصص التوجيهية ) التي أعدها القسم  كمرجع معرفي مقنن يتضمن مجموعة من النوافذ العلمية في التوجيه والارشادية ، ويركز على عرض حصص توجيهية مقننة وفق التخطيط العلمي يسد الحصة التوجيهية وعرض نماذج من العروض التحفيزية .
وفي ختام اللقاء تم حث الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين على التصدي للسلوكيات الطلابية وتوظيف التجارب والمشاريع المجيدة التي من شأنها أن تثير قدرات الطالب وتوجهه قدراته في الجوانب الايجابية.