الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

مشغل مناهج وأساليب تدريس ذوي الإعاقة الفكرية بتعليمية البريمي

تاريخ نشر الخبر :06/10/2015
    بدأ صباح امس المشغل التربوي مناهج وأساليب تدريس ذوي الإعاقة الفكرية والذي من المؤمل أن يستمر طوال الأسبوع الجاري وذلك بمركز التدريب والانماء المهني بتعليمية البريمي, البرنامج الذي أعدته الفاضلة أميرة الوهيبية مشرفة تربية خاصة بدائرة التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم بمحافظة مسقط هدف الى التعرف على مفاهيم ومصطلحات في مناهج التربية الخاصة, وأن يتمكن المتدربين من التعرف على السمات التي تميز المعلم الفعال في تدريس ذوي الاعاقة الفكرية , وأن يتعرفوا على كيفية تحديد مستوى ذوي الاعاقة الفكرية, وتقييم المتدربين للخطط التربوية الفردية والخطط التعليمية الفردية وأساليب التدريس, والتعرف على مراحل تقييم وتقويم المهارات التي اكتسبها الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية , واستهدف المشغل معلمي ومعلمات ومشرفي ومشرفات التربية الخاصة ومشرفي ومشرفات الدمج الفكري ومشرفي ومشرفات صعوبات تعلم, ويتضمن المشغل مناقشة عدة أوراق عمل كان أبرزها مقدمة في مناهج التدريس لذوي الاعاقة الفكرية والتي نوقشت نظريا وعمليا, كما تم استعراض القضايا التي يجب مراعاتها عند تدريس ذوي الإعاقة , هذا على أن يتم مناقشة عدد من أوراق العمل الأخرى في الأيام القادمة في مقدمة نظرية لأساليب التدريس بطريقة المعلم الفعال وتطبيق عملي لها, وورقة أخرى في كيفية تصميم أنشطة التعلم لتنمية مهارات ذوي الإعاقة الفكرية نظريا وكيفية تصميم أنشطة التعلم باللعب لذوي الاعاقة لتنمية المهارات المختلفة وأخيرا أمثلة من الاهداف التعليمية وأساليب قياسها وتدريسها وتوظيف نظريات التعلم بجميع أنواعها المعرفي والكلاسيكي والاجتماعي والاجرائي في ميدان الإعاقة الفكرية.
يأتي هذا المشغل وغيره من المماثلات تلبية للحاجة الماسة للوقوف على متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة للنهوض بمستوياتهم وتوسيع مداركهم لفهم العالم من حولهم.

    بدأ صباح امس المشغل التربوي مناهج وأساليب تدريس ذوي الإعاقة الفكرية والذي من المؤمل أن يستمر طوال الأسبوع الجاري وذلك بمركز التدريب والانماء المهني بتعليمية البريمي, البرنامج الذي أعدته الفاضلة أميرة الوهيبية مشرفة تربية خاصة بدائرة التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم بمحافظة مسقط هدف الى التعرف على مفاهيم ومصطلحات في مناهج التربية الخاصة, وأن يتمكن المتدربين من التعرف على السمات التي تميز المعلم الفعال في تدريس ذوي الاعاقة الفكرية , وأن يتعرفوا على كيفية تحديد مستوى ذوي الاعاقة الفكرية, وتقييم المتدربين للخطط التربوية الفردية والخطط التعليمية الفردية وأساليب التدريس, والتعرف على مراحل تقييم وتقويم المهارات التي اكتسبها الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية , واستهدف المشغل معلمي ومعلمات ومشرفي ومشرفات التربية الخاصة ومشرفي ومشرفات الدمج الفكري ومشرفي ومشرفات صعوبات تعلم, ويتضمن المشغل مناقشة عدة أوراق عمل كان أبرزها مقدمة في مناهج التدريس لذوي الاعاقة الفكرية والتي نوقشت نظريا وعمليا, كما تم استعراض القضايا التي يجب مراعاتها عند تدريس ذوي الإعاقة , هذا على أن يتم مناقشة عدد من أوراق العمل الأخرى في الأيام القادمة في مقدمة نظرية لأساليب التدريس بطريقة المعلم الفعال وتطبيق عملي لها, وورقة أخرى في كيفية تصميم أنشطة التعلم لتنمية مهارات ذوي الإعاقة الفكرية نظريا وكيفية تصميم أنشطة التعلم باللعب لذوي الاعاقة لتنمية المهارات المختلفة وأخيرا أمثلة من الاهداف التعليمية وأساليب قياسها وتدريسها وتوظيف نظريات التعلم بجميع أنواعها المعرفي والكلاسيكي والاجتماعي والاجرائي في ميدان الإعاقة الفكرية.يأتي هذا المشغل وغيره من المماثلات تلبية للحاجة الماسة للوقوف على متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة للنهوض بمستوياتهم وتوسيع مداركهم لفهم العالم من حولهم.