الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

مدارس تعليمية الداخلية تؤدي الاختبار التجريبي لمهارات الدراسة الدولية

تاريخ نشر الخبر :07/03/2016
أدّت مدارس تعليمية محافظة الداخلية المُشاركة في تنفيذ الدراسة الدولية لمهارات القراءة ( بيرلز) الاختبار التجريبي للدراسة وذلك للوقوف على مدى جاهزية طلبة وطالبات الشُعب المُختارة بالمدارس لتطبيق اختبار الدراسة التي ستجرى في الرابع من شهر إبريل المقبل حيث وقع الاختيار على ستٌ وعشرون مدرسة من مدارس المحافظة لتطبيق الدراسة فيها والتي تستهدف طلبة الصف الرابع كونهم في صفٍّ يمثل نقطة تحوّل هامة في نمو الطفل كقارئ ولتحويل القراءة لديه من هدف إلى وسيلة تعلّم ، ويأتي الاختبار التجريبي بهدف العمل على تهيئة التلاميذ لموقف تطبيق الاختبار الفعلي بحيث يُختبَر التلاميذ في ظروف مشابهة للاختبار الفعلي ؛ وقد قام أعضاء الفريق المحلي بالمحافظة بزيارة لبعض المدارس المُطبّقة للدراسة للوقوف على جوانب تطبيق الاختبار التجريبي للدراسة .
وكان الفريق المحلي بالمحافظ قد عقد اجتماعاً لمناقشة الخطة الإعلامية وسير الاستعدادات لتطبيق الدراسة وذلك برئاسة سيف بن حمد العبدلي مدير دائرة تنمية الموارد البشرية رئيس الفريق حيث تمت مناقشة توزيع مطبوعات الخطة الإعلامية وكذلك آلية تفعيلها وضمان وصولها للمدارس واختيار الأماكن الأخرى التي سيتم توزيع بعض الملصقات الإعلامية فيها ، بالإضافة إلى اختيار المراقبات في المدارس وتدريبهن قبل تنفيذ الدراسة في الرابع من الشهر المُقبل  .    
 وكانت اللجنة المحلية بالمحافظة قد عقدت خلال الفصل الدراسي الأول عدداً من الدورات التدريبية لرفع الوعي لمعلمات المجال الأول في اللغة العربية للصف الرابع بمدارس الحلقة الأولى تجاه الدراسة الدولية " بيرلز " وذلك لتأهيل المشرفين والمعلمات الأوائل والمعلمات للإشراف على المشروع بالمدارس المطبقة له وإكسابهم الاستراتيجيات الحديثة في التدريس ورفع المهارات القرائية لدى الطلبة وحث أولياء الأمور على تنمية حب القراءة لدى أبنائهم.
ومن الجدير بالذكر أن الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة هي عبارة عن اختبار دولي يقوم على أساس المقارنة لقياس قدرات طلبة الصف الرابع الذين  بلغوا تسع سنوات تقريبًا في مهارات القراءة بلغة الدراسة( اللغة الأم للدولة المشاركة)، وذلك لتحديد جوانب القوة والضعف لديهم، ومن ثم تطوير تلك المهارات والارتقاء بها، بما يحقق الأهداف المرجوة للتعليم، ويلبي متطلبات تطوير التعليم ويسهم في تطوير قدرات التلاميذ وكفاياتهم  ويجري تنظيمها مرة كل خمس سنوات، ومدة تنفيذها ايضًا خمس سنوات وتشرف على الدراسة الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي وتُركّز الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة لدى التلاميذ على ثلاثة جوانب عند تقييمها لهذه المهارات، وهي العمليات الخاصة بفهم المادة المقروءة واستيعابها والغرض من القراءة وسلوكيات القراءة لدى الفئة المستهدفة واتجاهاتها حيث تساعد هذه الدراسة على معرفة نقاط القوة والضعف فيما يتعلق بمناهج اللغة العربية لتعزيز نقاط القوة ومعالجة مواطن الضعف وتطوير مناهج اللغة العربية  بصفة عامة ومقررات القراءة بصفة خاصة لتحسين وتطوير أداء طلابنا في هذا المجال .

أدّت مدارس تعليمية محافظة الداخلية المُشاركة في تنفيذ الدراسة الدولية لمهارات القراءة ( بيرلز) الاختبار التجريبي للدراسة وذلك للوقوف على مدى جاهزية طلبة وطالبات الشُعب المُختارة بالمدارس لتطبيق اختبار الدراسة التي ستجرى في الرابع من شهر إبريل المقبل حيث وقع الاختيار على ستٌ وعشرون مدرسة من مدارس المحافظة لتطبيق الدراسة فيها والتي تستهدف طلبة الصف الرابع كونهم في صفٍّ يمثل نقطة تحوّل هامة في نمو الطفل كقارئ ولتحويل القراءة لديه من هدف إلى وسيلة تعلّم ، ويأتي الاختبار التجريبي بهدف العمل على تهيئة التلاميذ لموقف تطبيق الاختبار الفعلي بحيث يُختبَر التلاميذ في ظروف مشابهة للاختبار الفعلي ؛ وقد قام أعضاء الفريق المحلي بالمحافظة بزيارة لبعض المدارس المُطبّقة للدراسة للوقوف على جوانب تطبيق الاختبار التجريبي للدراسة .وكان الفريق المحلي بالمحافظ قد عقد اجتماعاً لمناقشة الخطة الإعلامية وسير الاستعدادات لتطبيق الدراسة وذلك برئاسة سيف بن حمد العبدلي مدير دائرة تنمية الموارد البشرية رئيس الفريق حيث تمت مناقشة توزيع مطبوعات الخطة الإعلامية وكذلك آلية تفعيلها وضمان وصولها للمدارس واختيار الأماكن الأخرى التي سيتم توزيع بعض الملصقات الإعلامية فيها ، بالإضافة إلى اختيار المراقبات في المدارس وتدريبهن قبل تنفيذ الدراسة في الرابع من الشهر المُقبل  .  

 

  وكانت اللجنة المحلية بالمحافظة قد عقدت خلال الفصل الدراسي الأول عدداً من الدورات التدريبية لرفع الوعي لمعلمات المجال الأول في اللغة العربية للصف الرابع بمدارس الحلقة الأولى تجاه الدراسة الدولية " بيرلز " وذلك لتأهيل المشرفين والمعلمات الأوائل والمعلمات للإشراف على المشروع بالمدارس المطبقة له وإكسابهم الاستراتيجيات الحديثة في التدريس ورفع المهارات القرائية لدى الطلبة وحث أولياء الأمور على تنمية حب القراءة لدى أبنائهم.ومن الجدير بالذكر أن الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة هي عبارة عن اختبار دولي يقوم على أساس المقارنة لقياس قدرات طلبة الصف الرابع الذين  بلغوا تسع سنوات تقريبًا في مهارات القراءة بلغة الدراسة( اللغة الأم للدولة المشاركة)، وذلك لتحديد جوانب القوة والضعف لديهم، ومن ثم تطوير تلك المهارات والارتقاء بها، بما يحقق الأهداف المرجوة للتعليم، ويلبي متطلبات تطوير التعليم ويسهم في تطوير قدرات التلاميذ وكفاياتهم  ويجري تنظيمها مرة كل خمس سنوات، ومدة تنفيذها ايضًا خمس سنوات وتشرف على الدراسة الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي وتُركّز الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة لدى التلاميذ على ثلاثة جوانب عند تقييمها لهذه المهارات، وهي العمليات الخاصة بفهم المادة المقروءة واستيعابها والغرض من القراءة وسلوكيات القراءة لدى الفئة المستهدفة واتجاهاتها حيث تساعد هذه الدراسة على معرفة نقاط القوة والضعف فيما يتعلق بمناهج اللغة العربية لتعزيز نقاط القوة ومعالجة مواطن الضعف وتطوير مناهج اللغة العربية  بصفة عامة ومقررات القراءة بصفة خاصة لتحسين وتطوير أداء طلابنا في هذا المجال .