الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

تعليمية شمال الباطنة تختتم برنامج رفع الوعي لمعلمات المجال الاول اتجاه الدراسة الدولية (PIRLS)

تاريخ نشر الخبر :02/12/2015

اختتمتْ دائرة التقويم التربوي -ممثلة في قسم التنمية المعرفية والدراسات الدولية- فعاليات البرنامج التدريبي الخاص بالدراسات الدولية بيرلز؛ والذي يهدف لرفع الوعي بين معلمي المجال الأول تجاه الدراسة الدولية(PIRLS) وذلك بمركز التدريب والإنماء المهني بصحار والذي استمر ثلاث اسابيع.
تم استهداف عدد ١١٧ متدرب ومتدربة للتدريب على مهارات الدراسة الدولية(PIRLS) حيث شمل فئات مختلفة من مشرفين ومعلمات أوال ومعلمات بالمجال  الأول حيث تم تقسيم المستهدفين الى ثلاث فترات بواقع ٦ مجموعات.
البرنامج التدريبي من تقديم شيخة البريكية مشرفة مجال اول والاستاذة مريم العمرانية أخصائية تدريب ويعد هذا البرنامج الثالث لوحدة المجال الأول ضمن جهودها في الاستعداد للدراسة الدولية, فقد تم تنفيذ  برنامج فهم المقروء والذي تم تطبيقه خلال الفترة من 18 الى20 اغسطس,  وتتواصل الجهود بالبرنامج الثاني حول استراتيجيات تدريس فهم المقروء والذي ينفذ خلال هذه الفترة.
 مما يجدر ذكره ان الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة (PIRLS)عبارة عن اختبار دولي يقوم على أساس المقارنة لقياس قدرات طلبة الصف الرابع في مهارات القراءة بلغة الدراسة- اللغة الأم للدولة المشاركة، وذلك لتحديد جوانب القوة والضعف لديهم، ومن ثم تطوير تلك المهارات والارتقاء بها، بما يحقق الأهداف المرجوة للتعليم، ويلبي متطلبات تطوير التعليم ويسهم في تطوير قدرات التلاميذ وكفاياتهم.
و تركز الدراسة الدولية(PIRLS) على ثلاثة جوانب لمهارات قراءة الطالب، والتي تشمل الغرض من القراءة وعمليات الفهم وسلوكيات ومواقف القراءة حيث إن أغراض القراءة وعمليات فهمها هي الأساس للتقييم المكتوب، فتقييم PIRLS يركز على هدفين متطابقين لمعظم ما تم قراءته من قبل التلاميذ الصغار داخل المدرسة وخارجها, كما ان هناك أربعة أنواع من عمليات الفهم يتم تقييمها في PIRLS ومن ابرزها التركيز على المعلومات المنصوص عليها واكتشافها بوضوح والتوصل إلى استنتاج صريح و ترجمة الأفكار والمعلومات ودمجها, بالإضافة الى فحص وتقييم كل من المحتوى، واللغة، وعناصر النص ويتم تقييم العلميات الأربع من خلال كل غرض من أغراض القراءة.
وأشارت كاذية البجرية مشرفة مجال اول الى أن البرنامج  كان رائعا حيث ركز على جودة  المادة التدريبية وطريقة التقديم ومثل هذه البرامج تكون الفائدة منها كبيرة وهذا ما لمسناه بعد الانتهاء من التدريب والتطبيق الفعلي للبرنامج من قبل المتدربات فكل الشكر والثناء لمن ساهم في اعداده وتقديمه بهذه الصورة.