الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

ختام ورشة الإلكترونيات التطبيقية بتعليمية البريمي

تاريخ نشر الخبر :20/12/2015
أختتم بمركز التدريب والإنماء المهني بتعليمية محافظة البريمي ورشة الإلكترونيات التطبيقية " مدخل في برمجية الاردوينو " التي أقيمت خلال الفترة من الخامس عشر وحتى السابع عشر من ديسمبر الجاري ونظمتها دائرة التقويم التربوي ممثلة بقسم التنمية المعرفية والدراسات الدولية واستهدفت عشرون معلما ومعلمة المشرفون على المشاريع والابتكارات العلمية بمدارس تعليمية المحافظة .
وهدفت الورشة إلى الاستفادة من ثورة البرمجيات والتقنيات الحرة المفتوحة المصدر ، وتمكين المعلمون المستهدفون في الورشة لتطوير قدراتهم وإمكانياتهم لتحفيز طلبة المدارس في المشاركة بفاعلية في التنمية والإنتاج ، كما تمكن الورشة المتدربين في الاطلاع على عالم الأردو ينو الذي يعد أحد التقنيات الحديثة التي يتم بواسطتها برمجة المشاريع الإلكترونية المختلفة بدءا من الهاتف النقال وحتى الأقمار الصناعية .
وتضمنت الورشة عدة محاور حيث قدم علي بن سالم المقبالي مقدمة في سكراتش والاردوينو وتكيفية توظيف الحساسات والمحركات الكهربائية في لوحة التجارب وعمل تحديات بين المعلمين على برمجة بعض الدوائر الكهربائية ، وقدم فالح بن محمد العيسائي تجارب عملية للسكراتش على الحاسب الآلي وتفعيل البرمجة على لوحة الاردوينو بالإضافة إلى تقديم عدة أنواع من البرمجيات من دليل محترف الارديوينو .
وفي ختام الورشة التدريبية تم تسليم شهادات المشاركة للمتدربين وتوزيع حقائب الاردوينو  لمدارس تعليمية المحافظة بحضور عائشة بنت مبارك الغربيبة الخبيرة التربوية بمكتب المدير العام نصراء بنت علي المعمرية مديرة دائرة التقويم التربوي وعلي بن فارس العزاني مدير دائرة الشؤون الإدارية والمالية وسالم بن علي العريمي المدير المساعد لتقنيات التعليم بدائرة تنمية الموارد البشرية .
وحول الورشة تحدث عوض بن محمد بن السبع الهنائي رئيس قسم التنمية المعرفية والدراسات الدولية بتعليمية البريمي قائلا : إن الورشة التي استهدفت عشرون معلما ومعلمة جاءت استكمالا للورش والبرامج التدريبية التي نظمها القسم في مجال الإلكترونيات بجميع مدارس تعليمية المحافظة ، مضيفا بإن مثل هذه الورش تسهم في تمكين المعلمون من التطبيق العملي للدروس النظرية التي يقدمونها للطلاب ، وتسهم في تحويل الحقائق العلمية إلى واقع ملموس والمتمثل في الابتكارات العلمية والتي أصبحت تمثل اهتماما واسعا لوزارة التربية والتعليم .
أما علي بن سالم المقبالي مقدم الورشة فتحدث قائلا : إن تفاعل المشاركين بالورشة وحرصهم على معرفة الجديد في مجال الإلكترونيات ساهم في استيعابهم للمفاهيم والمعارف التي تم التطرق إليها في مجال برمجية الاردوينو ، وسوف تسهم تلك المفاهيم والمعارف في مساعدة المعلمين في العملية التدريسية من خلال التطبيق العملي للدوائر الكهربائية وزيادة المهارات حول كيفية عمل الأجهزة الإلكترونية وتحفيز الطلبة على الابتكارات العلمية والمساهمة في تحفيز الطلاب للمشاركة في مسابقات التنمية المعرفية .
فيما تحدث فالح بن محمد العيسائي مقدم الورشة أن المتدربين هم معلمو مواد العلوم وبالتالي ستسهم الورشة في أداء التجارب العلمية الخاصة بالإلكترونيات وكذلك في اعداد ودعم المشاريع العلمية التي يعدها الطلاب.
أما خالد بن مطر بن مبارك العريمي متدرب في الورشة ومعلم بمدرسة حذيفة بن محصن لتعليم الأساسي فتحدث قائلا : إن الورشة كانت ممتازة حيث تعرفنا على مهارات عمل الدوائر الإلكترونية والتي تعزز ثقافة الابتكار لدى الطلبة .
أما ناصر بن حمد الساعدي معلم بمدرسة الفاروق فأوضح إن الورشة تخدم المشاريع العلمية التي تنفذ في المدارس وكذلك مشاريع التنمية المعرفية وقد اكتسبنا مهارات برمجية الاردوينو وكيفية تركيب الدوائر الكهربائية ومثل هذه الورش لها أهمية بالغة لمعي العلوم لكونها تركز على الجوانب العملية .
فيما يرى إبراهيم بن حبيب البلوشي معلم بمدرسة الخوارزمي للتعليم الأساسي إن مثل هذه الورش تكسب المعلمين مهارات البرمجة وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في عمليتي التعلم والتعليم .
فيما أشار خليفة بن راشد البادي معلم بمدرسة يزيد بن المهلب للتعليم الأساسي أن الورشة ساهمت مهارات توصيل دوائر الاردوينو تخدم عملية التدريس وقد عرضت الورشة نماذج متعددة من تلك البرمجيات .
وترى موزة بنت سالم بن سلطان الشامسية معلمة بمدرسة أم ذر الغفاري للتعليم الأساسي إن الورشة ستعزز تطبيق المهارات في مشاريع التنمية المعرفية ومشروع التنمية المعرفية لرفع دافعية الطالبات للتعلم في عالم الالكترونيات والبرمجة .
أما نادية بنت خميس بن علي الشندودية معلمة بمدرسة المقداد بن عمرو للتعليم الأساسي إن مشاركتها بالورشة ساهمت في التعرف على مداخل ومخارج القطع الالكترونية وكيفية توصيلها ومعرفة كيفية التعامل مع برمجية الاردوينو وهي تناسب مجال تخصصي وتطبيق تلك المهارات في عملية التدريس .
فيما ذهبت مريم الكعبية معلمة بمدرسة حفيت للتعليم الأساسي إلى إن الورشة استعرضت مهارات جديدة تحاكي التقدم المعرفي الذي تشهده مجال الالكترونيات وتطبيق المهارات المكتسبة بمخرجات المناهج الدراسية واستخدام البرامج المحوسبة في برمجة الدوائر الكهربائية والبرامج الملحقة بالبرمجيات بشكل واسع في المشاريع الطلابية .
وأوضحت أمل العيسائية معلمة بمدرسة ميمونة بنت الحارث للتعليم الأساسي إن الورشة اكسبتها مهارات العمل على اللوح التجريبي وسوف تسهم  المهارات التي قدمت في الورشة في اكساب الطلاب مهارات التفكير وحل المشكلات وتحويل الفكرة إلى جهاز ملموس .
واقترحت نورة بنت عبدالله بن سعيد العيسائية معلمة بمدرسة ميمونة بنت الحارث للتعليم الأساسي بإضافة مثل هذه الورش التدريبية في المفردات الدراسية لمواد العلوم كحصة واحدة في الاسبوع مثلا كما ترى بأهمية توعية المجتمع والطلاب بأثر هذه الورش في خلق جيل مبتكر .
أما ميمونة بنت سالم بن ناصر الصوافية معلمة بمدرسة وادي الحيول للتعليم الأساسي فتقول أنها اكتسبت مهارات التعامل مع السكراتش وبرنامج الاردوينو ومهارة توصيل الدوائر الكهربائية والتعامل مع القطع الإلكترونية .
وترى فاطمة بنت محمد بن سعيد الشامسية معلمة بمدرسة زينب بنت خزيمة للتعليم الأساسي إن الورشة تسهم في مهارات صنع افلام وفيديوهات ببرمجية الاردوينو وصنع اجهزة حساسة للحرارة ولمستوى الماء والاشارات الضوئية المرورية وسأوظف ما تعلمته في الورشة في ابتكارات النادي العلمي والتنمية المعرفية ونقل الأثر التدريبي للمعلمات والطالبات بالمدرسة .
 

أختتم بمركز التدريب والإنماء المهني بتعليمية محافظة البريمي ورشة الإلكترونيات التطبيقية " مدخل في برمجية الاردوينو " التي أقيمت خلال الفترة من الخامس عشر وحتى السابع عشر من ديسمبر الجاري ونظمتها دائرة التقويم التربوي ممثلة بقسم التنمية المعرفية والدراسات الدولية واستهدفت عشرون معلما ومعلمة المشرفون على المشاريع والابتكارات العلمية بمدارس تعليمية المحافظة .
وهدفت الورشة إلى الاستفادة من ثورة البرمجيات والتقنيات الحرة المفتوحة المصدر ، وتمكين المعلمون المستهدفون في الورشة لتطوير قدراتهم وإمكانياتهم لتحفيز طلبة المدارس في المشاركة بفاعلية في التنمية والإنتاج ، كما تمكن الورشة المتدربين في الاطلاع على عالم الأردو ينو الذي يعد أحد التقنيات الحديثة التي يتم بواسطتها برمجة المشاريع الإلكترونية المختلفة بدءا من الهاتف النقال وحتى الأقمار الصناعية .
وتضمنت الورشة عدة محاور حيث قدم علي بن سالم المقبالي مقدمة في سكراتش والاردوينو وتكيفية توظيف الحساسات والمحركات الكهربائية في لوحة التجارب وعمل تحديات بين المعلمين على برمجة بعض الدوائر الكهربائية ، وقدم فالح بن محمد العيسائي تجارب عملية للسكراتش على الحاسب الآلي وتفعيل البرمجة على لوحة الاردوينو بالإضافة إلى تقديم عدة أنواع من البرمجيات من دليل محترف الارديوينو .
وفي ختام الورشة التدريبية تم تسليم شهادات المشاركة للمتدربين وتوزيع حقائب الاردوينو  لمدارس تعليمية المحافظة بحضور عائشة بنت مبارك الغربيبة الخبيرة التربوية بمكتب المدير العام نصراء بنت علي المعمرية مديرة دائرة التقويم التربوي وعلي بن فارس العزاني مدير دائرة الشؤون الإدارية والمالية وسالم بن علي العريمي المدير المساعد لتقنيات التعليم بدائرة تنمية الموارد البشرية .
وحول الورشة تحدث عوض بن محمد بن السبع الهنائي رئيس قسم التنمية المعرفية والدراسات الدولية بتعليمية البريمي قائلا : إن الورشة التي استهدفت عشرون معلما ومعلمة جاءت استكمالا للورش والبرامج التدريبية التي نظمها القسم في مجال الإلكترونيات بجميع مدارس تعليمية المحافظة ، مضيفا بإن مثل هذه الورش تسهم في تمكين المعلمون من التطبيق العملي للدروس النظرية التي يقدمونها للطلاب ، وتسهم في تحويل الحقائق العلمية إلى واقع ملموس والمتمثل في الابتكارات العلمية والتي أصبحت تمثل اهتماما واسعا لوزارة التربية والتعليم .
أما علي بن سالم المقبالي مقدم الورشة فتحدث قائلا : إن تفاعل المشاركين بالورشة وحرصهم على معرفة الجديد في مجال الإلكترونيات ساهم في استيعابهم للمفاهيم والمعارف التي تم التطرق إليها في مجال برمجية الاردوينو ، وسوف تسهم تلك المفاهيم والمعارف في مساعدة المعلمين في العملية التدريسية من خلال التطبيق العملي للدوائر الكهربائية وزيادة المهارات حول كيفية عمل الأجهزة الإلكترونية وتحفيز الطلبة على الابتكارات العلمية والمساهمة في تحفيز الطلاب للمشاركة في مسابقات التنمية المعرفية .
فيما تحدث فالح بن محمد العيسائي مقدم الورشة أن المتدربين هم معلمو مواد العلوم وبالتالي ستسهم الورشة في أداء التجارب العلمية الخاصة بالإلكترونيات وكذلك في اعداد ودعم المشاريع العلمية التي يعدها الطلاب.
أما خالد بن مطر بن مبارك العريمي متدرب في الورشة ومعلم بمدرسة حذيفة بن محصن لتعليم الأساسي فتحدث قائلا : إن الورشة كانت ممتازة حيث تعرفنا على مهارات عمل الدوائر الإلكترونية والتي تعزز ثقافة الابتكار لدى الطلبة .
أما ناصر بن حمد الساعدي معلم بمدرسة الفاروق فأوضح إن الورشة تخدم المشاريع العلمية التي تنفذ في المدارس وكذلك مشاريع التنمية المعرفية وقد اكتسبنا مهارات برمجية الاردوينو وكيفية تركيب الدوائر الكهربائية ومثل هذه الورش لها أهمية بالغة لمعي العلوم لكونها تركز على الجوانب العملية .
فيما يرى إبراهيم بن حبيب البلوشي معلم بمدرسة الخوارزمي للتعليم الأساسي إن مثل هذه الورش تكسب المعلمين مهارات البرمجة وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في عمليتي التعلم والتعليم .
فيما أشار خليفة بن راشد البادي معلم بمدرسة يزيد بن المهلب للتعليم الأساسي أن الورشة ساهمت مهارات توصيل دوائر الاردوينو تخدم عملية التدريس وقد عرضت الورشة نماذج متعددة من تلك البرمجيات .
وترى موزة بنت سالم بن سلطان الشامسية معلمة بمدرسة أم ذر الغفاري للتعليم الأساسي إن الورشة ستعزز تطبيق المهارات في مشاريع التنمية المعرفية ومشروع التنمية المعرفية لرفع دافعية الطالبات للتعلم في عالم الالكترونيات والبرمجة .
أما نادية بنت خميس بن علي الشندودية معلمة بمدرسة المقداد بن عمرو للتعليم الأساسي إن مشاركتها بالورشة ساهمت في التعرف على مداخل ومخارج القطع الالكترونية وكيفية توصيلها ومعرفة كيفية التعامل مع برمجية الاردوينو وهي تناسب مجال تخصصي وتطبيق تلك المهارات في عملية التدريس .
فيما ذهبت مريم الكعبية معلمة بمدرسة حفيت للتعليم الأساسي إلى إن الورشة استعرضت مهارات جديدة تحاكي التقدم المعرفي الذي تشهده مجال الالكترونيات وتطبيق المهارات المكتسبة بمخرجات المناهج الدراسية واستخدام البرامج المحوسبة في برمجة الدوائر الكهربائية والبرامج الملحقة بالبرمجيات بشكل واسع في المشاريع الطلابية .
وأوضحت أمل العيسائية معلمة بمدرسة ميمونة بنت الحارث للتعليم الأساسي إن الورشة اكسبتها مهارات العمل على اللوح التجريبي وسوف تسهم  المهارات التي قدمت في الورشة في اكساب الطلاب مهارات التفكير وحل المشكلات وتحويل الفكرة إلى جهاز ملموس .
واقترحت نورة بنت عبدالله بن سعيد العيسائية معلمة بمدرسة ميمونة بنت الحارث للتعليم الأساسي بإضافة مثل هذه الورش التدريبية في المفردات الدراسية لمواد العلوم كحصة واحدة في الاسبوع مثلا كما ترى بأهمية توعية المجتمع والطلاب بأثر هذه الورش في خلق جيل مبتكر .
أما ميمونة بنت سالم بن ناصر الصوافية معلمة بمدرسة وادي الحيول للتعليم الأساسي فتقول أنها اكتسبت مهارات التعامل مع السكراتش وبرنامج الاردوينو ومهارة توصيل الدوائر الكهربائية والتعامل مع القطع الإلكترونية .
وترى فاطمة بنت محمد بن سعيد الشامسية معلمة بمدرسة زينب بنت خزيمة للتعليم الأساسي إن الورشة تسهم في مهارات صنع افلام وفيديوهات ببرمجية الاردوينو وصنع اجهزة حساسة للحرارة ولمستوى الماء والاشارات الضوئية المرورية وسأوظف ما تعلمته في الورشة في ابتكارات النادي العلمي والتنمية المعرفية ونقل الأثر التدريبي للمعلمات والطالبات بالمدرسة .