الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

تكريم الطلبة المجيدين ببرنامج التنمية المعرفية بتعليمية البريمي

تاريخ نشر الخبر :02/05/2011

أقيم صباح أمس حفل لتكريم المجيدين والمجيدات ببرنامج التنمية المعرفية بتعليمية محافظة البريمي للعام الدراسي 2009/2010م والعام الدراسي الحالي 2010/2011م

وذلك تحت رعاية يوسف بن علي بن عبدالله الحوسني مدير عام تعليمية المحافظة بحضور الخبراء ومديري الدوائر بتعليمية المحافظة وأولياء أمور الطلبة المجيدين بمسرح المديرية .

الحفل بدأ بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلا ذلك استعراض طلابي قدمه طلبة مدرسة عمر بن الخطاب الخاصة ، ومن ثم كلمة لعبد الله بن علي النعيمي نائب مدير دائرة تنمية الموارد البشرية عضو لجنة إدارة برنامج التنمية المعرفية بتعليمية المحافظة وتحدث فيها قائلا : حرصت وزارة التربية والتعليم على مسايرة التجديد والتطوير وتبني الرؤى التربوية الهادفة إلى تطوير وتجويد العمل التربوي وتأتي انطلاقة برنامج التنمية المعرفية لمواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية لتضيف بعدا تعليميا هادفا مبنيا على تخطيط سليم يراعي كافة الجوانب في المنظومة التعليمية . إن اعتماد برنامج التنمية المعرفية على مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا ، يأتي تماشيا مع التوجيهات العالمية للاهتمام بالمواد التطبيقية نظرا لدورها في عمليات التنمية وبناء الحضارات فهي ترتكز على مقومات ومفاهيم علمية تساعد على تكوين أسس راسخة للتطور العمراني بشتى مجالاته.

وأضاف النعيمي قائلا : لقد كانت بداية انطلاق برنامج التنمية المعرفية للطلبة والطالبات والتي استلهمت من الأوامر السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه- نقطة محورية في الاهتمام بالعلوم والرياضيات والجغرافيا البيئية؛حيث أن ما لقيه البرنامج من تجاوب منذ تنفيذه فاق التوقعات ، وهو خير دليل على نجاح تنفيذ البرنامج وارتباطه بصميم العمل التربوي ، ويرجع الفضل في ذلك بعد الله تعالى إلى الجهود التي قام بها أعضاء اللجان المختلفة التي شكلت لإدارة البرنامج على مستوى المحافظة.

 

وأشار النعيمي في كلمته قائلا : يقوم برنامج التنمية المعرفية على مجموعة من الأدوات التي تهدف في مجملها إلى تحقيق أهداف البرنامج وهذه الأدوات هي  المسابقات الشفهية والمشاريع العملية والاختبارات التحريرية والبرامج الداعمة .

 

وأكد عبدالله النعيمي في كلمته على أن تطبيق برنامج التنمية المعرفية بمدارسنا كان له الأثر الواضح في رفع المستوى التحصيلي لطلابنا فالمسابقات الشفهية أظهرت روح التنافس بين الطلاب وتحفيزهم وإثارة دافعيتهم لدراسة مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية وتحسين مستواهم فيها , إضافة إلى تحقيق الأهداف التي قام عليها البرنامج,كما يستفاد من نتائجها في بناء الأنشطة العلاجية والإثرائية والاهتمام بالطلاب متدني التحصيل  والمجيدين , ويتم تنفيذها على مستوى المدرسة  بين شعب و فصول المدرسة و على مستوى المحافظات والمناطق التعليمية بين المدارس وعلى مستوى الوزارة  بين المحافظات والمناطق التعليمية.

 

وفي حديثه عن المشاريع الطلابية قال النعيمي : أما المشاريع الطلابية فانها تتيح المجال للطلاب أصحاب المواهب والابتكارات العلمية في إعداد مشاريع ابتكاريه تطبق من خلالها المفاهيم والمهارات العلمية للعلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية , ويتم تقويمها على مستوى المدارس في كل منطقة تعليمية وبين المناطق التعليمية على مستوى الوزارة .

 

وأضاف عبدالله النعيمي قائلا : أما الاختبارات التحريرية بالبرنامج فإنها تطبق هذا العام على طلاب الصف السابع فقط وتتضمن أسئلة متنوعة في العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية , وفي المجالات العملية المرتبطة بها , وتطبيقاتها في الحياة الواقعية , وتتشابه في مواصفاتها مع مواصفات اختبارات ( الدراسة الدولية في العلوم والرياضيات ) والاختبارات الوطنية التي تنفذها الوزارة , بقصد تعويد الطلاب على مثل هذا النوع من الأسئلة , وخاصة أسئلة القدرات العليا التي ترتقي بتفكير الطلبة ومهاراتهم , وتجعلهم أكثر قدرة وتفاعلا وابتكارا مع مفردات مناهج العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية وعلى ضوء المستجدات في الاختبارات ولإعطاء مزيد من الأهمية لهذه الاختبارات والتأكيد على أهميتها وشموليتها لجميع الطلاب , تم تخصيص عشر درجات من نتيجة الطالب فيها لتضاف إلى النتيجة السنوية في هذه المواد .

 

كما أضاف النعيمي قائلا : وأما عن البرامج الداعمة لهذا البرنامج فهي عبارة عن المشاريع والأنشطة والفعاليات التي تقوم بها المدارس من أجل تحقيق أهداف البرنامج في ضوء نتائج أدوات التقويم المذكورة .

وأوضح النعيمي قائلا : ويأتي تكريم اليوم لهذه الكوكبة من الطلبة والمعلمين والمدارس تشجيعا ودافعا إلى المزيد من التفاعل مع أنشطة وأدوات البرنامج والمضي قدما إلى التميز في كافة البرامج التربوية .

وأبرز في كلمته نتائج تعليمية المحافظة قائلا : ومما لا شك فيه أن المحافظة قد حققت مراكز متقدمة في برنامج التنمية المعرفية على مستوى السلطنة للعام الدراسي الماضي, فحصلت على المركز الأول في المسابقات الشفهية  كما حققت مدرسة ميمونة بنت الحارث للتعليم الأساسي المركز الثاني بالمسابقات الشفهية لمادة العلوم والمركز الثالث لمادة مفاهيم الجغرافيا البيئية , كما حققت مدرسة السنينة للتعليم الأساسي ومدرسة حفيت للتعليم الأساسي ومدرسة زينب بنت خزيمة للتعليم الأساسي المراكز الأولى في المشاريع الطلابية لمادتي العلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية .

وأضاف نائب مدير دائرة تنمية الموارد البشرية قائلا : كما حصلت المحافظة خلال هذا العام على مراكز أكثر تقدما , حيث حصلت على المركز الأول بالمسابقات الشفهية  في مادة العلوم والمركز الثاني في مادة مفاهيم الجغرافيا البيئية  المتمثلين في مدرسة ميمونة بنت الحارث للتعليم الأساسي فكل الشكر والتقدير للإدارة وللمعلمات بمدرسة ميمونة بنت الحارث للتعليم الأساسي على الجهود المبذولة  ببرنامج التنمية المعرفية .

 

وختم النعيمي كلمته قائلا : ومما لاشك فيه أن كل هذه الجهود ستدفع إلى المزيد من التفاعل مع أنشطة وأدوات البرنامج , تحقيقا للتوجه السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم –حفظة الله – بغرس الثقافة العلمية في عقول الطلبة وتطوير قدراتهم العلمية والمعرفية حتى يكون لهم دورهم المستقبلي في العطاء والابتكار العلمي وذلك في إطار سعي السلطنة وتوجهاتها المستقبلية لبناء منظومة العلوم والتكنولوجيا واستكمال بنيتها الأساسية

وبعد الكلمة تم استعراض فيلم وثائقي عن برنامج التنمية المعرفية تلاه فقرة التكريم حيث قام راعي الحفل بتكريم المشرفين التربويين بتعليمية المحافظة والمعلمين والمعلمات المشرفين عن برنامج التنمية المعرفية بمدارس تعليمية المحافظة ، وتكريم الطلبة المجيدين بالبرنامج ، كما تم تكريم أولياء أمور الطلبة المجيدين ، كما تم تسليم راعي الحفل درعا تذكاريا .

 

 

كتب-سيف المعمري