الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

برنامج تدريبي حول تضمين قيم المواطنة في المناهج الدراسية وطرائق تدريسها

تاريخ نشر الخبر :23/02/2016
   انطلق صباح اليوم الإثنين بالمركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين البرنامج التدريبي "قيم المواطنة في المناهج الدراسية، وطرق التدريس" بهدف إكساب المشاركين المعارف والتقنيات والمهارات حول تضمين قيم المواطنة في المناهج الدراسية، وأساليب تدريسها وتقويمها، واستهدف البرنامج مختصين من دائرة برامج المواطنة بوزارة التربية والتعليم، وأعضاء المناهج والتقويم والإشراف التربوي، ومديري المدارس والمعلمين الأوائل، ويستمر لمدة أربعة أيام متواصلة.
   يأتي تنفيذ البرنامج لحرص الوزارة بتنمية قيم المواطنة لدى طلبة المدارس، وضرورة اعداد تصور واضح لكيفية إدماج قيم المواطنة في المناهج الدراسية من خلال الاستفادة من تجارب الدول الأخرى، وذلك تزامنا مع خطط الوزارة لتطوير المناهج.
يتضمن البرنامج ورقتي عمل حيث جاءت الورقة الأولى بعنوان تقنيات تضمين قيم المواطنة في المناهج الدراسية وأساليب تقويمها تطرقت إلى قيم المواطنة التي ينبغي أن تضمن في المناهج حسب المراحل الدراسية، وآلية تحليل المناهج في مجال قيم المواطنة، كما ناقشت الاستراتيجيات الأساسية، ونماذج تطبيقية دولية لصياغة الأنشطة والمصفوفات في إطار تضمين هذه القيم في المناهج الدراسية.
أما الورقة الثانية جاءت بعنوان طرق وأساليب وتدريس قيم المواطنة وتقويمها، واشتملت على استراتيجيات تخطيط الدروس لتضمينها قيم المواطنة، وكيفية صياغة أهداف تربوية لكل درس بحيث تكون شاملة للجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية، والمشاركة في مجال تنمية قيم المواطنة، كما اشتملت على أساليب التقويم المناسبة لتقييم مدى تحقيق الأهداف المتعلقة بتنمية قيم المواطنة وقياسها، واستعرضت تطبيقات حول طرائق وأساليب تدريسها.
 

   انطلق صباح اليوم الإثنين بالمركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين البرنامج التدريبي "قيم المواطنة في المناهج الدراسية، وطرق التدريس" بهدف إكساب المشاركين المعارف والتقنيات والمهارات حول تضمين قيم المواطنة في المناهج الدراسية، وأساليب تدريسها وتقويمها، واستهدف البرنامج مختصين من دائرة برامج المواطنة بوزارة التربية والتعليم، وأعضاء المناهج والتقويم والإشراف التربوي، ومديري المدارس والمعلمين الأوائل، ويستمر لمدة أربعة أيام متواصلة.   يأتي تنفيذ البرنامج لحرص الوزارة بتنمية قيم المواطنة لدى طلبة المدارس، وضرورة اعداد تصور واضح لكيفية إدماج قيم المواطنة في المناهج الدراسية من خلال الاستفادة من تجارب الدول الأخرى، وذلك تزامنا مع خطط الوزارة لتطوير المناهج.يتضمن البرنامج ورقتي عمل حيث جاءت الورقة الأولى بعنوان تقنيات تضمين قيم المواطنة في المناهج الدراسية وأساليب تقويمها تطرقت إلى قيم المواطنة التي ينبغي أن تضمن في المناهج حسب المراحل الدراسية، وآلية تحليل المناهج في مجال قيم المواطنة، كما ناقشت الاستراتيجيات الأساسية، ونماذج تطبيقية دولية لصياغة الأنشطة والمصفوفات في إطار تضمين هذه القيم في المناهج الدراسية.أما الورقة الثانية جاءت بعنوان طرق وأساليب وتدريس قيم المواطنة وتقويمها، واشتملت على استراتيجيات تخطيط الدروس لتضمينها قيم المواطنة، وكيفية صياغة أهداف تربوية لكل درس بحيث تكون شاملة للجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية، والمشاركة في مجال تنمية قيم المواطنة، كما اشتملت على أساليب التقويم المناسبة لتقييم مدى تحقيق الأهداف المتعلقة بتنمية قيم المواطنة وقياسها، واستعرضت تطبيقات حول طرائق وأساليب تدريسها.