الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

فعاليات متنوعة استعداداً للدراسة الدولية بيرلز PIRLS 2016   بمدارس تعليمية الوسطى

تاريخ نشر الخبر :13/03/2016
تولي تعليمية الوسطى ممثلة في اللجنة المشرفة على اختبارات الدراسة (بيرلز2016) بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الوسطى برئاسة علي شافي الحكماني المدير المساعد لتنمية الموارد البشرية وبإشراف الدكتور سالم بن سعيد بن مسلم المعشني مدير إدارة التربية والتعليم بحافظة الوسطى أهمية خاصة جدا للدراسة الدولية بيرلز 2016م  بهدف الحصول على مؤشرات حقيقية عن مستوى القراءة الواعية لدى طلبة الصف الرابع ، ومن هنا تصاعدت وتيرة الاستعدادات لها على كافة المحاور سواء الإعلامية أو الإدارية أو الميدانية ، فمن الناحية الإعلامية اهتم قسم العلاقات العامة والإعلام التربوي بإبراز كافة المناشط والفعاليات الخاصة بالدراسة منذ تطبيق الاختبار التجريبي للدراسة في بداية شهر مارس الجاريي كما حرص على اصدار العديد من البوسترات التوعوية الخاصة بالدراسة فضلاً عن انتاج عديد الفيديوهات من خلال مقابلات مع أولياء الأمور والطلبة والمسئولين عن الدراسة ، ونشر ذلك بالمنتدى التربوي الإلكتروني وكافة وسائل التواصل الاجتماعي وقناة تعليمية الوسطى باليوتيوب ، وبالتنسيق مع اللجنة الفرعية تم توزيع المنشورات والملصقات على المدارس والطلبة كما تم وضع الملصقات واللوحات التعريفية والتوعوية في مداخل المستشفيات والمراكز الصحية ومكاتب الولاة بالمحافظة ، كما تعددت زيارات اللجنة الفرعية للمدارس لمتابعة تنفيذ الخطط الموضوعة لتنفيذ الاستعدادات والتعرف على جهود كل مدرسة مشاركة في الدراسة لإعداد الطلبة لخوض الامتحان ، هذا وتنوعت وتعددت أشكال العمل المتميز في كافة المدارس المستهدفة في الدراسة حيث قامت بتوعية مكثفة لأولياء الأمور من الآباء والأمهات وكذلك الطلبة والمعلمين للتعريف بالدراسة وأهدافها والأهمية التي تمثلها وذلك من خلال مقابلات شخصية ومشاغل واجتماعات مع كافة الفئات مستخدمة في ذلك أسلوب راقي في التوعية وطرق مبتكرة عديدة من خلال عروض تقديمية إلكترونية وفيديوهات توعوية فضلاً عن ملصقات خاصة بالدراسة وكان لمجالس الآباء والأمهات دور متميز في نقل ذلك للمجتمع ، كما أجرت المدارس العديد من المسابقات بين طلبة الصف الرابع استهدفت القراءة الواعية شفهياً وتحريرياً ، وكان لجماعات مركز مصادر التعلم والصحافة المدرسية والإذاعة المدرسية الصباحية دور هام في التوعية وإجراء المسابقات مع توزيع هدايا وجوائز قيمة للطلبة والمعلمين من خلال إدارات المدارس الواعية والتي لم تألوا جهداً في هذا الصدد وتبذل اللجنة الفرعية والإعلامية جهوداً متزايدة ومتصاعدة وفق خطة مدروسة لإعداد كافة العناصر من إدارات مدارس وأولياء الأمور والمعلمين والطلبة لخوض امتحانات الدراسة الدولية بيرلز 2016م المقررة في بداية أبريل القادم ووضع السلطنة في المكانة التي تليق بها وأن تعكس النتائج مدى التطور في مهارات القراءة الواعية لطلبة المحافظة وتعكس الجهود المبذولة من قبل إدارة التربية والتعليم بمحافظة الوسطى في هذا الصدد.
طلبة بيرلز يتحدثون عن أهمية الدراسة
 وتحدث إلينا طلبة الصف الرابع في عبارات موجزة تعكس وعيهم التام بالدراسة فتقول الطالبة غزلان الحميدي من مدرسة الدقم للتعليم الأساسي " استطيع القراءة إذن أنا قادرة على التنافس ولنكن جيلاً واعياً متعلماً بالقراءة نسمو " ، أما الطالبة شهلاء حمد اللحيفي من مدرسة ريما للتعليم الأساسي فتقول " أنا أقرأ لتنهض أمتي " وعبر سلوم الصغير الغفيلي وطرفة عبد الله الجنيبي من مدرسة صراب للتعليم الأساسي بقولهما " في القراءة غذاء للعقل وارتقاء للفكر وبالقراءة نبني الحضارات " ، ويقول الطالب بدر الجنيبي " لأني أحب عمان سأقرأ ... لأرتقي وأرقى " وتقول الطالب روان – وكلاهما من مدرسة ظهر للتعليم الأساسي –"كلما قرأت أكثر ، تعلمت أكثر ،فأنجزت أكثر  " ويقول الطالب سليم الجنيبي من مدرسة خلوف للتعليم الأساسي " أدعوا زملائي الطلبة لقراءة القصص الشيقة والمفيدة حتى تتحقق نتائج طيبة في بيرلز 2016 " ، أما الطالبة فاطمة خالد الحرسوسي من مدرسة أبو مضابي للتعليم الأساسي فتقول " أنا أقرأ لأرتقي بوطني ، أنا أفكر لأكون متميزاً  " ، ويقول الطالب سليم مسلم الجنيبي من مدرسة خلوف للتعليم الأساسي " القراءة هي حياتي فالقراءة حياة "  أما الطالب عبد الله سعيد الحرسوسي مدرسة ريما للتعليم الأساسي فيقول " أنا أقرأ وأرتقي لأن بلادي تستحق أن أهديها تميزي ".

تولي تعليمية الوسطى ممثلة في اللجنة المشرفة على اختبارات الدراسة (بيرلز2016) بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الوسطى برئاسة علي شافي الحكماني المدير المساعد لتنمية الموارد البشرية وبإشراف الدكتور سالم بن سعيد بن مسلم المعشني مدير إدارة التربية والتعليم بحافظة الوسطى أهمية خاصة جدا للدراسة الدولية بيرلز 2016م  بهدف الحصول على مؤشرات حقيقية عن مستوى القراءة الواعية لدى طلبة الصف الرابع ، ومن هنا تصاعدت وتيرة الاستعدادات لها على كافة المحاور سواء الإعلامية أو الإدارية أو الميدانية ، فمن الناحية الإعلامية اهتم قسم العلاقات العامة والإعلام التربوي بإبراز كافة المناشط والفعاليات الخاصة بالدراسة منذ تطبيق الاختبار التجريبي للدراسة في بداية شهر مارس الجاريي كما حرص على اصدار العديد من البوسترات التوعوية الخاصة بالدراسة فضلاً عن انتاج عديد الفيديوهات من خلال مقابلات مع أولياء الأمور والطلبة والمسئولين عن الدراسة ، ونشر ذلك بالمنتدى التربوي الإلكتروني وكافة وسائل التواصل الاجتماعي وقناة تعليمية الوسطى باليوتيوب ، وبالتنسيق مع اللجنة الفرعية تم توزيع المنشورات والملصقات على المدارس والطلبة كما تم وضع الملصقات واللوحات التعريفية والتوعوية في مداخل المستشفيات والمراكز الصحية ومكاتب الولاة بالمحافظة ، كما تعددت زيارات اللجنة الفرعية للمدارس لمتابعة تنفيذ الخطط الموضوعة لتنفيذ الاستعدادات والتعرف على جهود كل مدرسة مشاركة في الدراسة لإعداد الطلبة لخوض الامتحان ، هذا وتنوعت وتعددت أشكال العمل المتميز في كافة المدارس المستهدفة في الدراسة حيث قامت بتوعية مكثفة لأولياء الأمور من الآباء والأمهات وكذلك الطلبة والمعلمين للتعريف بالدراسة وأهدافها والأهمية التي تمثلها وذلك من خلال مقابلات شخصية ومشاغل واجتماعات مع كافة الفئات مستخدمة في ذلك أسلوب راقي في التوعية وطرق مبتكرة عديدة من خلال عروض تقديمية إلكترونية وفيديوهات توعوية فضلاً عن ملصقات خاصة بالدراسة وكان لمجالس الآباء والأمهات دور متميز في نقل ذلك للمجتمع ، كما أجرت المدارس العديد من المسابقات بين طلبة الصف الرابع استهدفت القراءة الواعية شفهياً وتحريرياً ، وكان لجماعات مركز مصادر التعلم والصحافة المدرسية والإذاعة المدرسية الصباحية دور هام في التوعية وإجراء المسابقات مع توزيع هدايا وجوائز قيمة للطلبة والمعلمين من خلال إدارات المدارس الواعية والتي لم تألوا جهداً في هذا الصدد وتبذل اللجنة الفرعية والإعلامية جهوداً متزايدة ومتصاعدة وفق خطة مدروسة لإعداد كافة العناصر من إدارات مدارس وأولياء الأمور والمعلمين والطلبة لخوض امتحانات الدراسة الدولية بيرلز 2016م المقررة في بداية أبريل القادم ووضع السلطنة في المكانة التي تليق بها وأن تعكس النتائج مدى التطور في مهارات القراءة الواعية لطلبة المحافظة وتعكس الجهود المبذولة من قبل إدارة التربية والتعليم بمحافظة الوسطى في هذا الصدد.
طلبة بيرلز يتحدثون عن أهمية الدراسة
 وتحدث إلينا طلبة الصف الرابع في عبارات موجزة تعكس وعيهم التام بالدراسة فتقول الطالبة غزلان الحميدي من مدرسة الدقم للتعليم الأساسي " استطيع القراءة إذن أنا قادرة على التنافس ولنكن جيلاً واعياً متعلماً بالقراءة نسمو " ، أما الطالبة شهلاء حمد اللحيفي من مدرسة ريما للتعليم الأساسي فتقول " أنا أقرأ لتنهض أمتي " وعبر سلوم الصغير الغفيلي وطرفة عبد الله الجنيبي من مدرسة صراب للتعليم الأساسي بقولهما " في القراءة غذاء للعقل وارتقاء للفكر وبالقراءة نبني الحضارات " ، ويقول الطالب بدر الجنيبي " لأني أحب عمان سأقرأ ... لأرتقي وأرقى " وتقول الطالب روان – وكلاهما من مدرسة ظهر للتعليم الأساسي –"كلما قرأت أكثر ، تعلمت أكثر ،فأنجزت أكثر  " ويقول الطالب سليم الجنيبي من مدرسة خلوف للتعليم الأساسي " أدعوا زملائي الطلبة لقراءة القصص الشيقة والمفيدة حتى تتحقق نتائج طيبة في بيرلز 2016 " ، أما الطالبة فاطمة خالد الحرسوسي من مدرسة أبو مضابي للتعليم الأساسي فتقول " أنا أقرأ لأرتقي بوطني ، أنا أفكر لأكون متميزاً  " ، ويقول الطالب سليم مسلم الجنيبي من مدرسة خلوف للتعليم الأساسي " القراءة هي حياتي فالقراءة حياة "  أما الطالب عبد الله سعيد الحرسوسي مدرسة ريما للتعليم الأساسي فيقول " أنا أقرأ وأرتقي لأن بلادي تستحق أن أهديها تميزي ".