الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

ختام الملتقى السنوي للتقويم التربوي بشمال الشرقية

تاريخ نشر الخبر :29/10/2015
اختتم  صباح أمس الملتقى السنوي للتقويم التربوي الذي نظمته المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الشرقية ممثلة بدائرة التقويم التربوي ، الملتقى الذي استمر ليومين أقيم في القاعة الكبرى بمركز التدريب التربوي بولاية ابراء بمحافظة شمال الشرقية و شارك فيه أكثر من ثلاثمائة مشارك ومشاركة من ثمانية وثمانين مدرسة بالمحافظة ضمت مختلف الشرائح التربوي من مديري مدارس ومعلمين ومشرفين المشرفين والاخصائيين .
 
هدف الملتقى إلى تفعيل لائحة شؤون الطلاب ومناقشة الصعوبات التي تواجه المدارس في تفعيلها وتوظيف تحليل النتائج في تحديد جوانب القوة و أولويات التطوير بهدف رفع المستوى التحصيلي للطلاب إضافة لتطوير مهارات تقويم التحصيل لدى الطلاب كذلك يهدف إلى مناقشة اهم الملاحظات في عمليات إدارة الامتحانات واعتماد النتائج وتفعيل أدوات برنامج التنمية المعرفية بهدف رفع كفاءات الطلبة في مادتي العلوم والرياضيات مع الاهتمام بالابتكارات العلمية والمشاريع الطلابية وتعزيز مهارة التفكير والابتكار عند الطلبة.
 
نوقشت في الملتقى على مدى يومين متتالين عدد من المواضيع المتعلقة بالتقويم التربوي والتحليل لنتائج الطلاب والمواضيع المتعلقة ببرنامج التنمية المعرفية في مواد العلوم والرياضيات والمفاهيم البيئية وذلك من خلال استعرض عدد من أوراق العمل المتخصصة  فقد شرحت حميدة الحبسية رئيسة قسم التحليل والدراسات بدائرة التقويم التربوي لائحة شؤون الطلاب فيما قدم إسحاق الراشدي عضو دراسات ومتابعة تحليل نتائج التقويم واستقرائها ، بعده قدم سعيد الصوافي عضو فني امتحانات وشؤون طلبة طريقة إدارة الامتحانات واعتماد النتائج إضافة لإبراهيم البرواني رئيس قسم التقويم الذي تحدث عن مهارات تقويم التحصيل الدراسي ، كما تناول صالح الصوافي مشرف بقسم التنمية المعرفية بالمحافظة المسابقات الشفهية في برنامج التنمية المعرفية في حين  قدم قدمها سيف البرواني مشرف بقسم التنمية المعرفية بالمحافظة الاختبارات التحريرية في برنامج التنمية المعرفية ، أما بدر الحبسي من مركز الاستكشاف العلمي  فتطرق إلى المشاريع الطلابية في برنامج التنمية المعرفية ،  أعقبه أيوب العامري من مركز الاستكشاف العلمي الذي تحدث عن الروبوت في برنامج التنمية المعرفية.  وفي الختام فتح باب المداخلات والاقتراحات إضافة إلى الاستفسارات المتعلقة بأوراق العمل المقدمة.
وفي ختام الملتقي التقينا بعدد من المشاركين لمعرفة وجهات نظرهم في فكرة الملتقى والفائدة التي خرجوه منه فكانت البداية مع عامر بن ناصر الرحبي معلم أول رياضيات بمدرسة مس قال : أرى أن الأوراق المقدمة جيدة ومفيدة فاقترح أن يكون الملتقى في بداية شهر أكتوبر أما ابتسام بنت علي الوردية معلمة علوم تخصص كيمياء فأجابت بقولها : من وجهة نظري الملتقى شمل على مواضيع تهتم بشكل كبير برنامج التنمية المعرفية بالإضافة الى التقويم وآخر المستجدات. وأكد عبدالله بن سيف بن ناصر الرواحي معلم اول رياضيات بمدرسة الإمام سالم للتعليم الأساسي بحدثه عن فكرة المتلقي والمواضيع المطروحة فيه قائلا : فكرة الملتقى رائعة ونحن بحاجة إليها في الميدان من أجل الاطلاع على المستجدات التربوية لتوظيفها في الميدان التربوي والمواضيع المطروحة هي مواضيع مهمة تمس العلمية التعليمية.
وعن وعن أبرز ملاحظات الرواحي على التقويم اضاف : التقويم  يحتاج إلى مراجعة و تقييم مستمر يشارك فيه الجميع سواء معلمين أو مشرفين من أجل تطويره وتطبيقه بشكل يحسن المخرجات التربوية. كما وجه شكره وتقديره للقائمين على الملتقى.
كذلك فيما يخص التنمية المعرفية افادت ابتسام الوردية أن برنامج التنمية المعرفية مهم ومفيد بدرجة كبيرة حيث انه يخلق روح التنافس بين الطلاب ويزيد من الدافعية لديهم وهذا بالإضافة إلى رفع معرفة ومهارة الطلاب في مجال العلوم والرياضيات واقترح الرحبي معلم أول رياضيات الى ارسال إلى المدارس بعض العروض والمشاريع المنفذة والمبتكرة للروبوت للتعرف عليها الطلبة والمعلم.

اختتم  صباح أمس الملتقى السنوي للتقويم التربوي الذي نظمته المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الشرقية ممثلة بدائرة التقويم التربوي ، الملتقى الذي استمر ليومين أقيم في القاعة الكبرى بمركز التدريب التربوي بولاية ابراء بمحافظة شمال الشرقية و شارك فيه أكثر من ثلاثمائة مشارك ومشاركة من ثمانية وثمانين مدرسة بالمحافظة ضمت مختلف الشرائح التربوي من مديري مدارس ومعلمين ومشرفين المشرفين والاخصائيين . 

هدف الملتقى إلى تفعيل لائحة شؤون الطلاب ومناقشة الصعوبات التي تواجه المدارس في تفعيلها وتوظيف تحليل النتائج في تحديد جوانب القوة و أولويات التطوير بهدف رفع المستوى التحصيلي للطلاب إضافة لتطوير مهارات تقويم التحصيل لدى الطلاب كذلك يهدف إلى مناقشة اهم الملاحظات في عمليات إدارة الامتحانات واعتماد النتائج وتفعيل أدوات برنامج التنمية المعرفية بهدف رفع كفاءات الطلبة في مادتي العلوم والرياضيات مع الاهتمام بالابتكارات العلمية والمشاريع الطلابية وتعزيز مهارة التفكير والابتكار عند الطلبة. 
نوقشت في الملتقى على مدى يومين متتالين عدد من المواضيع المتعلقة بالتقويم التربوي والتحليل لنتائج الطلاب والمواضيع المتعلقة ببرنامج التنمية المعرفية في مواد العلوم والرياضيات والمفاهيم البيئية وذلك من خلال استعرض عدد من أوراق العمل المتخصصة  فقد شرحت حميدة الحبسية رئيسة قسم التحليل والدراسات بدائرة التقويم التربوي لائحة شؤون الطلاب فيما قدم إسحاق الراشدي عضو دراسات ومتابعة تحليل نتائج التقويم واستقرائها ، بعده قدم سعيد الصوافي عضو فني امتحانات وشؤون طلبة طريقة إدارة الامتحانات واعتماد النتائج إضافة لإبراهيم البرواني رئيس قسم التقويم الذي تحدث عن مهارات تقويم التحصيل الدراسي ، كما تناول صالح الصوافي مشرف بقسم التنمية المعرفية بالمحافظة المسابقات الشفهية في برنامج التنمية المعرفية في حين  قدم قدمها سيف البرواني مشرف بقسم التنمية المعرفية بالمحافظة الاختبارات التحريرية في برنامج التنمية المعرفية ، أما بدر الحبسي من مركز الاستكشاف العلمي  فتطرق إلى المشاريع الطلابية في برنامج التنمية المعرفية ،  أعقبه أيوب العامري من مركز الاستكشاف العلمي الذي تحدث عن الروبوت في برنامج التنمية المعرفية.  وفي الختام فتح باب المداخلات والاقتراحات إضافة إلى الاستفسارات المتعلقة بأوراق العمل المقدمة.

وفي ختام الملتقي التقينا بعدد من المشاركين لمعرفة وجهات نظرهم في فكرة الملتقى والفائدة التي خرجوه منه فكانت البداية مع عامر بن ناصر الرحبي معلم أول رياضيات بمدرسة مس قال : أرى أن الأوراق المقدمة جيدة ومفيدة فاقترح أن يكون الملتقى في بداية شهر أكتوبر أما ابتسام بنت علي الوردية معلمة علوم تخصص كيمياء فأجابت بقولها : من وجهة نظري الملتقى شمل على مواضيع تهتم بشكل كبير برنامج التنمية المعرفية بالإضافة الى التقويم وآخر المستجدات. وأكد عبدالله بن سيف بن ناصر الرواحي معلم اول رياضيات بمدرسة الإمام سالم للتعليم الأساسي بحدثه عن فكرة المتلقي والمواضيع المطروحة فيه قائلا : فكرة الملتقى رائعة ونحن بحاجة إليها في الميدان من أجل الاطلاع على المستجدات التربوية لتوظيفها في الميدان التربوي والمواضيع المطروحة هي مواضيع مهمة تمس العلمية التعليمية.
وعن وعن أبرز ملاحظات الرواحي على التقويم اضاف : التقويم  يحتاج إلى مراجعة و تقييم مستمر يشارك فيه الجميع سواء معلمين أو مشرفين من أجل تطويره وتطبيقه بشكل يحسن المخرجات التربوية. كما وجه شكره وتقديره للقائمين على الملتقى.كذلك فيما يخص التنمية المعرفية افادت ابتسام الوردية أن برنامج التنمية المعرفية مهم ومفيد بدرجة كبيرة حيث انه يخلق روح التنافس بين الطلاب ويزيد من الدافعية لديهم وهذا بالإضافة إلى رفع معرفة ومهارة الطلاب في مجال العلوم والرياضيات واقترح الرحبي معلم أول رياضيات الى ارسال إلى المدارس بعض العروض والمشاريع المنفذة والمبتكرة للروبوت للتعرف عليها الطلبة والمعلم.