الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

البرنامج التدريبي تقويم المناهج الدراسية وتحليلها بتعليمية البريمي

تاريخ نشر الخبر :09/11/2015
يتواصل البرنامج التدريبي تقويم المناهج الدراسية وتحليلها بمركز التدريب والانماء المهني بتعليمية البريمي لليوم الثاني على التوالي حيث تم افتتاحه صباح امس بمقدمة ومناقشات عن المناهج الدراسية ومنطلقات نظرية في البحث العلمي على أن يستمر حتى يوم الأربعاء القادم, وقد استهدف البرنامج معلمي ومعلمات مدارس المحافظة في عدة تخصصات , وتضمن اليوم الأول عدة فعاليات في  رصد معارف المشاركين والأهداف والمحاور والمناقشات التمهيدية , وعرض مفهوم تقويم المناهج وأهدافه ومبادئه وصعوبات تطبيقه و إعداد خطة بحثية في تقويم المناهج وبيان مكوّناتها  , وعمل أدوات تقويم المناهج  (الاستبانة والمقابلة أنموذجًا), وقد تضمن اليوم الثاني  مناقشة أطروحات نظرية عن تحليل المحتوى رصدت خلالها معارف المشاركين وتوقعاتهم  وعرض جانب نظري عن مفهوم تحليل المحتوى وأهميته واتجاهاته وخصائصه وشرح النظام المنهجي لتحليل المحتوى وأسلوبه العلميّ, فيما استعرضت الفترة الثانية المنهجية العلميّة لتحليل المحتوى شملت على أنموذجات في تحليل المحتوى وإعداد تصميم بطاقة تحليل المحتوى وتطبيقها على عينة من الكتاب المدرسي, فيما سيتم تغطية عدة مواضيع في اليومين القادمين في شرح التطبيقات العملية لإعداد خطة في تقويم المناهج وتحليلها وتصميم الخطة والأدوات المستخدمة وشح التطبيقات العملية في تقويم المناهج، وتحليل المحتوى بالإضافة لمنطلقات عملية في استخدام التطبيقات الإحصائية , حيث ستتدرج الفعاليات من تصميم الخطة البحثية بالأداتين (عرض ومناقشة) وتطبيق الأداتين على عينة محددة، وتصنيف نتائجها الى شرح دراسات في تقويم المناهج ( محاكاة، وعرض) الى عرض نتائج التطبيقات العملية  وتصنيفها إحصائيًا، ومناقشتها وأخيرا عرض أساسيات استخدام البرنامج الإحصائي SPSS في إدخال البيانات وقراءة النتائج وتفسيرها.

يتواصل البرنامج التدريبي تقويم المناهج الدراسية وتحليلها بمركز التدريب والانماء المهني بتعليمية البريمي لليوم الثاني على التوالي حيث تم افتتاحه صباح امس بمقدمة ومناقشات عن المناهج الدراسية ومنطلقات نظرية في البحث العلمي على أن يستمر حتى يوم الأربعاء القادم, وقد استهدف البرنامج معلمي ومعلمات مدارس المحافظة في عدة تخصصات , وتضمن اليوم الأول عدة فعاليات في  رصد معارف المشاركين والأهداف والمحاور والمناقشات التمهيدية , وعرض مفهوم تقويم المناهج وأهدافه ومبادئه وصعوبات تطبيقه و إعداد خطة بحثية في تقويم المناهج وبيان مكوّناتها  , وعمل أدوات تقويم المناهج  (الاستبانة والمقابلة أنموذجًا), وقد تضمن اليوم الثاني  مناقشة أطروحات نظرية عن تحليل المحتوى رصدت خلالها معارف المشاركين وتوقعاتهم  وعرض جانب نظري عن مفهوم تحليل المحتوى وأهميته واتجاهاته وخصائصه وشرح النظام المنهجي لتحليل المحتوى وأسلوبه العلميّ, فيما استعرضت الفترة الثانية المنهجية العلميّة لتحليل المحتوى شملت على أنموذجات في تحليل المحتوى وإعداد تصميم بطاقة تحليل المحتوى وتطبيقها على عينة من الكتاب المدرسي, فيما سيتم تغطية عدة مواضيع في اليومين القادمين في شرح التطبيقات العملية لإعداد خطة في تقويم المناهج وتحليلها وتصميم الخطة والأدوات المستخدمة وشح التطبيقات العملية في تقويم المناهج، وتحليل المحتوى بالإضافة لمنطلقات عملية في استخدام التطبيقات الإحصائية , حيث ستتدرج الفعاليات من تصميم الخطة البحثية بالأداتين (عرض ومناقشة) وتطبيق الأداتين على عينة محددة، وتصنيف نتائجها الى شرح دراسات في تقويم المناهج ( محاكاة، وعرض) الى عرض نتائج التطبيقات العملية  وتصنيفها إحصائيًا، ومناقشتها وأخيرا عرض أساسيات استخدام البرنامج الإحصائي SPSS في إدخال البيانات وقراءة النتائج وتفسيرها.