الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

تقييم المشاريع الطلابية في برنامج التنمية المعرفية بتعليمية البريمي

تاريخ نشر الخبر :23/02/2016
يتواصل بمركز التدريب والأنماء المهني بتعليمية البريمي تقييم المشاريع الطلابية لبرنامج التنمية المعرفية للعام الدراسي 2015/2016م والذي يشرف عليه قسم التنمية المعرفية والدراسات الدولية بتعليمية المحافظة وتبلغ عدد المشاريع الطلابية المشاركة لهذا العام 21 مشروعا في مختلف المجالات العلمية حيث تتأهل 4 مشاريع لتمثل تعليمية المحافظة على مستوى السلطنة، حيث يتم تقييم المشاريع الطلابية بناء على معايير محددة كالإجابة على السؤال البحثي والتصميم وطريقة وخطة عمل المشروع وجمع البيانات وتحليلها وتفسيرها والابداع بالإضافة الى تقييم المشاريع أثناء عرض الطلاب لمشروعهم أمام لجنة التحكيم .
وتعد المشاريع الطلابية أحدى أدوات برنامج التنمية المعرفية إلى جانب الاختبارات التحريرية والمسابقات الشفهية حيث يتم تقييم  المشاريع الطلابية في 6 مجالات علمية وهي مجال العلوم الطبيعية والرياضيات وتضمك ثلاث فئات فئة الفيزياء ويندرج تحتها دراسة علوم الفيزياء بجميع تخصصاته سواء المغناطيسية والكهربائية والنووية والبصريات والليزر والفيزياء النظرية والذرات والجزيئات والمواد الصلبة والفيزياء البيولوجية والآلات الدقية والإلكترونيات وفيزياء الجسيمات ومكبر النبضات، وفئة الكيمياء ويندرج تحتها تخصصات الكيمياء العامة والتحليلية والعضوية وفير العضوية والطبيعية والحيوية العامة والبنية الكيمائية والكيمياء الحيوية البنائية  وفئة الرياضيات وتضم دراسة علوم الرياضيات بجميع فروعه كالجبر والتحليل والرياضيات التطبيقية والهندسة وعلم الاحصاء والاحتمالات ، ومجال الأنظمة الهندسية وتضمن ثلاث فئات : والفئة الأولى هي فئة الهندسة الكهربائية والميكانيكية وتضم هذه الفئة هندسة الكهرباء والكمبيوتر والتحكم والهندسة الميكانيكية والروبوت ودراسة هندسة الطاقة والطاقة الشمسية والديناميكا الحرارية بينما تضم الفئة الثانية هندسة المواد والهندسة الحيوية ويندرج تحتها الهندسة المدنية وهندسة التشييد والبناء والهندسة الكيميائية وهندسة الصناعة وخصائص المواد والهندسة الحيوية ، وتتضمن الفئة الثالثة هندسة الأمن والسلامة وتندرج تحتها كل ما يتعلق بأمن وسلامة وصحة الانسان من خلال مجموعة من الاجراءات والقواعد التي توفر بيئة آمنة للإنسان وخالية من مصادر الاخطار المختلفة كسلامة المنشآت والمساكن وأجهزة الانذار والتحذير والمراقبة والسلامة المرورية .
أما في المجال الثالث فيتعلق بالطاقة والنقل ويندرج تحته علوم دراسة طاقة الهواء بمختلف أنواعه كالوقود البديل وطاقة الوقود الأحفوري وفقد الطاقة وتطوير وسائل النقل والطاقات المتجددة والهندسة الفضائية الجوية وهندسة الطيران والديناميكا الهوائية وتطوير المركبات بينما يضمن المجال الرابع الإدارة والعلوم البيئية ويتضمن أربع فئات وهي فئة الإدارة البيئية ويندرج تحت هذه الفئة كل ما له علاقة بإدارة البيئة من هندسة وإدارة وتعديل أو تطوير للبيئة وكذلك إعادة التدوير والتحكم في المخلفات وإداراتها كالمعالجة البيولوجية وإدارة النظم البيئية والهندسة البيئية وإدارة موارد الأرض والغابات ، كما تضم فئة العلوم البيئية ويندرج تحتها كل ما له علاقة بدراسة وتطوير أو تحسين جودة أو مكافحة تلوث سواء الهواء أو التربة أو الماء كتلوث الهواء وتلوث التربة ونوعية التربة وتلوث المياه ونوعيتها ، بينما في فئة علم النبات يتم تقييم الطلبة في كل ما له علاقة بزراعة أو تطوير زراعة نبات معين أو تطوير إنتاج نبات ما وأيضا علم الجينات للنباتات أو تشريح وظائف أعضاء النبات والبناء الضوئي وفسيولوجيا النبات ( الجزيئية والخلوية ، والعضوية ) ومنهجيات النباتات وتطويرها ، وفي الفئة الرابعة من المجال يتم تقييم المشاريع الطلابية في فئة علوم الرض والتي يندرج تحتها دراسة الطقس وطبيعة الأرض والجيولوجيا وفيزياء الارض وطبقات الأرض كالمناخ والطقس والكيمياء الجيولوجية والمعدنية وعلم المتحجرات وعلم الفيزياء والقشرة الأرضية .
أما في المجال الخامس فيتضمن تقييم المشاريع الطلابية في علوم الحاسب الآلي والذي يندرج تحته دراسة علوم اللوغاريتمات وقواعد البيانات والذكاء الاصطناعي والشبكات والاتصالات وعلوم الكمبيوتر وفن الجرافيك بالكمبيوتر والرسومات وهندسة البرمجيات ولغات البرمجة وأنظمة تشغيل الكمبيوتر بينما يتضمن المجال السادس العلوم الاجتماعية والسلوكية ويندرج تحته كل التخصصات التي لها علاقة بدراسة سلوكيات الإنسان في موضوع معين سواء كانت دراسة طبية أو دراسة علاقة معينة أو مدى ادراك الانسان لموضوع معين أو علم الاجتماع كعلم النفس الاكلينيكي والتنموي وعلم النفس الفسيولوجي وعلم النفس المعرفي أو أي مشروع علمي مرتبط بالمجتمع بشكل مباشر .


يتواصل بمركز التدريب والأنماء المهني بتعليمية البريمي تقييم المشاريع الطلابية لبرنامج التنمية المعرفية للعام الدراسي 2015/2016م والذي يشرف عليه قسم التنمية المعرفية والدراسات الدولية بتعليمية المحافظة وتبلغ عدد المشاريع الطلابية المشاركة لهذا العام 21 مشروعا في مختلف المجالات العلمية حيث تتأهل 4 مشاريع لتمثل تعليمية المحافظة على مستوى السلطنة، حيث يتم تقييم المشاريع الطلابية بناء على معايير محددة كالإجابة على السؤال البحثي والتصميم وطريقة وخطة عمل المشروع وجمع البيانات وتحليلها وتفسيرها والابداع بالإضافة الى تقييم المشاريع أثناء عرض الطلاب لمشروعهم أمام لجنة التحكيم .
وتعد المشاريع الطلابية أحدى أدوات برنامج التنمية المعرفية إلى جانب الاختبارات التحريرية والمسابقات الشفهية حيث يتم تقييم  المشاريع الطلابية في 6 مجالات علمية وهي مجال العلوم الطبيعية والرياضيات وتضمك ثلاث فئات فئة الفيزياء ويندرج تحتها دراسة علوم الفيزياء بجميع تخصصاته سواء المغناطيسية والكهربائية والنووية والبصريات والليزر والفيزياء النظرية والذرات والجزيئات والمواد الصلبة والفيزياء البيولوجية والآلات الدقية والإلكترونيات وفيزياء الجسيمات ومكبر النبضات، وفئة الكيمياء ويندرج تحتها تخصصات الكيمياء العامة والتحليلية والعضوية وفير العضوية والطبيعية والحيوية العامة والبنية الكيمائية والكيمياء الحيوية البنائية  وفئة الرياضيات وتضم دراسة علوم الرياضيات بجميع فروعه كالجبر والتحليل والرياضيات التطبيقية والهندسة وعلم الاحصاء والاحتمالات ، ومجال الأنظمة الهندسية وتضمن ثلاث فئات : والفئة الأولى هي فئة الهندسة الكهربائية والميكانيكية وتضم هذه الفئة هندسة الكهرباء والكمبيوتر والتحكم والهندسة الميكانيكية والروبوت ودراسة هندسة الطاقة والطاقة الشمسية والديناميكا الحرارية بينما تضم الفئة الثانية هندسة المواد والهندسة الحيوية ويندرج تحتها الهندسة المدنية وهندسة التشييد والبناء والهندسة الكيميائية وهندسة الصناعة وخصائص المواد والهندسة الحيوية ، وتتضمن الفئة الثالثة هندسة الأمن والسلامة وتندرج تحتها كل ما يتعلق بأمن وسلامة وصحة الانسان من خلال مجموعة من الاجراءات والقواعد التي توفر بيئة آمنة للإنسان وخالية من مصادر الاخطار المختلفة كسلامة المنشآت والمساكن وأجهزة الانذار والتحذير والمراقبة والسلامة المرورية .
أما في المجال الثالث فيتعلق بالطاقة والنقل ويندرج تحته علوم دراسة طاقة الهواء بمختلف أنواعه كالوقود البديل وطاقة الوقود الأحفوري وفقد الطاقة وتطوير وسائل النقل والطاقات المتجددة والهندسة الفضائية الجوية وهندسة الطيران والديناميكا الهوائية وتطوير المركبات بينما يضمن المجال الرابع الإدارة والعلوم البيئية ويتضمن أربع فئات وهي فئة الإدارة البيئية ويندرج تحت هذه الفئة كل ما له علاقة بإدارة البيئة من هندسة وإدارة وتعديل أو تطوير للبيئة وكذلك إعادة التدوير والتحكم في المخلفات وإداراتها كالمعالجة البيولوجية وإدارة النظم البيئية والهندسة البيئية وإدارة موارد الأرض والغابات ، كما تضم فئة العلوم البيئية ويندرج تحتها كل ما له علاقة بدراسة وتطوير أو تحسين جودة أو مكافحة تلوث سواء الهواء أو التربة أو الماء كتلوث الهواء وتلوث التربة ونوعية التربة وتلوث المياه ونوعيتها ، بينما في فئة علم النبات يتم تقييم الطلبة في كل ما له علاقة بزراعة أو تطوير زراعة نبات معين أو تطوير إنتاج نبات ما وأيضا علم الجينات للنباتات أو تشريح وظائف أعضاء النبات والبناء الضوئي وفسيولوجيا النبات ( الجزيئية والخلوية ، والعضوية ) ومنهجيات النباتات وتطويرها ، وفي الفئة الرابعة من المجال يتم تقييم المشاريع الطلابية في فئة علوم الرض والتي يندرج تحتها دراسة الطقس وطبيعة الأرض والجيولوجيا وفيزياء الارض وطبقات الأرض كالمناخ والطقس والكيمياء الجيولوجية والمعدنية وعلم المتحجرات وعلم الفيزياء والقشرة الأرضية .
أما في المجال الخامس فيتضمن تقييم المشاريع الطلابية في علوم الحاسب الآلي والذي يندرج تحته دراسة علوم اللوغاريتمات وقواعد البيانات والذكاء الاصطناعي والشبكات والاتصالات وعلوم الكمبيوتر وفن الجرافيك بالكمبيوتر والرسومات وهندسة البرمجيات ولغات البرمجة وأنظمة تشغيل الكمبيوتر بينما يتضمن المجال السادس العلوم الاجتماعية والسلوكية ويندرج تحته كل التخصصات التي لها علاقة بدراسة سلوكيات الإنسان في موضوع معين سواء كانت دراسة طبية أو دراسة علاقة معينة أو مدى ادراك الانسان لموضوع معين أو علم الاجتماع كعلم النفس الاكلينيكي والتنموي وعلم النفس الفسيولوجي وعلم النفس المعرفي أو أي مشروع علمي مرتبط بالمجتمع بشكل مباشر .