الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم والتعليم العالي توضحان شروط التأهيل التربوي وضوابطه

تاريخ نشر الخبر :11/08/2016

أعلنت وزارة التعليم العالي بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم عن فتح باب القبول في برنامج التأهيل التربوي في جامعة السلطان قابوس وعدد من الجامعات داخل السلطنة لعدد من التخصصات التربوية التي أثبتت الدراسات التي أجريت أن وزارة التربية والتعليم بحاجة إلى هذه التخصصات للتعيين كمعلمين في مدارسها. وتبقى هناك عدد من التساؤلات التي ختص بهذا البرنامج والتي من بينها: لماذا تم وقف انتماء الطلاب العمانيين لبرامج التأهيل التربوي خارجيا؟، وما البدائل المتاحة للدراسة داخل السلطنة؟، وما التخصصات المطلوبة وأعداد المدرسين المطلوب توافرهم في السنوات الخمس القادمة؟، وما الشروط والضوابط التي ينبغي أن تتوفر لدى الراغبين في الالتحاق ببرنامج دبلوم التأهيل التربوي؟. وغيرها من التساؤلات.

وللاجابه عليها التقينا عددا من المسؤولين في وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي لنتعرف منهم على اجابات هذه التساؤلات والتفاصيل الأخرى المتعلقة ببرنامج دبلوم التأهيل التربوي للعام الأكاديمي 2016/2017م.

برنامج التأهيل التربوي

يقول سليمان بن زاهر الرويشدي مدير عام المديرية العامة للتخطيط وضبط الجودة بوزارة التربية والتعليم عن أسباب قرار وقف انتماء الطلاب العمانيين لبرامج التأهيل التربوي خارجيا:  يأتي وقف التحاق العمانيين ببرنامج التأهيل التربوي خارج السلطنة كأحد الإجراءات الهادفة إلى رفع كفاءة مدخل العملية التعليمية من المعلمين؛ لما للمعلم من دور مفصلي في تحسين جودة التعليم والارتقاء بمخرجات العملية التعليمية، حيث تلتزم المؤسسات التي تقدم برنامج التأهيل التربوي داخل السلطنة سواء الحكومية أو الخاصة بمعايير مجلس التعليم الموحدة والخاصة ببرنامج التأهيل، وهي معايير لا يمكن فرضها على المؤسسات التي تقدم دبلوم التأهيل التربوي خارج السلطنة، ومن هذه المعايير: حصول  الخريج الراغب الالتحاق ببرنامج التأهيل على معدل لا يقل عن (2,3)في شهادة البكالوريوس، وكذلك إخضاعه لاختبار قبول بالبرنامج،بالإضافة إلى الساعات الأكاديمية للبرنامج والساعات التدريبية، بالإضافة إلى أن قصر برنامج التأهيل التربوي داخل السلطنة يلزم الطالب من تنفيذ برنامج التربية العملية في مدارس السلطنة، مما يمكنه من التعرف على تفاصيل فلسفة النظام التعليمي بالسلطنة وأهدافه وسياساته، وبالتالي لا يجد صعوبة بعد ذلك عند التحاقه بسلك التدريس في هذه المجالات، أضف إلى ذلك أن قصر برنامج التأهيل التربوي داخل السلطنة يدعم بقوة التخطيط الوظيفي المنظم للوظائف التدريسية من خلال توجيه الخريجين للتخصصات التي بها فرص توظيف أكثر من غيرها.

وتطرق سليمان الرويشدي متحدثا عن  البدائل المتاحة للدراسة داخل السلطنة فقال: قام مجلس التعليم بفتح برنامج التأهيل التربوي منذ العام الماضي، كما تمت الموافقة على طلبات بعض المؤسسات الجامعية بفتح الدبلوم بها كجامعة نزوى وجامعة ظفار وجامعة صحار، مما يتيح للخريجين خيارات متعددة في هذا الجانب وبما يتناسب مع المناطق السكنية لهم، وبالتالي يخفف عن العمانيين مكابدة الغربة خارج السلطنة وبما يقلل من المصاريف العامة التي يكلفونها.

وعن التعيين بعد انتهاء الدراسة بهذه البرامج قال الرويشدي:التعيين مقرون بأمرين أساسيين أولهما توفر الشواغر والآخر اجتياز شروط وزارة التربية والتعليم الخاصة بالتعيين في وظيفة معلم.

التخصصات المطلوبة للتأهيل

وبين الرويشدي نوعية خريجي التخصصات التربوية والموجودين في قائمة الانتظار للتعيين فقال: ينقسم الخريجون من التخصصات التربوية الذين لم يتم تعيينهم حتى الآن إلى قسمين: خريجون لم يحققوا اشتراطات القبول بوظيفة معلم، وخريجون حققوا هذه الاشتراطات إلا أنه لا توجد شواغر إضافية متاحة بتخصصاتهم.وقصر إعداد المعلمين داخل السلطنة سيحد بشكل كبير من ظاهرة تكدس الخريجين التربويين ببعض التخصصات.

وفي هذه الجزئية قال خلفان بن محمد بن راشد الغيثي مدير عام الشؤون الادارية بوزارة التربية والتعليم مبينا التخصصات التي يوجد بها خريجين في قائمة الانتظار للتعيين وهي: تخصص تقنية معلومات (آناث)، وتخصص اللغة الانجليزية (آناث)، وتخصص الرياضة المدرسية (ذكور)، والتربية الاسلامية(إناث)، والتربية الخاصة(إناث)، والتاريخ (إناث)، والجغرافيا (إناث).

الاحتياجات المستقبلية من التخصصات

وعن أعداد المدرسين المطلوب توافرهم في السنوات الخمس القادمة، وفي اي التخصصات قال سليمان الرويشدي مدير عام التخطيط وضبط الجودة بوزارة التربية والتعليم: أجرت الوزارة دراسة حتى العام 2021 بهدف تقدير احتياجاتها من المعلمين العمانيين، سواء نتيجة للزيادة في عدد الطلبة أو للتعويض عن الفاقد الوظيفي في المعلمين أو للإحلال عن الوافدين، وقدرت تلك الدراسة الاحتياجات بما يقرب من 20 ألف معلم ومعلمة، وقد تم نشر تفاصيل هذه الدراسة وتوزيعها على جميع طلبة الصف الثاني عشر هذا العام من قبل المركز الوطني للتوجيه المهني، كوسيلة استرشادية  للطلبة في اختيار التخصصات التي تتناسب معهم، والتي بها فرض توظيف عالية .

وعن التخصصات التي سيتاح دراستها وهل هي قابلة للتغيير بين مرحلة وأخرى أشار الرويشدي: هذا العام تم اتاحة القبول في التخصصات العلمية والفنون التشكيلية من الجنسين، والذكور في التربية الاسلامية واللغة العربية واللغة الانجليزية، علما بأن هذه التخصصات ستكون مرنة ومتحركة من عام لآخر ومن جنس لآخر وفق الاحتياج السنوي من المعلمين.

وأضاف الدكتور حمود بن عامر الوردي عميد كلية العلوم التطبيقية بالرستاق: يتم تحديد التخصصات التي سيتاح دراستها ضمن برنامج دبلوم التأهيل التربوي بشكل سنوي وفق احتياجات وزارة التربية والتعليم، كما تحدد القائمة النهائية للتخصصات المتوقع طرحها بناء على عدد الطلبة المتقدمين لدراسة كل تخصص من تخصصات برنامج دبلوم التأهيل التربوي، وسيقتصر برنامج دبلوم التأهيل التربوي للعام الأكاديمي 2016 / 2017 م على تخصصات: التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية للذكور فقط، والعلوم (الكيمياء – الفيزياء – الأحياء) والرياضيات والفنون التشكيلية للذكور والإناث معا.

ويضيف الوردي عن كيفية تحديد عدد ونوع الطلاب المنتمين في كل برنامج فقال: يتم تحديد عدد ونوع الطلاب المنتمين لكل تخصص بشكل سنوي وفق احتياجات وزارة التربية والتعليم من الوظائف التدريسية في مختلف مدارس التعليم العام في شتى محافظات السلطنة، ويتم تحديد ذلك من خلال المختصين بالمديرية العامة للتخطيط التربوي  وضبط الجودة بوزارة التربية والتعليم.

مؤسسات الإعداد المعتمدة

وعن  المؤسسات التي يجب أن يتوجه لها الطالب قبل الانتماء للبرنامج؟ قالت عطية بنت سعيد بن ماجد المعمرية خبيرة برامج أكاديمية وعضوة اللجنة المشتركة بين وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم: سعت اللجنة إلى إيجاد البدائل المتنوعة للطلبة العمانيين الراغبين بدراسة دبلوم التأهيل التربوي داخل السلطنة، وخاصة بعد صدور قرار مجلس التعليم باقتصار التعيين في الوظائف التدريسية على مخرجات مؤسسات الإعداد المعتمدة داخل السلطنة سواء كان لمخرجات التخصصات التربوية أو لمخرجات دبلوم التأهيل التربوي، وذلك اعتبارا من العام الأكاديمي 2016 / 2017 م، لذا تم فتح برامج دبلوم التأهيل التربوي في كل من جامعة السلطان قابوس، وجامعة نزوى، وجامعة صحار، وجامعة ظفار، من العام الأكاديمي 2015 / 2016 م على أن تقوم اللجنة بالنظر في التوسع في طرح البرنامج في مؤسسات التعليم العالي الأخرى، وفق الإجراءات والشروط والمعايير المعتمدة من مجلس التعليم والمعمول بها حاليا في مؤسسات الإعداد. 

شروط وضوابط الالتحاق بالبرنامج

وعن شروط وضوابط للالتحاق بهذه البرامج اكد الدكتور حمود الوردي انه على الطالب قبل الشروع بدراسة برنامج دبلوم التأهيل التربوي في أي تخصص أن يراجع المعنيين في وزارة التربية والتعليم للتأكد من مدى احتياج وزارة التربية والتعليم لذلك التخصص، ومن ثم يشرع بالتسجيل في مؤسسات الإعداد المعتمدة، والتي يتم الإعلان عنها عبر وسائل التواصل الرسمية.

وأضافت المعمرية: هناك شروط وضوابط، ينبغي للطالب الراغب في الالتحاق ببرنامج دبلوم التأهيل التربوي أن يحققها، ومن أهمها الحصول على شهادة البكالوريوس من إحدى مؤسسات التعليم العالي في السلطنة، أو تلك الموصى بها من خارج السلطنة بعد معادلتها من قبل وزارة التعليم العالي بنظام التفرغ والانتظام الكلي، وأن لا يقل معدل التخرج عن 2.3 في نظام التقديرات 4 أو ما يعادله وأن لا يزيد عمر المتقدم عن 40 سنة في 1 سبتمبر 2016م وأن يكون المتقدم لائقا صحيا للعمل في مهنة التدريس بتقرير طبي معتمد وأن يجتاز اختبار القبول التخصصي بنسبة لا تقل عن 60% من درجة الاختبار.

وتضيف: على المتقدمين لتخصص اللغة الإنجليزية إثبات امتلاك مهارة اللغة الإنجليزية من خلال إجتياز أحد اختباري نظام اللغة الإنجليزية الدوليين (ACADEMIC IELTS) المستوى (6) أو (TOFEL) بمعدل (79) في (INTERNET BASED TEST)، ويكون من إحدى المؤسسات بالدول الناطقة بها (المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، أستراليا، نيوزلندا، إيرلندا)، أو المؤسسات المعتمدة داخل السلطنة، ولم يمضي عليها سنتان وأن يخضع كل من اجتاز اختبار القبول التخصصي للمقابلة الشخصية ويجب أن لا تقل عدد الساعات المعتمدة لدراسة المساقات الدراسية في التخصص لمؤهل البكالوريوس الساعات المحددة في الجدول الآتي:

م

المادة الدراسية

الحد الأدنى من الساعات المعتمدة

1

التربية الإسلامية

60 ساعة معتمدة في تخصص التربية الإسلامية والعلوم الشرعية

2

اللغة العربية

60 ساعة معتمدة في تخصص علوم اللغة العربية

3

اللغة الإنجليزية

60 ساعة معتمدة في تخصص اللغة الإنجليزية وآدابها

4

الرياضيات

45 ساعة معتمدة في تخصص الرياضيات

5

الكيمياء

45 ساعة معتمدة في تخصص الكيمياء أو (36 ساعة معتمدة في الكيمياء + ما لا يقل عن 15 ساعة معتمدة في الفيزياء والأحياء)

6

الفيزياء

45 ساعة معتمدة في تخصص الفيزياء أو (29 ساعة معتمدة في الفيزياء + ما لا يقل عن 15 ساعة معتمدة في الكيمياء والأحياء)

7

الأحياء

45 ساعة معتمدة في تخصص الأحياء أو (36 ساعة معتمدة في الأحياء + ما لا يقل عن 15 ساعة معتمدة في الفيزياء والكيمياء)

8

الفنون التشكيلية

60 ساعة معتمدة في تخصص الفنون التشكيلية

 

 

الدارسون حاليا

وأوضح  خلفان بن محمد بن راشد الغيثي مدير عام الشؤون الادارية وضعية الطلاب الدارسين حاليا بهذه البرامج قائلا:سيتم استيعاب كل من كان على مقاعد الدراسة حين صدور قرار مجلس التعليم رقم (5/3/2015) الصادر بتاريخ 21/7/2015   المتضمن اقتصار تعيين العمانيين في الوظائف التدريسية على خريجي مؤسسات التعليم العالي من داخل السلطنة ابتدأ من العام الأكاديمي 2016/2017، بشرط اجتيازهم لشروط وزارة التربية والتعليم في التعيين بوظيفة معلم، وإنطباق شروط شغل الوظيفة عليهم.

كما أضاف الوردي انه سيسمح لجميع الطلبة الملتحقين ببرنامج دبلوم التأهيل التربوي في مؤسسات التعليم العالي داخل السلطنة وخارجها حتى العام الأكاديمي 2015 / 2016 م، بالخضوع لاختبارات التوظيف التي تنفذها وزارة التربية والتعليم لجميع المتقدمين لشغل الوظائف التدريسية في مدارس التعليم العام، ولن يسمح بعد ذلك العام لأي طالب ملتحق بالبرنامج في أي مؤسسة خارج السلطنة من الدخول في اختبارات التوظيف.

التنسيق مع الملحقيات الثقافية

وعن الاجراءات التي تم اتخاذها واتي من بينها التنسيق مع الملحقين الثقافيين للتواصل مع الطلاب وتوعيتهم بالقرار، أشار  د.حمود الوردي: الى انه تم التنسيق مع الملحقيات الثقافية العمانية خارج السلطنة، من خلال مخاطبتهم من قبل الجهات المختصة بوزارة التعليم العالي بقرار مجلس التعليم المتعلق باقتصار مؤسسات الإعداد لبرنامج دبلوم التأهيل التربوي على المؤسسات المحلية اعتبار من العام الأكاديمي 2016 / 2017 م.