الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

الفطيسي يكرم (438) مجيداً في الحفل السنوي لبرنامج التنمية المعرفية 2014/2015م

تاريخ نشر الخبر :22/02/2016
رعى معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات صباح الأمس الأحد،الحفل السنوي  لتكريم المجيدين  في برنامج التنمية المعرفية في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية للعام الدراسي2014/2015م،وذلك بمسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية،بحضور معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم،وأصحاب السعادة الوكلاء،والمستشارين بالوزارة،ومدراء عموم المحافظات التعليمية،حيث تم خلال الحفل تكريم (438)مجيداً من الطلبة والمعلمين والمدارس والمحافظات التعليمية ممن أجادوا في أدوات البرنامج الثلاث،حيث حازت محافظة الداخلية المركز الأول في المشاريع الطلابية والمسابقات الشفهية،فيما نالت محافظة الظاهرة المركز الأول في الاختبارات التحريرية.
معرض الإبتكارات الطلابية
استهلت المناسبة بإفتتاح راعي الحفل لمعرض الإبتكارات الطلابية بالصالة الرياضية بمدرسة الإمام جابر بن زيد للتعليم ما بعد الأساسي  بالوطية،والذي احتوى (18) مشروعاً في علوم البيئة،والأنظمة الهندسية،والطاقة والنقل،والعلوم والرياضيات،والروبوت والذكاء الإصطناعي،بجانب نماذج لمشاريع الروبوت،بالإضافة إلى المشاريع التي نالت مراكز متقدمة في المشاركات الخارجية للبرنامج،وهي مشروع (نظام القيادة الآمنة)الحاصل على المركز الأول في مسابقة إبتكار الكويت، ومشروع (السلامة عند عبور المشاة)الحاصل على المركز الثاني في المسابقة المفتوحة للروبوت بالمملكة الأردنية الهاشمية،حيث استمع معالي الدكتور وزير النقل والاتصالات لشرح الطلبة حول مشاريعهم التي عبرت عن تجسيد أفكارهم في مجالات المسابقة المختلفة.
مراكز متقدمة
وتضمن برنامج الحفل السنوي كلمة الوزارة والتي ألقاها سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية،والتي أستهلها بالحديث عن الإنجازات التي حققها الطلبة في برنامج التنمية المعرفية للعام الدراسي2014/2015م ،بقوله: شهد العام الدراسي المنصرم إنجازات نال بها طلبتنا قصب السبق في اولمبياد الرياضيات الخليجي الرابع ومسابقة ابتكار العلمية في دولة الكويت ، كما حقق طلبتنا مراكز متقدمة في مسابقة البطولة العربية الثامنة للروبوت بالمملكة الاردنية الهاشمية، ومسابقة انتل الدولي للهندسة والعلوم في الولايات المتحدة الامريكية.
عامه التاسع
وأضاف سعادته : منذ اطلاقته في العام الدراسي 2007/2008م، يكمل برنامج التنمية المعرفية في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية عامه التاسع، وسط تطورات متزايدة في مجالات العلوم والمعرفة،ولقد جاء هذا البرنامج بناء على التوجيهات السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعـاه ـ من أجل النهوض بالمستوى التحصيلي  للطلبة  في الجانبين العلمي والمعرفي ، وتحفيزهم وإثارة دافعيتهم لدراسة المواد العلمية المختلفة من أجل ترسيخ منهج التفكير العلمي وبما يتماشى واحتياجات سوق العمل حيث تشكل هذه المعارف لبنة أساسية في تطوير مختلف القطاعات الإنتاجية، ودعامة راسخة  في الارتقاء بالاقتصاد الوطني والتنمية المجتمعية المستدامة.
مستقبل مشرق
واختتم سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية كلمته قائلا: ونحن إذ نحتفي بكم في هذا اليوم، ليحدونا الأمل في مواصلة ما ترنو إليه أبصاركم وما تهفو إليه بصائركم ، فالأمل معقود عليكم في صياغة مستقبل مشرق، تواصلون به مسيرة هذه النهضة المباركة التي قاد خطواتها الأولى مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه- ، فهنيئا لكم هذا الإنجاز وهنيئا لأسركم ومعلميكم، واصلوا مسيرتكم التعليمية بكل فخر واعتزاز، وكللوا رحلة النجاح والتفوق بمزيد من العطاء والنماء.
روح المنافسة
عقب ذلك ألقى الطالب ماجد بن سالم الخروصي،من مدرسة وادي بني خروص للتعليم الأساسي بتعليمية جنوب الباطنة كلمة المجيدين قائلا : إن "برنامج التنمية المعرفية" بمختلف أدواته يمثل أهمية بالغة لنا نحن الطلبة في إذكاء روح المنافسة نحو تعلم العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية، حيث أصبحت محفزة وبشكل أكبر للمنافسة والتعلم، فبعد خوضنا غمار منافسات البرنامج بأدواته الثلاث حققنا حصيلة معرفية أعلى في مجالات العلوم والرياضيات والجغرافيا البيئية، بل إن التعلق بالبحث والتجريب في المجالات المرتبطة بها أصبح سمة تميز جميع المجيدين. وقد ساهم هذا الاهتمام في تفعيل دور مراكز مصادر التعلم في تحقيق ذلك كما عزز ذلك التعلم المباشر من البيئة والسعي لبناء علاقة جد إيجابية معها ومع القضايا التي تهتم بها.
وأضاف: وبقدر ما أفادنا التنافس في مجالات برنامج التنمية المعرفية للطلبة والطالبات في رفع حصيلتنا العلمية، فقد هيأ لنا فرص الاطلاع على تجارب الدول الأخرى في المجال المعرفي والتقني والابتكاري والتنافس معها، عبر المشاركات في الملتقيات والمسابقات الإقليمية والدولية العديدة، واللافت منها ما تحقق من نتائج مشرفة لعمان، ما جعلنا نفخر بما نحرزه من تفوق وإنجاز ونحن نرفع علم السلطنة في تلك المحافل.
الجهود الكبيرة
واختتم الطالب ماجد الخروصي كلمته،بقوله: أتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في تعلمنا وتفوقنا، ولكل من ساندنا وأخذ بأيدينا لمراكز التميز والإجادة، فالشكر لكافة أعضاء الهيئات التدريسية بمدارسنا التي تبني إنسانا مدركا لحاجات الوطن وتطلعاته، والشكر كل الشكر لآبائنا وأمهاتنا سبب ظهورنا للحياة والفخورون بما ننجزه من تفوق، فالشكر لا يوفيهم حقهم، والشكر موصول للجهود الكبيرة من قبل كل القائمين على تطبيق البرنامج آملين منهم استمرار العطاء، ولكل من قام على تنظيم هذا الحفل.
ثم قام راعي الحفل بتكريم المحافظات التعليمية المجيدة في برنامج التنمية المعرفية في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية للعام الدراسي 2014/2015م،حيث تمكنت محافظة الداخلية من تحقيق المركز الأول في المشاريع الطلابية والمسابقات الشفهية ،والثالث في الاختبارات التحريرية،فيما نالت محافظة الظاهرة المركز الأول في الاختبارات التحريرية.،وجاءت محافظة شمال الشرقية في المركز الثاني في الاختبارات التحريرية،ومحافظة مسقط الثاني في المشاريع الطلابية،ومحافظة جنوب الشرقية المركز الثاني في المسابقات الشفهية،وجاءت محافظة مسندم في المركز الثالث في المشاريع الطلابية،ومحافظة ظفار ثالثا في المسابقات الشفهية، كما تم تكريم المدارس المجيدة،والمعلمات والمعلمين المجيدين في المشاركات الخارجية للبرنامج،والمعلمين والمعلمات المجيدين في أدوات البرنامج الثلاثة،بجانب تكريم الطلاب والطالبات المجيدين في مختلف أدوات البرنامج.
تطوير الخبرات
وحول أهمية المشاركة في برنامج التنمية المعرفية،تحدثت الطالبتان إسراء العبرية وجوهرة الوردية من تعليمية محافظة مسقط عن مشروعهما الذي نال المركز الأول في مسابقة ابتكار الكويت بعنوان (نظام القيادة الآمنة) والذي يعمل على تنبيه سائق المركبة في حالة إصابته بالغفوة أو الغفلة أثناء القيادة عن طريق إصدار صوت بمجرد إرتخاء قبضات اليد،وقد قمنا بعمل دراسة فسيولوجية لتغيرات التي تحدث عند نوم الأنسان فوجدنا بأن أسرع تغير هو ارتخاء قبضات اليد،وعلى هذا الأساس تم بناء فكرة المشروع،ونحن سعيدتان بمشاركتنا في برنامج التنمية المعرفية والذي ساهم في تطوير خبراتنا العلمية ودعمت خطواتنا نحو مجال الإبتكار وكان البرنامج منصة لإبراز مواهبنا وصقل مهاراتنا.
فيما قام الطالب عبيد الحرسوسي وياسر الحرسوسي بشرح مشروعها (الفرن النقال العماني 3×1) والذي حقق المركز الثاني في مسابقة البرنامج على مستوى السلطنة،وهو عبارة عن فرن متنقل متكون من ثلاثة طوابق،حيث يستخدم الطابق الأول لشواء المشاكيك،والطابق الثاني لإعداد الخبز،والثالث يستخدم لعملية الطهي كالشاي مثلا، وعبر الطالبان عن سعادتهما بعرض مشروعهما أمام معالي وزيرة التربية والتعليم ومعالي وزير النقل والإتصالات،وبالمركز المتقدم الذي حققاه هذا البرنامج.
أهمية الإبتكار
من جانبه قال الطالب عبدالرحمن البلوشي من تعليمية محافظة البريمي،وحاصل على المركز الثالث في أداة المشاريع الطلابية بمشروع (الساعة المدرسية الذكية) وهي عبارة عن ساعة ذكية تستهدف المعلم ثم الطالب لمعرفة التاربخ الهجري والميلادي، ومعرفة زمن الحصة والزمن المتبقي منها،وتحوى جرس إلكتروني وجرس ناطق،وقد وضع الطالب عبدالرحمن فكرة تطويرية لهذا المشروع أن يتم وضع لوحة ألكترونية وعندما يصدر أي قرار وزاري يتم عرضه من خلالها ليصل إلى المعلم والطالب بسرعة وسهولة،وحول الإستفادة ساهم برنامج التنمية المعرفية في معرفة أهمية الإبتكار،وإكتساب مهارات التحدث وفهم بعض المناهج الدراسية.
وتحدثت الطالبة الوسيل الشماخية من تعليمية محافظة مسقط عن تجربتها في المشاركة بالبرنامج قائلة: لقد تمكنت من تحقيق مركز متقدم في الاختبارات التحريرية،وكانت التجربة مثيرة ورائعة جدا،وقد حققت لنا الإستفادة،حيث كانت المشاركة بمثابة الدفعة القوية لنا للإجتهاد والمنافسة وأنا سعيدة اليوم بالتكريم،وأتوجه بالشكر للمعنيين بوزارة التربية والتعليم على الجهود المبذولة في سبيل العلم والتعلم.
سعادة بالتكريم
وقال الطالب اليقظان الناصري من تعليمية محافظة الداخلية وحاصل على المركز الرابع لمشروع (استخدام الطاقة الشمسية لإستخلاص السوائل) وهو عبارة عن جهاز يساعد في عملية استخلاص السوائل من الأوراق واستخدامه في إنتاج الأدوية ويستخدم المرايا المقعرة لتجميع الضوء، وهو سعيد بتكريمه اليوم حيث يرى بأنه قد حقق مراده من المشاركة في البرنامج.
وتحدث الطالبان عمر الجابري وعبدالله المعمري من محافظة شمال الباطنة عن مشروعهما (خزان الماء الذكي) والذي يعتمد على فكرة تبريد وتسخين الماء في فصل الشتاء والصيف ومعرفة منسوب الماء داخل الخزان،وقد حقق هذا المشروع المركز الثاني على مستوى السلطنة،وتعد المشاركة في البرنامج ذات أهمية كبيرة ساهمت في إدخال التحفيز والهمة العالية في نفوسنا .
وعبر الطالبان حمد الشحي ويحيى الشحي من تعليمية محافظة مسندم عن سعادتهما بتحقيق المركز الثاني على مستوى الوطن العربي والفخر بالوقوف على منصة التتويج اليوم،وفكرة المشروع ( السلامة عند عبور المشاة) :يتكون المشروع من قطع روبوت مربوطة بحساسات في الشارع والبوابات التي تؤدي لمرور المشاة ، فعند استشعار الحساسات الموجوده عند البوابة لشخص يريد العبور يتم إعطاء أمر للرادار المراقب للشارع لمنع مرور السيارات ،وفي حالة عدم وجود مشاة يتم إغلاق البوابات والسماح للسيارات بالمرور. 

رعى معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات صباح الأمس الأحد،الحفل السنوي  لتكريم المجيدين  في برنامج التنمية المعرفية في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية للعام الدراسي2014/2015م،وذلك بمسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية،بحضور معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم،وأصحاب السعادة الوكلاء،والمستشارين بالوزارة،ومدراء عموم المحافظات التعليمية،حيث تم خلال الحفل تكريم (438)مجيداً من الطلبة والمعلمين والمدارس والمحافظات التعليمية ممن أجادوا في أدوات البرنامج الثلاث،حيث حازت محافظة الداخلية المركز الأول في المشاريع الطلابية والمسابقات الشفهية،فيما نالت محافظة الظاهرة المركز الأول في الاختبارات التحريرية.

معرض الإبتكارات الطلابيةاستهلت المناسبة بإفتتاح راعي الحفل لمعرض الإبتكارات الطلابية بالصالة الرياضية بمدرسة الإمام جابر بن زيد للتعليم ما بعد الأساسي  بالوطية،والذي احتوى (18) مشروعاً في علوم البيئة،والأنظمة الهندسية،والطاقة والنقل،والعلوم والرياضيات،والروبوت والذكاء الإصطناعي،بجانب نماذج لمشاريع الروبوت،بالإضافة إلى المشاريع التي نالت مراكز متقدمة في المشاركات الخارجية للبرنامج،وهي مشروع (نظام القيادة الآمنة)الحاصل على المركز الأول في مسابقة إبتكار الكويت، ومشروع (السلامة عند عبور المشاة)الحاصل على المركز الثاني في المسابقة المفتوحة للروبوت بالمملكة الأردنية الهاشمية،حيث استمع معالي الدكتور وزير النقل والاتصالات لشرح الطلبة حول مشاريعهم التي عبرت عن تجسيد أفكارهم في مجالات المسابقة المختلفة.مراكز متقدمةوتضمن برنامج الحفل السنوي كلمة الوزارة والتي ألقاها سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية،والتي أستهلها بالحديث عن الإنجازات التي حققها الطلبة في برنامج التنمية المعرفية للعام الدراسي2014/2015م ،بقوله: شهد العام الدراسي المنصرم إنجازات نال بها طلبتنا قصب السبق في اولمبياد الرياضيات الخليجي الرابع ومسابقة ابتكار العلمية في دولة الكويت ، كما حقق طلبتنا مراكز متقدمة في مسابقة البطولة العربية الثامنة للروبوت بالمملكة الاردنية الهاشمية، ومسابقة انتل الدولي للهندسة والعلوم في الولايات المتحدة الامريكية.عامه التاسعوأضاف سعادته : منذ اطلاقته في العام الدراسي 2007/2008م، يكمل برنامج التنمية المعرفية في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية عامه التاسع، وسط تطورات متزايدة في مجالات العلوم والمعرفة،ولقد جاء هذا البرنامج بناء على التوجيهات السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعـاه ـ من أجل النهوض بالمستوى التحصيلي  للطلبة  في الجانبين العلمي والمعرفي ، وتحفيزهم وإثارة دافعيتهم لدراسة المواد العلمية المختلفة من أجل ترسيخ منهج التفكير العلمي وبما يتماشى واحتياجات سوق العمل حيث تشكل هذه المعارف لبنة أساسية في تطوير مختلف القطاعات الإنتاجية، ودعامة راسخة  في الارتقاء بالاقتصاد الوطني والتنمية المجتمعية المستدامة.مستقبل مشرقواختتم سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية كلمته قائلا: ونحن إذ نحتفي بكم في هذا اليوم، ليحدونا الأمل في مواصلة ما ترنو إليه أبصاركم وما تهفو إليه بصائركم ، فالأمل معقود عليكم في صياغة مستقبل مشرق، تواصلون به مسيرة هذه النهضة المباركة التي قاد خطواتها الأولى مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه- ، فهنيئا لكم هذا الإنجاز وهنيئا لأسركم ومعلميكم، واصلوا مسيرتكم التعليمية بكل فخر واعتزاز، وكللوا رحلة النجاح والتفوق بمزيد من العطاء والنماء.روح المنافسةعقب ذلك ألقى الطالب ماجد بن سالم الخروصي،من مدرسة وادي بني خروص للتعليم الأساسي بتعليمية جنوب الباطنة كلمة المجيدين قائلا : إن "برنامج التنمية المعرفية" بمختلف أدواته يمثل أهمية بالغة لنا نحن الطلبة في إذكاء روح المنافسة نحو تعلم العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية، حيث أصبحت محفزة وبشكل أكبر للمنافسة والتعلم، فبعد خوضنا غمار منافسات البرنامج بأدواته الثلاث حققنا حصيلة معرفية أعلى في مجالات العلوم والرياضيات والجغرافيا البيئية، بل إن التعلق بالبحث والتجريب في المجالات المرتبطة بها أصبح سمة تميز جميع المجيدين. وقد ساهم هذا الاهتمام في تفعيل دور مراكز مصادر التعلم في تحقيق ذلك كما عزز ذلك التعلم المباشر من البيئة والسعي لبناء علاقة جد إيجابية معها ومع القضايا التي تهتم بها.وأضاف: وبقدر ما أفادنا التنافس في مجالات برنامج التنمية المعرفية للطلبة والطالبات في رفع حصيلتنا العلمية، فقد هيأ لنا فرص الاطلاع على تجارب الدول الأخرى في المجال المعرفي والتقني والابتكاري والتنافس معها، عبر المشاركات في الملتقيات والمسابقات الإقليمية والدولية العديدة، واللافت منها ما تحقق من نتائج مشرفة لعمان، ما جعلنا نفخر بما نحرزه من تفوق وإنجاز ونحن نرفع علم السلطنة في تلك المحافل.الجهود الكبيرةواختتم الطالب ماجد الخروصي كلمته،بقوله: أتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في تعلمنا وتفوقنا، ولكل من ساندنا وأخذ بأيدينا لمراكز التميز والإجادة، فالشكر لكافة أعضاء الهيئات التدريسية بمدارسنا التي تبني إنسانا مدركا لحاجات الوطن وتطلعاته، والشكر كل الشكر لآبائنا وأمهاتنا سبب ظهورنا للحياة والفخورون بما ننجزه من تفوق، فالشكر لا يوفيهم حقهم، والشكر موصول للجهود الكبيرة من قبل كل القائمين على تطبيق البرنامج آملين منهم استمرار العطاء، ولكل من قام على تنظيم هذا الحفل.ثم قام راعي الحفل بتكريم المحافظات التعليمية المجيدة في برنامج التنمية المعرفية في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية للعام الدراسي 2014/2015م،حيث تمكنت محافظة الداخلية من تحقيق المركز الأول في المشاريع الطلابية والمسابقات الشفهية ،والثالث في الاختبارات التحريرية،فيما نالت محافظة الظاهرة المركز الأول في الاختبارات التحريرية.،وجاءت محافظة شمال الشرقية في المركز الثاني في الاختبارات التحريرية،ومحافظة مسقط الثاني في المشاريع الطلابية،ومحافظة جنوب الشرقية المركز الثاني في المسابقات الشفهية،وجاءت محافظة مسندم في المركز الثالث في المشاريع الطلابية،ومحافظة ظفار ثالثا في المسابقات الشفهية، كما تم تكريم المدارس المجيدة،والمعلمات والمعلمين المجيدين في المشاركات الخارجية للبرنامج،والمعلمين والمعلمات المجيدين في أدوات البرنامج الثلاثة،بجانب تكريم الطلاب والطالبات المجيدين في مختلف أدوات البرنامج.تطوير الخبراتوحول أهمية المشاركة في برنامج التنمية المعرفية،تحدثت الطالبتان إسراء العبرية وجوهرة الوردية من تعليمية محافظة مسقط عن مشروعهما الذي نال المركز الأول في مسابقة ابتكار الكويت بعنوان (نظام القيادة الآمنة) والذي يعمل على تنبيه سائق المركبة في حالة إصابته بالغفوة أو الغفلة أثناء القيادة عن طريق إصدار صوت بمجرد إرتخاء قبضات اليد،وقد قمنا بعمل دراسة فسيولوجية لتغيرات التي تحدث عند نوم الأنسان فوجدنا بأن أسرع تغير هو ارتخاء قبضات اليد،وعلى هذا الأساس تم بناء فكرة المشروع،ونحن سعيدتان بمشاركتنا في برنامج التنمية المعرفية والذي ساهم في تطوير خبراتنا العلمية ودعمت خطواتنا نحو مجال الإبتكار وكان البرنامج منصة لإبراز مواهبنا وصقل مهاراتنا.فيما قام الطالب عبيد الحرسوسي وياسر الحرسوسي بشرح مشروعها (الفرن النقال العماني 3×1) والذي حقق المركز الثاني في مسابقة البرنامج على مستوى السلطنة،وهو عبارة عن فرن متنقل متكون من ثلاثة طوابق،حيث يستخدم الطابق الأول لشواء المشاكيك،والطابق الثاني لإعداد الخبز،والثالث يستخدم لعملية الطهي كالشاي مثلا، وعبر الطالبان عن سعادتهما بعرض مشروعهما أمام معالي وزيرة التربية والتعليم ومعالي وزير النقل والإتصالات،وبالمركز المتقدم الذي حققاه هذا البرنامج.أهمية الإبتكارمن جانبه قال الطالب عبدالرحمن البلوشي من تعليمية محافظة البريمي،وحاصل على المركز الثالث في أداة المشاريع الطلابية بمشروع (الساعة المدرسية الذكية) وهي عبارة عن ساعة ذكية تستهدف المعلم ثم الطالب لمعرفة التاربخ الهجري والميلادي، ومعرفة زمن الحصة والزمن المتبقي منها،وتحوى جرس إلكتروني وجرس ناطق،وقد وضع الطالب عبدالرحمن فكرة تطويرية لهذا المشروع أن يتم وضع لوحة ألكترونية وعندما يصدر أي قرار وزاري يتم عرضه من خلالها ليصل إلى المعلم والطالب بسرعة وسهولة،وحول الإستفادة ساهم برنامج التنمية المعرفية في معرفة أهمية الإبتكار،وإكتساب مهارات التحدث وفهم بعض المناهج الدراسية.وتحدثت الطالبة الوسيل الشماخية من تعليمية محافظة مسقط عن تجربتها في المشاركة بالبرنامج قائلة: لقد تمكنت من تحقيق مركز متقدم في الاختبارات التحريرية،وكانت التجربة مثيرة ورائعة جدا،وقد حققت لنا الإستفادة،حيث كانت المشاركة بمثابة الدفعة القوية لنا للإجتهاد والمنافسة وأنا سعيدة اليوم بالتكريم،وأتوجه بالشكر للمعنيين بوزارة التربية والتعليم على الجهود المبذولة في سبيل العلم والتعلم.سعادة بالتكريموقال الطالب اليقظان الناصري من تعليمية محافظة الداخلية وحاصل على المركز الرابع لمشروع (استخدام الطاقة الشمسية لإستخلاص السوائل) وهو عبارة عن جهاز يساعد في عملية استخلاص السوائل من الأوراق واستخدامه في إنتاج الأدوية ويستخدم المرايا المقعرة لتجميع الضوء، وهو سعيد بتكريمه اليوم حيث يرى بأنه قد حقق مراده من المشاركة في البرنامج.وتحدث الطالبان عمر الجابري وعبدالله المعمري من محافظة شمال الباطنة عن مشروعهما (خزان الماء الذكي) والذي يعتمد على فكرة تبريد وتسخين الماء في فصل الشتاء والصيف ومعرفة منسوب الماء داخل الخزان،وقد حقق هذا المشروع المركز الثاني على مستوى السلطنة،وتعد المشاركة في البرنامج ذات أهمية كبيرة ساهمت في إدخال التحفيز والهمة العالية في نفوسنا .وعبر الطالبان حمد الشحي ويحيى الشحي من تعليمية محافظة مسندم عن سعادتهما بتحقيق المركز الثاني على مستوى الوطن العربي والفخر بالوقوف على منصة التتويج اليوم،وفكرة المشروع ( السلامة عند عبور المشاة) :يتكون المشروع من قطع روبوت مربوطة بحساسات في الشارع والبوابات التي تؤدي لمرور المشاة ، فعند استشعار الحساسات الموجوده عند البوابة لشخص يريد العبور يتم إعطاء أمر للرادار المراقب للشارع لمنع مرور السيارات ،وفي حالة عدم وجود مشاة يتم إغلاق البوابات والسماح للسيارات بالمرور.