الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

لجنة التعليم والبحث العلمي بالشورى تبحث التحديات والحلول في المدارس الخاصة بجنوب الباطنة

تاريخ نشر الخبر :31/03/2016
بحثت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى التحديات التي تواجه المدارس الخاصة بمحافظة جنوب الباطنة والخدمات التعليمية وغير التعليمية التي تقدمها المدارس الخاصة والوقوف على الأنشطة التربوية والطلابية والمناشط والفعاليات والمسابقات الأدبية والعلمية المختلفة إضافة لتأصيل الجوانب الدينية والثقافية والمجتمعية وغيرها.
جاء ذلك في زيارة اللجنة أمس الأول لعدد من المدارس الخاصة ثنائية اللغة وأحادية اللغة بمحافظة جنوب الباطنة برئاسة سعادة خالد بن يحيى الفرعي رئيس لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى ومعية سعادة راشد بن علي الحسني وسعادة عبدالله بن حمود الندابي ومحمد بن خلفان العاصمي مدير دائرة شؤون لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى ورقية بنت سيف البريدية باحثة تربوية بدائرة التعليم بمجلس الشورى، كما رافق الوفد أثناء الزيارة خميس بن عبدالله البلوشي المدير العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية والمشاريع بتعليمية جنوب الباطنة وبدرية بنت درويش البلوشية مديرة دائرة المدارس الخاصة ونبيل بن عبدالله الخنبشي مدير دائرة الإشراف والتقويم بالمديرية العامة للمدارس الخاصة بوزارة التربية والتعليم وسعيد بن ناصر النعماني ومدير دائرة طلبات الترخيص بالندب إضافة لعدد من المسؤولين والمعنيين والتربويين.
وناقشت اللجنة نسب التعمين في الهيئتين الإدارية والتدريسية كذلك والمخصصات المالية والحوافز التشجيعية، إضافة لمخرجات المدارس الخاصة والمراحل الدراسية والمناهج التعليمية والتخصصات والبرامج المختلفة لا سيما ورسوم الدراسة والمبنى المدرسي والمرافق المتعددة ورسم صورة واضحة وفكرة عامة حول المدارس الخاصة وما تقدمه خدمة للعملية التعليمية التعلمية وما تواجهه من تحديات وصعوبات وتقديم ومناقشة الحلول الناجعة التي من شأنها تذليل التحديات. كما تم الحديث حول تأصيل الجوانب الدينية والثقافية والاجتماعية وغيرها.
هذا وقد اطلعت اللجنة على الطابور الصباحي وعدد من الفعاليات والمناشط باللغتين العربية والإنجليزية من تقديم الطلبة واستعراض المهارات اللغوية والفنية بمدرسة التكوين ثنائية اللغة بولاية بركاء. كذلك وتم الحديث حول عدد المعلمين والمعلمات والإداريين ونسب التعمين والجنسيات المختلفة إضافة للمؤهلات العملية ونصاب الحصص وعدد الصفوف والشعب الدراسية وعدد الطلبة. كما حضرت اللجنة بعض الحصص الدراسية في عدد من المواد والتواصل مع الطلبة والمعلمين. كما تمت مناقشة الاختبارات ونتائج الطلبة في مختلف المواد الدراسية للفصل الأول ومخرجات المدرسة. وتم الاطلاع على المرافق المختلفة بالمدرسة كمركز مصادر التعلم وقاعة الحاسوب ومختبر العلوم وساحة متعددة الأغراض وركن مشرف الدور والبيت البلاستيكي الزراعي التعليمي وساحة الألعاب.
كما زارت اللجنة مدرسة نخل الخاصة أحادية اللغة وتم اللقاء بمالك المدرسة وأعضاء الهيئتين والإدارية والتدريسية بالمدرسة وتم التعرف على بداية تأسيس المدرسة وما تواجهه من تحديات وصعوبات؛ حيث أوضح مالك المدرسة تقديمه لطلب أرض انتفاع للجهات المختصة لإقامة المدرسة عليها منذ سنوات وحصوله على أرض بمساحة ألفي متر مربع في الفترة الحالية، كذلك وتحديات الحصول على المعلمات والتعيين إضافة لبطء الاجراءات. كذلك وتم التطرق إلى المؤهلات الدراسية للمعلمات ونسب التعمين والمناهج الدراسية المعتمدة والحصص الدراسية ونصاب المعلمات، وطرق التواصل مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي وتجاوب الأهالي.
واطلعت اللجنة على السجلات المدرسية والسجلات المصاحبة ونماذج لدفاتر الطلبة والملفات، كما تم التجول في مرافق المدرسة وزيارة عدد من الفصول الدراسية. واختتمت الزيارة برصد التحديات وأخذ الملاحظات ومناقشة الحلول التي من شأنه تسهيل الاجراءات ودفع العملية التعليمية والتعلمية إلى الأمام ورفع مستويات التحصيل الدراسي والإجادة في مختلف المناشط والفعاليات ذات الصلة.

بحثت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى التحديات التي تواجه المدارس الخاصة بمحافظة جنوب الباطنة والخدمات التعليمية وغير التعليمية التي تقدمها المدارس الخاصة والوقوف على الأنشطة التربوية والطلابية والمناشط والفعاليات والمسابقات الأدبية والعلمية المختلفة إضافة لتأصيل الجوانب الدينية والثقافية والمجتمعية وغيرها.جاء ذلك في زيارة اللجنة أمس الأول لعدد من المدارس الخاصة ثنائية اللغة وأحادية اللغة بمحافظة جنوب الباطنة برئاسة سعادة خالد بن يحيى الفرعي رئيس لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى ومعية سعادة راشد بن علي الحسني وسعادة عبدالله بن حمود الندابي ومحمد بن خلفان العاصمي مدير دائرة شؤون لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى ورقية بنت سيف البريدية باحثة تربوية بدائرة التعليم بمجلس الشورى، كما رافق الوفد أثناء الزيارة خميس بن عبدالله البلوشي المدير العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية والمشاريع بتعليمية جنوب الباطنة وبدرية بنت درويش البلوشية مديرة دائرة المدارس الخاصة ونبيل بن عبدالله الخنبشي مدير دائرة الإشراف والتقويم بالمديرية العامة للمدارس الخاصة بوزارة التربية والتعليم وسعيد بن ناصر النعماني ومدير دائرة طلبات الترخيص بالندب إضافة لعدد من المسؤولين والمعنيين والتربويين.وناقشت اللجنة نسب التعمين في الهيئتين الإدارية والتدريسية كذلك والمخصصات المالية والحوافز التشجيعية، إضافة لمخرجات المدارس الخاصة والمراحل الدراسية والمناهج التعليمية والتخصصات والبرامج المختلفة لا سيما ورسوم الدراسة والمبنى المدرسي والمرافق المتعددة ورسم صورة واضحة وفكرة عامة حول المدارس الخاصة وما تقدمه خدمة للعملية التعليمية التعلمية وما تواجهه من تحديات وصعوبات وتقديم ومناقشة الحلول الناجعة التي من شأنها تذليل التحديات. كما تم الحديث حول تأصيل الجوانب الدينية والثقافية والاجتماعية وغيرها.هذا وقد اطلعت اللجنة على الطابور الصباحي وعدد من الفعاليات والمناشط باللغتين العربية والإنجليزية من تقديم الطلبة واستعراض المهارات اللغوية والفنية بمدرسة التكوين ثنائية اللغة بولاية بركاء. كذلك وتم الحديث حول عدد المعلمين والمعلمات والإداريين ونسب التعمين والجنسيات المختلفة إضافة للمؤهلات العملية ونصاب الحصص وعدد الصفوف والشعب الدراسية وعدد الطلبة. كما حضرت اللجنة بعض الحصص الدراسية في عدد من المواد والتواصل مع الطلبة والمعلمين. كما تمت مناقشة الاختبارات ونتائج الطلبة في مختلف المواد الدراسية للفصل الأول ومخرجات المدرسة. وتم الاطلاع على المرافق المختلفة بالمدرسة كمركز مصادر التعلم وقاعة الحاسوب ومختبر العلوم وساحة متعددة الأغراض وركن مشرف الدور والبيت البلاستيكي الزراعي التعليمي وساحة الألعاب.كما زارت اللجنة مدرسة نخل الخاصة أحادية اللغة وتم اللقاء بمالك المدرسة وأعضاء الهيئتين والإدارية والتدريسية بالمدرسة وتم التعرف على بداية تأسيس المدرسة وما تواجهه من تحديات وصعوبات؛ حيث أوضح مالك المدرسة تقديمه لطلب أرض انتفاع للجهات المختصة لإقامة المدرسة عليها منذ سنوات وحصوله على أرض بمساحة ألفي متر مربع في الفترة الحالية، كذلك وتحديات الحصول على المعلمات والتعيين إضافة لبطء الاجراءات. كذلك وتم التطرق إلى المؤهلات الدراسية للمعلمات ونسب التعمين والمناهج الدراسية المعتمدة والحصص الدراسية ونصاب المعلمات، وطرق التواصل مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي وتجاوب الأهالي.واطلعت اللجنة على السجلات المدرسية والسجلات المصاحبة ونماذج لدفاتر الطلبة والملفات، كما تم التجول في مرافق المدرسة وزيارة عدد من الفصول الدراسية. واختتمت الزيارة برصد التحديات وأخذ الملاحظات ومناقشة الحلول التي من شأنه تسهيل الاجراءات ودفع العملية التعليمية والتعلمية إلى الأمام ورفع مستويات التحصيل الدراسي والإجادة في مختلف المناشط والفعاليات ذات الصلة.