الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار


تاريخ نشر الخبر :02/03/2016
في إطار التحضير لبدء مشروع "بالعلوم نُفكر" و الذي يقام ضمن المبادرة العلمية لمدرستا السلطان قابوس بصلالة التابعتين لشؤون البلاط السلطاني، تتنافس ما يقارب من "57" طالبة من مدرسة السلطان قابوس (1-10) للحصول على مقعد للمشاركة في المشروع العلمي "بالعلوم نُفكر" و هو برنامج علمي يقام بالتعاون ما بين عدد من  معلمي العلوم والنادي العلمي و خدمة التوجيه المهني بالمدرستين.
يتضمن البرنامج ثلاث مراحل رئيسية الأولى أنا أفكر و هي المرحلة التي يتم فيها التعريف بالبرنامج و يحدد الطالب المجال الذي يرغب بالمشاركة فيه سواء كانت في تطبيق مشروع الروبوت أو الالكترونيات أو الطاقة البديلة و أيضا يتم في هذه المرحلة تشكيل الطلبة لمجموعات العمل التي سينطلقون بالمشاركة من خلالها في منظومة عمل جماعي لتنفيذ المشاريع كل على حده.
و سيتم اختيار الطلبة والطالبات بناءً على عدة معايير وضعتها اللجنة و هي مستوى الطالب في مادة العلوم و مدى التحضير للمقابلة و ذلك من خلال التعرف على مدى إطلاع الطالب المتقدم للمشاركة حول فكرة المشروع، وأيضاً مدى استعداد الطالب للعمل الجماعي و كذلك تقديم رؤية تسويقية لفكرة المشروع بجانب وجود رؤية مستقبلية لتطوير الفكرة، و أيضاً مدى استعداد الطالب للمشاركة بالمشروع في المسابقات المحلية و الاقليمية، وكذلك ما إذا كان الطالب قد حدد تخصص مناسب بناءً على هذه المشاركة و أيضاً تنظر لجنة التحكيم في مدى فاعلية الطالب في برامج التوجيه المهني و الأنشطة بالمدرسة و أخيراً الفهم العام لأهمية الابتكار والإبداع وانعكاسه على التنمية.
وقد قامت لجنة المقابلات الشخصية و المكونة من كل من الأستاذة النهل بنت غياض الضجر مساعدة المديرة و الأستاذة ألحان بنت شهير بيت سليم مساعدة المديرة للخدمات المساندة و الأستاذة آمنة بنت مبروك باسعد معلمة العلمة ومنفذة المشروع والأستاذة إيمان بنت الصافي الحريبي أخصائية التوجيه المهني بعمل المقابلات الشخصية التأهيلية لقبول الطالبات للمشاركة.
يذكر أن مشروع " بالعلوم نُفكر" يهدف إلى إيجاد بيئة ابتكارية و إبداعية لدى الطلبة و الطالبات، بجانب توجيه الطلبة والطالبات لاستغلال أوقاتهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة، كذلك يهدف إلى تعزيز التنافس العملي بين المدرستين نماذج و ابتكارات علمية تخدم المجتمع  المدرسي و تفعيل التعاون و التكامل بين المناهج الدراسية و الأنشطة الطلابية و خدمة التوجيه المهني،  فضلاً عن إبراز النواحي والجوانب الإبداعية لدى الطلبة و تعزيز مستوى التحصيل الدراسي و التطبيق العملي للمناهج العملية.
إضافةً إلى بناء شخصية الطالب و تزويده بمهارات العمل الجماعي و الثقة بالنفس وروح التعاون واتخاذ القرار المناسب وإدارة الوقت من خلال ما سيتم اكتسابه من هذه المبادرة  من مهارات وما سيقوم بتنفيذه من أعمال وتعزيز روح المثابرة و التحدي و تقديم أعمال نموذجيه تعزز من انجازات الطالب العلمية.

في إطار التحضير لبدء مشروع "بالعلوم نُفكر" و الذي يقام ضمن المبادرة العلمية لمدرستا السلطان قابوس بصلالة التابعتين لشؤون البلاط السلطاني، تتنافس ما يقارب من "57" طالبة من مدرسة السلطان قابوس (1-10) للحصول على مقعد للمشاركة في المشروع العلمي "بالعلوم نُفكر" و هو برنامج علمي يقام بالتعاون ما بين عدد من  معلمي العلوم والنادي العلمي و خدمة التوجيه المهني بالمدرستين.يتضمن البرنامج ثلاث مراحل رئيسية الأولى أنا أفكر و هي المرحلة التي يتم فيها التعريف بالبرنامج و يحدد الطالب المجال الذي يرغب بالمشاركة فيه سواء كانت في تطبيق مشروع الروبوت أو الالكترونيات أو الطاقة البديلة و أيضا يتم في هذه المرحلة تشكيل الطلبة لمجموعات العمل التي سينطلقون بالمشاركة من خلالها في منظومة عمل جماعي لتنفيذ المشاريع كل على حده.و سيتم اختيار الطلبة والطالبات بناءً على عدة معايير وضعتها اللجنة و هي مستوى الطالب في مادة العلوم و مدى التحضير للمقابلة و ذلك من خلال التعرف على مدى إطلاع الطالب المتقدم للمشاركة حول فكرة المشروع، وأيضاً مدى استعداد الطالب للعمل الجماعي و كذلك تقديم رؤية تسويقية لفكرة المشروع بجانب وجود رؤية مستقبلية لتطوير الفكرة، و أيضاً مدى استعداد الطالب للمشاركة بالمشروع في المسابقات المحلية و الاقليمية، وكذلك ما إذا كان الطالب قد حدد تخصص مناسب بناءً على هذه المشاركة و أيضاً تنظر لجنة التحكيم في مدى فاعلية الطالب في برامج التوجيه المهني و الأنشطة بالمدرسة و أخيراً الفهم العام لأهمية الابتكار والإبداع وانعكاسه على التنمية.وقد قامت لجنة المقابلات الشخصية و المكونة من كل من الأستاذة النهل بنت غياض الضجر مساعدة المديرة و الأستاذة ألحان بنت شهير بيت سليم مساعدة المديرة للخدمات المساندة و الأستاذة آمنة بنت مبروك باسعد معلمة العلمة ومنفذة المشروع والأستاذة إيمان بنت الصافي الحريبي أخصائية التوجيه المهني بعمل المقابلات الشخصية التأهيلية لقبول الطالبات للمشاركة.يذكر أن مشروع " بالعلوم نُفكر" يهدف إلى إيجاد بيئة ابتكارية و إبداعية لدى الطلبة و الطالبات، بجانب توجيه الطلبة والطالبات لاستغلال أوقاتهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة، كذلك يهدف إلى تعزيز التنافس العملي بين المدرستين نماذج و ابتكارات علمية تخدم المجتمع  المدرسي و تفعيل التعاون و التكامل بين المناهج الدراسية و الأنشطة الطلابية و خدمة التوجيه المهني،  فضلاً عن إبراز النواحي والجوانب الإبداعية لدى الطلبة و تعزيز مستوى التحصيل الدراسي و التطبيق العملي للمناهج العملية.إضافةً إلى بناء شخصية الطالب و تزويده بمهارات العمل الجماعي و الثقة بالنفس وروح التعاون واتخاذ القرار المناسب وإدارة الوقت من خلال ما سيتم اكتسابه من هذه المبادرة  من مهارات وما سيقوم بتنفيذه من أعمال وتعزيز روح المثابرة و التحدي و تقديم أعمال نموذجيه تعزز من انجازات الطالب العلمية.