الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

برامج تدريبية متنوعة ينفذها قسم التوجيه المهني  بتعليمة شمال الباطنة

تاريخ نشر الخبر :24/08/2015
في اطار خطة الانماء المهني لعام2015م ينفذ قسم التوجيه المهني بالمديرية العامة للتربية و التعليم بمحافظة شمال الباطنة  برامج تدريبية متنوعة يستهدف من خلالها اخصائيي التوجيه المهني بالمحافظة.
البرنامج التدريبي الأول تضمن "تنمية مهارات أخصائيي التوجيه المهني في مجال اعداد و تطبيق المقاييس والاختبارات المهنية" حيث تم تنفيذه بمدرسة أسماء بنت أبي بكر بولاية لوى مستهدفين 30 أخصائي و أخصائية توجيه مهني بولايات شناص ولوى وصحار. 
حيث افاد الدكتور محمد بن علي البلوشي رئيس قسم التوجيه المهني ان البرنامج التدريبي يهدف إلى اكساب المتدربين مهارات جمع المعلومات اللازمة لعملية التوجيه المهني، وكذلك تطبيق اختبارات متعددة كاختبار الذكاء المهني و اختبارات القدرات العامة وكذلك تطبيق مقياس الميول المهنية ومقياس السيادة الدماغية لهيرمان(HBDI)، كما يتطرق البرنامج التدريبي ايضا الى اختبار تحديد الشخصية لمايرز بريغز(MBTI).
كما تم تنفيذ برنامج تدريبي في تنمية مهارات أخصائي التوجيه المهني في مجال غرس المهارات والسمات الريادية لدى الطلبة, وذلك بمدرسة مريم بنت عمران بولاية السويق والذي استهدف 30 أخصائي و أخصائية من ولايات السويق والخابورة, حيث هدف البرنامج الى التعريف بمفهوم الريادة والمهارات والسمات الريادية  اللازمة لرائد الاعمال واكساب المتدربين مهارات غرس المهارات والسمات الريادية من خلال الجلسات الارشادية ، وكذلك تصميم وتطبيق جلسات ارشادية وإدارتها لغرس المهارات والسمات الريادية  وكذلك توظيف المواقع لغرس المهارات والسمات الريادية. 
تم خلال البرنامجين التدريبين تقديم اوراق عمل متنوعة , حيث تم تقديم ورقة عمل عن اختبار تحديد الشخصية لمايرز بريغز وكريسي (mpti)، قدمها حسين العجمي وتناول فيها: تصنيف مايرز للشخصية، والأسس التي بنى عليها مايرز تصنيفه، والأدوار الرئيسة في حياة الأفراد وفقا لتصنيف مايرز، بالإضافة الى الشخصيات الستة عشر التي صنف عليها اساسها مايرز هذه الجوانب، كما تناول الدكتور محمد البلوشي ورقة عمل الاختبارات والمقاييس والتي تضمنت أنواع الاختبارات النفسية والتربوية، مثل  اختبار الذكاء IQ واختبار الذكاء المهني، واختبارات القدرات الخاصة والاستعدادات، كما تناول ايضا اختبارات الشخصية (Personality Tests)واختبارات التحصيل (Achievement Tests)واختبارات الميول Interests Tests))،والدافعية للإنجاز للعاملين، كما قام بتطبيق هذه الاختبارات على المستهدفين.
وقدم الأستاذ هلال الربيعي ورقة عمل بعنوان "البيانات والمعلومات اللازمة لعملية التوجيه والارشاد" والتي تناول فيها المعلومات المتعلقة بالطالب من حيث العمر ومعدل النمو وغيرها بالإضافة إلى ورقة عمل بعنوان الميول المهنية في ضوء بعض النظريات وقدرتها التنبؤية بالتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف العاشر.
بالإضافة الى ذلك قام الدكتورمحمد الكندي مشرف التوجيه المهني بتقديم ورقة عمل بعنوان "تقدير الذات" وتضمنت مفهوم تقدير الذات من الناحية اللغوية والمهنية وأنواع تقدير الذات من حيث أنه ينقسم إلى مكتسب وشامل والخصائص التي تميز الأفراد الذين يقدرون ذواتهم بالإضافة العوامل المؤثرة في تقدير الذات ودور الحوافز في زيادة تقدير الذات ، وقد تنوعت ورقة العمل بين الجانبين النظري والعملي ، حيث تم تطبيق اختبار تقدير الذات على اخصائي التوجيه المهني .

في اطار خطة الانماء المهني لعام2015م ينفذ قسم التوجيه المهني بالمديرية العامة للتربية و التعليم بمحافظة شمال الباطنة  برامج تدريبية متنوعة يستهدف من خلالها اخصائيي التوجيه المهني بالمحافظة.البرنامج التدريبي الأول تضمن "تنمية مهارات أخصائيي التوجيه المهني في مجال اعداد و تطبيق المقاييس والاختبارات المهنية" حيث تم تنفيذه بمدرسة أسماء بنت أبي بكر بولاية لوى مستهدفين 30 أخصائي و أخصائية توجيه مهني بولايات شناص ولوى وصحار. حيث افاد الدكتور محمد بن علي البلوشي رئيس قسم التوجيه المهني ان البرنامج التدريبي يهدف إلى اكساب المتدربين مهارات جمع المعلومات اللازمة لعملية التوجيه المهني، وكذلك تطبيق اختبارات متعددة كاختبار الذكاء المهني و اختبارات القدرات العامة وكذلك تطبيق مقياس الميول المهنية ومقياس السيادة الدماغية لهيرمان(HBDI)، كما يتطرق البرنامج التدريبي ايضا الى اختبار تحديد الشخصية لمايرز بريغز(MBTI).كما تم تنفيذ برنامج تدريبي في تنمية مهارات أخصائي التوجيه المهني في مجال غرس المهارات والسمات الريادية لدى الطلبة, وذلك بمدرسة مريم بنت عمران بولاية السويق والذي استهدف 30 أخصائي و أخصائية من ولايات السويق والخابورة, حيث هدف البرنامج الى التعريف بمفهوم الريادة والمهارات والسمات الريادية  اللازمة لرائد الاعمال واكساب المتدربين مهارات غرس المهارات والسمات الريادية من خلال الجلسات الارشادية ، وكذلك تصميم وتطبيق جلسات ارشادية وإدارتها لغرس المهارات والسمات الريادية  وكذلك توظيف المواقع لغرس المهارات والسمات الريادية. تم خلال البرنامجين التدريبين تقديم اوراق عمل متنوعة , حيث تم تقديم ورقة عمل عن اختبار تحديد الشخصية لمايرز بريغز وكريسي (mpti)، قدمها حسين العجمي وتناول فيها: تصنيف مايرز للشخصية، والأسس التي بنى عليها مايرز تصنيفه، والأدوار الرئيسة في حياة الأفراد وفقا لتصنيف مايرز، بالإضافة الى الشخصيات الستة عشر التي صنف عليها اساسها مايرز هذه الجوانب، كما تناول الدكتور محمد البلوشي ورقة عمل الاختبارات والمقاييس والتي تضمنت أنواع الاختبارات النفسية والتربوية، مثل  اختبار الذكاء IQ واختبار الذكاء المهني، واختبارات القدرات الخاصة والاستعدادات، كما تناول ايضا اختبارات الشخصية (Personality Tests)واختبارات التحصيل (Achievement Tests)واختبارات الميول Interests Tests))،والدافعية للإنجاز للعاملين، كما قام بتطبيق هذه الاختبارات على المستهدفين.وقدم الأستاذ هلال الربيعي ورقة عمل بعنوان "البيانات والمعلومات اللازمة لعملية التوجيه والارشاد" والتي تناول فيها المعلومات المتعلقة بالطالب من حيث العمر ومعدل النمو وغيرها بالإضافة إلى ورقة عمل بعنوان الميول المهنية في ضوء بعض النظريات وقدرتها التنبؤية بالتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف العاشر.بالإضافة الى ذلك قام الدكتورمحمد الكندي مشرف التوجيه المهني بتقديم ورقة عمل بعنوان "تقدير الذات" وتضمنت مفهوم تقدير الذات من الناحية اللغوية والمهنية وأنواع تقدير الذات من حيث أنه ينقسم إلى مكتسب وشامل والخصائص التي تميز الأفراد الذين يقدرون ذواتهم بالإضافة العوامل المؤثرة في تقدير الذات ودور الحوافز في زيادة تقدير الذات ، وقد تنوعت ورقة العمل بين الجانبين النظري والعملي ، حيث تم تطبيق اختبار تقدير الذات على اخصائي التوجيه المهني .