الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

المستهدفون في برنامج بناء القدرات الوطنية في التقويم التربوي يزورون أسكوتلندا

تاريخ نشر الخبر :07/10/2015
يزور وفد من الاعضاء الفنيين المختصين بمواد العلوم الانسانية والعلوم التطبيقية ومواد المهارات الفردية بمديرتي التقويم التربوي وتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم مملكة إسكتلندا بهدف الاطلاع المباشر لاهم الممارسات التطبيقية  للتقويم المستمر وإعداد الامتحانات وإداراتها، والاطلاع على أفضل الممارسات التطبيقية في مجال التقويم التربوي والامتحانات .
وتأتي هذه الزيارة ضمن البرنامج التدريبي التخصصي لبناء القدرات في مجال التقويم التربوي الذي ينفذه خبراء هيئة المؤهلات الاسكتلندية بالتعاون مع مكتب ادارة مشروع المركز الوطني للتقويم التربوي والامتحانات والذي يندرج ضمن أهداف وإستراتيجية المركز في تطوير نظام التقويم وتجويد أدوات التقويم تعلم الطلبة بحيث تكون أكثر مصداقية في إعطاء المؤشرات الدقيقة لأداء الطلبة ، والتطوير في وثائق التقويم والأدلة الداعمة للمعلمين في توظيف مبادئ وآليات التقويم المستمر بشقيه التكويني والختامي، وبما يسهم في تحسين المستوى التحصيلي للطلبة.
وذكرت الدكتورة زوينة المسكرية المديرة العامة للتقويم التربوي والمكلفة بإدارة مكتب إدارة مشروع إنشاء المركز الوطني للتقويم التربوي والامتحانات، بأن النهج الذي تم اتباعه في مجال بناء القدرات  الوطنية المتخصصة من خلال التعاقد مع بيوت الخبرة المتخصصة يرتكز على تدريب فريق رئيسي يعتبر كنواة وكمرجع من خلال إعطائه جرعات من الحلقات والبرامج التدريبية التخصصية، وإكسابه الخبرة اللازمة التي تغطي جميع الجوانب في التقويم التربوي كالتقويم المستمر والفحص والتدقيق وإعداد المفردات الامتحانية ذات المستويات المعرفية المتنوعة، وتكون مبنية على مؤشرات الأداء لتحقيق المخرجات التعليمية، وهذه البرامج تتم في فترات مختلفة لإعطاء المتدربين الفرصة للإستيعاب والتطبيق والمناقشات فيما بينهم ومن خلال التواصل المستمر مع الخبراء عبر وسائل التواصل المعتمدة والمتفق عليها مع بيوت الخبرة.
وأضافت:وجاءت هذه الزيارة بعد إلحاق مجموعة من الاعضاء الفنيين المختصين من جميع المواد الدراسية بسلسة من الحلقات التدريبية التخصصية والنوعية ركزت على الجانب التطبيقي لإعداد المفردات الامتحانية وغيرها من الأنشطة التقويمية ذات العلاقة بالتقويم المستمر وبناء بنك أسئلة للامتحانات، وضبط جودة الامتحانات، ودور الاختبارات الوطنية والدراسات المسحية للمهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب في تجويد التعليم ، وكان المكتب وبالتعاون مع هيئة المؤهلات الأسكتلندية قد نفذ اربع حلقات نفذت خلال الفترة من منتصف مارس إلى نهاية أغسطس 2015م في فترات مختلفة تخللتها مهام وتكليفات متنوعة يتم إنجازها من قبل المتدربين وإرسالها عبر المنتدى الالكتروني المخصص لهذا الغرض بموقع هيئة المؤهلات الأسكتلندية(sqaacademy) ليتم تقييمها من قبل خبراء الهيئة وإرسال التغذية الراجعة للمتدربين حول أدائهم ومناقشتها معهم.
وأشارت المسكرية، بأن برنامج بناء القدرات يأتي جنباُ إلى جنب مع برامج تطويرية أخرى ذات الصلة التي يشرف عليها مكتب إدارة مشروع إنشاء المركز الوطني للتقويم التربوي والامتحانات، كالبرنامج التدريبي الذي سيبدأ الأسبوع المقبل وينفذه خبراء مؤسسة بيرسون(Pearson) في مجال التحليل الإحصائي وإعداد التقارير، ولمدة أسبوعين كمرحلة أولى، ويهدف إلى إنشاء فريق عمل مركزي من المختصين في التحليل الإحصائي لبناء قدراتهم وفق أحدث التقنيات والبرامج الإحصائية المتقدمة في مجال التحليل السيكومتري للمفردات الامتحانية وإعداد التقارير الإحصائية والفنية لنتائج التحصيل الدارسي وتطوير معارفهم ومهاراتهم في استخدام مجموعة من النظريات والممارسات الإحصائية، كنظيرية استجابة المفردات(IRT) من خلال نموذج راش(Rash) للحصول على بيانات ومؤشرات أحصائية دقيقة وتفصيلية حول أداء الطلبة يستند عليها متخذي القرار والمعلمون والمشرفون في تطوير وتجويد مسيرة التعليم بشكل عام وأداء الطلبة التحصيلي بشكل خاص ، إضافة إلى التدريب على بناء بنك الأسئلة.
وأضافت الدكتورة زوينة المسكرية بأن برنامج الزيارة هذا يتيح الفرصة للفريق للتعرف على كثير من الخبرات والممارسات الواقعية ذات الصلة بالتقويم التربوي والامتحانات والتي من بينها دور الهيئة كجهة مختصة بالاعتماد الاكاديمي ومنح المؤهلات ، والاطر العامة لضمان جودة المدارس ممثلا بالتقويم المستمر ووثائق التقويم والانشطة المصاحبة للممارسات التقويمية والفحص والتدقيق، إضافة إلى تجربة أسكتلندا في الدراسات المسحية لمهارات القراءة والكتابة والحساب وعمليات إعداد الاختبارات الوطنية والإطار العام الأسكتلندي للتقويم التربوي والمصادر الداعمة للتقويم الوطني، ويشمل ذلك  تعليم  وتقويم ذوي الاحتياجات الخاصة ودعمهم ومساواتهم مع الطلبة النظاميين ، كما ستتيح الزيارة للفريق التعرف عن قرب عن مبادئ تطبيق امتحانات سنوية واحدة وادوات التقويم المختلفة ، والإطلاع على مراحل إعداد الامتحانات ومتطلباتها اللوجستية وادارتها، وسيتم خلال الزيارة الإلتقاء بمعدي الامتحانات في المواد الدراسية المختلفة والتعرف على آليات إعداد المفردات الامتحانية ومراجعتها وتدقيقها ويشمل ذلك إجراءات أمن وسلامة الامتحانات. 
وأضافت: ويتضمن البرنامج زيارات ميدانية للمدارس الابتدائية والثانوية بهدف: التعرف على واقع تطبيق التقويم المستمر والتقويم التكويني في التعليم الابتدائي والثانوي وممارساته المختلفة وإجراءات مراقبة وضبط جودة التقويم المستمر، والتعرف على الآليات المستخدمة في إعداد المتعلمين للجلوس لامتحان واحد في العام، ومعرفة آليات الدعم التي تقدم للمتعلمين ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم، والترتيبات الخاصة بتوفير أدوات التقويم المستمر والامتحانات التي تناسب هذه الفئات.
واختتمت حديثها قائلة: ومن المؤمل أن يستفيد الفريق من تلك الخبرات ومما اكتسبه من البرامج والحلقات التدريبية التخصصية في مجال التقويم التربوي في تطوير وتجويد نظام التقويم التربوي في السلطنة بما بتناسب مع إحتياجاتنا ونظامنا التعليمي وفق الاستراتيجية التي أعدها المختصون والتي تعكس رؤية ورسالة المركز الوطني للتقويم التربوي والامتحانات المزمع أنشائه ، حيث سيقوم الفريق الذي تم تدريبه والذي يعتبر النواه الرئيسية بتدريب باقي الأعضاء وكذلك إعضاء التقويم والمشرفون التربويون بالمحافظات، ويتوقع أن ينعكس ذلك على تطوير ممارسات التقويم المستمر وتطوير في جودة الامتحانات من خلال توظيف هذه الخبرات وما تم التدريب عليه في  تجويد الورقة الامتحانية للعام الدراسي الحالي.  

يزور وفد من الاعضاء الفنيين المختصين بمواد العلوم الانسانية والعلوم التطبيقية ومواد المهارات الفردية بمديرتي التقويم التربوي وتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم مملكة إسكتلندا بهدف الاطلاع المباشر لاهم الممارسات التطبيقية  للتقويم المستمر وإعداد الامتحانات وإداراتها، والاطلاع على أفضل الممارسات التطبيقية في مجال التقويم التربوي والامتحانات .وتأتي هذه الزيارة ضمن البرنامج التدريبي التخصصي لبناء القدرات في مجال التقويم التربوي الذي ينفذه خبراء هيئة المؤهلات الاسكتلندية بالتعاون مع مكتب ادارة مشروع المركز الوطني للتقويم التربوي والامتحانات والذي يندرج ضمن أهداف وإستراتيجية المركز في تطوير نظام التقويم وتجويد أدوات التقويم تعلم الطلبة بحيث تكون أكثر مصداقية في إعطاء المؤشرات الدقيقة لأداء الطلبة ، والتطوير في وثائق التقويم والأدلة الداعمة للمعلمين في توظيف مبادئ وآليات التقويم المستمر بشقيه التكويني والختامي، وبما يسهم في تحسين المستوى التحصيلي للطلبة.وذكرت الدكتورة زوينة المسكرية المديرة العامة للتقويم التربوي والمكلفة بإدارة مكتب إدارة مشروع إنشاء المركز الوطني للتقويم التربوي والامتحانات، بأن النهج الذي تم اتباعه في مجال بناء القدرات  الوطنية المتخصصة من خلال التعاقد مع بيوت الخبرة المتخصصة يرتكز على تدريب فريق رئيسي يعتبر كنواة وكمرجع من خلال إعطائه جرعات من الحلقات والبرامج التدريبية التخصصية، وإكسابه الخبرة اللازمة التي تغطي جميع الجوانب في التقويم التربوي كالتقويم المستمر والفحص والتدقيق وإعداد المفردات الامتحانية ذات المستويات المعرفية المتنوعة، وتكون مبنية على مؤشرات الأداء لتحقيق المخرجات التعليمية، وهذه البرامج تتم في فترات مختلفة لإعطاء المتدربين الفرصة للإستيعاب والتطبيق والمناقشات فيما بينهم ومن خلال التواصل المستمر مع الخبراء عبر وسائل التواصل المعتمدة والمتفق عليها مع بيوت الخبرة.وأضافت:وجاءت هذه الزيارة بعد إلحاق مجموعة من الاعضاء الفنيين المختصين من جميع المواد الدراسية بسلسة من الحلقات التدريبية التخصصية والنوعية ركزت على الجانب التطبيقي لإعداد المفردات الامتحانية وغيرها من الأنشطة التقويمية ذات العلاقة بالتقويم المستمر وبناء بنك أسئلة للامتحانات، وضبط جودة الامتحانات، ودور الاختبارات الوطنية والدراسات المسحية للمهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب في تجويد التعليم ، وكان المكتب وبالتعاون مع هيئة المؤهلات الأسكتلندية قد نفذ اربع حلقات نفذت خلال الفترة من منتصف مارس إلى نهاية أغسطس 2015م في فترات مختلفة تخللتها مهام وتكليفات متنوعة يتم إنجازها من قبل المتدربين وإرسالها عبر المنتدى الالكتروني المخصص لهذا الغرض بموقع هيئة المؤهلات الأسكتلندية(sqaacademy) ليتم تقييمها من قبل خبراء الهيئة وإرسال التغذية الراجعة للمتدربين حول أدائهم ومناقشتها معهم.وأشارت المسكرية، بأن برنامج بناء القدرات يأتي جنباُ إلى جنب مع برامج تطويرية أخرى ذات الصلة التي يشرف عليها مكتب إدارة مشروع إنشاء المركز الوطني للتقويم التربوي والامتحانات، كالبرنامج التدريبي الذي سيبدأ الأسبوع المقبل وينفذه خبراء مؤسسة بيرسون(Pearson) في مجال التحليل الإحصائي وإعداد التقارير، ولمدة أسبوعين كمرحلة أولى، ويهدف إلى إنشاء فريق عمل مركزي من المختصين في التحليل الإحصائي لبناء قدراتهم وفق أحدث التقنيات والبرامج الإحصائية المتقدمة في مجال التحليل السيكومتري للمفردات الامتحانية وإعداد التقارير الإحصائية والفنية لنتائج التحصيل الدارسي وتطوير معارفهم ومهاراتهم في استخدام مجموعة من النظريات والممارسات الإحصائية، كنظيرية استجابة المفردات(IRT) من خلال نموذج راش(Rash) للحصول على بيانات ومؤشرات أحصائية دقيقة وتفصيلية حول أداء الطلبة يستند عليها متخذي القرار والمعلمون والمشرفون في تطوير وتجويد مسيرة التعليم بشكل عام وأداء الطلبة التحصيلي بشكل خاص ، إضافة إلى التدريب على بناء بنك الأسئلة.وأضافت الدكتورة زوينة المسكرية بأن برنامج الزيارة هذا يتيح الفرصة للفريق للتعرف على كثير من الخبرات والممارسات الواقعية ذات الصلة بالتقويم التربوي والامتحانات والتي من بينها دور الهيئة كجهة مختصة بالاعتماد الاكاديمي ومنح المؤهلات ، والاطر العامة لضمان جودة المدارس ممثلا بالتقويم المستمر ووثائق التقويم والانشطة المصاحبة للممارسات التقويمية والفحص والتدقيق، إضافة إلى تجربة أسكتلندا في الدراسات المسحية لمهارات القراءة والكتابة والحساب وعمليات إعداد الاختبارات الوطنية والإطار العام الأسكتلندي للتقويم التربوي والمصادر الداعمة للتقويم الوطني، ويشمل ذلك  تعليم  وتقويم ذوي الاحتياجات الخاصة ودعمهم ومساواتهم مع الطلبة النظاميين ، كما ستتيح الزيارة للفريق التعرف عن قرب عن مبادئ تطبيق امتحانات سنوية واحدة وادوات التقويم المختلفة ، والإطلاع على مراحل إعداد الامتحانات ومتطلباتها اللوجستية وادارتها، وسيتم خلال الزيارة الإلتقاء بمعدي الامتحانات في المواد الدراسية المختلفة والتعرف على آليات إعداد المفردات الامتحانية ومراجعتها وتدقيقها ويشمل ذلك إجراءات أمن وسلامة الامتحانات. وأضافت: ويتضمن البرنامج زيارات ميدانية للمدارس الابتدائية والثانوية بهدف: التعرف على واقع تطبيق التقويم المستمر والتقويم التكويني في التعليم الابتدائي والثانوي وممارساته المختلفة وإجراءات مراقبة وضبط جودة التقويم المستمر، والتعرف على الآليات المستخدمة في إعداد المتعلمين للجلوس لامتحان واحد في العام، ومعرفة آليات الدعم التي تقدم للمتعلمين ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم، والترتيبات الخاصة بتوفير أدوات التقويم المستمر والامتحانات التي تناسب هذه الفئات.واختتمت حديثها قائلة: ومن المؤمل أن يستفيد الفريق من تلك الخبرات ومما اكتسبه من البرامج والحلقات التدريبية التخصصية في مجال التقويم التربوي في تطوير وتجويد نظام التقويم التربوي في السلطنة بما بتناسب مع إحتياجاتنا ونظامنا التعليمي وفق الاستراتيجية التي أعدها المختصون والتي تعكس رؤية ورسالة المركز الوطني للتقويم التربوي والامتحانات المزمع أنشائه ، حيث سيقوم الفريق الذي تم تدريبه والذي يعتبر النواه الرئيسية بتدريب باقي الأعضاء وكذلك إعضاء التقويم والمشرفون التربويون بالمحافظات، ويتوقع أن ينعكس ذلك على تطوير ممارسات التقويم المستمر وتطوير في جودة الامتحانات من خلال توظيف هذه الخبرات وما تم التدريب عليه في  تجويد الورقة الامتحانية للعام الدراسي الحالي.