الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية: تواصل تنفيذها للمسابقة العلمية الأولى لمواد الدراسات الاجتماعية بالمدارس الخاصة

تاريخ نشر الخبر :05/04/2015
                  تتواصل فعاليات المسابقة العلمية في نسختها الأولى لمواد الدراسات الاجتماعية بالمدارس الخاصة والتي تنفذها وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للمدارس الخاصة قسم الدراسات الاجتماعية بدائرة الاشراف والتقويم، وبحضور خديجة بنت علي السلامية المديرة العامة المساعدة للشؤون التربوية بالمديرية العامة للمدارس الخاصة، حيث استهدفت المسابقة طلبة الصفين الخامس والسادس الأساسيين بالمدارس الخاصة على مستوى محافظة مسقط، والتي انطلقت فعالياتها في الخامس عشر من شهر مارس الماضي و تستمر حتى الخامس عشر من الشهر الجاري.
              وجاءت نتائج الدور الثاني (النصف النهائي)من المسابقة بالنسبة للقطاعين كالآتي :فالنسبة لقطاع ولاية السيب فقد تأهلت ست مدارس، وهي :(مدرسة الريان ، ومدرسة المتحدة "الحيل" ،ومدرسة الأوائل، ومدرسة الحيل، ومدرسة صرح العلم ،وأيضا مدرسة أحمد بن ماجد) للدور قبل النهائي بخروج المغلوب ،أما بالنسبة لقطاع (بوشر والعامرات ومطرح)فقد تأهلت ثمان مدارس للدور قبل النهائي وهي: مدرسة مدينة السلطان قابوس، ومدرسة المتحدة"المنى"،ومدرسة عزان بن قيس، ومدرسة العذيبة، ومدرسة الهدى، ومدرسة درة الخليج ،إلى جانب مدرسة الغبرة ،ومدرسة أسامة بن زيد) .
              وعلى هامش المسابقة تم عرض فيلم عن بعض الظواهر الفلكية؛ لإثراء الجانب المعلوماتي لدى الطلبة المشاركين في المسابقة.
                  وحدثتنا المديرة العامة المساعدة للشؤون التربوية بالمديرية العامة للمدارس الخاصة خديجة بنت علي السلامية عن أهمية هذه المسابقة والهدف من إقامتها قائلة: "تعد هذه المسابقة البادرة الأولى من نوعها ، فهي بمثابة جذب للمدارس الخاصة لتكون مشاركة وفاعلة في مختلف المناشط والفعاليات التي تقوم بها المديرية ، وإقامة  هذه المسابقة العلمية وفي مواد الدراسات الاجتماعية بالذات وللصفين الخامس والسادس الأساسيين؛ لتكون لنا الخصوصية نحن كمدارس خاصة في التزامنا واهتمامنا بمنهج الدراسات الاجتماعية ، ولتشجيع الطالب للاهتمام بهذه المادة ودراستها ، فهو قد لا يعي في الوقت الحالي بأهمية دراستها إلا أنه سيكون لها وقع خاص والأثر الكبير  في تنمية مداركه مستقبلا ، فهي تلامس حياته  وبشكل مباشر ، وبها أيضا سيتعرف على هويته وعلى معالم وطنه، والواقع الذي يعيشه والعالم من حوله، كما ستغرس فيه قيم المواطنة وحب الوطن والاعتزاز به وبهويته".
                    وعن الرؤية المستقبلية لهذه المسابقة قالت السلامية : "بدأنا هذه المسابقة بالصفين الخامس والسادس الأساسيين قد رأينا الحماس والتفاعل  الكبير الذي رأيناه في الطلبة المشاركين والتنافس الشريف بينهم والذي يعد بمثابة المؤشر بل الدافع للاستمرار فيها لتشمل جميع المراحل التعليمية وليست في  مواد الدراسات الاجتماعية وأيضا في المواد الدراسية الأخرى".
                  ومن لجنة التحكيم في هذ المسابقة حدثنا مشرف جغرافيا بالمديرية العامة للمدارس الخاصة وعضو لجنة التحكيم في المسابقة خليفة بن سالم  المزيدي عن آلية التحكيم في هذه المسابقة في نسختها الأولى قائلا :نحن دائما نسعى من خلال هذه المسابقة الأولى والنوعية تقديم عدد من الأسئلة وهي تقريبا ما يربو عن (1500) سؤال موزعة على القطاعين ، وفي كل يوم يتم طرح عدد(20)سؤالا في  كل مسابقة بالإضافة إلى (3) أسئلة احتياطية في كل مسابقة بمعنى أنه يتم طرح (120)سؤالا خلال خمس مباريات وبشكل يومي وهذه الأسئلة منوعة متعلقة بمادة الدراسات الاجتماعية في الصفين الخامس والسادس الأساسيين  وكأننا نقوم بتقديم حصة دراسية فعلية مكثفة في هذه المادة خلال اليوم بأكمله عن بقية المواد الدراسية ، بما يعود النفع على الطالب ورفع مستواه التحصيلي في هذه المادة".
                      وتابع المزيد قوله: بالنسبة لآلية التحكيم في هذه المسابقة فقد سارت وفق الآتي : "بالنسبة للدور الأول للمسابقة تمت عملية التحكيم بخروج المغلوب على اعتبار أن الفرق الفائزة هي الفرق المتأهلة للدور الدور الثاني(النصف النهائي)لكل من مدارس قطاع ولاية (السيب)، وقطاع ولايات(بوشر والعامرات ومطرح)، أما  اليوم ــ ولله الحمدــ فقد وصلت المسابقة إلى الدور الثاني حيث كانت آلية التحكيم لمدارس قطاع ولاية السيب أيضا بخروج المغلوب وقد تأهلت ست مدارس  للدور قبل النهائي لتتبارى مع بعضها ليتم تحديد الأول والثاني  فيه باحتساب قارق النقاط، أما بالنسبة لقطاع ولايات( بوشر والعامرات ومطرح )فتمت آلية التحكيم والتأهل باحتساب فارق النقاط من خلال المسابقات التي جرت في الدور الثاني وذلك لكثرة المدارس في هذا القطاع والبالغ عددها (36)مدرسة من (60) مدرسة على مستوى القطاعين، حيث تأهلت ست المدارس  مباشرة للدور قبل النهائي ن لحصولها على ( 9)نقاط، بينما تم إجراء القرعة لبعضها لحصولها على (8) نقاط ليصل عدد المدارس المتأهلة للدور قبل النهائي في هذا القطاع إلى ثمان مدارس تتبارى مع بعضها، حيث ستكون آلية التحكيم في هذا الدور باحتساب فارق النقاط لتحديد الأول والثاني في هذا القطاع أيضا، أما بالنسبة للدور النهائي فسيقابل الحاصل على المركز الأول في قطاع بوشر ومطرح والعامرات والثاني من قطاع السيب ليتم تحديد المركزين الثالث والرابع باحتساب فارق النقاط، وكما سيواجه الحاصل على المركز الأول في قطاع ولاية السيب والحاصل على المركز الثاني في قطاع بوشر ومطرح والعامرات لتحديد المركزين الأول والثاني باحتساب قارق النقاط أيضا، وأرجو التوفيق للجميع ".

                  تتواصل فعاليات المسابقة العلمية في نسختها الأولى لمواد الدراسات الاجتماعية بالمدارس الخاصة والتي تنفذها وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للمدارس الخاصة قسم الدراسات الاجتماعية بدائرة الاشراف والتقويم، وبحضور خديجة بنت علي السلامية المديرة العامة المساعدة للشؤون التربوية بالمديرية العامة للمدارس الخاصة، حيث استهدفت المسابقة طلبة الصفين الخامس والسادس الأساسيين بالمدارس الخاصة على مستوى محافظة مسقط، والتي انطلقت فعالياتها في الخامس عشر من شهر مارس الماضي و تستمر حتى الخامس عشر من الشهر الجاري.
              وجاءت نتائج الدور الثاني (النصف النهائي)من المسابقة بالنسبة للقطاعين كالآتي :فالنسبة لقطاع ولاية السيب فقد تأهلت ست مدارس، وهي :(مدرسة الريان ، ومدرسة المتحدة "الحيل" ،ومدرسة الأوائل، ومدرسة الحيل، ومدرسة صرح العلم ،وأيضا مدرسة أحمد بن ماجد) للدور قبل النهائي بخروج المغلوب ،أما بالنسبة لقطاع (بوشر والعامرات ومطرح)فقد تأهلت ثمان مدارس للدور قبل النهائي وهي: مدرسة مدينة السلطان قابوس، ومدرسة المتحدة"المنى"،ومدرسة عزان بن قيس، ومدرسة العذيبة، ومدرسة الهدى، ومدرسة درة الخليج ،إلى جانب مدرسة الغبرة ،ومدرسة أسامة بن زيد) .              وعلى هامش المسابقة تم عرض فيلم عن بعض الظواهر الفلكية؛ لإثراء الجانب المعلوماتي لدى الطلبة المشاركين في المسابقة.
                  وحدثتنا المديرة العامة المساعدة للشؤون التربوية بالمديرية العامة للمدارس الخاصة خديجة بنت علي السلامية عن أهمية هذه المسابقة والهدف من إقامتها قائلة: "تعد هذه المسابقة البادرة الأولى من نوعها ، فهي بمثابة جذب للمدارس الخاصة لتكون مشاركة وفاعلة في مختلف المناشط والفعاليات التي تقوم بها المديرية ، وإقامة  هذه المسابقة العلمية وفي مواد الدراسات الاجتماعية بالذات وللصفين الخامس والسادس الأساسيين؛ لتكون لنا الخصوصية نحن كمدارس خاصة في التزامنا واهتمامنا بمنهج الدراسات الاجتماعية ، ولتشجيع الطالب للاهتمام بهذه المادة ودراستها ، فهو قد لا يعي في الوقت الحالي بأهمية دراستها إلا أنه سيكون لها وقع خاص والأثر الكبير  في تنمية مداركه مستقبلا ، فهي تلامس حياته  وبشكل مباشر ، وبها أيضا سيتعرف على هويته وعلى معالم وطنه، والواقع الذي يعيشه والعالم من حوله، كما ستغرس فيه قيم المواطنة وحب الوطن والاعتزاز به وبهويته".
                    وعن الرؤية المستقبلية لهذه المسابقة قالت السلامية : "بدأنا هذه المسابقة بالصفين الخامس والسادس الأساسيين قد رأينا الحماس والتفاعل  الكبير الذي رأيناه في الطلبة المشاركين والتنافس الشريف بينهم والذي يعد بمثابة المؤشر بل الدافع للاستمرار فيها لتشمل جميع المراحل التعليمية وليست في  مواد الدراسات الاجتماعية وأيضا في المواد الدراسية الأخرى".
                  ومن لجنة التحكيم في هذ المسابقة حدثنا مشرف جغرافيا بالمديرية العامة للمدارس الخاصة وعضو لجنة التحكيم في المسابقة خليفة بن سالم  المزيدي عن آلية التحكيم في هذه المسابقة في نسختها الأولى قائلا :نحن دائما نسعى من خلال هذه المسابقة الأولى والنوعية تقديم عدد من الأسئلة وهي تقريبا ما يربو عن (1500) سؤال موزعة على القطاعين ، وفي كل يوم يتم طرح عدد(20)سؤالا في  كل مسابقة بالإضافة إلى (3) أسئلة احتياطية في كل مسابقة بمعنى أنه يتم طرح (120)سؤالا خلال خمس مباريات وبشكل يومي وهذه الأسئلة منوعة متعلقة بمادة الدراسات الاجتماعية في الصفين الخامس والسادس الأساسيين  وكأننا نقوم بتقديم حصة دراسية فعلية مكثفة في هذه المادة خلال اليوم بأكمله عن بقية المواد الدراسية ، بما يعود النفع على الطالب ورفع مستواه التحصيلي في هذه المادة".
                      وتابع المزيد قوله: بالنسبة لآلية التحكيم في هذه المسابقة فقد سارت وفق الآتي : "بالنسبة للدور الأول للمسابقة تمت عملية التحكيم بخروج المغلوب على اعتبار أن الفرق الفائزة هي الفرق المتأهلة للدور الدور الثاني(النصف النهائي)لكل من مدارس قطاع ولاية (السيب)، وقطاع ولايات(بوشر والعامرات ومطرح)، أما  اليوم ــ ولله الحمدــ فقد وصلت المسابقة إلى الدور الثاني حيث كانت آلية التحكيم لمدارس قطاع ولاية السيب أيضا بخروج المغلوب وقد تأهلت ست مدارس  للدور قبل النهائي لتتبارى مع بعضها ليتم تحديد الأول والثاني  فيه باحتساب قارق النقاط، أما بالنسبة لقطاع ولايات( بوشر والعامرات ومطرح )فتمت آلية التحكيم والتأهل باحتساب فارق النقاط من خلال المسابقات التي جرت في الدور الثاني وذلك لكثرة المدارس في هذا القطاع والبالغ عددها (36)مدرسة من (60) مدرسة على مستوى القطاعين، حيث تأهلت ست المدارس  مباشرة للدور قبل النهائي ن لحصولها على ( 9)نقاط، بينما تم إجراء القرعة لبعضها لحصولها على (8) نقاط ليصل عدد المدارس المتأهلة للدور قبل النهائي في هذا القطاع إلى ثمان مدارس تتبارى مع بعضها، حيث ستكون آلية التحكيم في هذا الدور باحتساب فارق النقاط لتحديد الأول والثاني في هذا القطاع أيضا، أما بالنسبة للدور النهائي فسيقابل الحاصل على المركز الأول في قطاع بوشر ومطرح والعامرات والثاني من قطاع السيب ليتم تحديد المركزين الثالث والرابع باحتساب فارق النقاط، وكما سيواجه الحاصل على المركز الأول في قطاع ولاية السيب والحاصل على المركز الثاني في قطاع بوشر ومطرح والعامرات لتحديد المركزين الأول والثاني باحتساب قارق النقاط أيضا، وأرجو التوفيق للجميع ".