الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

لجنة المتابعة والتقييم لمسابقة التفوق الكشفي والإرشادي تختتم تقييم أنشطة الفرق بالداخلية

تاريخ نشر الخبر :08/04/2015
اختتمت لجنة المتابعة والتقييم لمسابقة التفوق الكشفي والإرشادي على كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه الكشاف الأعظم تقييمها لمدارس محافظة الداخلية بزيارة مدرستين ضمن مرحلتي الكشافة الفتيان والمرشدات المتقدّمات  حيث ترأس اللجنة يوسف بن علي بن عبدالله الحوسني مستشار معالي وزيرة التربية والتعليم رئيس اللجنة وعضوية كلاً من القائد محمد بن عبدالله الهنائي والقائد عبدالعزيز بن خلفان الهدابي والقائدة مريم بنت عبدالله الحاضرية والقائدة بدرية بنت خلفان الجابرية وشملت زيارة اليوم الثاني فرقة كشافة مدرسة الفضل بن الحواري بولاية إزكي وفرقة المرشدات المتقدمات بمدرسة سرور بسمائل من بين الفرق التي وقعت عليها القرعة ؛ وقد رافق اللجنة في الزيارة ناصر بن علي الخياري المدير العام المساعد رئيس اللجنة المحلية للمسابقة ، وقد اطلعت اللجنة على محاور التقييم وفق بنود استمارة التقييم المعتمدة والتي تتضمن ثلاثة محاور رئيسية حيث يتضمن المحور الأول التقاليد الكشفية والإرشادية والتي تشمل على الزي الكشفي والإرشادي لأعضاء الوحدة ومدى اكتماله لدى الفرقة وكذلك مراسم رفع العلم والإذاعة الصباحية وأناشيد الفرقة وصيحات الطلائع بينما يتضمن المحور الثاني تنظيم وإدارة الوحدة وتتناول جهود المدرسة في دعم الفرقة والنشاط بوجه عام وكذلك أداء قيادة الوحدة وسجلاتها وتسجيل الاجتماعات والأنشطة وبرامج التوأمة مع الوحدات الأخرى والأنشطة والفعاليات التي تم تنفيذها مع الفرق الأخرى والهيكل التنظيمي ونادي الوحدة وأركانه أما المحور الثالث فيتضمّن الأنشطة العلمية المتنوعة واجتماعات مجلس الشرف وكذلك المهارات والفنون الكشفية والإرشادية وأركان التخييم الخلوي ومجالات المنهج الكشفي ومدى إلمام الأعضاء به وكذلك شارات الهوايات واستخدام خامات ومخلفات البيئة في انتاج أشياء مفيدة .  
كما تجولت اللجنة في المخيمات التي أعدتها الفرق واطلعت على أعمال الفرق وإنتاجاتها العملية والعلمية والكشفية وتابعت اللجنة المقيمة مشايع وبرامج الفرق الكشفية المختلفة والتي من شأنها أن تخدم المدرسة والمجتمع كما تابعت اللجنة الكشوفات والمطويات وأعمال التخييم والصيحات والمهارات الكشفية وبعض المهارات الأخرى ومتابعة شارات الهويات  .
 وتعتبر مسابقة التفوق الكشفي من المسابقات الهامة التي تشارك فيها غالبية الفرق الكشفية والإرشادية بالمحافظات حيث تعمل الحركة الكشفية على إبراز الدور التربوي وإعداد الأجيال كمواطنين صالحين كما تساهم الحركة الكشفية على صقل مهارات الطلاب وتنشئتهم في المجتمع تنشئة سليمة ومساهمة بحيث يكونوا داعمين لمجتمعهم بالإضافة إلى دور الحركة الكشفية في التوأمة بين المؤسسات من حيث تبادل الخبرات وصقل المهارات المختلفة والتعاون فيما بينها ، وتسير عملية التقييم وفق آلية موحدة من خلال استمارات التقييم بحيث تتناسب مع المرحلة التي تقييم وتختلف بحد ذاتها من فئة إلى أخرى وقد حققت المسابقة الكشفية الكثير من الأهداف التي تعمل على احترام النظام والوقت ليصبح سلوكا عاما في حياة الفتية والفتيات كما تعمل على إيجاد تواجد وكيان ملموس في المجتمع من خلال الربط بين المدرسة والمؤسسات المجتمعية وكذلك من خلال تفعيل عناصر الطريقة الكشفية والإرشادية والتي تستخدم كمداخل تربوية لتنمية قدرات وطاقات الشباب .

اختتمت لجنة المتابعة والتقييم لمسابقة التفوق الكشفي والإرشادي على كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه الكشاف الأعظم تقييمها لمدارس محافظة الداخلية بزيارة مدرستين ضمن مرحلتي الكشافة الفتيان والمرشدات المتقدّمات  حيث ترأس اللجنة يوسف بن علي بن عبدالله الحوسني مستشار معالي وزيرة التربية والتعليم رئيس اللجنة وعضوية كلاً من القائد محمد بن عبدالله الهنائي والقائد عبدالعزيز بن خلفان الهدابي والقائدة مريم بنت عبدالله الحاضرية والقائدة بدرية بنت خلفان الجابرية وشملت زيارة اليوم الثاني فرقة كشافة مدرسة الفضل بن الحواري بولاية إزكي وفرقة المرشدات المتقدمات بمدرسة سرور بسمائل من بين الفرق التي وقعت عليها القرعة ؛ وقد رافق اللجنة في الزيارة ناصر بن علي الخياري المدير العام المساعد رئيس اللجنة المحلية للمسابقة ، وقد اطلعت اللجنة على محاور التقييم وفق بنود استمارة التقييم المعتمدة والتي تتضمن ثلاثة محاور رئيسية حيث يتضمن المحور الأول التقاليد الكشفية والإرشادية والتي تشمل على الزي الكشفي والإرشادي لأعضاء الوحدة ومدى اكتماله لدى الفرقة وكذلك مراسم رفع العلم والإذاعة الصباحية وأناشيد الفرقة وصيحات الطلائع بينما يتضمن المحور الثاني تنظيم وإدارة الوحدة وتتناول جهود المدرسة في دعم الفرقة والنشاط بوجه عام وكذلك أداء قيادة الوحدة وسجلاتها وتسجيل الاجتماعات والأنشطة وبرامج التوأمة مع الوحدات الأخرى والأنشطة والفعاليات التي تم تنفيذها مع الفرق الأخرى والهيكل التنظيمي ونادي الوحدة وأركانه أما المحور الثالث فيتضمّن الأنشطة العلمية المتنوعة واجتماعات مجلس الشرف وكذلك المهارات والفنون الكشفية والإرشادية وأركان التخييم الخلوي ومجالات المنهج الكشفي ومدى إلمام الأعضاء به وكذلك شارات الهوايات واستخدام خامات ومخلفات البيئة في انتاج أشياء مفيدة .  كما تجولت اللجنة في المخيمات التي أعدتها الفرق واطلعت على أعمال الفرق وإنتاجاتها العملية والعلمية والكشفية وتابعت اللجنة المقيمة مشايع وبرامج الفرق الكشفية المختلفة والتي من شأنها أن تخدم المدرسة والمجتمع كما تابعت اللجنة الكشوفات والمطويات وأعمال التخييم والصيحات والمهارات الكشفية وبعض المهارات الأخرى ومتابعة شارات الهويات  . وتعتبر مسابقة التفوق الكشفي من المسابقات الهامة التي تشارك فيها غالبية الفرق الكشفية والإرشادية بالمحافظات حيث تعمل الحركة الكشفية على إبراز الدور التربوي وإعداد الأجيال كمواطنين صالحين كما تساهم الحركة الكشفية على صقل مهارات الطلاب وتنشئتهم في المجتمع تنشئة سليمة ومساهمة بحيث يكونوا داعمين لمجتمعهم بالإضافة إلى دور الحركة الكشفية في التوأمة بين المؤسسات من حيث تبادل الخبرات وصقل المهارات المختلفة والتعاون فيما بينها ، وتسير عملية التقييم وفق آلية موحدة من خلال استمارات التقييم بحيث تتناسب مع المرحلة التي تقييم وتختلف بحد ذاتها من فئة إلى أخرى وقد حققت المسابقة الكشفية الكثير من الأهداف التي تعمل على احترام النظام والوقت ليصبح سلوكا عاما في حياة الفتية والفتيات كما تعمل على إيجاد تواجد وكيان ملموس في المجتمع من خلال الربط بين المدرسة والمؤسسات المجتمعية وكذلك من خلال تفعيل عناصر الطريقة الكشفية والإرشادية والتي تستخدم كمداخل تربوية لتنمية قدرات وطاقات الشباب .