الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

البرنامج التدريبي الثاني  لرفع الوعي لمعلمات المجال الأول تجاه الدراسة الدولية بالدقم

تاريخ نشر الخبر :27/03/2016
اختتم البرنامج التدريبي للتأهيل معلمات المجال الأول للدراسة الدولية بيرلز 2016   المرحلة الثانية ب مركز التدريب بالدقم ويأتي استكمالا للمرحلة الأولى ، ويستهدف البرنامج في مرحلته الثانية عددا من المشرفين ومعلمات المجال الأول للصف الرابع الأساسي للمدارس المشاركة في الدراسة الدولية بيرلز 2016م . وقدم  البرنامج التدريبي  حمد بن خلفان البكري مشرف المجال الأول ، ويهدف البرنامج في مرحلته الثانية على أن يتعرف المتدرب على مستويات الفهم القرائي في بعض الدراسات والبحوث ويربط بين مستويات الفهم القرائي وأسئلة النصوص القرائية الواردة في كتاب أحب لغتي للصف الرابع الأساسي بجزأيه الأول والثاني  ويبني أسئلة تراعي مستويات الفهم القرائي الأربعة من خلال نصوص معطاة وأن يتعرف على استراتيجيات التعلم النشط وما وراء المعرفة واستراتيجيات فهم المقروء مثل : كرة الثلج ، والتدريس التبادلي ، وتنال القمر ، واستراتيجية KWLH ، واستراتيجية الخطوات الست في فهم المقروء ، وأن يكتسب مهارات تخطيط حصة وتطبيقها ، كما يهدف البرنامج التدريبي في مرحلته الثانية إلى أن يناقش المستهدف الصعوبات التي قد تواجه أولياء الأمور في تنمية حب القراءة لدى ابنائهم وأن يعد خطة ابداعية تساعد المدرسة في اشراك أولياء الأمور في تنمية مهارات القراءة لدى ابنائهم ويضع خطة لتفعيل دور مركز مصادر التعلم في تنمية مهارات القراءة ويناقش الدور الذي يلعبه مركز المصادر في تنمية مهارة القراءة لدى الطلبة ، وأخيرا يبني خطة لتفعيل الدور الذي يجب أن يقوم به مركز المصادر في تنمية مهارة القراءة ..
الجدير بالذكر أن الورشة التدريبية للمرحلة الثانية استمرت لأربعة أيام تدريبية وتم  فيها استعراض مستويات الفهم القرائي وتطبيقاتها ودرس تطبيقي باستخدام استراتيجية كرة الثلج ، وتخطيط حصة صفية ، ودرس تطبيقي باستخدام استراتيجية  التدريس التبادلي يعقبه تطبيق حصة على الاستراتيجية نفسها ، ثم درس تطبيقي باستخدام استراتيجية تنال القمر ، بعدها درس تطبيقي باستخدام استراتيجية KWLH ، كما تم فيه استعراض درس تطبيقي باستخدام استراتيجية الخطوات الست لفهم المقروء ، والتخطيط لحصة صفية ، وفي آخر يوم تمت دراسة الحالة واستعراض دور مصادر التعلم في رفع مستوى التلاميذ في القراءة ودور ولي الأمر في رفع مستوى ابنه / ابنته في القراءة ، وتطبيق حصة صفية باستخدام استراتيجيات فهم المقروء السابقة 

اختتم البرنامج التدريبي للتأهيل معلمات المجال الأول للدراسة الدولية بيرلز 2016   المرحلة الثانية ب مركز التدريب بالدقم ويأتي استكمالا للمرحلة الأولى ، ويستهدف البرنامج في مرحلته الثانية عددا من المشرفين ومعلمات المجال الأول للصف الرابع الأساسي للمدارس المشاركة في الدراسة الدولية بيرلز 2016م . وقدم  البرنامج التدريبي  حمد بن خلفان البكري مشرف المجال الأول ، ويهدف البرنامج في مرحلته الثانية على أن يتعرف المتدرب على مستويات الفهم القرائي في بعض الدراسات والبحوث ويربط بين مستويات الفهم القرائي وأسئلة النصوص القرائية الواردة في كتاب أحب لغتي للصف الرابع الأساسي بجزأيه الأول والثاني  ويبني أسئلة تراعي مستويات الفهم القرائي الأربعة من خلال نصوص معطاة وأن يتعرف على استراتيجيات التعلم النشط وما وراء المعرفة واستراتيجيات فهم المقروء مثل : كرة الثلج ، والتدريس التبادلي ، وتنال القمر ، واستراتيجية KWLH ، واستراتيجية الخطوات الست في فهم المقروء ، وأن يكتسب مهارات تخطيط حصة وتطبيقها ،

كما يهدف البرنامج التدريبي في مرحلته الثانية إلى أن يناقش المستهدف الصعوبات التي قد تواجه أولياء الأمور في تنمية حب القراءة لدى ابنائهم وأن يعد خطة ابداعية تساعد المدرسة في اشراك أولياء الأمور في تنمية مهارات القراءة لدى ابنائهم ويضع خطة لتفعيل دور مركز مصادر التعلم في تنمية مهارات القراءة ويناقش الدور الذي يلعبه مركز المصادر في تنمية مهارة القراءة لدى الطلبة ، وأخيرا يبني خطة لتفعيل الدور الذي يجب أن يقوم به مركز المصادر في تنمية مهارة القراءة ..الجدير بالذكر أن الورشة التدريبية للمرحلة الثانية استمرت لأربعة أيام تدريبية وتم  فيها استعراض مستويات الفهم القرائي وتطبيقاتها ودرس تطبيقي باستخدام استراتيجية كرة الثلج ، وتخطيط حصة صفية ، ودرس تطبيقي باستخدام استراتيجية  التدريس التبادلي يعقبه تطبيق حصة على الاستراتيجية نفسها ، ثم درس تطبيقي باستخدام استراتيجية تنال القمر ، بعدها درس تطبيقي باستخدام استراتيجية KWLH ، كما تم فيه استعراض درس تطبيقي باستخدام استراتيجية الخطوات الست لفهم المقروء ، والتخطيط لحصة صفية ، وفي آخر يوم تمت دراسة الحالة واستعراض دور مصادر التعلم في رفع مستوى التلاميذ في القراءة ودور ولي الأمر في رفع مستوى ابنه / ابنته في القراءة ، وتطبيق حصة صفية باستخدام استراتيجيات فهم المقروء السابقة