تاريخ نشر الخبر :13/12/2015
اختتمت وزارة التربية والتعليم ممثلة " بدائرة الاعلام التربوي البرنامج التدريبي في المهارات الفنية الحديثة لفنون الكتابة الصحفية الذي استمر خمسة أيام ، بمشاركة ثلاثة وعشرين من المنسقين الاعلامين بتعليميات المحافظات.
هدف البرنامج التدريبي إلى تنمية القدرات الكتابية وتطويرها لتناسب صحافة المستقبل ، ولمواكبة كل جديد تماشياً مع التطور الهائل في التكنولوجية والاعلام الجديد ، ولتعريف المشاركين بأسس وأساليب ومعايير الكتابة الجيدة ، وللتدرب العملي على كتابة النصوص الصحفية بحرفية بعيداً عن الرتابة والكلاسيكية ، وكذلك لمعرفة أخلاقيات العمل الصحفي وأخلاقيات الكتابة الصحفية " ما هو ممنوع وما هو متاح " ، وللاطلاع على تجارب مختلفة لطرق الكتابة ومهاراتها .
وعن أهمية البرنامج أوضحت خبيرة التدريب الإعلامي الدولية إخلاص القاضي من وكالة الأنباء القطرية ، هذا البرنامج من أنجح البرامج التدريبية الذي تشرفت القيام بمهام التدريب فيه ، إذ أن الفئة المستهدفة من المنسقين الاعلامين بوزارة التربية والتعليم كانت في غاية التفاعل والمشاركة الإيجابية ، الأمر الذي يعكس حرصها على تطوير أدائها الصحفي بما ينسجم لخدمة العملية التربوية وتعزيز نجاحها ، وإنني إذ حظيت بتدريب المنسقين والمنسقات بالوزارة ، فإنني أتقدم بالشكر للجهات القائمة على هذا البرنامج على ثقتهم باختياري لحمل أمانة المسؤولية التدريبية ، ونقل خبراتي للفئة المستهدفة بما يترجم أمالها وطموحاتها في دعم النشرات الإخبارية والأخبار الصادرة عن القطاع التربوي على مختلف الصعد ، وأرجو أن يعزز هذا البرنامج مهارات الكتابة الصحفية بدورات مماثلة نظراً لمطالبات المتدربين بالمزيد وخاصة في المجال التطبيقي .
وقال سعيد بن ناصر الناعبي من مدرسة الأمام سالم بن راشد للتعليم الأساسي بتعليمية الداخلية حقق هذا البرنامج الأهداف المطلوبة التي يحتاجها المنسق الإعلامي ، حيث تطرق إلى العديد من الأعمال الصحفية كتابة الخبر والتحقيق والمقال والتقرير والقصة ، وكانت الاستفادة كبيرة جداً ، وأشكر القائمين والمدربة على هذه الجهود في إنجاح البرنامج وأتمنى تكثيف مثل هذه البرامج واللقاءات والدورات لما لها من مردود إيجابي للمنسق الإعلامي .
وذكر محمود بن عبيد اليحيائي من مدرسة طارق بن زياد للتعليم الأساسي بتعليمية الظاهرة استفدت من البرنامج الكثير من الخبرات الصحفية التي ستمكنني من كتابة المادة الصحفية بإتقان من حيث الصياغة والكتابة بطريقة متسلسلة واستخدام المفردات الصحفية وغيرها ، وأتقدم بالشكر للجهة المنفذة للبرنامج ولمقدمة البرنامج على إجادتها في توصيل المهارات من جميع الجوانب .
وأعرب خالد بن محمد الرواحي من مدرسة بركات للتعليم الأساسي بتعليمية جنوب الباطنة ، استفادتي كبيرة من هذا البرنامج من حيث المهارات الصحفية التي اكتسبتها في كتابة الأخبار والتحقيقات والاستطلاعات وفق ضوابط وأسس الكتابة الصحفية والتي ستطور من مهاراتي الصحفية ، وأتقدم بالشكر لجهة المنفذة للبرنامج على إتاحة الفرصة لي للمشاركة في هذا البرنامج .
وقالت شيخة بنت علي العبرية من مدرسة مقنيات للتعليم الأساسي بتعليمية الظاهرة أطلعنا من خلال هذا البرنامج إلى الجديد في الصحافة ، واستطعنا من خلال النقاش رسم صورة جديدة للإعلام المدرسي وذلك بناءً على التطبيق المباشر لكل فرع من الكتابة الصحفية حيث عزز الثقة في النفس والتغذية الراجعة ، كما إن المادة التي تضمنها البرنامج ثرية بالجديد ومعلوماتها تخدم المنسق الإعلامي ، لكونها بعيدة عن الرتابة التي تعودنا عليها في مثل هذه البرامج ، كما إنها وسعت مداركنا إلى معلومات ذات نوافذ متشعبة وأعطتنا مفاتيح الأبواب في الفنون الصحفية .
وأشارت ثريا بنت جميع الراشدية من مدرسة العُلا للتعليم الأساسي بتعليمية مسقط ، اطلاعنا على مجموعة من التجارب المختلفة من خلال عرض مقالات وكتابات لمجموعة من الصحفيين من الشبكة العنكبوتية إذ استفدنا من خبرات الزملاء والتطبيق العملي من خلال المجموعات ، ومن المهارات التي تطورت قدراتنا في الكتابة الصحفية ، كذلك تعلمنا أُسس وأساليب الكتابة الصحفية الجيدة وأخلاقيات العمل الصحفي .
وذكرت سعاد بن معيوف الرواحية من مدرسة عاتكة بنت زيد بتعليمية مسقط ، أشكر دائرة الاعلام التربوي للإتاحة لي هذه الفرصة للمشاركة في هذا البرنامج ، وهو بشكل عام ممتاز ساعد على تعلمي المهارات الأساسية اللازمة للعمل الصحفي وخاصةً الجانب التطبيقي ، كذلك أكسبني فهم وإدراك اللغة الإعلامية التي يجب استخدامها في كافة الفنون الصحفية ؛ إضافةً إلى تدارك الأخطاء وتخطي العقبات في الكتابة الصحفية .
