الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

ختام المسابقة الشفهية لبرنامج التنمية المعرفية بتعليمية شمال الباطنة

تاريخ نشر الخبر :14/12/2015

نفذت دائرة التقويم التربوي ممثلة بقسم التنمية المعرفية فعاليات المسابقات الشفهية لبرنامج التنمية المعرفية للطلاب والطالبات في مواد العلوم والرياضيات للعام الدراسي (2015/2016م)، والتي استمرت خلال الفترة من6-13/12/2015م متوزعة في مراكز مختلفة في المحافظة.
تهدف المسابقة الى تشجيع الطلاب على البحث والتقصي والابتكار ورفع مستوى أداء الطلبة وتحصيلهم في مواد العلوم والرياضيات وفي المسابقات الشفهية، والاختبارات التحريرية، والمشروعات الطلابية , وتعمل المسابقة على تحفيز الطلاب على بث روح المنافسة بينهم من أجل تحقيق نتائج عالية في هذه المواد، وكذلك تشجع المعلمين والمدارس على رفع مستوى أداء الطلاب وتشجيعهم على البحث والابتكار للمنافسة على مستوى السلطنة.
بالإضافة الى ذلك تعمل المسابقة على بث روح المنافسة الشريفة بين الفرق المتنافسة، وكذلك العمل بروح الفريق الواحد، وإكساب الطلاب العديد من المهارات العلمية في التطبيق، وإزالة الرهبة والخوف لدى الطالب من المواد العلمية مثل الرياضيات والعلوم.
وعن الية سير المسابقة اشار خالد بن جمعة الشيدي عضو في اللجنة المحلية للمسابقة وقال:  تم توزيع مدارس المحافظة على 4 مراكز والتي تشمل مركز للسويق والخابورة ومركز بصحم ومركز بصحار ومركز يشمل لوى وشناص بحيث تشارك المدرسة بفريق الفئة أ ويمثله طلبة الصفوف (5+6) ، وبفريق الفئة ب ويمثله طلبة الصفوف (7+8) ، وبفريق الفئة ج ويمثله طلبة الصفوف (9+10) لمواد الرياضيات والعلوم.
وأضاف الشيدي انه يحق للمدارس بان تشارك في المسابقات الشفهية بفريقين أو أربع أو ست فرق وذلك يعتمد على أعلى و أدنى صف في كل مدرسة وقد شهدت المسابقة لهذا العام بعض التغييرات حيث تم تقسيم المسابقة إلى ثلاثة مراحل وتضم المرحلة الأولى 10 أسئلة وتكون فردية حيث يمثل كل مدرسة طالب من كل صف بينما المرحلة الثانية والثالثة تضم الأسئلة الجماعية وكل مرحلة 5 أسئلة وبمشاركة الفريق كاملا وتكون إجابة الفريق ضمن الوقت المقدر وهو دقيقتان فقط لكل سؤال ولا تقبل الإجابة بعد انتهاء الوقت المخصص. كما شهدت المسابقة لهذا العام تغيير في اختيار المدارس التي ستمثل المحافظة في المسابقة النهائية على مستوى السلطنة حيث يتم اختيار المدارس الحاصلة على أعلى 10 مراكز متقدمة في المسابقة من جميع مراكز المحافظة.
مما يجدر الإشارة الية ان عملية تصحيح الاسئلة تتم مباشرة لتحديد المركزين الاول والثاني لكل مركز , حيث سيتأهل للمرحلة الثانية من التصفيات الفرق الحاصلة على أعلى الدرجات على مستوى المحافظة و يمنع الاحتجاج أثناء سير المسابقة بالمركز و يسمح بتظلم الكتابي موثقا بالأدلة القاطعة ويسلم للجنة المسابقة بالمركز ويبت فيه قبل اعلان النتيجة و سيتم تكريم المدارس الحاصلة على الثلاثة المراكز الأولى على مستوى المحافظة و الوزارة .
وعن الاستفادة من المشاركة في المسابقة يقول الطالب الزبير عبدالله سالم المعمري من مدرسة الربيع بن حبيب والأول في فئة العلوم لصفوف (9_10) إن الاستفادة كبيرة جداً من خلال معرفة اسئلة المادة والعمل الجماعي مع الفريق, ومن جانبها قالت عهود نبهان محمد النبهانية من مدرسة المؤمنة والحاصلة على الترتيب الثاني في فئة العلوم(9_10) أن المسابقة طورت من رفع المستوى التحصيلي لديها في مادتي العلوم والرياضيات والاستفادة في كسب معلومات كثيرة في هذه المواد العلمية.
وعن دور المدرسة في تهيئة الطلاب للمشاركة تحدثت الطالبة مريم عيسى يوسف البحرانية من مدرسة بلقيس والحاصلة على المركز الأول في فئة العلوم (7-8)وقالت : كانت المدرسة تمثل لنا عامل تحفيز كبيرا من خلال تدريبنا على أسئلة المسابقات وتشجيعنا بالبعد عن الخوف والتوتر, وحول مستوى الأسئلة تضيف البحرانية أن الأسئلة مناسبة للطلبة وهي في مستويات الطلبة المشاركين.
وحول مستويات الطلبة في المسابقة يقول الأستاذ حسن الحوسني رئيس إدارة المسابقة بشناص: مستويات الطلبة المشاركين في المسابقة مرتفعة جداً ويظهر ذلك من خلال التنافس الكبير بين المدارس وإجابات الطلبة مما يدل على تميز هؤلاء الطلبة في المستويات التحصيلية والذي هو الهدف الرئيسي من هذه المسابقة التي تعمل رفع المستويات التحصيلية للطلبة في المواد المستهدفة بشكل خاص وبقية المواد بشكل عام وتنمية الفكر والإبداع وسرعة البديهة لديهم.