الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم تختتم المسابقات الشفهية لبرنامج التنمية المعرفية

تاريخ نشر الخبر :22/04/2015
اختتمت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للتقويم التربوي-برنامج التنمية المعرفية، ظهر الأمس الثلاثاء تحت رعاية علي بن ناصر المنيري مستشار معالي الوزيرة للشؤون الكشفية والإرشادية، فعاليات المسابقات الشفهية لبرنامج التنمية المعرفية للطلاب والطالبات في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية للعام الدراسي (2014/2015م) ، والتي استمرت فعالياتها على مدى يومين متوالين بمسرح مدرسة دوحة الأدب بالخوير.
أسفرت المسابقة في نهايتها عن تحقيق محافظة جنوب الباطنة للمركز الأول في مسابقات الرياضيات والداخلية ثانياً، ومحافظة جنوب الشرقية للمركز الأول والداخلية ثانياً في مسابقات العلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية لفئة الصفوف (5-6)، وفي فئة الصفوف (7-8) جاءت محافظة الداخلية أولا، ومحافظة ظفار ثانيا في مسابقات الرياضيات، ومحافظة شمال الشرقية أولا، ومحافظة شمال الباطنة ثانياً في مسابقات العلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية، بينما في فئة الصفوف (9-10) جاءت محافظة جنوب الشرقية أولا، ومحافظة مسندم ثانيا في مسابقات الرياضيات، ومحافظة شمال الشرقية أولا، ومحافظة جنوب الباطنة ثانياً في مسابقات العلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية.
وقد تضمن اليوم الأول من المسابقة الشفهية لبرنامج التنمية المعرفية فعاليات التصفيات الأولية حيث تنافس الطلبة المتأهلين من الصفوف (5-6) و(7-8) و(9-10) من جميع المحافظات التعليمية في مادتي العلوم والرياضيات مع تضمين مفاهيم الجغرافيا البيئية في مادة العلوم، بحيث تتم المنافسة في كل مادة على حدة في نفس الجلسة من خلال سبعة أسئلة أساسية، وتم اختيار (3) فرق حسب أعلى النقاط، وفي حالة التعادل بين بعض الفرق في عدد النقاط تم طرح ثلاثة أسئلة ترجيحية ويتم حسم النتيجة بعد كل سؤال من الأسئلة الترجيحية، وإذا تعادلت الفرق مرة أخرى يتم اللجوء إلى سؤال السرعة، حيث تأهلت المحافظات ( الداخلية، وجنوب الباطنة، وشمال الباطنة) للمرحلة النهائية في مادة الرياضيات لفئة الصفوف (5-6) أما لمادة العلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية فقد تأهلت المحافظات (الداخلية، ومسقط، وجنوب الشرقية). وفي فئة الصفوف (7-8) فقد تأهلت كلاً من محافظة (البريمي، وشمال الشرقية، وشمال الباطنة) في مواد العلوم والجغرافيا البيئية، أما لمادة الرياضيات فقد تأهلت كلاً من محافظة (ظفار، وجنوب الشرقية، والداخلية).
وفي فئة الصفوف (9-10) تأهلت المحافظات (شمال الشرقية، وجنوب الباطنة، ومسقط) لمواد العلوم والجغرافيا البيئية، ولمادة الرياضيات تأهلت كلاً من محافظة (مسندم، والداخلية، وجنوب الشرقية).
وحول دور برنامج التنمية المعرفية بأدواته المختلفة وبالتحديد المسابقات الشفهية في دعم مهارات الطالب، وتنمية قدراته قال أحمد بن محمد الهنائي مدير دائرة التنمية المعرفية بالمديرية العامة للتقويم التربوي: برنامج التنمية المعرفية جاء بتوجيهات سامية من حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد حفظه الله ورعاه، بهدف تشجيع الطلاب على البحث والتقصي والابتكار ولرفع مستوى أداء الطلبة في مواد العلوم والرياضيات، والبرنامج بأدواته المختلفة(المسابقات الشفهية، والاختبارات التحريرية، والمشاريع الطلابية) كان لها دور كبير في رفع مستوى أداء الطلبة في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية، كما حفز الطلاب على بث روح المنافسة بينهم من أجل تحقيق نتائج عالية في هذه المواد، وكذلك، شجع المعلمين والمدارس والمحافظات التعليمية على رفع مستوى أداء الطلاب وتشجيعهم على البحث والابتكار.
وأضاف أحمد الهنائي: هناك أهداف عدة نسعى إلى تحقيقها من خلال هذه المسابقات، منها بث روح المنافسة الشريفة بين الفرق المتنافسة، وكذلك العمل بروح الفريق الواحد، وإكساب الطلاب العديد من المهارات العلمية في التطبيق، وإزالة الرهبة والخوف لدى الطالب من المواد العلمية مثل الرياضيات والعلوم.

اختتمت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للتقويم التربوي-برنامج التنمية المعرفية، ظهر الأمس الثلاثاء تحت رعاية علي بن ناصر المنيري مستشار معالي الوزيرة للشؤون الكشفية والإرشادية، فعاليات المسابقات الشفهية لبرنامج التنمية المعرفية للطلاب والطالبات في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية للعام الدراسي (2014/2015م) ، والتي استمرت فعالياتها على مدى يومين متوالين بمسرح مدرسة دوحة الأدب بالخوير.
أسفرت المسابقة في نهايتها عن تحقيق محافظة جنوب الباطنة للمركز الأول في مسابقات الرياضيات والداخلية ثانياً، ومحافظة جنوب الشرقية للمركز الأول والداخلية ثانياً في مسابقات العلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية لفئة الصفوف (5-6)، وفي فئة الصفوف (7-8) جاءت محافظة الداخلية أولا، ومحافظة ظفار ثانيا في مسابقات الرياضيات، ومحافظة شمال الشرقية أولا، ومحافظة شمال الباطنة ثانياً في مسابقات العلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية، بينما في فئة الصفوف (9-10) جاءت محافظة جنوب الشرقية أولا، ومحافظة مسندم ثانيا في مسابقات الرياضيات، ومحافظة شمال الشرقية أولا، ومحافظة جنوب الباطنة ثانياً في مسابقات العلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية.
وقد تضمن اليوم الأول من المسابقة الشفهية لبرنامج التنمية المعرفية فعاليات التصفيات الأولية حيث تنافس الطلبة المتأهلين من الصفوف (5-6) و(7-8) و(9-10) من جميع المحافظات التعليمية في مادتي العلوم والرياضيات مع تضمين مفاهيم الجغرافيا البيئية في مادة العلوم، بحيث تتم المنافسة في كل مادة على حدة في نفس الجلسة من خلال سبعة أسئلة أساسية، وتم اختيار (3) فرق حسب أعلى النقاط، وفي حالة التعادل بين بعض الفرق في عدد النقاط تم طرح ثلاثة أسئلة ترجيحية ويتم حسم النتيجة بعد كل سؤال من الأسئلة الترجيحية، وإذا تعادلت الفرق مرة أخرى يتم اللجوء إلى سؤال السرعة، حيث تأهلت المحافظات ( الداخلية، وجنوب الباطنة، وشمال الباطنة) للمرحلة النهائية في مادة الرياضيات لفئة الصفوف (5-6) أما لمادة العلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية فقد تأهلت المحافظات (الداخلية، ومسقط، وجنوب الشرقية). وفي فئة الصفوف (7-8) فقد تأهلت كلاً من محافظة (البريمي، وشمال الشرقية، وشمال الباطنة) في مواد العلوم والجغرافيا البيئية، أما لمادة الرياضيات فقد تأهلت كلاً من محافظة (ظفار، وجنوب الشرقية، والداخلية).وفي فئة الصفوف (9-10) تأهلت المحافظات (شمال الشرقية، وجنوب الباطنة، ومسقط) لمواد العلوم والجغرافيا البيئية، ولمادة الرياضيات تأهلت كلاً من محافظة (مسندم، والداخلية، وجنوب الشرقية).

وحول دور برنامج التنمية المعرفية بأدواته المختلفة وبالتحديد المسابقات الشفهية في دعم مهارات الطالب، وتنمية قدراته قال أحمد بن محمد الهنائي مدير دائرة التنمية المعرفية بالمديرية العامة للتقويم التربوي: برنامج التنمية المعرفية جاء بتوجيهات سامية من حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد حفظه الله ورعاه، بهدف تشجيع الطلاب على البحث والتقصي والابتكار ولرفع مستوى أداء الطلبة في مواد العلوم والرياضيات، والبرنامج بأدواته المختلفة(المسابقات الشفهية، والاختبارات التحريرية، والمشاريع الطلابية) كان لها دور كبير في رفع مستوى أداء الطلبة في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية، كما حفز الطلاب على بث روح المنافسة بينهم من أجل تحقيق نتائج عالية في هذه المواد، وكذلك، شجع المعلمين والمدارس والمحافظات التعليمية على رفع مستوى أداء الطلاب وتشجيعهم على البحث والابتكار.وأضاف أحمد الهنائي: هناك أهداف عدة نسعى إلى تحقيقها من خلال هذه المسابقات، منها بث روح المنافسة الشريفة بين الفرق المتنافسة، وكذلك العمل بروح الفريق الواحد، وإكساب الطلاب العديد من المهارات العلمية في التطبيق، وإزالة الرهبة والخوف لدى الطالب من المواد العلمية مثل الرياضيات والعلوم.