الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

تعليمية شمال الباطنة تواصل عملية تقييم مشاريع التنمية المعرفية ومشاريع الروبوت

تاريخ نشر الخبر :25/02/2016
تواصل تعليمية شمال الباطنة تقييم المشاريع الطلابية في التنمية المعرفية ومشاريع الروبوت على مستوى المحافظة للعام الدراسي2015/2016 والتي يشرف عليها قسم التنمية المعرفية والدراسات الدولية وذلك بمشاركة 100 مشروع في مجال النماذج والتجارب و 30 مشروع في مجال الروبوت حيث تمتد عملية التقييم من 22/2/20160الى 29/2/2016 و يتم تقييم المشاريع الطلابية بناء على معايير محددة كالإجابة على السؤال البحثي والتصميم وطريقة وخطة عمل المشروع وجمع البيانات وتحليلها وتفسيرها والإبداع فيها بالإضافة إلى تقييم المشاريع أثناء عرض الطلاب لمشروعهم أمام لجنة التحكيم . 
وأوضح مدير دائرة التقويم التربوي بتعليمية شمال الباطنة ناصر المسلماني  ان برنامج التنمية المعرفية يعد من أهم البرامج التي تهدف إلى تشجيع الطلبة على البحث والاستقصاء والتفكير العلمي المنظم، وتفعيل الجانب التطبيقي العملي وتطوير جوانب التعليم والتعلم ، بجانب تطبيق المعرفة التي يتعلمها الطلبة في حياتهم اليومية ،وتهيئتهم للمشاركة في المسابقات والدراسات الإقليمية والدولية. 
واضاف المسلماني ان المشاريع الطلابية تهدف الى تنمية ملكات الابتكار لديهم وإشراك المجتمع والمدرسة والوزارة في دعم الابتكار لدى الطلبة لبناء مجتمع قائم على البحث والمعرفة العلمية وتأهيل مجموعة من المشاريع الطلابية للمشاركة في المسابقات الدولية كمسابقة انتل للعلوم والهندسة والملتقى الأسيوي ومسابقة جوجل ومسابقة الكويت العلمية وغيرها من المسابقات الأخرى.
وعن المشاركات الطلابية  يقول مشرف الرياضيات والمشرف على برنامج التنمية المعرفية بالمحافظة خالد بن جمعة الشيدي: شهدت المسابقة مشاركة واسعه من مختلف مدارس ولايات المحافظة تم من خلالها تقييم تلك المشاريع وفق بنود استمارة التقييم المعتمدة في ذلك, حيث شاركت مدرسة العوتبي للتعليم الأساسي بمشروع لاصق نبتة العسبق والتي يشرف عليها الأستاذ ماجد المقبالي ومن عمل الطالبين سيف بن حميد الزيدي ومالك بن سيف الدرمكي و يتلخص المشروع باستخلاص سائل حليبي الشكل من نبتة العسبق واستخدامه كلاصق لمختلف الأشياء كقطع الفخار والبلاستيك والجلود والأوراق, وأضاف الطالبان ان هذا اللاصق صديق للبيئة ولا يحمل مواد كيميائية التي تضر بصحة الإنسان كما ان عملية استخلاص هذا السائل لا يسبب في تدمير النبتة او موتها انما تفرزه كمقاوم لها.
وقدم  الطالبين محمد بن خالد الشيدي و حمد بن خلفان السعيدي مشروع المواقف الشخصية الذكية والتي يشرف عليه الأستاذ ماجد المقبالي حيث ان المشروع عبارة عن مواقف شخصية ذكية يتم التحكم بها عبر الهواتف الذكية باستخدام تقنية البلوتوث من خلال التحكم في فتح وغلق هذه المواقف, واضاف الطالبان ان عمل هذا المواقف يتم في اماكن متعددة كالمؤسسات الحكومية والفنادق والشركات والمنازل وذلك لتسهيل على الأفراد والحد من السرقات.
واشار خالد بن جمعة الشيدي انه سيتاح للطلبة فرصة أكبر لتوضيح نتائجهم وتفسيراتهم حول مشاريعهم بشكل يعكس فهمهم العميق، وستتيح المقابلة للمقيمين معرفة مدى إحاطة الطلاب بمواضيع مشاريعهم ومدى اطلاعهم ودقتهم ومصداقية نتائجهم وتفسيراتهم، وسيركز المحكمون في التقييم على عدة نقاط من ابرزها: دور الطالب الفعلي في المشروع ونسبة إسهامه في الإنجاز وخصوصاً المشاريع التي يتوجب فيها مساعدة مؤسسات علمية أو بحثية أو صناعية مستقله ومدى استفادة الطالب من توجيه البيت أو المدرسة في تنفيذ مشروعه. كما سيتم التركيز على إنجازات الطالب ونتائجه وتفسيراته  للسنة الحالية للمشاريع المستكملة أو التي أستمرت لسنوات متعددة  وجودة المشاريع الفردية والجماعية بنفس المعايير بغض النظر عن تصنيفها، كما سيكون على طلبة المشاريع الجماعية  إثبات فهمهم بشكل جماعي للمشروع ونتائجه وتفسيراته.
واكد الشيدي انه على الطلبة الاستعداد للتقييم بشكل جيد  و تصميم لوحة العرض  الخاصة بهم بطريقة واضحة ومفيدة وحسب المواصفات المطلوبة في الدليل  للسماح للمحكمين بالاطلاع عليها قبل المقابلة وتمكينهم بأن تكون مقابلتهم مع الطلبة مقابلة تتسم  بالمناقشة العلمية المتعمقة.
مما يجدر الإشارة الية انه سيتم تعزيز ومشاركة أفضل 15-20 مشروع في المعرض السنوي على مستوى المحافظة, كما ستشارك المحافظة بأفضل ثمانية مشاريع (ابتكارات) وبالمركز الأول في الروبوت لكل مجال من المجالات الخمسة على مستوى السلطنة .

تواصل تعليمية شمال الباطنة تقييم المشاريع الطلابية في التنمية المعرفية ومشاريع الروبوت على مستوى المحافظة للعام الدراسي2015/2016 والتي يشرف عليها قسم التنمية المعرفية والدراسات الدولية وذلك بمشاركة 100 مشروع في مجال النماذج والتجارب و 30 مشروع في مجال الروبوت حيث تمتد عملية التقييم من 22/2/20160الى 29/2/2016 و يتم تقييم المشاريع الطلابية بناء على معايير محددة كالإجابة على السؤال البحثي والتصميم وطريقة وخطة عمل المشروع وجمع البيانات وتحليلها وتفسيرها والإبداع فيها بالإضافة إلى تقييم المشاريع أثناء عرض الطلاب لمشروعهم أمام لجنة التحكيم . وأوضح مدير دائرة التقويم التربوي بتعليمية شمال الباطنة ناصر المسلماني  ان برنامج التنمية المعرفية يعد من أهم البرامج التي تهدف إلى تشجيع الطلبة على البحث والاستقصاء والتفكير العلمي المنظم، وتفعيل الجانب التطبيقي العملي وتطوير جوانب التعليم والتعلم ، بجانب تطبيق المعرفة التي يتعلمها الطلبة في حياتهم اليومية ،وتهيئتهم للمشاركة في المسابقات والدراسات الإقليمية والدولية. واضاف المسلماني ان المشاريع الطلابية تهدف الى تنمية ملكات الابتكار لديهم وإشراك المجتمع والمدرسة والوزارة في دعم الابتكار لدى الطلبة لبناء مجتمع قائم على البحث والمعرفة العلمية وتأهيل مجموعة من المشاريع الطلابية للمشاركة في المسابقات الدولية كمسابقة انتل للعلوم والهندسة والملتقى الأسيوي ومسابقة جوجل ومسابقة الكويت العلمية وغيرها من المسابقات الأخرى.وعن المشاركات الطلابية  يقول مشرف الرياضيات والمشرف على برنامج التنمية المعرفية بالمحافظة خالد بن جمعة الشيدي: شهدت المسابقة مشاركة واسعه من مختلف مدارس ولايات المحافظة تم من خلالها تقييم تلك المشاريع وفق بنود استمارة التقييم المعتمدة في ذلك, حيث شاركت مدرسة العوتبي للتعليم الأساسي بمشروع لاصق نبتة العسبق والتي يشرف عليها الأستاذ ماجد المقبالي ومن عمل الطالبين سيف بن حميد الزيدي ومالك بن سيف الدرمكي و يتلخص المشروع باستخلاص سائل حليبي الشكل من نبتة العسبق واستخدامه كلاصق لمختلف الأشياء كقطع الفخار والبلاستيك والجلود والأوراق, وأضاف الطالبان ان هذا اللاصق صديق للبيئة ولا يحمل مواد كيميائية التي تضر بصحة الإنسان كما ان عملية استخلاص هذا السائل لا يسبب في تدمير النبتة او موتها انما تفرزه كمقاوم لها.وقدم  الطالبين محمد بن خالد الشيدي و حمد بن خلفان السعيدي مشروع المواقف الشخصية الذكية والتي يشرف عليه الأستاذ ماجد المقبالي حيث ان المشروع عبارة عن مواقف شخصية ذكية يتم التحكم بها عبر الهواتف الذكية باستخدام تقنية البلوتوث من خلال التحكم في فتح وغلق هذه المواقف, واضاف الطالبان ان عمل هذا المواقف يتم في اماكن متعددة كالمؤسسات الحكومية والفنادق والشركات والمنازل وذلك لتسهيل على الأفراد والحد من السرقات.واشار خالد بن جمعة الشيدي انه سيتاح للطلبة فرصة أكبر لتوضيح نتائجهم وتفسيراتهم حول مشاريعهم بشكل يعكس فهمهم العميق، وستتيح المقابلة للمقيمين معرفة مدى إحاطة الطلاب بمواضيع مشاريعهم ومدى اطلاعهم ودقتهم ومصداقية نتائجهم وتفسيراتهم، وسيركز المحكمون في التقييم على عدة نقاط من ابرزها: دور الطالب الفعلي في المشروع ونسبة إسهامه في الإنجاز وخصوصاً المشاريع التي يتوجب فيها مساعدة مؤسسات علمية أو بحثية أو صناعية مستقله ومدى استفادة الطالب من توجيه البيت أو المدرسة في تنفيذ مشروعه. كما سيتم التركيز على إنجازات الطالب ونتائجه وتفسيراته  للسنة الحالية للمشاريع المستكملة أو التي أستمرت لسنوات متعددة  وجودة المشاريع الفردية والجماعية بنفس المعايير بغض النظر عن تصنيفها، كما سيكون على طلبة المشاريع الجماعية  إثبات فهمهم بشكل جماعي للمشروع ونتائجه وتفسيراته.واكد الشيدي انه على الطلبة الاستعداد للتقييم بشكل جيد  و تصميم لوحة العرض  الخاصة بهم بطريقة واضحة ومفيدة وحسب المواصفات المطلوبة في الدليل  للسماح للمحكمين بالاطلاع عليها قبل المقابلة وتمكينهم بأن تكون مقابلتهم مع الطلبة مقابلة تتسم  بالمناقشة العلمية المتعمقة.مما يجدر الإشارة الية انه سيتم تعزيز ومشاركة أفضل 15-20 مشروع في المعرض السنوي على مستوى المحافظة, كما ستشارك المحافظة بأفضل ثمانية مشاريع (ابتكارات) وبالمركز الأول في الروبوت لكل مجال من المجالات الخمسة على مستوى السلطنة .