الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار


تاريخ نشر الخبر :22/02/2016
بهدف الوقوف على الاستعدادات، والاطلاع على الأساليب التدريسية لاستراتيجيات التدريس، وتمهيداً للتطبيق الفعلي للدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة بيرلز 2016تواصل اللجنة الفنية لمتابعة تطبيق الدراسة خلال هذا الأسبوع زياراتها الإشرافية للمحافظات التعليمية بزيارة كل من مديريات التربية والتعليم في البريمي والظاهرة، و الداخلية ومسندم.
  حيث بدأت رئيسة اللجنة الفنية سمية بنت سليمان السليمانية مديرة دائرة تطوير مناهج العلوم الإنسانية، وعدد من أعضاء اللجنة زياراتهم لتعليمية محافظة مسقط، وتعليمية محافظة شمال الباضطنة.
وتهدف هذه الزيارات إلى الاطلاع على الأساليب التدريسية لاستراتيجيات التدريس التي تم التدريب عليها، ومتابعة مهارة طرح الأسئلة حسب المستويات الأربعة للتلاميذ في الموقف الصفي، والاطلاع عل خطط اللجنة المحلية بالمحافظة والأعمال المنفذة خلال الفترة الماضية، ومتابعة مستويات التلاميذ في مهارات القراءة، ومناقشة السبل الكفيلة برفع المستوى القرائي، والاطلاع على دور المدارس في تفعيل مصادر التعلم للقراءة الحرة، إضافة إلى الاطلاع على دور المدارس في تفعيل مجالس الآباء والأمهات بما يضمن تنمية مهارات القراءة لدى التلاميذ
برنامج الزياراة
يتضمن برنامج الزيارات للمديريات التعليمة بالمحافظات زيارات للمدارس يتم خلاله الإلتقاء بإدارة المدرسة، والتعرف من خلاله على  جهودها في التعرف على رفع المستوى التحصيلي للتلاميذ، ودورها في تهيئة التلاميذ للدراسة الدولية، وتفعيل دور أولياء الأمور، وغرفة مصادر التعلم، ومتابعة تفعيل المعلمة للاستراتيجيات التي تدربت عليها في  البرنامج التدريبي بمرحلتيه الأولى والثانية.
كما يتضمن البرنامج حضور حصة قراءة في الشعبة المختارة لتطبيق الدراسة للوقوف على مستوى التلاميذ في القراءة الجهرية، ومستوى التفاعل مع مهارات القراءة الصامتة، واستراتيجية التدريس التي تتبعها المعلمة، ومدى تفعيل التلاميذ لأسئلة النصوص القرائية في الكتاب المدرسي، ومناقشة التلاميذ في استعداداتهم للدراسة الدولية، ورفع دافعيتهم.
فيما ستشد اللجنة الفنية رحالها خلال الأسبوع القادم والذي يليه إلى المحافظات التعليمية بكل من ظفار، والوسطى، وشمال وجنوب الشرقية، وجنوب الباطنة، لتكون بذلك قد غطت جميع المحافظات التعليمية.
الجدير بالذكر أن السلطنة تشارك خلال هذا العام في الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة بيرلز 2016، والتي تنظمها الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي(IEA) ومقرها في هولندا، حيث تجري الدراسة الدولية مرة واحدة كل خمس سنوات، وتُعنى بقياس مهارات فهم المقروء بلغة الدراسة في الدولة المشارك بهدف مقارنة مستوى تلاميذ كل دولة بنظرائهم في الدول المشاركة، وتحديد جوانب القوة والضعف لدى التلاميذ لتعزيز جوانب القوة، ومعالجة جوانب الضعف، والمساعدة في وضع وتنفيذ الخطط التي تسهم في تطوير قدرات التلاميذ وكفاياتهم في فهم المقروء.

بهدف الوقوف على الاستعدادات، والاطلاع على الأساليب التدريسية لاستراتيجيات التدريس، وتمهيداً للتطبيق الفعلي للدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة بيرلز 2016تواصل اللجنة الفنية لمتابعة تطبيق الدراسة خلال هذا الأسبوع زياراتها الإشرافية للمحافظات التعليمية بزيارة كل من مديريات التربية والتعليم في البريمي والظاهرة، و الداخلية ومسندم.  حيث بدأت رئيسة اللجنة الفنية سمية بنت سليمان السليمانية مديرة دائرة تطوير مناهج العلوم الإنسانية، وعدد من أعضاء اللجنة زياراتهم لتعليمية محافظة مسقط، وتعليمية محافظة شمال الباضطنة.وتهدف هذه الزيارات إلى الاطلاع على الأساليب التدريسية لاستراتيجيات التدريس التي تم التدريب عليها، ومتابعة مهارة طرح الأسئلة حسب المستويات الأربعة للتلاميذ في الموقف الصفي، والاطلاع عل خطط اللجنة المحلية بالمحافظة والأعمال المنفذة خلال الفترة الماضية، ومتابعة مستويات التلاميذ في مهارات القراءة، ومناقشة السبل الكفيلة برفع المستوى القرائي، والاطلاع على دور المدارس في تفعيل مصادر التعلم للقراءة الحرة، إضافة إلى الاطلاع على دور المدارس في تفعيل مجالس الآباء والأمهات بما يضمن تنمية مهارات القراءة لدى التلاميذ
برنامج الزياراةيتضمن برنامج الزيارات للمديريات التعليمة بالمحافظات زيارات للمدارس يتم خلاله الإلتقاء بإدارة المدرسة، والتعرف من خلاله على  جهودها في التعرف على رفع المستوى التحصيلي للتلاميذ، ودورها في تهيئة التلاميذ للدراسة الدولية، وتفعيل دور أولياء الأمور، وغرفة مصادر التعلم، ومتابعة تفعيل المعلمة للاستراتيجيات التي تدربت عليها في  البرنامج التدريبي بمرحلتيه الأولى والثانية.كما يتضمن البرنامج حضور حصة قراءة في الشعبة المختارة لتطبيق الدراسة للوقوف على مستوى التلاميذ في القراءة الجهرية، ومستوى التفاعل مع مهارات القراءة الصامتة، واستراتيجية التدريس التي تتبعها المعلمة، ومدى تفعيل التلاميذ لأسئلة النصوص القرائية في الكتاب المدرسي، ومناقشة التلاميذ في استعداداتهم للدراسة الدولية، ورفع دافعيتهم.فيما ستشد اللجنة الفنية رحالها خلال الأسبوع القادم والذي يليه إلى المحافظات التعليمية بكل من ظفار، والوسطى، وشمال وجنوب الشرقية، وجنوب الباطنة، لتكون بذلك قد غطت جميع المحافظات التعليمية.الجدير بالذكر أن السلطنة تشارك خلال هذا العام في الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة بيرلز 2016، والتي تنظمها الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي(IEA) ومقرها في هولندا، حيث تجري الدراسة الدولية مرة واحدة كل خمس سنوات، وتُعنى بقياس مهارات فهم المقروء بلغة الدراسة في الدولة المشارك بهدف مقارنة مستوى تلاميذ كل دولة بنظرائهم في الدول المشاركة، وتحديد جوانب القوة والضعف لدى التلاميذ لتعزيز جوانب القوة، ومعالجة جوانب الضعف، والمساعدة في وضع وتنفيذ الخطط التي تسهم في تطوير قدرات التلاميذ وكفاياتهم في فهم المقروء.