الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

إشراف المجال الثاني بتعليمية الظاهرة يناقش نتائج الاختبارات التحصيلية في مادة الرياضيات للصفين الثالث والرابع

تاريخ نشر الخبر :19/01/2016

أقام قسم العلوم التطبيقية ممثلاً في وحدة إشراف المجال الثاني بتعليمية الظاهرة صباح الاثنين الموافق 18 يناير 2016م حلقة نقاشية لمناقشة نتائج الاختبارات التحصيلية في مادة الرياضيات للصفين الثالث والرابع بمدارس المحافظة المطبق يوم الخميس في 17 من ديسمبر الماضي، وذلك بحضور الأستاذ حكم بن سالم الفارسي مدير دائرة تنمية الموارد البشرية، والأستاذ عامر بن خميس الصوافي نائب مدير دائرة تنمية الموارد البشرية، والأستاذ وليد الشندودي رئيس القسم، ومشرفي المجال الثاني.
تهدف الحلقة النقاشية إلى استعراض نتائج المدارس في الاختبارات المنفذة، وتدارس أسباب الإجادة وأسباب الإخفاق للتطوير، وكذلك توجيه المعلمات إلى أهمية تحليل نتائج الاختبارات، و حضرالحلقة النقاشية معلمات المجال الثاني بالمدارس المطبقة للاختبار.
افتتح الحلقة النقاشية الأستاذ حميد بن علي العبري مشرف مجال ثاني، رحب بالحضور واستعرض برنامج وأهداف اللقاء، كما قام بعرض نموذج الاختبار المنفذ للصفين الثالث والرابع، وكذلك أهم الشروط التي يجب اتباعها عند تنفيذ الاختبار والتأكيد عليها، ثم كلمة للأستاذ حكم الفارسي شكر فيها جميع مشرفي ومعلمات المجال الثاني، وأكد على ضرورة الاستفادة من تجارب المدارس المنفذة والسعي لتطبيقها لتعم الفائدة للجميع، واستعرضت الأستاذة ميرا بنت سليمان المعولية معلمة أولى مجال ثاني بمدرسة السليف للتعليم الأساسي ورقة عمل بعنوان تحليل نتائج الاختبارات التحصيلية في مادة الرياضيات للصفين الثالث والرابع بمدرسة السليف للتعليم الأساسي، وتحدثت خلالها عن أهمية التحليل الإحصائي وآلية التحليل الذي اتبعته، وكذلك دور ولي الأمر في اعداد الطلاب لمثل هذه الاختبارات.
وحول الموضوع المطروح تحدث الأستاذ وليد الشندودي: اتاحة الحلقة النقاشية حول نتائج الاختبارات المنفذة في مادة الرياضيات الفرصة لتسليط الضوء على الممارسات التدريسية والتقويمية في الموقف الصفي، والعلاقة بين المدرسة والأسرة وإعادة تقييمها وتفعيلها بصورة تؤدي إلى مستويات تحصيلية لأبنائنا الطلاب. وأضاف الأستاذ سليمان العزيزي مشرف أول مجال ثاني: في مثل هذه الحلقات النقاشية تظهر الرؤية جلية حول الأسلوب الأمثل في وضع خطة حقيقية لمتابعة نتائج الطلاب وتوجيه المعلمين للتركيز حول أساليب العلاج والتوصيات التي وضعت في نهاية الجلسة، كما تحدثت الأستاذة عائشة الجساسية مشرفة مجال ثاني: مثل هذه الحلقات النقاشية ضرورة لتنوير بصيرة المعلمات حول أداء الطلاب بالمدرسة والمقارنة بأداء المدارس الأخرى، وكذلك الوقوف على أولويات التطوير لإجادة الممارسات التدريسية من أجل تحقيق الأهداف وصقل مهارات الرياضيات.