الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

لأول مرة في السلطنة تعليمية شمال الباطنة تدشن مختبر الطفل بمدرسة ينابيع الضياء الخاصة M

تاريخ نشر الخبر :16/05/2016

دشنت تعليمية شمال الباطنة مختبر الطفل بمدرسة ينابيع الضياء الخاصة والذي يعتبر اول مختبر يدشن للأطفال بجميع انحاء السلطنة وذلك تحت رعاية الدكتور علي بن ناصر الحراصي المدير العام لتعليمية شمال الباطنة وبحضور محمد  بن مبارك السعيدي مدير دائرة تنمية الموارد البشرية مستهدفين طلاب المدارس الخاصة(رياض الأطفال) وتحت اشراف فنية مختبر مدرسة الطريف للتعليم الأساسي(5-10) فاخرة بنت سعيد العيسائي و راية بنت عبدالله العيسائي  فنية مختبر مدرسة أم عمارة للتعليم الأساسي(1-7).  

وحول فكرة المشروع اشارت فاخرة بنت سعيد العيسائية ان فكرة المشروع جاءت اثناء زيارة جمهورية ألمانيا الاتحادية ضمن وفد المختبرات التربوي الزائر  وزيارة مختبر الطفل ومشاهدة مدى استفادة واستمتاع الأطفال في تنفيذ التجارب العلمية المسلية وإلمامهم بقواعد الأمن والسلامة رغم صغر سنهم الذي يبدأ من 3 سنوات ، مما يغرس فيهم حب العلوم منذ الصغر, وتم تطبيق المشروع في إحدى المدارس الخاصة لرياض الاطفال في السلطنة حيث أن التعامل مع أدوات المختبر ومعرفة إرشادات الأمن والسلامة من سن صغير يكسبهم خبرة للتعامل مع المختبرات في الحلقة الثانية وما بعدها وحبهم لمادة العلوم .وتم عرض فكرة المشروع في لقاء جمع فنيات المختبر ووجد قبولاً عند الحضور وبادرت فنية المختبر راية العيسائي في رغبتها في المشاركة لتطبيق المشروع بإحدى المدارس الخاصة بولاية صحار.

و اشارت راية بنت عبدالله العيسائية ان من مبررات تطبيق المشروعهو عزوف الطلاب في مرحلة الدبلوم العام عن مواد العلوم والرياضيات مما يوثر سلبا على توازن المخرجات لسوق العمل , كما ان المشروع يسعى الى تعريف الأطفال بالمختبرات وأدواتها وعرض التجارب العلمية بطريقة علمية مشوقة, حيث لوحظ فضول الاطفال لتجريب واستكشاف كل ما هو جديد مع عدم إلمام الاطفال بقواعد الامن والسلامة اثناء التعامل مع المختبر وادواته.

ويهدف المشروع الى إيجاد جيل واع بأهمية العلوم في مستقبلة العلمي والعملي وإكساب الأطفال المزيد من المعلومات المثيرة التي قد تعينهم على تحقيق أهداف أكبر و تنمية عقل الطفل وحبه للعلوم عن طريق تنفيذ تجارب مسلية بخامات وبدائل موجودة في البيئة ومشاركة جميع الفئات العمرية في المدارس في تحويل الجانب النظري إلى تطبيق عملي ملموس وإشباع فضول الأطفال للتجريب.

ومما يشار اليه ان المشروع يحتوي على مكتبة للمنشورات والبطاقات وكتب داعمة للمنهج مع  لوحات إرشادية وأثاث (طاولات –كراسي-دواليب) و تلفزيون لعرض بعض التجارب المصورة , بالإضافة الى أدوات مخبرية وبنر ولباس العمل المخبري.