الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

103مدرسة بتعليمية شمال الباطنة تجري اختبارات التنمية المعرفية للصف السابع

تاريخ نشر الخبر :15/02/2016
أجرت المديرية العامة لتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة ممثلة في دائرة التنمية المعرفية والدراسات الدولية اختبارات التنمية المعرفية للصف السابع والتي تشمل اختبار الرياضيات واختبار العلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية في جلسة امتحانية واحدة مستهدفين طلاب الصف السابع البالغ عددهم 7990 في 103 مدرسة في مختلف ولايات محافظة شمال الباطنة.
ويهدف الاختباران لقياس المهارات المكتسبة للطلبة من مختلف المراحل الدراسية التي أنهاها طلبة الصف السابع، حيث يغطي اختبار الرياضيات مهارات الأعداد والعمليات عليها، والهندسة والقياس، والإحصاء والاحتمالات، والجبر، في حين يغطي اختبار العلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية مجالات: الفيزياء، والكيمياء، والأحياء، ومفاهيم الجغرافيا البيئية حيث يشمل كل اختبار عدد 25 مفردة امتحانية في أسئلة الاختيار من متعدد، وتتنوع أسئلتهما بين المعرفة، والتطبيق، والاستدلال.
كما يعزز الاختباران الاهتمام بمواد العلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية وكذلك الرياضيات، باعتبارهما متطلبين أساسيين من متطلبات المراحل الدراسية المتقدمة كما وأنهما متطلبان مهمان من متطلبات الكليات والجامعات بعد مرحلة التعليم العام، والتي تركز بشكل كبير على قبول طلبة ذوو اهتمامات علمية ترفد بهم سوق العمل في مراحل قادمة من مسيرة التنمية في السلطنة.
مما يشار اليه ان الاختباران يوفران مؤشرات مهمة عن أداء عدة جهات في المنظومة التعليمية تتمثل في مستوى أداء الطالب، والمعلم، وإدارة المدرسة، والمحافظة التعليمية.
وعن استعداد المدارس لهذا الاختبار اشار عبدالرحمن بن  محمد العوضي مدير مدرسة كعب بن مالك للتعليم الاساسي(5-9) وقال: تسعى ادارة المدرسة دائما بتفعيل مضامين جميع المسابقات وذلك من خلال وضع إجراءات وتنفيذها على ارض الواقع ولا ريب ان مسابقة التنمية المعرفية شانها شان المسابقات الأخرى حيث تم تشكيل فريق عمل لمتابعة تنفيذ برامج التنمية المعرفية في اطار زمني منذ بداية العام الدراسي؛ كما تم تقديم الرعاية والمساندة للطلبة وتزويدهم بالمهارات المعرفية في جميع مجالات المسابقة، بالإضافة الى تنفيذ حصص مخصصة لتنمية القدرات العليا في مادتي العلوم والرياضيات كما تضمنت الجهود مسابقات شفهية وتحريرية لجميع طلبة المدرسة.
وأضاف العوضي انه تم تخصيص برنامج زمني ينفذ فيه دروس تقوية ومراجعات. لأساسيات المواد التي تم دراستها في الأعوام السابقة كما تم تضمين حصص الرياضيات والعلوم لتدريس مهارات حل أسئلة القدرات العليا وتدريب الطلاب على حل نماذج من أسئلة اختبارات التنمية المعرفية, كما تم تنفيذ ورش عمل لكل صف دراسي خلال اليوم الدراسي لتدريب الطلبة على المهارات العقلية العليا في مادتي الرياضيات والعلوم.
وحول استعداد الطلاب اشار جواد حسين البلوشي وقال:  لقد كان استعدادي لاختبارات التنمية المعرفية منذ بداية الفصل الدراسي الاول حيث قمت بمراجعة الدروس والمناهج السابقة التي درسناها في الأعوام الماضية كما قمت بالاطلاع على مصادر مختلفة بمركز مصادر التعلم بالمدرسة وحضور دروس مع المعلم المشرف على المسابقة كما قمت بمراجعة بعض اختبارات التنمية المعرفية السابقة.
 هذا وقد قامت اللجنة المشكلة في المحافظة لمتابعة الدراسة الدولية بمتابعه جميع مدارس المحافظة للوقوف على تطبيق أدوات الدراسة وتذليل جميع الصعوبات حيث اشار خالد بن جمعة الشيدي المشرف على متابعه الدراسة الدولية وقال انه تم وضع خطة لزيارة المدارس المستهدفة واللقاء بالطلبة المجيدين وتقديم التوعية والدعم الفني لهم و توعيتهم حول مواصفات الاختبار التحريري وكيفية حل الأسئلة وتقسم الوقت خلال الإختبار وتشجيع الطلبة على التميز والتفوق لتكريمهم على مستوى الوزارة.

أجرت المديرية العامة لتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة ممثلة في دائرة التنمية المعرفية والدراسات الدولية اختبارات التنمية المعرفية للصف السابع والتي تشمل اختبار الرياضيات واختبار العلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية في جلسة امتحانية واحدة مستهدفين طلاب الصف السابع البالغ عددهم 7990 في 103 مدرسة في مختلف ولايات محافظة شمال الباطنة.
ويهدف الاختباران لقياس المهارات المكتسبة للطلبة من مختلف المراحل الدراسية التي أنهاها طلبة الصف السابع، حيث يغطي اختبار الرياضيات مهارات الأعداد والعمليات عليها، والهندسة والقياس، والإحصاء والاحتمالات، والجبر، في حين يغطي اختبار العلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية مجالات: الفيزياء، والكيمياء، والأحياء، ومفاهيم الجغرافيا البيئية حيث يشمل كل اختبار عدد 25 مفردة امتحانية في أسئلة الاختيار من متعدد، وتتنوع أسئلتهما بين المعرفة، والتطبيق، والاستدلال.
كما يعزز الاختباران الاهتمام بمواد العلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية وكذلك الرياضيات، باعتبارهما متطلبين أساسيين من متطلبات المراحل الدراسية المتقدمة كما وأنهما متطلبان مهمان من متطلبات الكليات والجامعات بعد مرحلة التعليم العام، والتي تركز بشكل كبير على قبول طلبة ذوو اهتمامات علمية ترفد بهم سوق العمل في مراحل قادمة من مسيرة التنمية في السلطنة.
مما يشار اليه ان الاختباران يوفران مؤشرات مهمة عن أداء عدة جهات في المنظومة التعليمية تتمثل في مستوى أداء الطالب، والمعلم، وإدارة المدرسة، والمحافظة التعليمية.
وعن استعداد المدارس لهذا الاختبار اشار عبدالرحمن بن  محمد العوضي مدير مدرسة كعب بن مالك للتعليم الاساسي(5-9) وقال: تسعى ادارة المدرسة دائما بتفعيل مضامين جميع المسابقات وذلك من خلال وضع إجراءات وتنفيذها على ارض الواقع ولا ريب ان مسابقة التنمية المعرفية شانها شان المسابقات الأخرى حيث تم تشكيل فريق عمل لمتابعة تنفيذ برامج التنمية المعرفية في اطار زمني منذ بداية العام الدراسي؛ كما تم تقديم الرعاية والمساندة للطلبة وتزويدهم بالمهارات المعرفية في جميع مجالات المسابقة، بالإضافة الى تنفيذ حصص مخصصة لتنمية القدرات العليا في مادتي العلوم والرياضيات كما تضمنت الجهود مسابقات شفهية وتحريرية لجميع طلبة المدرسة.
وأضاف العوضي انه تم تخصيص برنامج زمني ينفذ فيه دروس تقوية ومراجعات. لأساسيات المواد التي تم دراستها في الأعوام السابقة كما تم تضمين حصص الرياضيات والعلوم لتدريس مهارات حل أسئلة القدرات العليا وتدريب الطلاب على حل نماذج من أسئلة اختبارات التنمية المعرفية, كما تم تنفيذ ورش عمل لكل صف دراسي خلال اليوم الدراسي لتدريب الطلبة على المهارات العقلية العليا في مادتي الرياضيات والعلوم.
وحول استعداد الطلاب اشار جواد حسين البلوشي وقال:  لقد كان استعدادي لاختبارات التنمية المعرفية منذ بداية الفصل الدراسي الاول حيث قمت بمراجعة الدروس والمناهج السابقة التي درسناها في الأعوام الماضية كما قمت بالاطلاع على مصادر مختلفة بمركز مصادر التعلم بالمدرسة وحضور دروس مع المعلم المشرف على المسابقة كما قمت بمراجعة بعض اختبارات التنمية المعرفية السابقة.
 هذا وقد قامت اللجنة المشكلة في المحافظة لمتابعة الدراسة الدولية بمتابعه جميع مدارس المحافظة للوقوف على تطبيق أدوات الدراسة وتذليل جميع الصعوبات حيث اشار خالد بن جمعة الشيدي المشرف على متابعه الدراسة الدولية وقال انه تم وضع خطة لزيارة المدارس المستهدفة واللقاء بالطلبة المجيدين وتقديم التوعية والدعم الفني لهم و توعيتهم حول مواصفات الاختبار التحريري وكيفية حل الأسئلة وتقسم الوقت خلال الإختبار وتشجيع الطلبة على التميز والتفوق لتكريمهم على مستوى الوزارة.