الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

الحراصي يجتمع بالمشرفين التربويين ومشرفي تقييم الأداء بتعليمية شمال الباطنة

تاريخ نشر الخبر :16/09/2015

عقدت تعليمية شمال الباطنة اجتماعا برئاسة الدكتور علي بن ناصر الحراصي المدير العام لتعليمية شمال الباطنة وبحضور محمد بن مبارك السعيدي مدير دائرة تنمية الموارد البشرية مستهدفين المشرفين التربويين ومشرفي تقييم الأداء وذلك بديوان عام المديرية بقاعة الباطنة.
افتتح الاجتماع بكلمة ترحيبية من المدير العام والذي رحب فيها بالحضور مبينا أهمية هذا اللقاء للاستفادة من الرجع الميداني ومناقشة ما تم ملاحظته وتسجيله في الميدان التعليمي لكون المشرفين التربويين هم الشريحة الأكثر ملامسة للميدان التربوي, وأوضح الحراصي أهمية الانتظام في العملية التعليمية حيث ان المشرف التربوي يعتبر الركيزة الأساسية في انتظام العملية التعليمية لقربهم من الميدان والخبرة المكتسبة لديهم من خلال تدرجهم في العملية التعليمية.
وتطرق المدير العام الى أهمية الوضوح والشفافية في العمل بحيث يتوجب على المشرفين التربويين ان يكونوا على وضوح تام مع ادارات المدارس وتوجيههم حول الملاحظات التي يتم رصدها ومتابعة عمل ادارات المدارس حول تلك الملاحظات , وأوضح كذلك الصلاحيات المطلقة للمشرف الإداري و إدارة المدرسة وكيفية توظيف هذه الصلاحيات المتاحة لهم في العملية التعليمية وفق ما مخطط لها والتي تؤهلهم من خلالها في ضبط المدرسة مع ضرورة التدرج والشفافية في القرارات الإدارية واتباع جوانب النصح والإرشاد والتوجيه, كما اشار الى عمل موازنه في العمل التربوي ومراعاة الجوانب الإنسانية بحيث تسير العملية التعليمية بما فيه الصالح العام.
وأفاد الحراصي ان تعميم جهاز البصمة في المدارس هو إجراء تنظيمي وضع لمعالجة انضباط المعلمين بحيث تستطيع إدارة المدارس مراعاة المعلمين في عمليات الاستئذان والتأخير بما فيه الصالح العام للعملية التربوية. وشدد خلال الاجتماع بأنه لا يسمح بتعطيل المناهج الدراسية وضرورة الحرص على زمن التعليم وإعطاء الطالب حقه خلال هذه الفترة بحيث تعالج الإشكاليات وتحديات النقص في الكادر التعليمي برفع الانصبة ودمج الصفوف بحيث يكون الحد الأدنى لنصاب المعلمين بمعدل 20 حصة لكل معلم.
تم خلال الاجتماع ايضا التطرق الى تقييم مدراء المدارس بحيث نعطي نظرة تكاملية للعمل داخل المدرسة ويتم خلال التقييم مراعاة مدى تطور المستوى التحصيلي للمدرسة ومدى حضور المدرسة في المسابقات العلمية والأنشطة الثقافية , كما نوه الحراصي ان لابد للمشرف التربوي والإداري ان ينظر خلال التقييم الى الإنجازات التي تم تحقيقها خلال العام الدراسي . ووجه المدير العام الى ضرورة التركيز على المدارس الأقل تميزا والوقوف على التحديات والمعوقات التي تواجهها وعمل خطط تطويرية وزيارات ميدانية تبادلية تعمل على تبادل الخبرات ورفع من مستوى المدارس , وأضاف الى ضرورة وضع آليات معينه لإيصال كل التعاميم والقوانين التي تخص مستجدات العمل لجميع المعلمين داخل المنظومة التعليمية.
وفي ختام الإجتماع وجهه الحراصي شكره للمشرفين التربويين ومشرفي تقييم الأداء داعيا اياهم الى العمل بروح الفريق الواحد لما فيه الصالح العمل في رفع العملية التعليمية, كما تم بعد ذلك فتح المجال للمناقشة والتحاور في القضايا والتحديات التي تم رصدها في الميدان التربوي في بداية العام الدراسي الأول 2015/2016.