الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

اليوم: انطلاق المسابقات الشفهية للتنمية المعرفية للطلاب والطالبات

تاريخ نشر الخبر :20/04/2015
تشهد وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للتقويم التربوي صباح اليوم (الأثنين) انطلاق فعاليات المسابقات الشفهية ببرنامج التنمية المعرفية للطلاب والطالبات في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية للعام الدراسي(2014-2015) بمسرح مدرسة دوحة الأدب بالخوير، والتي ستستمر مدة يومين على التوالي حيث تشمل هذه المسابقات جميع الطلبة والطالبات بالصفوف من الخامس إلى العاشر في مواد الرياضيات والعلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية.
وتبدأ فعاليات المسابقة بالتصفيات الأولية للصفوف (5-6) و(7-8) و(9-10) من الطلبة المتأهلين في هذه الصفوف من جميع المحافظات التعليمية في مادتي العلوم والرياضيات مع تضمين مفاهيم الجغرافيا البيئية في مادة العلوم، بحيث تتم المنافسة في كل مادة على حدة، كما سيتم في صباح يوم غد الثالثاء إجراء التصفيات النهائية للمسابقة للصفوف نفسها. ويقوم برنامج التنمية المعرفية للطلاب والطالبات في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية على مجموعة من الأدوات، التي تهدف في مجملها الى تحقيق أهداف البرنامج، ومن هذه الأدوات المسابقات الشفهية، والتي تهدف إلى: إيجاد روح المنافسة بين الطلبة، وتحفيزهم وإثارة دافعيتهم لدراسة مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية، وتحسين مستواهم فيها، إضافة إلى تحقيق الأهداف التي قام عليها البرنامج، كما يستفاد من نتائجها في بناء الأنشطة العلاجية والإثرائية والاهتمام بالطلبة المجيدين والضعاف في مستوى التحصيل. 
الجدير بالذكر أن هذه المسابقات سيتم إجراؤها بين المحافظات التعليمية بنظام التصفيات في كل مادة من المواد السابقة ، ففي التصفيات الأولية تتنافس جميع المحافظات التعليمية في نفس الجلسة من خلال سبعة أسئلة أساسية، ويتم اختيار (3) فرق حسب أعلى النقاط، وفي حالة التعادل بين بعض الفرق في عدد النقاط يتم طرح ثلاثة أسئلة ترجيحية ويتم حسم النتيجة بعد كل سؤال من الأسئلة الترجيحية، وإذا تعادلت الفرق مرة أخرى يتم اللجوء إلى سؤال السرعة.
أما في التصفيات النهائية تتنافس الثلاث فرق المتأهلة من التصفيات الأولية من خلال  ثلاث مراحل: وهي المرحلة الأولى التي تتكون من ثلاثة أسئلة أساسية جماعية زمن كل سؤال دقيقتان، والمرحلة الثانية تتضمن أربعة أسئلة فردية سؤالين لكل صف دراسي زمن كل سؤال دقيقة واحدة، و المرحلة الثالثة تتضمن خمسة أسئلة جماعية زمن كل سؤال 30 ثانية، بحيث تستغرق الاجابة على جميع الاسئلة دقيقتان ونصف، وفي حالة تعادل بعض الفرق بعد انتهاء الثلاث مراحل يتم اللجوء إلى سؤال السرعة، كما يتم حساب الوقت بعد ظهور السؤال أمام الطلبة، ويتوقف الجهاز عن استقبال الإجابات بعد انتهاء الوقت مباشرة، حتى ولو لم يجب الفريق على السؤال، وتبدأ الإجابة على سؤال السرعة لحظة ظهوره على الشاشة وتحسب النتيجة للفريق الأسرع في تقديم الإجابة الصحيحة، ويمنع الاحتجاج أو التحدث مع أي احد من المحكمين أثناء المسابقة ، وفي حالة وجود أي اعتراض على النتيجة أوعلى الأسئلة يتم تقديم رسالة رسمية من المحافظة التعليمية  بعد انتهاء المسابقة.

تشهد وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للتقويم التربوي صباح اليوم (الأثنين) انطلاق فعاليات المسابقات الشفهية ببرنامج التنمية المعرفية للطلاب والطالبات في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية للعام الدراسي(2014-2015) بمسرح مدرسة دوحة الأدب بالخوير، والتي ستستمر مدة يومين على التوالي حيث تشمل هذه المسابقات جميع الطلبة والطالبات بالصفوف من الخامس إلى العاشر في مواد الرياضيات والعلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية.وتبدأ فعاليات المسابقة بالتصفيات الأولية للصفوف (5-6) و(7-8) و(9-10) من الطلبة المتأهلين في هذه الصفوف من جميع المحافظات التعليمية في مادتي العلوم والرياضيات مع تضمين مفاهيم الجغرافيا البيئية في مادة العلوم، بحيث تتم المنافسة في كل مادة على حدة، كما سيتم في صباح يوم غد الثالثاء إجراء التصفيات النهائية للمسابقة للصفوف نفسها. ويقوم برنامج التنمية المعرفية للطلاب والطالبات في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية على مجموعة من الأدوات، التي تهدف في مجملها الى تحقيق أهداف البرنامج، ومن هذه الأدوات المسابقات الشفهية، والتي تهدف إلى: إيجاد روح المنافسة بين الطلبة، وتحفيزهم وإثارة دافعيتهم لدراسة مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية، وتحسين مستواهم فيها، إضافة إلى تحقيق الأهداف التي قام عليها البرنامج، كما يستفاد من نتائجها في بناء الأنشطة العلاجية والإثرائية والاهتمام بالطلبة المجيدين والضعاف في مستوى التحصيل. الجدير بالذكر أن هذه المسابقات سيتم إجراؤها بين المحافظات التعليمية بنظام التصفيات في كل مادة من المواد السابقة ، ففي التصفيات الأولية تتنافس جميع المحافظات التعليمية في نفس الجلسة من خلال سبعة أسئلة أساسية، ويتم اختيار (3) فرق حسب أعلى النقاط، وفي حالة التعادل بين بعض الفرق في عدد النقاط يتم طرح ثلاثة أسئلة ترجيحية ويتم حسم النتيجة بعد كل سؤال من الأسئلة الترجيحية، وإذا تعادلت الفرق مرة أخرى يتم اللجوء إلى سؤال السرعة.أما في التصفيات النهائية تتنافس الثلاث فرق المتأهلة من التصفيات الأولية من خلال  ثلاث مراحل: وهي المرحلة الأولى التي تتكون من ثلاثة أسئلة أساسية جماعية زمن كل سؤال دقيقتان، والمرحلة الثانية تتضمن أربعة أسئلة فردية سؤالين لكل صف دراسي زمن كل سؤال دقيقة واحدة، و المرحلة الثالثة تتضمن خمسة أسئلة جماعية زمن كل سؤال 30 ثانية، بحيث تستغرق الاجابة على جميع الاسئلة دقيقتان ونصف، وفي حالة تعادل بعض الفرق بعد انتهاء الثلاث مراحل يتم اللجوء إلى سؤال السرعة، كما يتم حساب الوقت بعد ظهور السؤال أمام الطلبة، ويتوقف الجهاز عن استقبال الإجابات بعد انتهاء الوقت مباشرة، حتى ولو لم يجب الفريق على السؤال، وتبدأ الإجابة على سؤال السرعة لحظة ظهوره على الشاشة وتحسب النتيجة للفريق الأسرع في تقديم الإجابة الصحيحة، ويمنع الاحتجاج أو التحدث مع أي احد من المحكمين أثناء المسابقة ، وفي حالة وجود أي اعتراض على النتيجة أوعلى الأسئلة يتم تقديم رسالة رسمية من المحافظة التعليمية  بعد انتهاء المسابقة.