الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

تدريب مراقبات اختبار الدراسة الدولية للقراء بشمال الشرقية

تاريخ نشر الخبر :22/03/2016
في اطار جهود وزارة التربية والتعليم في تقديم أفضل دعم للطلاب الذين ستطبق عليه الدراسة الدولية للقراءة "بيرلز" في الرابع من الشهر المقبل ، قدم صباح أمس محمد بن سعيد الجابري عضو فني امتحانات بقسم الدراسات الدولية بالمديرية العامة للتقويم التربوي برنامجا تدريبا لمعلمات شمال الشرقية اللاتي  سيشرفن على سير اختبارات الدراسة الدولية للقراءة " بيرلز "  في الرابع من شهر المقبل ، أقيم البرنامج في مركز التدريب التربوي التابع للمديرية العامة للتربية والتعليم بإبراء ، حيث قدم المدرب تعريفا بالدور المطلوب من المستهدفين اثناء تأدية الامتحانات وفق المعايير والإجراءات الدولية التي وضعتها الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي المشرفة على الدراسة  بما يضمن تطبيق الاختبارات بنفس الطريقة في جميع الدول المشاركة في الدراسة ، كما تم تعريف المعلمات بأدوات الدراسة والمطلوب في كل منها وطريقة الاجابة عليها من قبل الطلاب والوقت المحدد لكل منها .
الجدير بالذكر أن الدراسة الدولية للقراءة هي عبارة عن اختبار دولي يقوم على أساس المقارنة لقياس قدرات طلبة الصف الرابع في مهارات القراءة بلغة الدراسة (اللغة الأم للدولة المشاركة)، وذلك لتحديد جوانب القوة والضعف لديهم، ومن ثم تطوير تلك المهارات والارتقاء بها، بما يحقق الأهداف المرجوة للتعليم، ويلبي متطلبات تطوير التعليم ويسهم في تطوير قدرات التلاميذ وكفاياتهم ويجري تنظيمها مرة كل خمس سنوات، وتُركّز على قياس مهارات القراءة لدى التلاميذ على ثلاثة جوانب عند تقييمها لهذه المهارات، وهي فهم المقروءة واستيعابه والغرض من القراءة وسلوكيات القراءة لدى الفئة المستهدفة واتجاهاتها .

في اطار جهود وزارة التربية والتعليم في تقديم أفضل دعم للطلاب الذين ستطبق عليه الدراسة الدولية للقراءة "بيرلز" في الرابع من الشهر المقبل ، قدم صباح أمس محمد بن سعيد الجابري عضو فني امتحانات بقسم الدراسات الدولية بالمديرية العامة للتقويم التربوي برنامجا تدريبا لمعلمات شمال الشرقية اللاتي  سيشرفن على سير اختبارات الدراسة الدولية للقراءة " بيرلز "  في الرابع من شهر المقبل ، أقيم البرنامج في مركز التدريب التربوي التابع للمديرية العامة للتربية والتعليم بإبراء ، حيث قدم المدرب تعريفا بالدور المطلوب من المستهدفين اثناء تأدية الامتحانات وفق المعايير والإجراءات الدولية التي وضعتها الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي المشرفة على الدراسة  بما يضمن تطبيق الاختبارات بنفس الطريقة في جميع الدول المشاركة في الدراسة ، كما تم تعريف المعلمات بأدوات الدراسة والمطلوب في كل منها وطريقة الاجابة عليها من قبل الطلاب والوقت المحدد لكل منها .الجدير بالذكر أن الدراسة الدولية للقراءة هي عبارة عن اختبار دولي يقوم على أساس المقارنة لقياس قدرات طلبة الصف الرابع في مهارات القراءة بلغة الدراسة (اللغة الأم للدولة المشاركة)، وذلك لتحديد جوانب القوة والضعف لديهم، ومن ثم تطوير تلك المهارات والارتقاء بها، بما يحقق الأهداف المرجوة للتعليم، ويلبي متطلبات تطوير التعليم ويسهم في تطوير قدرات التلاميذ وكفاياتهم ويجري تنظيمها مرة كل خمس سنوات، وتُركّز على قياس مهارات القراءة لدى التلاميذ على ثلاثة جوانب عند تقييمها لهذه المهارات، وهي فهم المقروءة واستيعابه والغرض من القراءة وسلوكيات القراءة لدى الفئة المستهدفة واتجاهاتها .