الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار


تاريخ نشر الخبر :26/05/2015

<>في اطار ابراز ثقافة القراءة التاريخية والجغرافية المتعلقة بسلطنة عُمان, تنفذ تعليمية شمال الباطنة على مدار عامين دراسيين ( 2014 – 2016 ) مشروعا تربويا بعنوان "اعرف وطنك", حيث سيتم تنفيذ المشروع في اثنتي عشرة مدرسة بالمحافظة كمرحلة أولى و يستهدف الطلاب في الصفوف ( 5- 12 )- إدارات المدراس – المشرفين التربويين - معلمو الدراسات الاجتماعية (5- 12) – أولياء أمور الطلاب.
أشار سعيد الفارسي المشرف الاول لمادة التاريخ والمشرف على مشروع "اعرف وطنك" ان أهمية المشروع  تتمثل في نشر ثقافة القراءة التاريخية والجغرافية المتعلقة بسلطنة عُمان، ويسعى إلى ترسيخ مضامين الهوية العُمانية لدى فئات المجتمع، مما يسهم في تعميق الانتماء الوطني وغرس القيم والاتجاهات الايجابية. وتبرز أهميته ايضا في استفادة المجتمع من معطيات التاريخ العُماني، واستخلاص العبر والدروس بما يخدم الحاضر ويستشرف المستقبل، ويُعنى المشروع ببيان الأهمية الجغرافية والاستراتيجية لموقع عُمان على الخريطة العالمية، وانعكاسات ذلك على دورها الاقليمي في الماضي والحاضر، ما جعلها إقليما متفرداً.
المشروع يهدف الى تحقيق العديد من الاهداف التربوية ومن ابرزها رفع المستوى التحصيلي لدى الطلبة في ما يتعلق بالجوانب المعرفية و المهارية وإبراز أهمية المعرفة التاريخية وتأثيرها في الانتماء الوطني والدافع نحو الانجاز وغرس الوعي لدى المعلمين والطلبة بأهمية الثقافة الوطنية العمانية ,كما يهدف الى تنمية مهارات التفكير التاريخي والجغرافي في قراءة الأحداث التاريخية والجغرافية وتبصير فئات المجتمع بالمشكلات والتحديات الجغرافية والمناخية والاقتصادية وتنمية القيم والاتجاهات الايجابية لدى فئات المجتمع. بالإضافة الى انه يهدف الى تعميق وعي المجتمع بدور المؤسسات البرلمانية العُمانية المختلفة وحث الطلبة على البحث والتقصي باستخدام التقنيات الحديثة والانترنت من خلال مصادر التعلم المختلفة.
المشروع سيتم تنفيذه على عدة مراحل ، فمن خلال المرحلة الاولى وهي مرحله التخطيط تم إعداد الخطة الإجرائية للمشروع وتشكيل فريق إدارة المشروع وتشكيل اللجان المتعلقة بتنفيذ برامج ومناشط المشروع , كما تضمنت إصدار نشرة تعريفية بالمشروع ولقاءات تعريفية للمعلمين الأوائل والمعلمين المعنيين بالمشروع وإعداد الاستمارات المرتبطة بالمشروع  وذلك بالتعاون مع قسم الأنشطة التربوية - بواسطة مشرف اول انشطة في كل مدرسة - لمتابعة تنفيذ البرامج .
وقد كانت مرحلة التنفيذ هي المرحلة الثانية من مراحل تنفيذ المشروع وشملت إعداد كتيبات المشروع و بنك المعلومات وأسئلة المسابقات كما يتضمن إعداد مواصفات المسابقات ومراحل تنفيذها والنشرات والمطويات المتعلقة بالمشروع والبحوث والأوراق العمل الخاصة بالندوة. كما تم مخاطبة إدارات المدارس بالمشروع وتشكيل لجان تنفيذ المسابقات في المحافظة والمدارس وإعداد اللوحات الاعلانية لتعريف المشروع للمجتمع . و تأتي مرحلة التقييم كمرحلة ثالثة في تنفيذ المشروع وتشمل تقييم مراحل تنفيذ المشروع وتعبئة استمارة (تقييم منجزات المدارس) وتقييم المسابقات المنفذة للمشروع والخروج بتوصيات ومقترحات لتطوير المشروع مع تعزيز المدارس المجيدة في تنفيذ برامج وفعاليات المشروع.
أما بالنسبة لآليات تنفيذ برامج المشروع فقد تضمنت عدة مراحل بدءاً من تشكيل (جماعة/أسرة اعرف وطنك) بالمدرسة واعداد مسابقة إذاعية مدتها ثلاثة أيام في الأسبوع , حيث أُعدت في وحدة الدراسات الاجتماعية بمشاركة وزارة السياحة وإدارة الثروة السمكية بصحار، وتتضمن معلومات وطنية على هيئة أسئلة قصيرة, حيث يتم تسليم المعلومات وأسئلة المسابقة الإذاعية بشكل أسبوعي بواسطة برنامج التواصل الاجتماعي (الواتساب) (مجموعة مدارس الذكور و مجموعة مدارس الإناث)، اضافة إلى ارسالها عبر البريد الإلكتروني لإدارة المدرسة ، ومن آليات تنفيذ المشروع ايضا  اعداد ركن مشروع (اعرف وطنك) والذي يحتوي على مطويات  وانجازات الطلبة وصور وخرائط ومعلومات وطنية ومسابقة يومية أو أسبوعية والمناسبات الوطنية. حيث يأتي بإشراف أحد معلمي المادة ولجنة/فريق المشروع بالمدرسة ويتم متابعته من قبل مشرفي مادة الدراسات الاجتماعية حيث يتم ترشيح أفضل ركن من حيث الفاعلية والتنويع ، وهناك المسابقة الشفهية (اعرف وطنك)  حيث يتم تشكيل فريق من كل مدرسة بواقع طالب من كل صف من الصفوف (5-10)، وأحد معلمي الدراسات الاجتماعية وتكون المنافسة والتصفيات في ثلاث مراحل وتتولى وحدة الدراسات الاجتماعية إعداد الضوابط التفصيلية للمسابقة وتحديد مواعيد التنفيذ, كما يتم تنفيذ المسابقات في مدارس مختارة بالمحافظة ، بالإضافة الى ذلك  يتم تنفيذ الرحلات والزيارات التي تخدم مشروع اعرف وطنك حيث تم تنفيذ المرحلة الأولى خلال العام الدراسي المنصرم لمدارس ولايتي شناص ولوى من خلال تنفيذ زيارات لمعالم تاريخية في محافظتي جنوب الباطنة ومسقط وذلك بالتنسيق مع وزارة السياحة وإدارة الثروة السمكية بصحار، كما سيتم تنفيذ رحلات وزيارات لطلبة مدارس ولايات صحار وصحم وولايات الخابورة والسويق ،  ومن الآليات ايضا المبادرات والمشاريع الوطنية والتي تشمل المشاريع المبتكرة والمنفذة من قبل المدارس وتخدم أهداف المشروع حيث سيتم تشكيل لجنة من وحدة الدراسات الاجتماعية لتقييم المبادرات المقدمة من المدارس وسيتم المتابعة بناء على بنود استمارة التقييم , كما سيتم تكريم المدارس المجيدة في المبادرات والمشاريع في اليوم الختامي ، كما تم تخصيص يوم واحد في العام الدراسي (الفصل الدراسي الثاني) يُبرز الثقافة الوطنية من خلال اشراك مؤسسات المجتمع (الحكومية والخاصة والأفراد) وإقامة معارض لمنتوجات محلية وحرفية وتفعيل مسابقات رياضية للطلبة (تقليدية) ومسابقة رسم لوحات وطنية (تصميم الطلبة) ومسابقة الصور الفوتوغرافية (تصوير الطلبة) ومسابقة المطويات الوطنية وإقامة مسرحيات وطنية.
 وعن الزيارات التي نفذها فريق مشرفي الدراسات بهدف مساندة جهود المدارس:
ذكر ماجد بن علي الحامدي مشرف لمادة التاريخ قائلا: لمسنا تفاعلا ايجابياً من مختلف الفئات التربوية حول مشروع اعرف وطنك، حيث أشار مدراء ومديرات المدارس المطبقة للمشروع إلى سمو الأهداف التي يعسى المشروع لتحقيها، وإلى أهمية الارتقاء بالمعرفة الوطنية العُمانية التاريخية منها والجغرافية. حيث وصف المعلمون والمعلمات القائمين على تنفيذ برامج المشروع بأنه ملامس لاحتياجات الحقل التربوي في تعزيز الجوانب المتعلقة بالوطن والاعتزاز بمكتسباته، وأن برامج المشروع وآليات تنفيذه تتسم بالتنوع والمرونة والتي تسهم في مشاركة فاعلة من قبل الطلبة.
وعن الفعاليات التي نفذتها المدارس المستهدفه:
 ذكرت مدرسة أمية بنت قيس للتعليم الأساسي:
 تم تنفيذ عدد من الفعاليات في هذا الخصوص, فالمشروع ناجح وفعال بكل المقاييس فالطالب هو المستفيد الأكبر من هذه الحصيلة العلمية والمعرفية عن الوطن وساهم في غرس القيم الوطنية ومن ضمن فعالياته أنشاء جماعة خاصة به لتكون حلقة وصل بين الطالبات والفعاليات والبرامج وما التمسناه من مدى التواصل في هذا الإطار.
كما اشارت الطالبة عذاري الكعبي من الصف الثامن عن مدى استفادتها من المشروع وقالت: "أن المشروع رائع واستطعنا من خلاله التعرف على الكثير من المعلومات عن الوطن التي تطرح في الإذاعة المدرسية وايضا المسابقات الإذاعية والتي أوجدت نوع من التنافس لمعرفة المعلومة وغرس القيمة الوطنية لدنيا, واضافت الطالبة غدير المعمري من الصف العاشر فقد أوضحت أن الزيارات الميدانية لبعض المواقع التاريخية في ربوع الوطن تغرس مدى العمق والبعد التاريخي في نفوس الطالبات وتساهم في التعرف عليها  عن قرب وهذا ما حقق من المشروع بشكل إيجابي.
واشارت مدرسة الحسن بن علي للتعليم الاساسي بالسويق:
انه تم عقد اجتماع مفصل مع الفاضل مدير المدرسة ونائبة واخصائي الانشطة المدرسية ومعلمو الدراسات الاجتماعية وتم شرع اهداف وبرامج وخطة المشروع الموضوعة من قبل قسم الدراسات بالمديرية ، ثم تم تلقي الاقتراحات من اجل تنفيذ الخطة وعرض البرامج والفعاليات التي سوف تنفذ من قبل المدرسة لتكن داعما للمشروع
وذكر حسن بن زايد الكيومي معلم أول دراسات اجتماعية والمشرف على المشروع انه تم اعداد وعرض مجموعه من الافلام مثل شواطئ عمان والاستمطار الصناعي في عمان والتواصل الحضاري مع شرق افريقيا والتي عرضت في الحصص الاحتياط وذلك لتثقيف الطلاب والمعلمون ولشغل وقت فراغ الطلاب , وأضاف حاتم بن سعيد الكيومي رئيس الفريق الطلابي بالمشروع انه تم عمل صفحة في مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان المتحف العماني التعليمي تضم معلومات متنوعه حول جغرافية السلطنة ومناخها وتاريخها وقلاعها وحصونها والتقسيم الاداري ومعلومات عن المواقع السياحية والتي تم  نشهرها في عدة مواقع كالفيس بوك وتويتر وانستجرام. 
الجدير بالذكر انه من المتوقع أن يكون للمشروع عائدا و حصيلة تربوية تتمثل في الارتقاء بالمستوى التحصيلي للطلبة وإثراء المعرفة التاريخية والجغرافية لدى الفئات المستفيدة وصقل مهارات المعلمين والطلبة أكاديمياً، وتربوياً بالإضافة الى تعميق روح الهوية  والمواطنة العُمانية في نفوس الطلبة.