تاريخ نشر الخبر :13/12/2015
نفذت دائرة تنمية الموارد البشرية ممثلة بقسم تقنيات التعليم برنامج تدريبي حول التعريف بالوسائل التعليمية وطرق توظيفها, مستهدفين 30 رئيسة للجنة الوسائل التعليمية بمدارس الحلقة الأولى وذلك لمدة ثلاثة ايام بمركز التدريب والإنماء المهني بصحار.
البرنامج التدريبي من تقديم كلا من فاطمة بنت عبدالله الخروصيه ونوال بنت بدر اليحيائيه وصالح بن أحمد البلوشي وناصر بن ربيع الجابري والذي هدف الى التعريف بالوسائل التعليمية وطرق توظيفها وتدريب المعلمات على استخدام الأجهزة التعليمية وتبادل التجارب والخبرات في انتاج الوسائل التعليمية كما هدف البرنامج الى التعريف بالألعاب التعليمية وأهميتها في العملية التعليمية وعرض لوسائل اللغة العربية وآلية توظيفها .
قدمت ورقة العمل الأولى فاطمة الخروصية مشرفة وسائل تعليمية والتي تمحورت حول الألعاب التعليمية وتنمية الفكر ، وفي الورقة الثانية ناقشت الخروصية الألعاب التربوية بجانبيها النظري والعلمي ، حيث أشارت إلى أسلوب اللعب وفوائده ومميزاته وأنواعه ، كما تحدثت عن اللعبة التعليمية ومميزاتها ومعوقات تنفيذها وأسلوب المحاكاة في الألعاب التعليمية .
وفي اليوم الثاني للبرنامج التدريبي عرضت نوال اليحيائية مشرفة وسائل تعليمية تجارب المدارس في انتاج الوسائل التعليمية في مختلف المواد ، وعرضت أيضا بعض وسائل اللغة العربية وآلية تفعيلها فالموقف الصفي.
وقدم صالح البلوشي وناصر الجابري ورقة عمل مشتركة في اليوم الثالث والتي تضمنت شرحا مفصلا عن أجهزة العرض التعليمية مثل جهاز الفليكس كام وأجهزة التسجيل وكيف يمكن استخدامها فالعملية التعليمية .
وحول رأي المشاركات فالبرنامج التدريبي اشارت روضه بنت أحمد المعمرية من مدرسة أم عمارة للتعليم الأساسي (1-9 )، أن البرنامج أضاف إلى حصيلتي التربوية مزيد من الأفكارعن الألعاب التعليمية التربوية ، واستفدت كثيرا من تجارب مدارس المحافظة في انتاج الوسائل التعليمية ، حيث أن الجانب العملي في ورقة العمل يثري المتدرب ويصقل مهاراته الابداعية في تصميم وانتاج الوسائل التعليمية ، متمنية مزيد من التواصل والدعم بين قسم تقنيات التعليم و رئيسات لجان الوسائل التعليمية بمدارس المحافظة.
وأضافت موزة بنت محمد الفزاري من مدرسة الرخاء للتعليم الأساسي (1-4) وقالت : أن البرنامج مفيد جدا ويلامس الاحتياج الفعلي لكثير من المدارس ، واستفدت من الجانب العملي لعرض أهم الأجهزة التعليمية وكيفية استخدامها فالموقف الصفي ، وتبادل الخبرات والأفكار بين مدارس المحافظة والتي تساهم بشكل كبير في تجويد العمل وأجد من الضروري في نقل أثر التدريب إلى بقية معلمات المدرسة .
