الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

وزيرة التربية والتعليم تهنئ المعلمين والمعلمات بمناسبة يوم المعلم

تاريخ نشر الخبر :24/02/2016
تحتفل السلطنة اليوم الأربعاء الرابع والعشرين من شهر فبراير بيوم المعلم العماني، الذي يأتي تأكيدا على الدور الفاعل الذي يقوم به المعلم في العملية التعليمية باعتباره المحرك الأساسي في هذه المنظومة، والقادر على خلق التغيير الايجابي الذي ينسجم مع الخطط التنموية للسلطنة. 
وبهذه المناسبة وجهت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة النتربية والتعليم كلمة إلى الهيئة التدريسية والادارية والعاملين في الحقل التربوي قالت فيها: يسرنِي في هذا اليوم وبمناسبة يوم المعلم أن أتقدم بالتهنئة الخالصة لجميع المعلمين والمعلمات  في مدارس السلطنة بكافة مراحلها وحلقاتها المنتشرة على أرض هذا الوطن الغالي، مثمنة جهودكم المخلصة في أداء رسالتكم التربوية، وتفانيكم في تحمل مسؤولية تعليم أبنائنا الطلبة والطالبات، وإعدادهم الإعداد الأمثل للمشاركة الفاعلة في بناء "عمان" ورفعتها، فكل عام وأنتم جميعا بخير، وبلدنا ينعم بالأمن والأمان والتقدم والرخاء.
العنصر الأهم
مضيفة: إن الدول تعتمد في النهوض باقتصادها وتنمية مجتمعاتها وبناء عقولها البشرية على التعليم الجيد، ويعد المعلم العنصر الأهم والمحرك الأساسي في المنظومة التعليمية، وإدارة التغيير وهندسته نحو الأفضل بما يحقق طموحات الدول وأهدافها  المستقبلية.وإننا في سلطنة عمان نعوّل عليكم أيها المعلمون والمعلمات في خلق التغيير الإيجابي الذي ينسجم مع خطط السلطنة التنموية، من خلال تنمية مهارات الطلبة والطالبات وصقل مواهبهم، وتدريبهم على التفكير العلمي المنظم والتعلم مدى الحياة،  وإنتاج المعرفة، وإذكاء روح التنافس فيما بينهم، جنبا إلى جنب مع تربيتهم تربية وطنية واجتماعية ونفسية وأخلاقية ، بما يضمن إعداد المواطن الصالح الذي يسهم في بناء الوطن ونهضته.
واستطردت معاليها قائلة: فهنيئا لكل معلم ترك بصمة في حياة طلابه، واستطاع أن يأخذ بأيديهم إلى غد مشرق ومستقبل أفضل، ويخلق لديهم الطموح وشغف التفوق والابتكار والإبداع، وهنيئا لكل معلم غرس في نفوس طلابه قيم المواطنة والتسامح وخدمة المجتمع،  ووجههم إلى مسار إيجابي في خضم تحديات العولمة، ومخاطر التيارات الفكرية البعيدة عن ثوابت هذا المجتمع وعاداته، فنحن على ثقة تامة أنكم أهل لهذه الأمانة ، والأقدر على الوفاء بها.
الانماء المهني للمعلم
وتطرقت معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم إلى برامج الانماء المهني التي تقدم للمعلم، قائلة: تولي الوزارة اهتماما خاصا بكم في خططها وبرامجها التطويرية لا سيما ما يتعلق منها  بالإنماء المهني الذي  مرّ بمراحل متعددة وفق احتياجات كل مرحلة، وقد توّج هذا الاهتمام بالمباركة السامية من لدن مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – بإنشاء المركز التخصصيّ للتدريب المهني للمعلمين الذي يعد نقلة نوعية في مجال الإنماء المهني من خلال ما يقدمه من  برامج متخصصة، ستسهم بعون الله في تجويد عمليتي التعليم والتعلم. والوزارة ماضية في دعم المركز التخصصي، وتمكينه لأداء المهام الموكلة له؛ لتقديم كل أوجه الدعم والمساندة لكم. وختاما أسأل المولى عزّ وجلّ أن يعزَّ بلادنَا، ويحفظ مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظّم – حفظه الله ورعاه-، وأن يطيل في عمره سندا لهذا الوطن العزيز. وفقنا الله جميعا وسدّد خطانا لما فيه الخير والصلاح. وكل عام وأنتم بخير ، والسلام عليكم ورحمةُ الله وبركاته.
ثروة الوطن
وللتعرف أكثر على البرامج التدريبية والانمائية لاتي تقدم للمعلم في الحقل التربوي قال الدكتور بدر بن حمود الخروصي المدير العام للمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بالوزارة:المعلم هو حجر الزاوية في العملية التعليمية؛ فهو القلب النابض في العمل التربوي والمحرك الأساسي لكافة جوانب العملية التعليمية، وهومربي الأجيال الذين هم عماد الوطن وثروته، فانطلاقا من عظم المهمة والدور الكبير الملقى على عاتق المعلم في سبيل تحقيق متطلبات، وأهداف العملية التربوية، فإن الوزارة لم تأل جهدا في عملية الاهتمام به، والارتقاء به مهنيا، ووظيفيا إلى أعلى المراتب والمستويات،ومن أجل ذلك وضعت عددا من البرامج وخطط للانماء تهدف إلى رفع كفاءة الأداء تربويا وإداريا وفنيا لموظفيها، بما يحقق أهدافها، وقد أعطت الوزارة المعلمين الأولوية في هذه البرامج بما ينعكس إيجابا على المستوى التحصيلي للطلبة.. وغيرها من الأهداف التي تصب في معين الارتقاء وتجويد العمل التربوي بشكل عام.
خطط للإنماء المهني
       وتابع الخروصي قوله: وتقوم الوزارة سنويا بإعداد خطة للإنماء المهني لجميع فئات العاملين بها، وذلك بناء على عدة أسس ومرتكزات علمية، فبالنسبة للمعلمين: فإنه يتم توظيف عدة أساليب لقياس و تحديد الاحتياجات الخاصة بهم، وذلك من خلال عدة أساليب منها: تحليل تقارير الكفاءة مبنيا على معايير متفق عليها، وتحليل نتائج الطلبة (حسب النتائج في البوابة التعليمية)، والتغذية الراجعة من الزيارات الإشرافية و الاجتماعات الدورية للعاملين في المادة، والتغذية الراجعة من تقارير نهاية العام الدراسي للمحافظات التعليمية، والتغذية الراجعة الشهرية من المشرفين الأوائل في جميع المحافظات، والاستعانة بتقارير الأداء الفني للمعلمين و تحليل نتائج مستوى أداء المعلمين، وتحليل نتائج مستوى أداء المعلمين، والذي يتم قياسه من خلال الكادر الإشرافي الذي يعنى بهذا الجانب.
برامج التدريب
    وحول البرامج التدريبية التي تقدم للمعلمين أشارالخروصي بقوله: يبلغ عدد البرامج التدريبية للمعلمين المدرجة بخطة عام 2015م ( 880) ثمانمائة وثمانون برنامجا، منها ( 24 ) برنامجا مركزيا و(856) برنامجا لا مركزيا نفذت بالمحافظات التعليمية, ويبلغ عدد البرامج التدريبية للمعلمين المدرجة بخطة عام 2016م ( 662) ستمائة واثنان وستون برنامجا، منها ( 12 ) برنامجا مركزيا و(650) برنامجا لا مركزيا ستنفذ بالمحافظات التعليمية.
وأضاف الخروصي: وتمثل برامج المعلمين  النسبة الأعلى من إجمالي عدد المستهدفين بالتدريب في الخطة؛ ويعود ذلك إلى أن المعلمين يشكلون  الفئة الأكبر من العاملين بالوزارة، فضلا عن  تعدد تخصصاتهم  المختلفة، وتنوع فئاتهم سواء معلمين أو معلمين أوائل، مع الأخذ في الاعتبار كثرة أعداد  التعيينات السنوية  من المعلمين والحاجة الملحة لتدريبهم . 
مستويات برامج التدريب
    وتطرق الدكتوربدرالخروصي بالحديث عن مستويات هذه البرامج التدريبية المقدمة للمعلمين ،قائلا:يرتكز  تدريب المعلمين في وزارة التربية والتعليم على ثلاثة مستويات وهي :المستوى المركزي : وذلك من خلال برامج تدريبية تطويرية  تقدم لهؤلاء المعلمين وفق مستجدات النظام التعليمي وتنفذ في مركز التدريب الرئيسي التابع للمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية، وقد بلغ عدد هذه البرامج المعتمدة في خطة الإنماء المهني لعام (2015) حوالي (24) برنامجا, بينما  بلغ عددها في خطة الإنماء المهني لعام (2016) حوالي (12) برنامجا، أما على المستوى اللامركزي فيتم عن طريق برامج تدريبية تقدم في مراكز التدريب بمختلف المحافظات التعليمية ، بهدف تمكين المعلمين من المعارف والمهارات اللازمة لتجويد العملية التعليمية، حيث يوجد أحد  عشر مركزا تدريبيا محليا بكل محافظة تعليمية ، مجهزة بالكوادر التدريبية والغرف والأجهزة اللازمة للبيئة التدريبية ، فضلا عن ثلاثة مراكز تدريبية صغيرة في كلا من ولاية الدقم بمحافظة الوسطى ، وولاية ثمريت بمحافظة ظفار وولاية سمائل بمحافظة الداخلية، وقد بلغ عدد البرامج التدريبية المعتمدة في الخطة 2015م، وحوالي (856) برنامجا، وفي خطة 2016م،ومن المستوى الثالث لتدريب المعلمين فيكون على مستوى المدرسة:حيث قامت الوزارة بانتهاج توجه المدرسة كوحدة إنماء مهني، وذلك من خلال  التركيز على المدرسة، وتحويل العديد من البرامج التدريبية؛ ليتم تنفيذها في المدرسة وذلك حسب الإمكانيات المتاحة لديها ، ويهدف هذا التوجه إلى إيجاد بيئة تدريبية للعاملين بالمدرسة  ،وتقليل الفاقد التدريبي، بالأضافة إلى استفادة،كما تقوم إدارة المدرسة  والمعلمين الأوائل (فريق التطوير والتحسين)  بالعمل على تحديد الاحتياجات التدريبية لجميع فئات العاملين بالمدرسة ، ووضع الخطط اللازمة لعملية تحويل تلك الاحتياجات التدريبية إلى برامج تدريبية حسب الامكانيات المتاحة بكل مدرسة، إلى جانب الاستعانة بمراكز التدريب بالمحافظات التعليمية ومختلف المؤسسات التعليمية الموجودة بالمحافظة.
البرنامج الأكاديمي للمعلمين
      كما تطرق الخروصي بالحديث عن بعض برامج الانماء المهني المقدمة للعلمين،قائلا:ومن برامج الانماء المهني المقدمة للمعلمين البرنامج الأكاديمي ، والذي استهدف حوال(1150) من المعلمين في نسخته السادسة، كما  استهدف حوالي(303)في نسخته السابعة، ومن هذه البرامج أيضا برامج اللغة الانجليزية؛ وذلك من أجل رفع كفاءة موظفيها، والارتقاء بمستواهم وتوسيع آفاقهم المعرفية في مجال تعلم اللغة الإنجليزية، بما ينعكس إيجابا على رفع مستوى الأدائهم في العمل ، ولعل من أبرز البرامج التي نفذت خلال خطة عام 2015م  هي البرامج المستمرة المقدمة منذ عدة سنوات من قبل أخصائيي تدريب اللغة إنجليزية، والتي تم تنفيذها في كل محافظة تعليمية، وكذلك تنفيذ برامج في اللغة الإنجليزية بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس وعدد من المؤسسات التدريبية والمعاهد والكليات الخاصة, وقد بلغ عدد المستفيدين حوالي (2610) مستفيد لعام 2015.
برامج التأهيل
     وأكمل الخروصي قائلا:توفر الوزارة فرصاً مختلفة وفق الأنظمة الدراسية المعمول بها؛ لدراسة الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراة، وذلك داخل السلطنة، وخارجها؛ وقد حظي المعلمون بقدر كبير من الإهتمام  في هذا الجانب التأهيلي؛ للحصول على مؤهل  جامعي؛ أو درجة علمية في الدراسات العليات اللازمة لتطوير مستوى الأداء  لديهم،  وذلك من  خلال عدة برامج ،منها: تمويل برامج تأهيلية  بجامعة السلطان قابوس: حيث تم استحداث  دبلوم معالجة صعوبات التعلم، ودبلوم التوجيه المهني؛ لتزويدهم بالمهارات والمعارف اللازمة والحديثة في مجال تخصصاتهم  حيث بلغ عدد المعلمين الموفدين لدراسة دبلوم التوجيه المهني لعام 2015م (24) معلما ومعلمة، بينما بلغ عدد المعلمين  الموفدين لدراسة دبلوم صعوبات التعلم في العام نفسه(23)معلما ومعلمة، كما يتم سنويا إيفاد عدد من العاملين للحصول على درجة البكالوريوس، أو الماجستير، أو الدكتوراة، وذلك وفق منح دراسية بجامعة السلطان قابوس، ويشارك فيها المعلمون وفق معايير التنافس التي تضعها الجامعة، وكذلك ضوابط الترشيح التي تضعها الوزارة ، وقد تم زيادة عدد الملتحقين بهذه البرامج حتى يتم استيعاب أكبر قدر من العاملين،حيث بلغ عدد الملتحقين بدرجة الباكلوريوسلعام 2015م(85)معلما ومعلمة، وبلغ عدد الملتحقين بدرجة الماجستير(71)،بينما بلغ عدد الملتحقين بدرجة الدكتوراة،ويظل معيار ايفاد المعلمين في البرامج التأهيلية  هو مراعاة مدى توفير البيئة التعليمية المناسبة  للطالب،  بما لا يؤثر على زمن تعلمه، ولا تحصيله  الدراسي، وفق توازن تام لتحقيق رغبة المعلمين وسد احتياجاتهم التأهيلية.
خدمات وإنجازات
          واختتم المدير العام للمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية قوله بالحديث عن أهم الخدمات والانجازات المقدمة للمعلمين خلال العام الدراسي 2015/2016م من دائرة الاشراف التربوي،قائلا: هنالك العديد من الانجازات التي قدمت للمعلمين من من بينها:إعداد نشرات تربوية، وعلمية لهم بمختلف تخصصاتهم الدراسية؛وذلك للإستفادة منها وتوظيفها في المواقف التعليمية، كما تم تدريب عينة من المعلمين الأوائل عدد(75) معلم أول مركزياً لرفع قدراتهم (المهنية ،الاشرافية، التدريسية) وذلك لتمكينهم من أداء مهامهم الموكلة إليهم، وتدريب عدد من المعلمات المستجدات للمجالين الأول والثاني؛ وذلك للإرتقاء بمستوى أدائهن، وتطوير مهارتهن التدريسية، إلى جانب تحديث استمارات الزيارات الإشرافية لكل من المعلم الأول والمعلم، وإدراجها في البوابة التعليمية، كما تم أيضا تقديم الدعم الفني اللازم لتطوير أداء المعلمين إثناء تنفيذ الزيارات الاشرافية  التخصصية، والتشاركية للمدارس، مثل، (تنفيذ برامج تدريبية ، تنفيذ دروس تطبيقية، تنفيذ حلقات نقاشية ،تقديم حلقات موجهة)، بالإضافة إلى مراجعة وتقديم مقترحات تطويرية لخطط الإنماء المهني  ، التي تستهدف اللامركزي وتنفذ خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي بالمديريات التعليمية بالمحافظات.
أعمدة عمان
كما كانت لنا لقاءات لدى عدد من مشاعل العلم والمعرفة معبرين عن فرحتهم بهذا اليوم الأغر، حيث قالت سعاد بنت سبيت العريمية مشرفة أولى في مادة اللغة الانجليزية من تعليمية جنوب الشرقية: أن يوم المعلم هو يوم لا ينسى بالنسبة لها وتقول: جدير بالعالم  أجمع أن يحتفي به كون المعلم هو حجر الأساس في المجتمع العالمي وتضيف: ولم لا والمعلم خليفة الرسل ومربي الأجيال، باني القادة والمهندسين والأطباء، وترى العريمية أن التعليم في السلطنة قطع شوطا كبيرا خلال السنوات الماضية، وهو أمر يفتخر به كل من كان جزءا منه خاصة أولئك المعلمين الذين يقدمون كل طاقتهم من أجل رفع التحصيل الدراسي لدى الطلبة الأبناء، وتختم حديثها بشكر المعلمين وشكر كل من ساندهم لبناء أفضل لأبناء عمان وأعمدتها.
سيردده الدهر
      ويقول الدكتور صالح بن سعيد العبري المنتدب بالمركز التخصصي للإنماء المهني للمعلمين: يعد هذا اليوم من كل عام عاما مميزا بالنسبة للمعلم. ويضيف: تبذل وزاة التربية والتعليم جهدها من أجل الاهتمام بالمعلم من جميع النواحي وخير ما نراه على هذا الاهتمام هو وجود المركز التخصصي للانماء المهني من أجل المعلم وتعليمه وتدريبه وتأهيله، وهذه الالتفاتة من قبل الوزارة ليست غريبة عليها ولا على المجتمع العماني الذي تأسس على الاهتمام ودعم وتحفيز المعلم لما له من دور فعال في المجتمع، ويأتي هذا الاهتمام إيمانا بالآية "هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون" وإيمانا بما قاله أحمد شوقي" قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا" هذا القول الذي ظل وسيظل الجميع يردده مدى الدهر  
جزيل الشكر
وتقول الغالية بنت سليمان الكندية القائمة بأعمال المشرفة الأولى لمادة اللغة الانجليزية بتعليمية محافظة مسقط: يوم المعلم عيد لجميع التربويين، نسترجع فيه ذكريات مشوارنا التربوي ونحلم بمستقبل أفضل لكل الأسرة التربوية في السلطنة. وتضيف الكندية: الحقل التربوي مفخرة عظيمة لنا ولكل تربوي معطاء على أرض هذا الوطن المدرسة الذي علم كل الأجيال وما زال يفعل، ويدعونا في كل يوم إلى بذل الجهد الأكبر من أجل مستقبل أبنائنا الطلبة وتختم حديثها بقولها: أتقدم بالتهنئة والشكر الجزيل لكل معلم ومعلمة عمل باخلاص لبناء الوطن والمواطن.
الرسول المؤتمن
ويقول سليمان بن سالم العبري معلم أول من مدرسة محمد بن جعفر من تعليمية محافظة الداخلية: هذا اليوم يوم مميز بالنسبة للمعلم حيث يحتفي فيه المعلم بنفسه وبزملائه كما يحتفي به طلبته، ويؤكد العبري على أن اليوم متنفس للمعلم فهو يعطيه الثقة والتعزيز بأهمية الرسالة التي يقدمها للمجتمع الذي يحفظ للمعلم مكانة خاصة تقديرا للجهد الذي يقدمه والدور الذي يلعبه، فهو الرسول المؤتمن على أبناء المجتمع وفلذات أكبادهم، وهو الكتاب المفتوح الذي يتعلم منه هؤلاء الأبناء. وفي ختام حديثه  قدم العبري شكره لوزارة التربية والتعليم ومعالي الوزيرة على تسخير كل الامكانات من أجل المعلم ورسالته، وتمنى أن يعطى هذا اليوم زخما إعلاميا أكبر مما هو عليه الآن.
هديته مكتبة
 وتقول فادية بنت ناصر الجهضمية من تعليمة محافظة مسقط: أطلب في هذا اليوم الجميل في هذا العيد ( عيد المعلم)  أن يزيد عدد المكتبات معنا في السلطنة وأن تنتشر بشكل أكبر حتى تصبح المكتبات متوفرة في مختلف محافظات السلطنة وتبرر هذا الطلب بقولها: أزور مكتبة الجامع الأكبر باستمرار وكانت آخر زيارة لي منذ يومين، ولقد رأيت الزحام الكبير على المكتبة لذلك أظن أن أغلى هدية لهذا الشعب القارئ وللمعلم الذي يحثه على القراءة هو مكتبة. وتشير الجهضمية إلى أن حب القراءة لم ينغرس في فئات المجتمع المختلفة لولا وجود معلم كفء يدعوا إلى القراءة والعلم والتسلح بهما، وهو الأمر الذي ينعكس إيجابا على الطالب الذي يزيد تحصيله الدراسي ويرتفع مستواه التعليمي بسبب وجود هذا المعلم الذي يبذل كل ما في وسعه من أجل طلابه ووطنه.  
لا حضارة بدونه
ويبعث حمد بن حبيب البراشدي مشرف مادة التربية الإسلامية من تعليمية شمال الشرقية تهانيه وتبريكاته إلى المعلم الذي بذل الجهد وخرج الأجيال، مشيرا إلى أن المعلم يبذل كل ما يستطيع من أجل رفعة الوطن والأمة، ودعا البراشدي المعلم إلى بذل المزيد من الجهد والاخلاص والعطاء وإلى مزيد من الاطلاع والتعلم والانفتاح على تجارب الاخرين والاستفادة منها قدر الامكان، كما دعاه إلى عدم التوقف عند حد معين أوالركون إلى كلام المثبطين موكدا أن للمعلم أدوارا عظيمة فبه تنهض الأمم وهو من يخرج العلماء والمهندسين والقادة وبدونه لا تقوم حضارة ولا تقوم أمة.  
نور عمان 
وقدم مقدر سويدان الهنائي ولي أمر من محافظة الداخلية التهنئة للمعلمين بمناسبة يوم المعلم وخص بالتهنئة معلمي مدرسة مصعب بن عمير للتعليم الأساسي ومعلمات مدرسة زينب بن علي للتعليم الأساسي وبهذه المناسبة قال: تهنئة قلبية لكل معلم تفانا في عمله ولم يبخل بجهد ولا عطاء ليقدمه لطلبته. وأضاف: إن المعلم يبني أنفسا وعقولا وشعوبا وأجيالا تبني الأوطان، إن المعلم يضيء بنور علمه دروبا توصلنا إلى المجد وتحقق لنا الانجازات، فكل عام وأنت بألف خير يا نور عمان.  
شكرا أيها المعلم
وقال نصر بن ناصر الحضرمي ولي أمر بتعليمية جنوب الباطنة: يسطع نور المعلم في هذا اليوم على وجه الخصوص وهو يحتفل بعيده عيد معلم القيم والأخلاق السامية، عيد معلم رسالة الاسلام وتعاليمه السمحة. وأضاف الحضرمي لا يمكن لي أن أتخيل الحياة بدون معلم لأن الحياة بدونه لا حياة، ولذلك الحياة معه وبقربه وفي سماء علمه هي الحياة التي تستحق أن نفخر بها كيف لا وهو ناقل العلم والمعرفة. إنه يستحق منا كل الاحترام والتقدير، ويستحق أن نقف وقفة عرفان له في هذا اليوم لنقول له من أعماق القلب شكرا لك أيها المعلم.  
رسالة إلى معلم
ومن تعليمية محافظة البريمي يقول مصبح الكعبي: تحية شكر وتقدير لكل من عمل بإخلاص وتفاني لرفعة هذا الدين والوطن. وأضاف: شكرًا من الأعماق لكل من سهر وتعب لنكون على ما نحن عليه اليوم وأرسل رسالة إلى معلمه تقول:  قد لا أتمكن من لقياك لطول المسافة وغربة الأيام ولكني أعلم علم اليقين أن الله لا يضيع عمل عبده فادعوا  الله أن يجازيك عني خير الجزاء. شكرًا لك معلمي
العملاق الشامخ
وقال سالم بن سعيد السعيدي الخبير التربوي بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة البريمي مخاطبا المعلم : أيها العملاق الشامخ في عالم العلم والمعرفة أيها النور الذي يضئ حياة الناس عدو الجهل والقاضي عليه، منمي العقول ومهذب الأخلاق، حامل رسالة العلم والتعليم التي حملها خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم )،لك منا كل احترام وتبجيل على جهودك الرائعه العظيمة النيّرة في يومك الخالد.

تحتفل السلطنة اليوم الأربعاء الرابع والعشرين من شهر فبراير بيوم المعلم العماني، الذي يأتي تأكيدا على الدور الفاعل الذي يقوم به المعلم في العملية التعليمية باعتباره المحرك الأساسي في هذه المنظومة، والقادر على خلق التغيير الايجابي الذي ينسجم مع الخطط التنموية للسلطنة. وبهذه المناسبة وجهت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة النتربية والتعليم كلمة إلى الهيئة التدريسية والادارية والعاملين في الحقل التربوي قالت فيها: يسرنِي في هذا اليوم وبمناسبة يوم المعلم أن أتقدم بالتهنئة الخالصة لجميع المعلمين والمعلمات  في مدارس السلطنة بكافة مراحلها وحلقاتها المنتشرة على أرض هذا الوطن الغالي، مثمنة جهودكم المخلصة في أداء رسالتكم التربوية، وتفانيكم في تحمل مسؤولية تعليم أبنائنا الطلبة والطالبات، وإعدادهم الإعداد الأمثل للمشاركة الفاعلة في بناء "عمان" ورفعتها، فكل عام وأنتم جميعا بخير، وبلدنا ينعم بالأمن والأمان والتقدم والرخاء.العنصر الأهممضيفة: إن الدول تعتمد في النهوض باقتصادها وتنمية مجتمعاتها وبناء عقولها البشرية على التعليم الجيد، ويعد المعلم العنصر الأهم والمحرك الأساسي في المنظومة التعليمية، وإدارة التغيير وهندسته نحو الأفضل بما يحقق طموحات الدول وأهدافها  المستقبلية.وإننا في سلطنة عمان نعوّل عليكم أيها المعلمون والمعلمات في خلق التغيير الإيجابي الذي ينسجم مع خطط السلطنة التنموية، من خلال تنمية مهارات الطلبة والطالبات وصقل مواهبهم، وتدريبهم على التفكير العلمي المنظم والتعلم مدى الحياة،  وإنتاج المعرفة، وإذكاء روح التنافس فيما بينهم، جنبا إلى جنب مع تربيتهم تربية وطنية واجتماعية ونفسية وأخلاقية ، بما يضمن إعداد المواطن الصالح الذي يسهم في بناء الوطن ونهضته.واستطردت معاليها قائلة: فهنيئا لكل معلم ترك بصمة في حياة طلابه، واستطاع أن يأخذ بأيديهم إلى غد مشرق ومستقبل أفضل، ويخلق لديهم الطموح وشغف التفوق والابتكار والإبداع، وهنيئا لكل معلم غرس في نفوس طلابه قيم المواطنة والتسامح وخدمة المجتمع،  ووجههم إلى مسار إيجابي في خضم تحديات العولمة، ومخاطر التيارات الفكرية البعيدة عن ثوابت هذا المجتمع وعاداته، فنحن على ثقة تامة أنكم أهل لهذه الأمانة ، والأقدر على الوفاء بها.الانماء المهني للمعلم
وتطرقت معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم إلى برامج الانماء المهني التي تقدم للمعلم، قائلة: تولي الوزارة اهتماما خاصا بكم في خططها وبرامجها التطويرية لا سيما ما يتعلق منها  بالإنماء المهني الذي  مرّ بمراحل متعددة وفق احتياجات كل مرحلة، وقد توّج هذا الاهتمام بالمباركة السامية من لدن مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – بإنشاء المركز التخصصيّ للتدريب المهني للمعلمين الذي يعد نقلة نوعية في مجال الإنماء المهني من خلال ما يقدمه من  برامج متخصصة، ستسهم بعون الله في تجويد عمليتي التعليم والتعلم. والوزارة ماضية في دعم المركز التخصصي، وتمكينه لأداء المهام الموكلة له؛ لتقديم كل أوجه الدعم والمساندة لكم. وختاما أسأل المولى عزّ وجلّ أن يعزَّ بلادنَا، ويحفظ مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظّم – حفظه الله ورعاه-، وأن يطيل في عمره سندا لهذا الوطن العزيز. وفقنا الله جميعا وسدّد خطانا لما فيه الخير والصلاح. وكل عام وأنتم بخير ، والسلام عليكم ورحمةُ الله وبركاته.
ثروة الوطنوللتعرف أكثر على البرامج التدريبية والانمائية لاتي تقدم للمعلم في الحقل التربوي قال الدكتور بدر بن حمود الخروصي المدير العام للمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بالوزارة:المعلم هو حجر الزاوية في العملية التعليمية؛ فهو القلب النابض في العمل التربوي والمحرك الأساسي لكافة جوانب العملية التعليمية، وهومربي الأجيال الذين هم عماد الوطن وثروته، فانطلاقا من عظم المهمة والدور الكبير الملقى على عاتق المعلم في سبيل تحقيق متطلبات، وأهداف العملية التربوية، فإن الوزارة لم تأل جهدا في عملية الاهتمام به، والارتقاء به مهنيا، ووظيفيا إلى أعلى المراتب والمستويات،ومن أجل ذلك وضعت عددا من البرامج وخطط للانماء تهدف إلى رفع كفاءة الأداء تربويا وإداريا وفنيا لموظفيها، بما يحقق أهدافها، وقد أعطت الوزارة المعلمين الأولوية في هذه البرامج بما ينعكس إيجابا على المستوى التحصيلي للطلبة.. وغيرها من الأهداف التي تصب في معين الارتقاء وتجويد العمل التربوي بشكل عام.خطط للإنماء المهني       وتابع الخروصي قوله: وتقوم الوزارة سنويا بإعداد خطة للإنماء المهني لجميع فئات العاملين بها، وذلك بناء على عدة أسس ومرتكزات علمية، فبالنسبة للمعلمين: فإنه يتم توظيف عدة أساليب لقياس و تحديد الاحتياجات الخاصة بهم، وذلك من خلال عدة أساليب منها: تحليل تقارير الكفاءة مبنيا على معايير متفق عليها، وتحليل نتائج الطلبة (حسب النتائج في البوابة التعليمية)، والتغذية الراجعة من الزيارات الإشرافية و الاجتماعات الدورية للعاملين في المادة، والتغذية الراجعة من تقارير نهاية العام الدراسي للمحافظات التعليمية، والتغذية الراجعة الشهرية من المشرفين الأوائل في جميع المحافظات، والاستعانة بتقارير الأداء الفني للمعلمين و تحليل نتائج مستوى أداء المعلمين، وتحليل نتائج مستوى أداء المعلمين، والذي يتم قياسه من خلال الكادر الإشرافي الذي يعنى بهذا الجانب.برامج التدريب    وحول البرامج التدريبية التي تقدم للمعلمين أشارالخروصي بقوله: يبلغ عدد البرامج التدريبية للمعلمين المدرجة بخطة عام 2015م ( 880) ثمانمائة وثمانون برنامجا، منها ( 24 ) برنامجا مركزيا و(856) برنامجا لا مركزيا نفذت بالمحافظات التعليمية, ويبلغ عدد البرامج التدريبية للمعلمين المدرجة بخطة عام 2016م ( 662) ستمائة واثنان وستون برنامجا، منها ( 12 ) برنامجا مركزيا و(650) برنامجا لا مركزيا ستنفذ بالمحافظات التعليمية.وأضاف الخروصي: وتمثل برامج المعلمين  النسبة الأعلى من إجمالي عدد المستهدفين بالتدريب في الخطة؛ ويعود ذلك إلى أن المعلمين يشكلون  الفئة الأكبر من العاملين بالوزارة، فضلا عن  تعدد تخصصاتهم  المختلفة، وتنوع فئاتهم سواء معلمين أو معلمين أوائل، مع الأخذ في الاعتبار كثرة أعداد  التعيينات السنوية  من المعلمين والحاجة الملحة لتدريبهم . مستويات برامج التدريب    وتطرق الدكتوربدرالخروصي بالحديث عن مستويات هذه البرامج التدريبية المقدمة للمعلمين ،قائلا:يرتكز  تدريب المعلمين في وزارة التربية والتعليم على ثلاثة مستويات وهي :المستوى المركزي : وذلك من خلال برامج تدريبية تطويرية  تقدم لهؤلاء المعلمين وفق مستجدات النظام التعليمي وتنفذ في مركز التدريب الرئيسي التابع للمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية، وقد بلغ عدد هذه البرامج المعتمدة في خطة الإنماء المهني لعام (2015) حوالي (24) برنامجا, بينما  بلغ عددها في خطة الإنماء المهني لعام (2016) حوالي (12) برنامجا، أما على المستوى اللامركزي فيتم عن طريق برامج تدريبية تقدم في مراكز التدريب بمختلف المحافظات التعليمية ، بهدف تمكين المعلمين من المعارف والمهارات اللازمة لتجويد العملية التعليمية، حيث يوجد أحد  عشر مركزا تدريبيا محليا بكل محافظة تعليمية ، مجهزة بالكوادر التدريبية والغرف والأجهزة اللازمة للبيئة التدريبية ، فضلا عن ثلاثة مراكز تدريبية صغيرة في كلا من ولاية الدقم بمحافظة الوسطى ، وولاية ثمريت بمحافظة ظفار وولاية سمائل بمحافظة الداخلية، وقد بلغ عدد البرامج التدريبية المعتمدة في الخطة 2015م، وحوالي (856) برنامجا، وفي خطة 2016م،ومن المستوى الثالث لتدريب المعلمين فيكون على مستوى المدرسة:حيث قامت الوزارة بانتهاج توجه المدرسة كوحدة إنماء مهني، وذلك من خلال  التركيز على المدرسة، وتحويل العديد من البرامج التدريبية؛ ليتم تنفيذها في المدرسة وذلك حسب الإمكانيات المتاحة لديها ، ويهدف هذا التوجه إلى إيجاد بيئة تدريبية للعاملين بالمدرسة  ،وتقليل الفاقد التدريبي، بالأضافة إلى استفادة،كما تقوم إدارة المدرسة  والمعلمين الأوائل (فريق التطوير والتحسين)  بالعمل على تحديد الاحتياجات التدريبية لجميع فئات العاملين بالمدرسة ، ووضع الخطط اللازمة لعملية تحويل تلك الاحتياجات التدريبية إلى برامج تدريبية حسب الامكانيات المتاحة بكل مدرسة، إلى جانب الاستعانة بمراكز التدريب بالمحافظات التعليمية ومختلف المؤسسات التعليمية الموجودة بالمحافظة.البرنامج الأكاديمي للمعلمين      كما تطرق الخروصي بالحديث عن بعض برامج الانماء المهني المقدمة للعلمين،قائلا:ومن برامج الانماء المهني المقدمة للمعلمين البرنامج الأكاديمي ، والذي استهدف حوال(1150) من المعلمين في نسخته السادسة، كما  استهدف حوالي(303)في نسخته السابعة، ومن هذه البرامج أيضا برامج اللغة الانجليزية؛ وذلك من أجل رفع كفاءة موظفيها، والارتقاء بمستواهم وتوسيع آفاقهم المعرفية في مجال تعلم اللغة الإنجليزية، بما ينعكس إيجابا على رفع مستوى الأدائهم في العمل ، ولعل من أبرز البرامج التي نفذت خلال خطة عام 2015م  هي البرامج المستمرة المقدمة منذ عدة سنوات من قبل أخصائيي تدريب اللغة إنجليزية، والتي تم تنفيذها في كل محافظة تعليمية، وكذلك تنفيذ برامج في اللغة الإنجليزية بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس وعدد من المؤسسات التدريبية والمعاهد والكليات الخاصة, وقد بلغ عدد المستفيدين حوالي (2610) مستفيد لعام 2015.برامج التأهيل     وأكمل الخروصي قائلا:توفر الوزارة فرصاً مختلفة وفق الأنظمة الدراسية المعمول بها؛ لدراسة الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراة، وذلك داخل السلطنة، وخارجها؛ وقد حظي المعلمون بقدر كبير من الإهتمام  في هذا الجانب التأهيلي؛ للحصول على مؤهل  جامعي؛ أو درجة علمية في الدراسات العليات اللازمة لتطوير مستوى الأداء  لديهم،  وذلك من  خلال عدة برامج ،منها: تمويل برامج تأهيلية  بجامعة السلطان قابوس: حيث تم استحداث  دبلوم معالجة صعوبات التعلم، ودبلوم التوجيه المهني؛ لتزويدهم بالمهارات والمعارف اللازمة والحديثة في مجال تخصصاتهم  حيث بلغ عدد المعلمين الموفدين لدراسة دبلوم التوجيه المهني لعام 2015م (24) معلما ومعلمة، بينما بلغ عدد المعلمين  الموفدين لدراسة دبلوم صعوبات التعلم في العام نفسه(23)معلما ومعلمة، كما يتم سنويا إيفاد عدد من العاملين للحصول على درجة البكالوريوس، أو الماجستير، أو الدكتوراة، وذلك وفق منح دراسية بجامعة السلطان قابوس، ويشارك فيها المعلمون وفق معايير التنافس التي تضعها الجامعة، وكذلك ضوابط الترشيح التي تضعها الوزارة ، وقد تم زيادة عدد الملتحقين بهذه البرامج حتى يتم استيعاب أكبر قدر من العاملين،حيث بلغ عدد الملتحقين بدرجة الباكلوريوسلعام 2015م(85)معلما ومعلمة، وبلغ عدد الملتحقين بدرجة الماجستير(71)،بينما بلغ عدد الملتحقين بدرجة الدكتوراة،ويظل معيار ايفاد المعلمين في البرامج التأهيلية  هو مراعاة مدى توفير البيئة التعليمية المناسبة  للطالب،  بما لا يؤثر على زمن تعلمه، ولا تحصيله  الدراسي، وفق توازن تام لتحقيق رغبة المعلمين وسد احتياجاتهم التأهيلية.خدمات وإنجازات          واختتم المدير العام للمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية قوله بالحديث عن أهم الخدمات والانجازات المقدمة للمعلمين خلال العام الدراسي 2015/2016م من دائرة الاشراف التربوي،قائلا: هنالك العديد من الانجازات التي قدمت للمعلمين من من بينها:إعداد نشرات تربوية، وعلمية لهم بمختلف تخصصاتهم الدراسية؛وذلك للإستفادة منها وتوظيفها في المواقف التعليمية، كما تم تدريب عينة من المعلمين الأوائل عدد(75) معلم أول مركزياً لرفع قدراتهم (المهنية ،الاشرافية، التدريسية) وذلك لتمكينهم من أداء مهامهم الموكلة إليهم، وتدريب عدد من المعلمات المستجدات للمجالين الأول والثاني؛ وذلك للإرتقاء بمستوى أدائهن، وتطوير مهارتهن التدريسية، إلى جانب تحديث استمارات الزيارات الإشرافية لكل من المعلم الأول والمعلم، وإدراجها في البوابة التعليمية، كما تم أيضا تقديم الدعم الفني اللازم لتطوير أداء المعلمين إثناء تنفيذ الزيارات الاشرافية  التخصصية، والتشاركية للمدارس، مثل، (تنفيذ برامج تدريبية ، تنفيذ دروس تطبيقية، تنفيذ حلقات نقاشية ،تقديم حلقات موجهة)، بالإضافة إلى مراجعة وتقديم مقترحات تطويرية لخطط الإنماء المهني  ، التي تستهدف اللامركزي وتنفذ خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي بالمديريات التعليمية بالمحافظات.أعمدة عمانكما كانت لنا لقاءات لدى عدد من مشاعل العلم والمعرفة معبرين عن فرحتهم بهذا اليوم الأغر، حيث قالت سعاد بنت سبيت العريمية مشرفة أولى في مادة اللغة الانجليزية من تعليمية جنوب الشرقية: أن يوم المعلم هو يوم لا ينسى بالنسبة لها وتقول: جدير بالعالم  أجمع أن يحتفي به كون المعلم هو حجر الأساس في المجتمع العالمي وتضيف: ولم لا والمعلم خليفة الرسل ومربي الأجيال، باني القادة والمهندسين والأطباء، وترى العريمية أن التعليم في السلطنة قطع شوطا كبيرا خلال السنوات الماضية، وهو أمر يفتخر به كل من كان جزءا منه خاصة أولئك المعلمين الذين يقدمون كل طاقتهم من أجل رفع التحصيل الدراسي لدى الطلبة الأبناء، وتختم حديثها بشكر المعلمين وشكر كل من ساندهم لبناء أفضل لأبناء عمان وأعمدتها.سيردده الدهر      ويقول الدكتور صالح بن سعيد العبري المنتدب بالمركز التخصصي للإنماء المهني للمعلمين: يعد هذا اليوم من كل عام عاما مميزا بالنسبة للمعلم. ويضيف: تبذل وزاة التربية والتعليم جهدها من أجل الاهتمام بالمعلم من جميع النواحي وخير ما نراه على هذا الاهتمام هو وجود المركز التخصصي للانماء المهني من أجل المعلم وتعليمه وتدريبه وتأهيله، وهذه الالتفاتة من قبل الوزارة ليست غريبة عليها ولا على المجتمع العماني الذي تأسس على الاهتمام ودعم وتحفيز المعلم لما له من دور فعال في المجتمع، ويأتي هذا الاهتمام إيمانا بالآية "هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون" وإيمانا بما قاله أحمد شوقي" قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا" هذا القول الذي ظل وسيظل الجميع يردده مدى الدهر  
جزيل الشكروتقول الغالية بنت سليمان الكندية القائمة بأعمال المشرفة الأولى لمادة اللغة الانجليزية بتعليمية محافظة مسقط: يوم المعلم عيد لجميع التربويين، نسترجع فيه ذكريات مشوارنا التربوي ونحلم بمستقبل أفضل لكل الأسرة التربوية في السلطنة. وتضيف الكندية: الحقل التربوي مفخرة عظيمة لنا ولكل تربوي معطاء على أرض هذا الوطن المدرسة الذي علم كل الأجيال وما زال يفعل، ويدعونا في كل يوم إلى بذل الجهد الأكبر من أجل مستقبل أبنائنا الطلبة وتختم حديثها بقولها: أتقدم بالتهنئة والشكر الجزيل لكل معلم ومعلمة عمل باخلاص لبناء الوطن والمواطن.الرسول المؤتمنويقول سليمان بن سالم العبري معلم أول من مدرسة محمد بن جعفر من تعليمية محافظة الداخلية: هذا اليوم يوم مميز بالنسبة للمعلم حيث يحتفي فيه المعلم بنفسه وبزملائه كما يحتفي به طلبته، ويؤكد العبري على أن اليوم متنفس للمعلم فهو يعطيه الثقة والتعزيز بأهمية الرسالة التي يقدمها للمجتمع الذي يحفظ للمعلم مكانة خاصة تقديرا للجهد الذي يقدمه والدور الذي يلعبه، فهو الرسول المؤتمن على أبناء المجتمع وفلذات أكبادهم، وهو الكتاب المفتوح الذي يتعلم منه هؤلاء الأبناء. وفي ختام حديثه  قدم العبري شكره لوزارة التربية والتعليم ومعالي الوزيرة على تسخير كل الامكانات من أجل المعلم ورسالته، وتمنى أن يعطى هذا اليوم زخما إعلاميا أكبر مما هو عليه الآن.هديته مكتبة وتقول فادية بنت ناصر الجهضمية من تعليمة محافظة مسقط: أطلب في هذا اليوم الجميل في هذا العيد ( عيد المعلم)  أن يزيد عدد المكتبات معنا في السلطنة وأن تنتشر بشكل أكبر حتى تصبح المكتبات متوفرة في مختلف محافظات السلطنة وتبرر هذا الطلب بقولها: أزور مكتبة الجامع الأكبر باستمرار وكانت آخر زيارة لي منذ يومين، ولقد رأيت الزحام الكبير على المكتبة لذلك أظن أن أغلى هدية لهذا الشعب القارئ وللمعلم الذي يحثه على القراءة هو مكتبة. وتشير الجهضمية إلى أن حب القراءة لم ينغرس في فئات المجتمع المختلفة لولا وجود معلم كفء يدعوا إلى القراءة والعلم والتسلح بهما، وهو الأمر الذي ينعكس إيجابا على الطالب الذي يزيد تحصيله الدراسي ويرتفع مستواه التعليمي بسبب وجود هذا المعلم الذي يبذل كل ما في وسعه من أجل طلابه ووطنه.  لا حضارة بدونهويبعث حمد بن حبيب البراشدي مشرف مادة التربية الإسلامية من تعليمية شمال الشرقية تهانيه وتبريكاته إلى المعلم الذي بذل الجهد وخرج الأجيال، مشيرا إلى أن المعلم يبذل كل ما يستطيع من أجل رفعة الوطن والأمة، ودعا البراشدي المعلم إلى بذل المزيد من الجهد والاخلاص والعطاء وإلى مزيد من الاطلاع والتعلم والانفتاح على تجارب الاخرين والاستفادة منها قدر الامكان، كما دعاه إلى عدم التوقف عند حد معين أوالركون إلى كلام المثبطين موكدا أن للمعلم أدوارا عظيمة فبه تنهض الأمم وهو من يخرج العلماء والمهندسين والقادة وبدونه لا تقوم حضارة ولا تقوم أمة.  نور عمان وقدم مقدر سويدان الهنائي ولي أمر من محافظة الداخلية التهنئة للمعلمين بمناسبة يوم المعلم وخص بالتهنئة معلمي مدرسة مصعب بن عمير للتعليم الأساسي ومعلمات مدرسة زينب بن علي للتعليم الأساسي وبهذه المناسبة قال: تهنئة قلبية لكل معلم تفانا في عمله ولم يبخل بجهد ولا عطاء ليقدمه لطلبته. وأضاف: إن المعلم يبني أنفسا وعقولا وشعوبا وأجيالا تبني الأوطان، إن المعلم يضيء بنور علمه دروبا توصلنا إلى المجد وتحقق لنا الانجازات، فكل عام وأنت بألف خير يا نور عمان.  شكرا أيها المعلموقال نصر بن ناصر الحضرمي ولي أمر بتعليمية جنوب الباطنة: يسطع نور المعلم في هذا اليوم على وجه الخصوص وهو يحتفل بعيده عيد معلم القيم والأخلاق السامية، عيد معلم رسالة الاسلام وتعاليمه السمحة. وأضاف الحضرمي لا يمكن لي أن أتخيل الحياة بدون معلم لأن الحياة بدونه لا حياة، ولذلك الحياة معه وبقربه وفي سماء علمه هي الحياة التي تستحق أن نفخر بها كيف لا وهو ناقل العلم والمعرفة. إنه يستحق منا كل الاحترام والتقدير، ويستحق أن نقف وقفة عرفان له في هذا اليوم لنقول له من أعماق القلب شكرا لك أيها المعلم.  رسالة إلى معلمومن تعليمية محافظة البريمي يقول مصبح الكعبي: تحية شكر وتقدير لكل من عمل بإخلاص وتفاني لرفعة هذا الدين والوطن. وأضاف: شكرًا من الأعماق لكل من سهر وتعب لنكون على ما نحن عليه اليوم وأرسل رسالة إلى معلمه تقول:  قد لا أتمكن من لقياك لطول المسافة وغربة الأيام ولكني أعلم علم اليقين أن الله لا يضيع عمل عبده فادعوا  الله أن يجازيك عني خير الجزاء. شكرًا لك معلميالعملاق الشامخوقال سالم بن سعيد السعيدي الخبير التربوي بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة البريمي مخاطبا المعلم : أيها العملاق الشامخ في عالم العلم والمعرفة أيها النور الذي يضئ حياة الناس عدو الجهل والقاضي عليه، منمي العقول ومهذب الأخلاق، حامل رسالة العلم والتعليم التي حملها خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم )،لك منا كل احترام وتبجيل على جهودك الرائعه العظيمة النيّرة في يومك الخالد.