الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم تعتمد نتائج الطلبة في المشاريع الطلابية لبرنامج التنمية المعرفية للعام الدراسي 2014/2015م

تاريخ نشر الخبر :01/04/2015
مشاركة 68 مشروعاً في التقييم النهائي في الابتكارات العلمية، و61 فريقاً في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي.
تهدف المشاريع الطلابية إلى تنمية قدرات الطلبة العقلية وتدريبهم على الخطوات العلمية السليمة في مجال البحث والأبتكار.
تسهم الابتكارات العلمية في تنمية ثقافة الابتكار ومنهجية البحث العلمي لدى الطلبة.
اهتمام السلطنة بتدريس العلوم والرياضيات والجغرافيا بتفرعاتها ومستوياتها المختلفة يرتكز على التطوير المستمر للمناهج الدراسية ومكوناتها المختلفة، وتنظيم المسابقات العلمية لتحسين تعلم هذه المواد.
العلوم الطبيعية والرياضيات، والأنظمة الهندسية ،والطاقة والنقل، والإدارة والعلوم البيئية، المجالات التي تم التنافس من خلالها في المشاريع الطلابية.
مسابقة الفيرست ليجو والسومو وجمع الكرات وتتبع الخط والمسابقة المفتوحة من أبرز مسابقات مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي وهو مجال جديد تم إدراجه في هذا العام لمواكبة.
حصلت مشاريع محافظة مسقط ، ومحافظة مسندم، ومحافظة الداخلية، على المراكز الأولى في مجالات الابتكارات العلمية الأربعة. بينما حصلت محافظة مسندم , ومحافظة مسقط , ومحافظة الوسطى , ومحافظة الداخلية , على المراكز الأولى في مسابقات الروبوت والذكاء الاصطناعي .
اعتمدت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم نتائج المشاريع الطلابية ببرنامج التنمية المعرفية في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية للعام الدراسي 2014/2015م وذلك اتساقا مع نهج التجديد الذي تنتهجه الوزارة ممثلة في دائرة التنمية المعرفية والدراسات الدولية حول التطوير المستمر لآلية تطبيق أداة المشاريع الطلابية والتي جاءت في العام الدراسي 2014/2015م مختلفة عن الأعوام السابقة والتي تمثلت في تطبيق معايير عالمية في عملية التقييم وذلك من خلال تقسيم المشاريع الطلابية الــ68 مشروعاً إلى أربع  مجالات وهي: مجال العلوم الطبيعية والرياضيات ومجال الأنظمة الهندسية ومجال الطاقة والنقل ومجال علوم البيئة والتي اقتضت بدورها توفير أربع لجان تحكيم مختلفة وذلك بما يتناسب مع التغيير الذي تم في المسابقة.كما تم إدراج مجال جديد لهذا العام وهو الروبوت والذكاء الاصطناعي حيث تمت المنافسة في خمس مسابقات هي          (المسابقة المفتوحة , ومسابقة تتبع الخط , ومسابقة جمع الكرات , ومسابقة السومو , ومسابقة الفيرست ليجو FLL ) .
وقد جاءت الابتكارات العلمية الطلابية المتنافسة في هذا العام مختلفة ومتنوعة وذات أفكار إبداعية  صعبت الآمر على لجنة التحكيم عملية فرز وتصنيف واحتساب درجاتها.
وعليه فقد جاءت نتائج تلك المشاريع حسب المعايير المطبقة في المسابقة على النحو الآتي:
نتائج مجال العلوم الطبيعية والرياضيات 
فازت أربعة مشاريع بالمراكز المتقدمة وهي  مشروع جهاز تنبيه الأصم من محافظة مسقط مدرسة أروى بنت عبد المطلب للتعليم الأساسي بالمركز الأول للطالبة امتنان بنت خلفان المسرورية أما المركز الثاني فقد فاز به مشروع جهاز قياس قطر ومحيط الدائرة من محافظة الداخلية مدرسة وادي قريات للتعليم الأساسي للطالبة جمانة بنت جمعة الهنائية , في حين حل مشروع منتجات شجرة الشوع من محافظة جنوب الباطنة مدرسة وادي بني خروص للتعليم الأساسي للطالبان ماجد بن سالم الخروصي وحمود بن ثويني الخروصي في المركز الثالث , وفاز مشروع المصباح المتحكم المستقبلي من محافظة الظاهرة مدرسة الرحبة للتعليم الأساسي للطالبتين العنود بنت علقم المعمرية وشيخة بنت راشد المعمرية بالمركز الرابع.
مجال الأنظمة الهندسية 
فازت به خمسة مشاريع حيث حل بالمركز الأول مشروع الطريق السريع الحساس للمطر من محافظة مسقط مدرسة منار العلم للتعليم الأساسي للطلبة مصعب بن موسى اليوسفي وأحمد بن حمود الهنائي وياسين أحسن إبراهيم , في حين حل ثانيا مشروع جهاز دعم الحياة في المريخ من محافظة الداخلية مدرسة أم الخير للتعليم الأساسي للطالبات شماء بنت سلام التوبية وشهد بنت سيف العمرية ولجين بنت يعقوب الرقيشية, و حل ثالثا مشروع الساعة المدرسية الذكية الإلكترونية من محافظة البريمي مدرسة الفاروق للتعليم الاساسي للطالب عبدالرحمن بن أيوب البلوشي , وجاء في المركز الرابع مشروع الجامع المطور من محافظة الداخلية مدرسة بهلا للتعليم الأساسي للطالب أمجد بن مسلم الهميمي , وجاء في المركز الخامس مشروع عود الثقاب بالبصمة من محافظة البريمي مدرسة ميمونة بنت الحارث للتعليم الأساسي للطالبتين نور الهدى بنت خليفة الحضرمية وثريا بنت حسن الزيدية .
مجال الطاقة والنقل 
فقد فازت أربع مشاريع جاءت نتائجها على النحو الآتي : المركز الأول وفاز به مشروع مولد الطاقة العجيبة من محافظة مسندم مدرسة النصر للتعليم الأساسي للطالب أحمد بن علي السالمي , في حين حل ثانيا مشروع الفرن النقال العماني من محافظة الوسطى مدرسة الوسطى للتعليم الأساسي للطلبة ياسر بن علي الحرسوسي عبيد بن عبود الحرسوسي وإسلام فتح السيد , وجاء ثالثا مشروع شاحنة الرصف الآلي من محافظة مسقط مدرسة فنس للتعليم الأساسي للطالبة الزهراء بنت محمد الحسينية , وحل مشروع إستخلاص السوائل من أوراق النباتات من محافظة الداخلية مدرسة الشيخ ماجد بن خميس للتعليم الأساسي للطالب اليقظان بن خلفان الناصري . 
مجال العلوم البيئة
فازت خمس مشاريع جاء فيها مشروع أثر النباتات العمانية على حيوان القراد من محافظة الداخلية مدرسة عائشة بنت طلحة للتعليم الأساسي للطالبة أميمة بنت محمد المصلحية بالمركز الأول , في حين حل ثانيا مشروع خزان الماء الذكي من محافظة شمال الباطنة مدرسة محبوب بن الرحيل للتعليم الأساسي للطالبين عمر بن سعيد الجابري وعبدالله بن حمدان المعمري , وجاء في المركز الثالث مشروع السخان الكهربائي لخدمة البيئة من محافظة مسقط مدرسة سعيد بن ناصر الكندي للتعليم الأساسي للطلبة يوسف بن يعقوب الشكري والوليد بن خالد المعولي وأنس بن أحمد الهادي , وجاء في المركز الرابع مشروع ثلاجة صديقة للبيئة من محافظة الداخلية مدرسة الإمام محمد بن إسماعيل الحاضري للتعليم الأساسي للطالب يونس بن سالم الهنائي وحل خامسا مشروع البيئة المدرسية الحديثة من محافظة مسقط مدرسة المعبيلة الشمالية للتعليم الأساسي للطالبتين خولة بنت ناصر العامرية وعزة بنت حمد العامرية .
وفي مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي جاءت النتائج على النحو الآتي : 
1- المسابقة المفتوحة : حصل فريق الإبداع من مدرسة المحمدية للتعليم الأساسي بمحافظة مسندم على المركز الأول , بينما حصل فريق Yes We Can من مدرسة الوقبة للتعليم الأساسي بمحافظة الظاهر على المركز الثاني , وحصل على المركز الثالث فريق Green Techno Team من مدرسة الخضراء للتعليم الأساسي بمحافظة شمال الشرقية .
2- مسابقة تتبع الخط : حصل فريق الشيخ سالم من مدرسة الشيخ سالم بن حمود السيابي للتعليم الأساسي بمحافظة مسقط على المركز الأول , بينما حصل فريق  Amnas Robot2 من مدرسة أمنة بنت وهب للتعليم الأساسي بمحافظة مسندم على المركز الثاني , وحصل على المركز الثالث فريق التحدي من مدرسة أروى بنت عبد المطلب للتعليم الأساسي بمحافظة مسقط .
3- مسابقة جمع الكرات : حصل فريق عباقرة الروبوت من مدرسة المحمدية للتعليم الأساسي بمحافظة مسندم على المركز الأول , بينما حصل فريق  قباء من مدرسة قباء للتعليم الأساسي بمحافظة شمال الباطنة على المركز الثاني , وحصل على المركز الثالث فريق Lilly Robot من مدرسة أمنة بنت وهب للتعليم الأساسي بمحافظة مسندم .
4- مسابقة السومو : حصل فريق السومو من مدرسة هيتام للتعليم الأساسي بمحافظة الوسطى على المركز الأول , بينما حصل فريق عبدالله بن زيد من مدرسة عبدالله بن زيد للتعليم الأساسي بمحافظة شمال الشرقية على المركز الثاني , وحصل على المركز الثالث فريق سعد بن الربيع2 من مدرسة سعد بن الربيع للتعليم الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة .
5- مسابقة الفيرست ليجو Fll: حصل فريق Oman Team من مدرسة أم الفضل للتعليم الأساسي بمحافظة الداخلية على المركز الأول , بينما حصل فريق  التألق من مدرسة المحمدية للتعليم الأساسي بمحافظة مسندم على المركز الثاني , وحصل على المركز الثالث فريق الإبداع من مدرسة عائشة بنت طلحة للتعليم الأساسي بمحافظة الداخلية .
وقد حرص المنظمون هذا العام على تشكيل لجان تحكيم محايدة من أجل إضفاء المصداقية والشفافية في تقييم المشاريع وعليه فقد تطلب الأمر بذل مزيدا من الجهد في إعطاء كل ذي حق حقه نظرًا لطرح خمسة مجالات علمية، إضافة إلى الجدية والمهارة التي تمتع بها الطلبة في عرض منتجاتهم من خلال إبراز أوجه القوة وإيجاد طرق ذكية في سد نقاط الضعف التي قد تبرزها اللجنة.
           ونعود لنقول بأن برنامج التنمية المعرفية على وجه العموم والمشاريع الطلابية على وجه الخصوص شكلت لنا طلبة  مبتكرين في أفكارهم وملهمين في تسويقها, ومن أجل استدامة هذه الروح العالية لا بد للجهات المعنية العمل بروح الفريق الواحد من أجل نشر ثقافة الابتكار والتكاتف على صقل وتنمية الطلبة  الرياديين من خلال إيجاد منظومة متكاملة تعمل على احتضان أفكار الطلبة وتأسيسها مرورا بمرحلة تقديم الدعم المعنوي والمالي انتهاءًا بمرحلة التسويق.

مشاركة 68 مشروعاً في التقييم النهائي في الابتكارات العلمية، و61 فريقاً في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي.• تهدف المشاريع الطلابية إلى تنمية قدرات الطلبة العقلية وتدريبهم على الخطوات العلمية السليمة في مجال البحث والأبتكار.•

تسهم الابتكارات العلمية في تنمية ثقافة الابتكار ومنهجية البحث العلمي لدى الطلبة.•

اهتمام السلطنة بتدريس العلوم والرياضيات والجغرافيا بتفرعاتها ومستوياتها المختلفة يرتكز على التطوير المستمر للمناهج الدراسية ومكوناتها المختلفة، وتنظيم المسابقات العلمية لتحسين تعلم هذه المواد.•

العلوم الطبيعية والرياضيات، والأنظمة الهندسية ،والطاقة والنقل، والإدارة والعلوم البيئية، المجالات التي تم التنافس من خلالها في المشاريع الطلابية.•

مسابقة الفيرست ليجو والسومو وجمع الكرات وتتبع الخط والمسابقة المفتوحة من أبرز مسابقات مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي وهو مجال جديد تم إدراجه في هذا العام لمواكبة.•

 حصلت مشاريع محافظة مسقط ، ومحافظة مسندم، ومحافظة الداخلية، على المراكز الأولى في مجالات الابتكارات العلمية الأربعة. بينما حصلت محافظة مسندم , ومحافظة مسقط , ومحافظة الوسطى , ومحافظة الداخلية , على المراكز الأولى في مسابقات الروبوت والذكاء الاصطناعي .اعتمدت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم نتائج المشاريع الطلابية ببرنامج التنمية المعرفية في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية للعام الدراسي 2014/2015م وذلك اتساقا مع نهج التجديد الذي تنتهجه الوزارة ممثلة في دائرة التنمية المعرفية والدراسات الدولية حول التطوير المستمر لآلية تطبيق أداة المشاريع الطلابية والتي جاءت في العام الدراسي 2014/2015م مختلفة عن الأعوام السابقة والتي تمثلت في تطبيق معايير عالمية في عملية التقييم وذلك من خلال تقسيم المشاريع الطلابية الــ68 مشروعاً إلى أربع  مجالات وهي: مجال العلوم الطبيعية والرياضيات ومجال الأنظمة الهندسية ومجال الطاقة والنقل ومجال علوم البيئة والتي اقتضت بدورها توفير أربع لجان تحكيم مختلفة وذلك بما يتناسب مع التغيير الذي تم في المسابقة.كما تم إدراج مجال جديد لهذا العام وهو الروبوت والذكاء الاصطناعي حيث تمت المنافسة في خمس مسابقات هي          (المسابقة المفتوحة , ومسابقة تتبع الخط , ومسابقة جمع الكرات , ومسابقة السومو , ومسابقة الفيرست ليجو FLL ) .وقد جاءت الابتكارات العلمية الطلابية المتنافسة في هذا العام مختلفة ومتنوعة وذات أفكار إبداعية  صعبت الآمر على لجنة التحكيم عملية فرز وتصنيف واحتساب درجاتها.وعليه فقد جاءت نتائج تلك المشاريع حسب المعايير المطبقة في المسابقة على النحو الآتي:نتائج مجال العلوم الطبيعية والرياضيات فازت أربعة مشاريع بالمراكز المتقدمة وهي  مشروع جهاز تنبيه الأصم من محافظة مسقط مدرسة أروى بنت عبد المطلب للتعليم الأساسي بالمركز الأول للطالبة امتنان بنت خلفان المسرورية أما المركز الثاني فقد فاز به مشروع جهاز قياس قطر ومحيط الدائرة من محافظة الداخلية مدرسة وادي قريات للتعليم الأساسي للطالبة جمانة بنت جمعة الهنائية , في حين حل مشروع منتجات شجرة الشوع من محافظة جنوب الباطنة مدرسة وادي بني خروص للتعليم الأساسي للطالبان ماجد بن سالم الخروصي وحمود بن ثويني الخروصي في المركز الثالث , وفاز مشروع المصباح المتحكم المستقبلي من محافظة الظاهرة مدرسة الرحبة للتعليم الأساسي للطالبتين العنود بنت علقم المعمرية وشيخة بنت راشد المعمرية بالمركز الرابع.


مجال الأنظمة الهندسية فازت به خمسة مشاريع حيث حل بالمركز الأول مشروع الطريق السريع الحساس للمطر من محافظة مسقط مدرسة منار العلم للتعليم الأساسي للطلبة مصعب بن موسى اليوسفي وأحمد بن حمود الهنائي وياسين أحسن إبراهيم , في حين حل ثانيا مشروع جهاز دعم الحياة في المريخ من محافظة الداخلية مدرسة أم الخير للتعليم الأساسي للطالبات شماء بنت سلام التوبية وشهد بنت سيف العمرية ولجين بنت يعقوب الرقيشية, و حل ثالثا مشروع الساعة المدرسية الذكية الإلكترونية من محافظة البريمي مدرسة الفاروق للتعليم الاساسي للطالب عبدالرحمن بن أيوب البلوشي , وجاء في المركز الرابع مشروع الجامع المطور من محافظة الداخلية مدرسة بهلا للتعليم الأساسي للطالب أمجد بن مسلم الهميمي , وجاء في المركز الخامس مشروع عود الثقاب بالبصمة من محافظة البريمي مدرسة ميمونة بنت الحارث للتعليم الأساسي للطالبتين نور الهدى بنت خليفة الحضرمية وثريا بنت حسن الزيدية .مجال الطاقة والنقل فقد فازت أربع مشاريع جاءت نتائجها على النحو الآتي : المركز الأول وفاز به مشروع مولد الطاقة العجيبة من محافظة مسندم مدرسة النصر للتعليم الأساسي للطالب أحمد بن علي السالمي , في حين حل ثانيا مشروع الفرن النقال العماني من محافظة الوسطى مدرسة الوسطى للتعليم الأساسي للطلبة ياسر بن علي الحرسوسي عبيد بن عبود الحرسوسي وإسلام فتح السيد , وجاء ثالثا مشروع شاحنة الرصف الآلي من محافظة مسقط مدرسة فنس للتعليم الأساسي للطالبة الزهراء بنت محمد الحسينية , وحل مشروع إستخلاص السوائل من أوراق النباتات من محافظة الداخلية مدرسة الشيخ ماجد بن خميس للتعليم الأساسي للطالب اليقظان بن خلفان الناصري . مجال العلوم البيئةفازت خمس مشاريع جاء فيها مشروع أثر النباتات العمانية على حيوان القراد من محافظة الداخلية مدرسة عائشة بنت طلحة للتعليم الأساسي للطالبة أميمة بنت محمد المصلحية بالمركز الأول , في حين حل ثانيا مشروع خزان الماء الذكي من محافظة شمال الباطنة مدرسة محبوب بن الرحيل للتعليم الأساسي للطالبين عمر بن سعيد الجابري وعبدالله بن حمدان المعمري , وجاء في المركز الثالث مشروع السخان الكهربائي لخدمة البيئة من محافظة مسقط مدرسة سعيد بن ناصر الكندي للتعليم الأساسي للطلبة يوسف بن يعقوب الشكري والوليد بن خالد المعولي وأنس بن أحمد الهادي , وجاء في المركز الرابع مشروع ثلاجة صديقة للبيئة من محافظة الداخلية مدرسة الإمام محمد بن إسماعيل الحاضري للتعليم الأساسي للطالب يونس بن سالم الهنائي وحل خامسا مشروع البيئة المدرسية الحديثة من محافظة مسقط مدرسة المعبيلة الشمالية للتعليم الأساسي للطالبتين خولة بنت ناصر العامرية وعزة بنت حمد العامرية .وفي مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي جاءت النتائج على النحو الآتي : 1- المسابقة المفتوحة : حصل فريق الإبداع من مدرسة المحمدية للتعليم الأساسي بمحافظة مسندم على المركز الأول , بينما حصل فريق Yes We Can من مدرسة الوقبة للتعليم الأساسي بمحافظة الظاهر على المركز الثاني , وحصل على المركز الثالث فريق Green Techno Team من مدرسة الخضراء للتعليم الأساسي بمحافظة شمال الشرقية .2- مسابقة تتبع الخط : حصل فريق الشيخ سالم من مدرسة الشيخ سالم بن حمود السيابي للتعليم الأساسي بمحافظة مسقط على المركز الأول , بينما حصل فريق  Amnas Robot2 من مدرسة أمنة بنت وهب للتعليم الأساسي بمحافظة مسندم على المركز الثاني , وحصل على المركز الثالث فريق التحدي من مدرسة أروى بنت عبد المطلب للتعليم الأساسي بمحافظة مسقط .3- مسابقة جمع الكرات : حصل فريق عباقرة الروبوت من مدرسة المحمدية للتعليم الأساسي بمحافظة مسندم على المركز الأول , بينما حصل فريق  قباء من مدرسة قباء للتعليم الأساسي بمحافظة شمال الباطنة على المركز الثاني , وحصل على المركز الثالث فريق Lilly Robot من مدرسة أمنة بنت وهب للتعليم الأساسي بمحافظة مسندم .4- مسابقة السومو : حصل فريق السومو من مدرسة هيتام للتعليم الأساسي بمحافظة الوسطى على المركز الأول , بينما حصل فريق عبدالله بن زيد من مدرسة عبدالله بن زيد للتعليم الأساسي بمحافظة شمال الشرقية على المركز الثاني , وحصل على المركز الثالث فريق سعد بن الربيع2 من مدرسة سعد بن الربيع للتعليم الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة .5- مسابقة الفيرست ليجو Fll: حصل فريق Oman Team من مدرسة أم الفضل للتعليم الأساسي بمحافظة الداخلية على المركز الأول , بينما حصل فريق  التألق من مدرسة المحمدية للتعليم الأساسي بمحافظة مسندم على المركز الثاني , وحصل على المركز الثالث فريق الإبداع من مدرسة عائشة بنت طلحة للتعليم الأساسي بمحافظة الداخلية .وقد حرص المنظمون هذا العام على تشكيل لجان تحكيم محايدة من أجل إضفاء المصداقية والشفافية في تقييم المشاريع وعليه فقد تطلب الأمر بذل مزيدا من الجهد في إعطاء كل ذي حق حقه نظرًا لطرح خمسة مجالات علمية، إضافة إلى الجدية والمهارة التي تمتع بها الطلبة في عرض منتجاتهم من خلال إبراز أوجه القوة وإيجاد طرق ذكية في سد نقاط الضعف التي قد تبرزها اللجنة.           ونعود لنقول بأن برنامج التنمية المعرفية على وجه العموم والمشاريع الطلابية على وجه الخصوص شكلت لنا طلبة  مبتكرين في أفكارهم وملهمين في تسويقها, ومن أجل استدامة هذه الروح العالية لا بد للجهات المعنية العمل بروح الفريق الواحد من أجل نشر ثقافة الابتكار والتكاتف على صقل وتنمية الطلبة  الرياديين من خلال إيجاد منظومة متكاملة تعمل على احتضان أفكار الطلبة وتأسيسها مرورا بمرحلة تقديم الدعم المعنوي والمالي انتهاءًا بمرحلة التسويق.