الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

وفد تربوي يطلع على تجربة إندونيسيا في مجال المدارس الخضراء

تاريخ نشر الخبر :22/03/2015
يقوم وفد تربوي عماني بزيارة علمية ميدانية إلى جمهورية إندونيسيا خلال الفترة من 22- 28 مارس الجاري بصفتها إحدى الدول ذات التجارب الناجحة في مجال تطبيق فكرة المدارس الخضراء، يتكون الوفد من عدد من المعنيين بتطبيق مشروع المدارس الخضراء بالسلطنة من اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم وخبير من جامعة السلطان قابوس بالإضافة إلى عدد من المعلمين والمعلمات من مدرسة الإمام ناصر بن مرشد للتعليم ما بعد الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة، ومدرسة نصراء بنت الإمام ناصر اليعربية للتعليم الأساسي بمحافظة الداخلية، ومدرسة أصيلة بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي بمحافظة مسقط، بصفتها المدارس التي تم اختيارها لتطبيق المشروع بصفة تجريبية كمرحلة أولى وصولا إلى تعميم التجربة على نطاق واسع مستقبلا لتشمل مختلف المدارس في المحافظات التعليمية بعد تقييم المرحلة التجريبية.
سوف يقوم الوفد بزيارة وزارة التعليم والثقافة الإندونيسية لمقابلة رئيس اللجنة الوطنية الإندونيسية لليونسكو، وزيارة أخرى للمكتب الإقليمي لليونسكو بجاكرتا، بالإضافة إلى زيارات لبعض المدارس المطبقة لمشروع المدارس الخضراء.
وحول هذه الزيارة أوضحت فاطمة بنت سعيد الهنائية مساعدة أمين اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم للعلاقات الدولية والمنسقة الوطنية لعقد التربية من أجل التنمية المستدامة: بأن هذه الزيارة تأتي في إطار السعي للاستفادة من تجارب الدول الناجحة في مجال المدارس الخضراء، وأشارت بأن وزارة التربية والتعليم تسعى إلى تطبيق فكرة مشروع المدارس الخضراء في السلطنة للاستفادة من البيئة المدرسية على نحو مستدام وغرس المهارات والسلوكيات والاتجاهات المتعلقة بالتنمية المستدامة لدى الطلاب وذلك من خلال تنفيذ مجموعة من المشاريع الحيوية داخل المدرسة تعنى بتطبيق فكرة الاستدامة مثل المشاتل الزراعية، ومعالجة المياه المستخدمة وإعادة استخدامها لأغراض الري، وتدوير النفايات كالاستفادة من بقايا الأطعمة للطلاب وتحويلها لأسمدة، بالإضافة إلى ترشيد استهلاك الكهرباء من خلال تجربة استغلال الطاقة الشمسية لإنارة بعض مرافق المدرسة.
واختتمت الهنائية حديثها قائلة: بأن فكرة تطبيق مشروع المدارس الخضراء تأتي في إطار ما تدعو إليه خطة العمل العالمي للتربية من أجل التنمية المستدامة لما بعد عام 2015 وبالتحديد في الجانب المتعلق بتعزيز بيئة التعلم والتدريب. 

يقوم وفد تربوي عماني بزيارة علمية ميدانية إلى جمهورية إندونيسيا خلال الفترة من 22- 28 مارس الجاري بصفتها إحدى الدول ذات التجارب الناجحة في مجال تطبيق فكرة المدارس الخضراء، يتكون الوفد من عدد من المعنيين بتطبيق مشروع المدارس الخضراء بالسلطنة من اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم وخبير من جامعة السلطان قابوس بالإضافة إلى عدد من المعلمين والمعلمات من مدرسة الإمام ناصر بن مرشد للتعليم ما بعد الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة، ومدرسة نصراء بنت الإمام ناصر اليعربية للتعليم الأساسي بمحافظة الداخلية، ومدرسة أصيلة بنت قيس البوسعيدية للتعليم الأساسي بمحافظة مسقط، بصفتها المدارس التي تم اختيارها لتطبيق المشروع بصفة تجريبية كمرحلة أولى وصولا إلى تعميم التجربة على نطاق واسع مستقبلا لتشمل مختلف المدارس في المحافظات التعليمية بعد تقييم المرحلة التجريبية.سوف يقوم الوفد بزيارة وزارة التعليم والثقافة الإندونيسية لمقابلة رئيس اللجنة الوطنية الإندونيسية لليونسكو، وزيارة أخرى للمكتب الإقليمي لليونسكو بجاكرتا، بالإضافة إلى زيارات لبعض المدارس المطبقة لمشروع المدارس الخضراء.وحول هذه الزيارة أوضحت فاطمة بنت سعيد الهنائية مساعدة أمين اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم للعلاقات الدولية والمنسقة الوطنية لعقد التربية من أجل التنمية المستدامة: بأن هذه الزيارة تأتي في إطار السعي للاستفادة من تجارب الدول الناجحة في مجال المدارس الخضراء، وأشارت بأن وزارة التربية والتعليم تسعى إلى تطبيق فكرة مشروع المدارس الخضراء في السلطنة للاستفادة من البيئة المدرسية على نحو مستدام وغرس المهارات والسلوكيات والاتجاهات المتعلقة بالتنمية المستدامة لدى الطلاب وذلك من خلال تنفيذ مجموعة من المشاريع الحيوية داخل المدرسة تعنى بتطبيق فكرة الاستدامة مثل المشاتل الزراعية، ومعالجة المياه المستخدمة وإعادة استخدامها لأغراض الري، وتدوير النفايات كالاستفادة من بقايا الأطعمة للطلاب وتحويلها لأسمدة، بالإضافة إلى ترشيد استهلاك الكهرباء من خلال تجربة استغلال الطاقة الشمسية لإنارة بعض مرافق المدرسة.واختتمت الهنائية حديثها قائلة: بأن فكرة تطبيق مشروع المدارس الخضراء تأتي في إطار ما تدعو إليه خطة العمل العالمي للتربية من أجل التنمية المستدامة لما بعد عام 2015 وبالتحديد في الجانب المتعلق بتعزيز بيئة التعلم والتدريب.