الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

طلبة الصف الرابع بجنوب الباطنة يؤدون امتحانات الدراسة الدولية بيرلز 2016

تاريخ نشر الخبر :04/04/2016
أدّى 739 من طلبة الصف الرابع بسبع وعشرين مدرسة حكومية وخاصة بمحافظة جنوب الباطنة الامتحان الدولي لقياس مهارات القراءة (بيرلز 2016م). وقد نفذ الاختبار صباح اليوم في جلستين مدة كل منهما أربعين دقيقة.
ويهدف الاختبار الدولي إلى قياس مهارات القراءة والكتابة وفهم المقروء لدى الدول المشاركة بلغة الدراسة. كما تحصل الدول المشاركة على نتائج الاختبار وتحليلها والذي يمثل تغذية راجعة للطلبة والمناهج الدراسية وطرق التدريس والعملية التعليمية التعلمية، إضافة لتزويد الدول ببيانات عالمية.
هذا وقد استعدت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة لتطبيق الدراسة الدولية لمهارات القراءة بيرلز منذ عدة أشهر بسلسة من اللقاءات مع إدارات المدارس المطبقة للدراسة بمعية أعضاء الفريق المحلي ورئاسة الدكتور الوليد بن سعيد بن سنان الهنائي مدير عام تعليمة المحافظة إضافة للحلقات التدريبية لمعلمات المجال. كذلك وتفعيل الدور الإعلامي والصحف المحلية والمواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعية في نشر الوعي بأهمية الدراسة وتبادل الخبرات وإشراك المجتمع المحلي وأولياء الأمور وتوزيع المطويات وعقد اللقاءات للمجتمع المدرسي وتهيئة الطلبة وتدريبهم تحقيقا للبعد الوطني. كما نفذت عدة اختبارات تجريبية أدّاها الطلبة في وقت سابق والتي تهدف إلى تهيئة الطلبة للاختبارات الدولية وكيفية التعامل مع النصوص والأسئلة كما يعطي المؤشرات التي تحتاج لمعالجة واهتمام، لا سيما وتكثيف النصوص القرائية العلمية والأدبية كذلك والأنشطة ذات الصلة.
يُذكر أن الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة قد انطلقت في عام 2001م بمشاركة 41 دولة من مختلف دول العالم، وفي عام 2006 بمشاركة 50 دولة منها ثلاث دول عربية هي قطر والكويت والمغرب، وشاركت السلطنة في عام 2011 لأول مرة. وينفذ الاختبار كل خمس سنوات.

أدّى 739 من طلبة الصف الرابع بسبع وعشرين مدرسة حكومية وخاصة بمحافظة جنوب الباطنة الامتحان الدولي لقياس مهارات القراءة (بيرلز 2016م). وقد نفذ الاختبار صباح اليوم في جلستين مدة كل منهما أربعين دقيقة.
ويهدف الاختبار الدولي إلى قياس مهارات القراءة والكتابة وفهم المقروء لدى الدول المشاركة بلغة الدراسة. كما تحصل الدول المشاركة على نتائج الاختبار وتحليلها والذي يمثل تغذية راجعة للطلبة والمناهج الدراسية وطرق التدريس والعملية التعليمية التعلمية، إضافة لتزويد الدول ببيانات عالمية.


هذا وقد استعدت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة لتطبيق الدراسة الدولية لمهارات القراءة بيرلز منذ عدة أشهر بسلسة من اللقاءات مع إدارات المدارس المطبقة للدراسة بمعية أعضاء الفريق المحلي ورئاسة الدكتور الوليد بن سعيد بن سنان الهنائي مدير عام تعليمة المحافظة إضافة للحلقات التدريبية لمعلمات المجال. كذلك وتفعيل الدور الإعلامي والصحف المحلية والمواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعية في نشر الوعي بأهمية الدراسة وتبادل الخبرات وإشراك المجتمع المحلي وأولياء الأمور وتوزيع المطويات وعقد اللقاءات للمجتمع المدرسي وتهيئة الطلبة وتدريبهم تحقيقا للبعد الوطني. كما نفذت عدة اختبارات تجريبية أدّاها الطلبة في وقت سابق والتي تهدف إلى تهيئة الطلبة للاختبارات الدولية وكيفية التعامل مع النصوص والأسئلة كما يعطي المؤشرات التي تحتاج لمعالجة واهتمام، لا سيما وتكثيف النصوص القرائية العلمية والأدبية كذلك والأنشطة ذات الصلة.


يُذكر أن الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة قد انطلقت في عام 2001م بمشاركة 41 دولة من مختلف دول العالم، وفي عام 2006 بمشاركة 50 دولة منها ثلاث دول عربية هي قطر والكويت والمغرب، وشاركت السلطنة في عام 2011 لأول مرة. وينفذ الاختبار كل خمس سنوات.