الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

تعليمية شمال الباطنة تحتفل بتكريم المجيدين في الامتحان التجريبي للدراسة الدولية TIMSS 2015

تاريخ نشر الخبر :16/04/2015

في إطار استعدادات محافظة شمال الباطنة للدراسة الدولية TIMSS 2015 احتفلت دائرة التقويم التربوي بتكريم المدارس والمعلمين وكذلك الطلبة المجيدين في الاختبار التجريبي TIMSS 2015 للصفين الرابع والثامن وذلك تحت رعاية ناصر بن سعيد المسلماني مدير دائرة التقويم التربوي بديوان عام المديرية بقاعة الباطنة بصحار.
شمل التكريم 54 طالبا من الذين اجتازوا الامتحان التجريبي للدراسة الدولية TIMSS 2015 , كما تم تكريم 4 مدارس و 12معلما ومعلمة تكريما لجهودهم التي بذلوها لنهوض بمستوى الطلاب من خلال بث روح الحماس والتشجيع الدائم لهم وتعزيزهم بالتكريم والتحفيز المستمر.
تستهدف الدراسة الدولية 60 مدرسة من مختلف مدارس تعليمية شمال الباطنة حيث تهدف الى قياس مستويات الأداء واتجاهات التغير فيه وتوفير بيانات تمكن من إجراء المقارنات بين الدول المشاركة في الدراسة الحالية والدراسات السابقة لمعرفة أسباب الاختلافات. كما تهدف المسابقة الى تعزيز تقويم كفاءة أساليب تدريس الرياضيات والعلوم في الدول المشاركة وإظهار مجالات التطور في مهارات الرياضيات والعلوم لدى الطلبة من الصف الرابع حتى الصف الثامن في الدول التي شاركت بعينتي الدراسة ( للصفين الرابع والثامن), كما تعمل على توفير بيانات مرجعية تساعد في إجراء تحليلات متقدمة تمكن صانعي السياسات التربوية من التزود بمؤشرات تسهم في تحسين نوعية تعليم وتعلّم الرياضيات والعلوم وتدريب الكوادر الوطنية في مجال إجراء الاختبارات القياسية وجمع البيانات الخاصة بأداء العملية التعليمية.
مما يجدر ذكره ان فلسفة بناء أسئلة TIMSS ليست أسئلة تعجيزية ولا ترتكز على الحفظ والاستظهار حيث يتم صياغتها في سياق موقف تعليمي حيث ان السؤال يهدف إلى إثارة تفكير الطالب , وإكسابه مهارات تؤثر إيجابًا في بنائه كما ان الاسئلة تدفع المعلم نحو تجديد وتعميق معلوماته , والتعامل الدائم مع أحدث المراجع وتبني جسرًا قويًا للثقة المتبادلة بين المعلم والمتعلم حينما يتأكد المتعلم أن معلمه يفيده فائدة مؤثرة , ويتعامل مع أفكاره باحترام , ولا يجبره على نمط محدد من أنماط الأداء التعبيري أو الحركي وتتيح فرصًا كبيرة لظهور الموهوبين.
واشار سهيل بن حمد الرشيدي نائب دائرة التقويم التربوي للتحصيل الدراسي والتحليل ان الغرض من المشاركة هو الاستمرار في حصر اتجاهات الإنجازات التي يحققها الطلاب في مادتي العلوم والرياضيات في الصفين الرابع والثامن، حيث تشارك السلطنة للمرة الثالثة على التوالي في الصف الثامن بعد دورتي 2007و2011 وللمرة الثانية على التوالي بعد دورة 2011 .